المحرر موضوع: لقاء مع الاستاذ باسم بلو قائمقام قضاء تلكيف  (زيارة 2813 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل ذنون محمد

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 155
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
لقاء مع السيد باسم بلو قائممقام قضاء تلكيف  المحترم

في ظل إمكانيات مادية بسيطة وهي مبالغ مالية مخصصة لقضاء تلكيف قدمنا الكثير من المشاريع الخدمية التي على تماس مع حياة المواطن في باب الصحة والطرق وايصال الماء الصالح للشرب ومد خطوط شبكة الكهرباء الى الكثير من القرى البعيدة . هذا ما صرح بهِ الأستاذ باسل بلو قائممقام قضاء تلكيف من خلال لقاء أجريناه معه . هذا نصهُ . حوار أجراه معهُ : ذنون محمد

1-  نرجو بيان أهم المشاريع الخدمية التي نفذت في تلكيف والنواحي والقرى التابعة لها خلال فترة تواجدكم على كرسي المسؤولية ؟

 

ج1- كما تعلمون بأن المنطقة كانت تعاني الكثير من النقص في الخدمات ويمكن ان تكون الخدمات التي قدمناها غير كافية لكون التخصيصات لم تكن بالمستوى الفعلي لحاجة المنطقة ولا يمكن تنفيذ كل احتياجات القضاء دفعة واحدة كونها تحتاج الى مبالغ كبيرة جدا ولكن خلال هذه الفترة استطعنا ان نقدم وننفذ مشاريع عديدة في كافة المجالات وتم التركيز على القطاعات المهمة التي هي التربية والماء والصحة والبلديات والقطاعات الاخرى .

قطاع التربية : تم انشاء اكثر من خمسة وعشرون مدرسة وكذلك اضافة اجنحة في المدارس التي يتواجد زخم في اعداد الطلاب فيها والاهم بناء مدارس بدلا من المدارس الطينية . حاليا لا توجد ولا مدرسة  طينية ضمن حدود القضاء . والمنجز الاكثر اهمية في قطاع التربية هو فتح وانشاء قسم تربية تلكيف مرتبطة بمديرية تربية نينوى التي ستؤدي دور كبير في متابعة التدريسيين والمدارس في القضاء وكذلك انشاء مخزن للتربية لتسهيل مهمة المدارس في الحصول على المواد اللوجستية الخاصة بمدارسهم وكذلك تجهيز عدد من المدارس بالمستلزمات المدرسية من خلال بعض المنظمات الانسانية . هذا ما يخص قطاع التربية .

قطاع الماء : تم التركيز على هذا القطاع لكون فيه الحاجة اليومية للمواطن وترتبط ايضا بالصحة العامة والنظافة حيث تم ايصال الماء الصالح للشرب الى عدد من القرى التي كانت محرومة منه وكذلك مد شبكات حديثة في الاحياء السكنية باكثر من ( 60 ) كم وكذلك تبديل الشبكات القديمة المتهرئة باكثر من ( 20 ) كم واخرها ( 12 ) كم من لجنة الدعم الخارجي والتي هي على وشك الانتهاء خلال الايام القريبة . وكذلك تأهيل مشاريع المياه ومحطات الضخ بأستمرار واخرها اضافة طاقم ضخ في محطة القبة الذي يغذي مشروع ماء تلكيف بدعم من احدى المنظمات الانسانية / قدرة 700 م3 / ساعة وهذا ادى الى الزيادة في الكميات الواصلة الى مشروع ماء تلكيف وعدم وجود الشحة في المياه في هذا الصيف . وقريبا لدينا مشروع سيتم دعمه من قبل وزارة البلديات سيحل الكثير من مشاكل المياه في القضاء والذي هو مشروع استراتيجي ( مشروع ماء القوش الجديد ) الذي سيخدم قضاء تلكيف + بعض القرى وتللسقف + بعض القرى وناحية القوش + القرى والمجمعات السكنية لحوض سد الموصل + قرى والمشروع بكلفة تخمينية حوالي ( 60 ) مليار دينار عراقي .

