المحرر موضوع: وزارة المهجرين: بريطانيا ودول شمال أوروبا تضغط على لاجئين عراقيين لإعادتهم قسريا  (زيارة 1593 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل albabely

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 7917
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
وزارة المهجرين: بريطانيا ودول شمال أوروبا تضغط على لاجئين عراقيين لإعادتهم قسريا

السومرية نيوز/ بغداد

أعلنت وزارة المهجرين والمهاجرين العراقية، الأحد، عن قيام بريطانيا ودول شمال أوربا بممارسة بالضغط على بعض اللاجئين العراقيين وتهجيرهم قسريا والإبقاء على أصحاب الكفاءات، فيما كشفت سفارة الولايات المتحدة عن تخصيص مبلغ 350 مليون دولار لبرامج دعم اللاجئين والنازحين العراقيين.

وقال وزير المهجرين والمهاجرين عبد الصمد رحمن سلطان في حديث لـ"السومرية نيوز"، على هامش الاحتفال الذي نظمته وزارته بالتعاون مع السفارة الأمريكية ببغداد إن "وزارته عقدت اتفاقيات مع الدول التي تأوي اللاجئين العراقيين، تضمنت عدم إجبارهم على العودة القسرية إلى العراق".

ولفت سلطان إلى أن "عدد اللاجئين العراقيين انخفض، خلال العامين الماضي والحالي، حيث بلغت نسبة العائدين منهم 45% من خارج العراق، فيما أندمج 25% من النازحين في محافظات البلاد المختلفة".

ودعا وزير المهجرين والمهاجرين مجالس المحافظات إلى "توفير وحدات سكنية للعوائل النازحة من مناطق أخرى، ضمن تخصيصات مبالغ الموازنات السنوية، إلى جانب مطالبته الأمم المتحدة بإعادة النظر بالإجراءات التي وضعتها أمام طالبي اللجوء من العراقيين".

وأضاف سلطان أن "بريطانيا تمارس عمليات ضغط وعودة قسرية على بعض اللاجئين العراقيين، لكنها لا تمارس نفس السياسة على أصحاب الكفاءات من الأطباء والمهندسين"، مشيرا إلى أن دول شمال أوربا تمارس نفس السياسة ضد اللاجئين العراقيين فيها".

من جهته كشف مساعد مسؤول شؤون المهاجرين والنازحين في السفارة الأمريكية ببغداد دان لانكردكان عن "تخصيص حكومة بلاده مبلغ 350 مليون دولارا لتنفيذ برامج دعم اللاجئين العراقيين في الخارج، وكذلك النازحين في محافظات العراق".

واعتبر لانكردكان في حديث لـ"السومرية نيوز"، الولايات المتحدة هي "المصدر الرئيسي لمساعدة اللاجئين في مختلف دول العالم"، مبينا أنها "خصصت مبلغ 1،7 مليار دولار لمساعدة ودعم البرامج التي تنفذها المنظمات والهيئات والجمعيات العالمية المختصة".

وأشار إلى أن "الولايات المتحدة مع دعم برامج العودة الطوعية للاجئين العراقيين المتواجدين في دول جميع الدول"، مستدركا أنها "ترفض ممارسة الضغوطات عليها من قبل الدول لأنهم مضطهدين".

وكان المتحدث باسم المفوضية العليا للاجئين في الأمم المتحدة، اندري ماهيشيتش، أعلن الجمعة الماضية، أن 14 من أصل أكثر من 40 من طالبي لجوء عراقيين، طردتهم بريطانيا إلى بغداد اليوم، أكدوا أنهم تعرضوا للضرب بيد عناصر وكالة حرس الحدود البريطانية في مطار لندن عندما أجبروا على الصعود إلى الطائرة، حيث بدت على ستة منهم آثار رضوض حديثة، فيما أكد مصدر في مطار بغداد الدولي أن سلطات المطار الأمنية لم تتخذ أي إجراءات بحق المبعدين، مرجحا إعادتهم مرة أخرى إلى الأراضي البريطانية.

وكانت المفوضية العليا للاجئين التابعة للأمم المتحدة، قد أعلنت في تقرير لها، منتصف حزيران الحالي، تسلمت "السومرية نيوز"، أن أكثر من 472 ألف مهجر ولاجئ عراقي قد عادوا إلى مناطق سكناهم منذ العام 2008 وحتى نيسان 2010، فيما لفتت إلى أن الميزانية التي خصصتها للعراق لعام 2010 بلغت أكثر 264 مليون دولار أمريكي.

http://www.alsumarianews.com/ar/8/8007/news-details-.html
مريم العذراء مخلصتي * ويسوع الملك نور الكون  الابدي * وبابل ارض اجدادي