المحرر موضوع: إجراء عملية جراحية لغوريلا في مستشفى حكومي فرنسي!  (زيارة 639 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل noor goorg

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3123
  • الجنس: أنثى
    • مشاهدة الملف الشخصي


إجراء عملية جراحية لغوريلا في مستشفى حكومي فرنسي!                  


للحيوانات اطباء بيطريون لمتابعة صحتهم واجراء العمليات إذا اوجب ذلك إلا أن أنثى الغوريلا كوانزا البالغة ثماني سنوات، خضعت بنجاح لعملية جراحية اجراها جراحون في مستشفى حكومي في وسط فرنسا الغربي بعدما تعرضت لكسر في عظمة الفخذ على ما افاد بيان صادر عن حديقة "فاليه دي سينج" للحيوانات حيث تمضي الان فترة نقاهة.


واوضح البروفسور لوي-اتيان غاييه رئيس قسم جراحة العظم في المستشفى الجمعي في بواتييه "كانت المرة الاولى التي اجري فيها عملية جراحية على حيوان" موضحا "هذه ربما اول عملية تجرى في العالم لمعالجة كسر في عظمة الفخذ" لدى غوريلا. وجرت العملية الجراحية التي استمرت ثلاث ساعات في 16 آب في عيادة بيطيرية. واوضح غاييه "ترددنا وطرحنا الاسئلة في البداية الا اننا في نهاية المطاف تصرفنا وكأن الامر يتعلق بانسان" معتبرا انها كانت تجربة "رائعة".
وقد سقطت كوانزا من اعلى شجرة تسلقتها لتقات من اوراقها. واوضح الجراح ان "الكسر في عظمة الفخذ كان كبيرا وقد زاحت من مكانها 180 درجة وكان علينا اعادتها الى محورها". وقد ساعده في العملية اطباء ومتدربون. وقال غاييه ان الطبيب البيطري في حديقة الحيوانات "لم يكن يملك التجهيزات المناسبة لهذا النوع من الاصابات النادرة لذا اتصل بالمستشفى الجامعي من جل الحصول على الخبرة والتجهيزات".
واوضح "اجرينا العملية في نهاية المطاف بما ان التجهيزات هي تلك التي تستخدم للانسان" الا ان طبيبا بيطيريا خدر الغوريلا البالغ وزنها 70 كيلوغراما. وقال غاييه "لحسن الحظ ان الغوريلا لا تزال شابة ولم يكتمل نموها وعظمة الفخذ عندها في هذه المرحلة لها شكل عظمة فخذ الانسان".
وبات بامكان كوانزا الان الوقوف على قوائمها الاربع وهي تمضي فترة نقاهة في مكان معزول عن الزوار. واوضح غاييه انه ينبغي انتظار ستة اسابيع لمعرفة ما اذا كانت العملية ناجحة كليا. وكانت كوانزا ستنتقل نهاية آب الى حديقة بلفاست للحيوانات. الا ن رحيلها تأجل.