قطاع البلديات : تم تبليط وأكساء مئات الالاف من الامتار المربعة من الشوارع في مركز القضاء والمناطق المشمولة بالخدمات البلدية  . مجموع الشوارع المبلطة في مركز قضاء تلكيف ( 125845 ) م2 للسنوات من ( 2004 – 2009 ) وتللسقف ( 58042 م2 ) وباطنايا ( 38480 م2 ) وباقوفا ( 2440 م2 ) والاكساء كان ( 81000 م2 ) للمناطق اعلاه . وكذلك من خلال مشاريع لجنة اسناد ام الربيعين تم تأهيل وتطوير الشارع الرئيسي في مركز قضاء تلكيف بكلفة مليار دينار . وكذلك انشاءاكثر من عمارة تجارية لخلق فرص عمل وكذلك تأهيل وأنشاء المساحات الخضراء ( الحدائق ) وكذلك مشاريع تجهيز الاليات التخصيية للبلديات . وكذلك متابعة الاعمال اليومية لخدمات البلدية التي تشمل التنظيفات . وبجهود واليات البلدية الذاتية تم عمل تسوية ترابية للكثير من الشوارع وحاليا تقوم البلدية بعمل تسوية ترابية للشارع الحلقي حول  تلكيف من الجهة الغربية والذي يربط جنوبها بشمالها وبعرض 40م وهذا ايضا بجهود ذاتية للبلدية ومتابعة مباشرة من قبلنا .

قطاع الصحة : هناك متابعة يومية من قبلنا مع السيد مدير القطاع الصحي . وتم تنفيذ بعض المشاريع منها انشاء مركز صحي في قرية القبة وكذلك انشاء مركز صحي فرعي في قرية باطنايا وهنا تواجهنا المشاكل مع وزارة الصحة حيث انها لا توافق على انشاء اي منشا اذا لم تكن الارض مسجلة وبشكل نهائي بأسم الوزارة مما اعاق انشاء الكثير من المراكز الصحية منها في قرية السادة وبعويزة وكذلك في قرية فلفيل وكذلك في قرية بوزان ومناطق اخرى الا ان هذه المناطق في طريقها الى الحل وانشاء هذه المراكز . وتم توسيع وتطوير عدد اخر من المراكز الصحية . وكذلك تجهيز هذه المراكز بالاجهزة الطبية الحديثة وتأثيثها .

في قطاع الكهرباء تم تنفيذ العديد من المشاريع التي تدخل ضمن صيانة وتطوير الشبكات الكهربائية . حيث الزيادة التي حصلت في الطلب على الكهرباء من خلال الاستهلاك للوحدات السكنية والشبكات التي كانت موجوة لا تستطيع تحمل هذه الطاقة فتم زيادة عدد المحولات الكهربائية في الشبكة في مراكز المدن والقرى بأكثر من مائة محوله كهربائية وكذلك مد شبكات وتوسيعها وكذلك عمل مغذيات جديدة منها مغذي قرية حتارة ودوغات وكذلك مغذي اخر الى قرية تللسقف ومغذي لمركز ناحية القوش ومغذي للقرى اليزيدية ( بيبان ومجمع شيخكة وقرى اخرى ) وكذلك تبديل محولات محطة تلكيف الثانوية من قدرة 10 ميكا واط الى 16 ميكا واط . مع كهربة احياء جديدة وكذلك كهربة بعض القرى . وحاليا لدينا محطتين ثانويتين قيد الانشاء ستحل الكثير من مشاكل الاختناقات واحدة في قرية تللسقف والثانية مقابل ساحة التبادل التجاري . على طريق ( موصل – دهوك ) .

كما تعلمون مشكلة الكهرباء عامة في كل انحاء العراق. في عام (2008) قمنا بالاتصال مع احد المستثمرين العراقيين حيث كان له مشروع انشاء محطة توليد كهرباء, بقدرة (250) ميكا واط في قضاء تلكيف كانت ستغذي القضاء بالكامل وتم الطلب منه بتقديم دراسة مع عرض حول الموضوع وتم استحصال موافقة المحافظة ومجلس المحافظة على انشاء هذه المحطة وكذلك موافقة السيد مدير عام كهرباء الشمالية. الا ان الوزارة رفضت المشروع بحجة ان الوزارة هي التي ستقوم بانشاء محطات التوليد.

