المحرر موضوع: فتوى في كردستان تحلل شرب أحد أنواع البيرة  (زيارة 1338 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل albabely

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 7917
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
فتوى في كردستان تحلل شرب أحد أنواع البيرة

السومرية نيوز/ السليمانية
أعلن اتحاد علماء المسلمين في إقليم كردستان، الخميس، إصدار فتوى تقضي بشرب بعض المشروبات التي صنعت بماء الشعير، او ما يعرف بـ(البيرة الخالية من الكحول) فيما اعتبرت وزارة الأوقاف أن الاتحاد لا يفتي في القضايا التي تشكل أهمية لدى المجتمع الكردستاني.

وقال المسؤول الإعلامي في اتحاد علماء المسلمين الكردستاني الملا جعفر جواني في حديث لـ"السومرية نيوز"، إن "المئات من المسلمين قد وجهوا أسئلة إلى لجنة الفتاوى حول شرب المشروبات التي تصنع من الشعير (البيرة الاسلامية)"، مضيفاً أن "النماذج التي وصلت إلى الاتحاد خضعت إلى فحوص في مختبر وزارة الصحة المركزي بأربيل، وأظهرت التحليلات خلوها من المواد الكحولية، لذا شربها حلال".

وذكر جواني أن "أسواق الإقليم تضم مئات الأنواع من المشروبات الكحولية وغير الكحولية، منها مشروبات تصنع من ماء الشعير وتستورد من السعودية وإيران ويشبه بعضها علب البيرة، لكنها لا تحتوي على الكحول".

وكانت لجنة الفتاوى في اتحاد العلماء المسلمين بإقليم كردستان ذكرت في بيان صدر عنها وتلقت "السومرية نيوز" نسخة منه، اليوم، إن "شرب وبيع مشروبات ماء الشعير ومن نوعيات محددة، حلال لأنها خالية من المواد الكحولية".

من جهته، انتقد مدير الإعلام في وزارة الأوقاف والشؤون الدينية بحكومة إقليم كردستان مريوان النقشبندي في حديث لـ"السومرية نيوز"، الاتحاد الإسلامي الكردستاني مطالباً إياه بـ"صرف نظره إلى قضايا أكثر أهمية من المشروبات المصنوعة من ماء الشعير".

وشدد النقشبندي على "أهمية إيلاء قضايا أخرى الاهتمام اللازم كقضية تعيين المئات من الموظفين في المساجد وإعطائهم رواتب شهرية من قبل أئمة الجوامع من دون أن نلاحظ أي وجود لهم فيها"، متسائلاً كيف أن "الاتحاد لم يصدر أي فتوى بشأن القصف التركي والإيراني الذي يستهدف مناطق مسلمة في الإقليم واضطهاد المدنيين فيها".

يذكر أن محال بيع المشروبات الكحولية تتعرض وأصحابها إلى عمليات تصفية وتفجير منظمة منذ العام 2003، وقد سجلت العشرات من تلك الهجمات بخاصة في مدينتي البصرة وبغداد، وانحسرت تلك العمليات بشكل ملحوظ بعد عمليات تطهير المدينتين من الميليشيات في ربيع 2008، إلا أن هذه الظاهرة عادت إلى البروز خلال الأسابيع الماضية، وكان آخر حادث شهدته بغداد في الثالث عشر من الشهر الجاري، إذ استهدفت عبوة ناسفة محلا لبيع المشروبات الكحولية في منطقة زيونة شرق بغداد مما أسفر عن مقتل أربعة أشخاص وجرح خمسة آخرين

http://www.alsumarianews.com/ar/5/9437/news-details-.html
مريم العذراء مخلصتي * ويسوع الملك نور الكون  الابدي * وبابل ارض اجدادي