المحرر موضوع: القائمة العراقية تعلن رسميا فشل تحالفها مع الائتلاف الوطني والتحالف الكردستاني  (زيارة 752 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل albabely

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 7917
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
القائمة العراقية تعلن رسميا فشل تحالفها مع الائتلاف الوطني والتحالف الكردستاني




اعلن عضو في القائمة العراقية التي يتزعمها عن تلاشي فرصة عقد تحالف ثلاثي بين القائمة العراقية وائتلاف الكتل الكردستانية والائتلاف الوطني العراقي، عازيا ذلك الى وجود بعض التفاصيل التي حالت دون تحقيق الاتفاق بين الكتل المذكورة.

وقال شاكر كتاب القيادي في قائمة تجديد التي يتزعمها طارق الهاشمي والمنضوية في القائمة العراقية لوكالة كردستان للانباء(آكانيوز) إن "الامور كانت تتجه نحو عقد تحالف ثلاثي للاسهام في تذليل العقبات وحل ازمة تشكيل الحكومة من خلال جمع الفرقاء السياسيين واختصار الزمن للاسراع بتشكيل الحكومة".

واستدرك بالقول "لكن الامور تغيرت في اليومين الماضيين ولم يعد الحماس موجودا لدى الكتل السياسية الثلاث لعقد هذا التحالف فضلا عن وجود بعض التفاصيل التي أدت الى تلاشي فكرة حصول اتفاق على عقد التحالف الثلاثي"، ولم يفصح كتاب عن التفاصيل التي ادت الى تلاشي عقد التحالف.

واشار كتاب الى أن "العراقية تربطها علاقات طيبة مع ائتلاف الكتل الكردستانية ومع الائتلاف الوطني العراقي والمشاورات والمباحثات لم تتوقف بينهم".

وأكد أن "القائمة العراقية مازالت متمسكة بحقها الدستوري لتشكيل الحكومة العراقية لانها صاحبة المقاعد الاكثر في مجلس النواب".

وكثفت الكتل السياسية في الآونة الاخيرة من حراكها السياسي بعقد العديد من اللقاءات التفاوضية فيما بينها بشأن تشكيل الحكومة، ولا سيما بين الكتل الاربع الفائزة، وهي العراقية (91 مقعدا)، ودولة القانون بزعامة رئيس الوزراء نوري المالكي (89 مقعدا)، والائتلاف الوطني (70 مقعدا)، وائتلاف الكتل الكردستانية (57 مقعدا).

غير أنها لم تتوصل الى تفاهمات لغاية الآن في وقت يدور فيه الخلاف حول أحقية الجهة المخولة بتشكيل الحكومة في ظل تمسك أكثر من طرف بهذا الحق وفقا لنتائج الانتخابات وتفسير المادة 76 من الدستور العراقي.

وكان ائتلافا دولة القانون والوطني قد أعلنا في 10 حزيران/يوينو الماضي عن اندماجهما رسميا تحت اسم "التحالف الوطني"، الا أن الجانبين لم يتفقا بعد على مرشح منصب رئاسة الوزراء.

http://www.qanon302.net/news.php?action=view&id=688
مريم العذراء مخلصتي * ويسوع الملك نور الكون  الابدي * وبابل ارض اجدادي