في قطاع الاتصالات. تم مد شبكة هاتفية في مركز قضاء تلكيف بالكامل وبطريقة التنفيذ المباشر من قبل الدائرة وحاليا لدينا مشروعين قيد التنفيذ هما مجمع اتصالات باطنايا ومجمع اتصالات القوش وكذلك تم تجهيز بدالة حديثة الى قرية تلسقف وسيتم نصبها قريبا بعد ان يتم انشاء قاعة لها.

ولم ننسى باقي القطاعات حيث دائما في اهتماماتنا حيث تم انشاء بناية حديثة لدائرة مركز مجاري تلكيف وكذلك تجهيزها بسيارة صاروخية وتنفيذ مد شبكات المجاري في تلكيف وباطنايا وتللسقف ومتابعة صيانتها. في قطاع الطرق تم انشاء وتبليط شبكة من الطرق الريفية التي تربط القرى بالطرق الرئيسية وتسهيل انتقال اهالي هذه القرى للوصول الى المدن بسهولة. ترميم وتأهيل بناية محكمة بداءة تلكيف من قبل احدى الجهات الداعمة. واكمال بناية الجنسية في تلكيف حيث انها من احدى الدوائر الكبيرة للجنسية في محافظة نينوى حيث تقوم هذه الدائرة بتسهيل معاملات المواطنين في اصدار هوية الاحوال المدنية وبطاقة السكن وكذلك تسهيل الحصول على شهادة الجنسية العراقية.

في القطاع الزراعي تم دعم تاسيس بعض الجمعيات الفلاحية كمنظمات مجتمع مدني في جميع انحاء القضاء ومتابعة دعمها من قبل بعض الجهات المانحة لادخال اساليب الزراعة الحديثة وتم تجهيزها بالمكائن الزراعية وكذلك البيوت البلاستيكية ومنظومات الري بالتنقيط وبعض المساعدات للعوائل المتعففة في المجال الزراعي. وحاليا هناك العديد من المشاريع المعلنة والقسم منها قيد الاحالة ضمن خطة تنمية الاقاليم لعام 2010 تشمل التربية والبلديات والمجاري وقطاعات اخرى.

 

2-  دوركم في التواصل مع أبناء تلكيف وبالذات مع الشيوخ والوجهاء أدى ثماره حيث أصبحت تلكيف من المناطق ألامنة والبعيدة عن الارهاب ؟

 

ج2- من اهم الامور هو التواصل مع المواطنين ومعرفة مشاكلهم ومعاناتهم.

ونحن على تواصل دائم مع الشيوخ والوجهاء في المنطقة بشكل انفرادي او جماعي وكذلك مع مخاتير المدن والقرى. وفي هذه النقطة تحديدا شيوخ ووجهاء المنطقة لهم دور كبير في حفظ العلاقات الاجتماعية بين كل مكونات ابناء القضاء وكذلك الحفاظ على امن المنطقة ونحن ابوابنا مفتوحة على مصراعيها في المقابلات مع المواطنين وخلال فترة تقارب الست سنوات من العمل كقائممقام للقضاء لا اتذكر بانني قد رفضت مقابلة اي من المواطنين خلال مراجعتهم لي خلال فترة الدوام الرسمي في الدائرة او خارج الدائرة في منزلي وحتى في اثناء فترة راحتي ولا انزعج من ذلك ابدا بل اكون مسرورا عندما اقوم بمساعدة وحل مشكلة المواطنين.

 

3-  ماذا عن عقود الاسناد أو ما يعرف بعقود أم الربيعين .. هل هناك جهود لجعل أصحابها على الملاك الدائم ؟

 

ج3- عقود الاسناد كما تعلمون تم تعيينهم بعقد مؤقت في عام 2008 ولمدة ستة اشهر من خلال عقود اسناد ام الربيعين وكانت لتوفير فرص العمل للخريجين وغيرهم من العاطلين وتم تمديد العقود لفترة اخرى ولكن لعدم وجود تخصيصات مالية لم يكن بالامكان الاستمرار في هذه العقود وكذلك عدم الموافقة على تعيين هذه العقود ضمن خطة تنمية الاقاليم. ونحن متابعيين مع المحافظة حول امكانية تحويلهم على الملاك الدائم.

