المحرر موضوع: بلاغ صادر عن اجتماع اللجنة التنفيذية لاتحاد الطلبة العام في جمهورية العراق.  (زيارة 792 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل Ahmed Albghdady

  • عضو
  • *
  • مشاركة: 12
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني

بلاغ

صادر عن اجتماع اللجنة التنفيذية لاتحاد الطلبة العام في جمهورية العراق.



عقدت اللجنة التنفيذية لإتحاد الطلبة العام في جمهورية العراق اجتماعها الاعتيادي في 16 تموز 2010 ببغداد بحضور  سكرتاريات فروع كل من: البصرة وميسان وذي قار وواسط والمثنى والديوانية والنجف وكربلاء وبابل وصلاح الدين وديالى والانبار وكركوك والموصل وبغداد، بالإضافة الاتحاد العام لطلبة كردستان العراق.
ابتدأ الاجتماع بالوقوف دقيقة صمت استذكارا لشهداء الاتحاد والحركة الطلابية والحركة الوطنية في العراق، ثم ناقش المجتمعون الوضع السياسي وابرز تطوراته منذ اجراء الانتخابات التشريعية في 7 اذار الماضي, واوجه الصراع المحتدم بين الكتل السايسية الفائزة في الانتخابات. واشارت النقاشات الى التظاهرات الجماهيرية الأخيرة التي حدثت في معظم محافظات العراق، وتطرق المجتمعون إلى مشاركة الاتحاد في بعض هذه الاحتجاجات, مؤكدين وقوفهم الى جانب الرفض الشعبي للنقص والتردي في الخدمات وخصوصاً الكهرباء، وتوقع المجتمعون ان تتوسع حالة الاحتجاجات في المستقبل اذا لم توضع حلول جذرية لها.
ودعا المجتمعون الكتل السياسية الفائزة في الانتخابات الى ضرورة التعقل والابتعاد عن الصراعات الشخصية، والاعتذار من الشعب العراقي نتيجة ممارساتها بخرقها للدستور من خلال تاجيل جلسة البرلمان في 13 تموز 2010 مؤكدين على ضرورة ايجاد آلية لتجهيز المواطن بالخدمات الرئيسة، هذا اضافة الى ضرورة دعم الاتحاد للاحتجاجات المطلبية القادمة.
الى جانب ذلك تطرق الاجتماع الى قرار المحكمة الاتحادية العليا بنقض تعديل قانون الانتخابات وخصوصا الفقرة الرابعة منه التي ساعدت في سرقة أصوات الناخبين وتحويلها الى الكتل الفائزة الأكبر، ودعا الاجتماع الى تعديل هذا القانون الغير دستوري وإيجاد قانون انتخابي ديمقراطي يضمن حقوق الكتل الانتخابية بدون تمييز عبر تحويل العراق الى دائرة انتخابية واحدة، وضرورة تخفيض سن المرشح الى البرلمان الى الـ"25" سنه لضمان مشاركة الشباب في العملية السياسية.
وفي المحور التالي ناقش المجتمعون الواقع التعليمي والتربوي حيث لاحظ الاجتماع وجود حالة من الإرباك في الامتحانات النهائية للصفوف المنتهية. وفي هذا المجال اشر المجتمعون  وجود أخطاء في أسئلة امتحانات السادس الإعدادي إضافة الى عدم توفر الخدمات مثل الماء والكهرباء مما أدى الى عزوف نسبي لدى الطلبة عبر ترك الامتحانات او تأجيلها الى الدور الثاني. وفي إشارة الى المظاهرات التي خرجت في مدينة السليمانية تحدث الزملاء في الاتحاد العام لطلبة كردستان العراق الى تحديث المناهج وفق المنهج السويدي مع عدم وجود مستلزمات التحويل مما أدى الى احتجاج طلبة الاعداديات في الإقليم. ومن جهة أخرى، دعا الاجتماع وزارتي التعليم العالي والتربية الى الجدية في معالجة النواقص التي كانت تعاني منها المؤسسات الدراسية خلال العام الماضي.
وفي المحور الآخر تطرق الاجتماع الى مهرجان الشبيبة والطلبة العالمي الـ17 – جنوب أفريقا حيث عرضت الاستعدادات للمشاركة في هذا المهرجان عبر تشكيل لجنة تحضيرية تظم مختلف المنظمات الطلابية والشبابية والتي انبثقت عنها لجان فرعية أخرى مهمتها التعريف بهذا المهرجان الاممي، وأشار الاجتماع الى الاستعدادات لعمل مهرجان كبير في بغداد يسبق المهرجان العالمي.
بعدها ناقش الاجتماع الأوضاع الداخلية للاتحاد، وأكد على ضرورة تفعيل دور جميع الزميلات والزملاء من اجل دعم أعلام ومالية الاتحاد، وضرورة الحرص على الاستمرار في انتظام اجتماعات الفروع والمركز.

اللجنة التنفيذية
اتحاد الطلبة لعام في جمهورية العراق
بغداد – 16- تموز