 

 

 

 

4-  من خلال جهودكم المتواصلة مع السيد محافظ نينوى .. ماذا عن مشروع بناء مستشفى تلكيف العام .. فقد سمعنا عنه الكثير . هل ما زال مشروعا على الورق ام هناك جديد في الامر ؟

 

ج4- لا اخفيكم شيئا في هذا الموضوع حيث ان مشروع انشاء مستشفى في تلكيف لا يزال على الورق وهو من المشاريع الاستراتيجية ويحتاج الى تخصيصات مالية كبيرة حيث لايمكن تنفيذه من المبالغ التي تخصص الى القضاء في خطىة تنمية الاقاليم ونحن متواصلون في السعي والعمل لكي يرى هذا المشروع النور حيث نعتبره من اهم المشاريع التي ستخدم القضاء. وخلال كل هذه السنوات كان المشروع من اهم مطالبنا مع السيد المحافظ الحالي والمحافظ السابق خلال عام 2008 ومن خلال لجنة اسناد ام الربيعين تم الحصول على الموافقة لتطوير المبنى الحالي لمركز صحي تلكيف من خلال تاهيله واضافة مباني اخرى اليه وتحويله الى مستشفى وحصلت الموافقة من اللجنة اعلاه على المشروع وتم اعداد دراسة من قبل رئاسة صحة نينوى بالمشروع وقدم الى اللجنة وكان الكشف المقدم عالي الكلفة وخلال المناقشات مع رئيس لجنة الاسناد في حينها حصلت الموافقة على اجراء بعض التغييرات على الكشف وتم الاتفاق مع قسم الهندسة برئاسة الصحة على اجراء تغيرات في الكشف وتخفيض المبالغ وحصلت موافقة رئيس لجنة الاسناد عليها ولكن مع تغيير رئيس لجنة الاسناد تفاجئنا بألغاء المشروع من قبل رئيس اللجنة الجديد بشكل نهائي. ولكنني سأواصل السعي لتنفيذ هذا المشروع وهو حاليا من ضمن المشاريع التي اقترحناها خلال خطة عام 2011 وفي نفس الوقت متواصلين في انهاء موضوع الارض التي خصصناها للمشروع مع البلدية والصحة ومديرية تخطيط العمراني.

 

5-  دوركم كبير ومشهود في رعاية قطاع الشباب في تلكيف هل من الممكن توضيح هذه العلاقة وبيان جهودكم في دعم هذا القطاع ؟

 

ج5- حقيقة قطاع الشباب من القطاعات المهمة فنحن نعمل كل جهودنا لدعم هذا القطاع من خلال ايجاد فرص عمل للشباب وكذلك تطوير قابلياتهم ونحن متواصلون مع مديرية شباب ورياضة نينوى لعمل شيء لابناء القضاء ولكن لازالت جهودنا ودعمنا محدود لهذا المجال وذلك لسبب وجود بناية لمنتدى الشباب مشغولة حاليا من قبل قوات حرس الاقليم ومن خلال هذه المقابلة نوجه الدعوة الى قوات حرس الاقليم باخلاء المبنى لكي نستطيع ترميم وتأهيل المبنة ويكون باستطاعة شباب وشابات تلكيف ممارسة نشاطاتهم. وكذلك هناك وعود من قبل مديرية شباب ورياضة نينوى بانشاء ملاعب رياضية في قضاء تلكيف ضمن خظة الوزارة.

 

6-  للحصاد وموسمه في تلكيف نكهة خاصة ممكن بيان دوركم في ذلك خصوصا وأن تلكيف تعتمد في معيشتها الدرجة الاساس على الزراعة وبأنواعها المختلفة ؟

 

ج6 : قضاء تلكيف من الاقضية التي لديها مساحات واسعة من الاراضي الزراعية والاعتماد الرئيسي لسكان المنطقة هو الزراعة . لكن القطاع الزراعي تعرض الى الاهمال وعدم وجود دعم له منذ عام 2003 ولحد الان الحكومات المتعاقبة لم تهتم بالقطاع الزراعي بشكل جيد مع العلم ان محافظة نينوى هي سلة خبز العراق وقضاء تلكيف من ضمنها وكذلك تعرض المنطقة بشكل عام الى الجفاف اذت الفلاح بشكل كبير وخلال هذا الموسم انتعش الفلاح بسبب كثرة الامطار وغزارة الانتاج الا ان معاناة الفلاح لم تنتهي بسبب المعرقلات الكثيرة في مراكز استلام الحبوب ( السايلوات ) ووجود مجموعات منتفعة يتعامل معها موظفوا السايلوات مما ادى بالفلاح بقيامه ببيع حاصله الى هؤلاء المنتفعين بسبب الصعوبات التي عانى منها الفلاح بالانتظار لايام طويلة امام ابواب هذه السايلوات وعدم استلام حاصلهم .

كما تعلمون بأن أيام الحصاد للفلاح تكون بمثابة عرس وتكون الحركة نشيطة في الحقول الا ان الفلاح خلال السنوات الاخيرة يكون دائما متخوفا من فقدان حاصله وتعب وجهود السنه بكاملها ان تضيع سدا بسبب الحرائق التي باتت مصاحبة لموسم الحصاد وهذا الموسم حصلت حرائق ملفتة للنظر وتم مفاتحة المحافظة بخصوص ذلك وهناك تحقيق في الموضوع لمعرفة المسببين ومحاسبتهم وفقا للقانون  بدورنا نحن قبل بدأ موسم الحصاد شكلنا غرفة عمليات لمتابعة موسم الحصاد وتم عقد عدة ندوات مع المزارعين والفلاحين في عدة مناطق وتم توجيه الدوائر المعنيه للقيام بواجباتها وأخذ الاحتياطات اللازمة لدرء حصول الحرائق وكان هناك جهد مميز لرجال الدفاع المدني في تلكيف في اخماد الحرائق التي حصلت وكذلك تم رفع موقف الى المحافظة بالاضرار التي لحقت بالحقول الزراعية .

 

7-  هل هناك خطط أو افكار لجلب مشاريع استثمارية الى القضاء الان أو في المدى البعيد ؟

 

ج7 _ بالتأكيد هناك افكار كثيرة لجلب المشاريع الاستثمارية الى القضاء وكان لنا عدة لقاءات مع مدير هيئة استثمار نينوى وتم طرح مجموعة من المشاريع التي يمكن الاسثمار فيها في القضاء والتي تناسب القضاء لخلق فرص عمل للعاطلين وانعاش اقتصاد المنطقة وكذلك كان لنا لقاء مع مجموعة من المستثمرينوالشركات التي شاركت في معرض نينوى الدولي الاول وتم طرح فرص الاستثمار لهم ومن خلالكم نوجه دعوتنا الى المستثمرينواصحاب رؤوس الاموال من اهالي تلكيف والمغتربين منهم للاستثمار في قضاء تلكيف لاعادة رونق وبهاء قضاء تلكيف وانعاشه اقتصاديا ولدينا الكثير من الفرص الاستثمارية للراغبين في الاستثمار .

 

8-  هل تتوقعون انفراجا قريبا في مسألة تشكيل الحكومة القادمة خصوصا وأن اغلب المفاوضات وصلت الى طرق مسدودة . هذا ما نسمعه في ألاعلام ؟

 

ج8 _ عملية تشكيل الحكومة العراقية الجديدة عسيرة ويبدو دائما ان تشكيل الحكومة يكون بعمليات قيصرية ولكن الشعب العراقي يتطلع الى تشكيل الحكومة بشكل سريع وتداول سلمي للسلطة وحاليا نلاحظ تزايد الاعمال الارهابية بسبب الفراغ السياسي الموجود . لحد الان التحركات السياسية لا زالت عقيمة ولا يوجد فيها جديةواحترام لارادة الشعب العراقي الذي خرج وتحدى الصعوبات واعطى صوته للاشخاص الذين يعتقدون بأنهم سيقودون البلد الى بر الامان والاستقرار . نأمل من القادة السياسيين احترام ارادة الشعب والعمل على تشكيلالحكومة بأسرع وقت لبناء عراق ديمقراطي حر موحد .

 

9-  هل من كلمة اخيرة لقراء جريدة بهرا ؟

 

كلمة اخيرة من خلال جريدة بهرا هي دعوة لكل القادة السياسيين بالترفع عن المصالح الحزبية والشخصية وتشكيل حكومة شراكة وطنية شاملة ينصب هدفها لبناء العراق والمصالحة الوطنية الحقيقيةوتطبيق العدالة والابتعاد عن سياسات التهميش والاقصاء وسيادة القانون وحفظ كرامة المواطن العراقي ليعيش بحرية وكرامة في بلده وكذلك نناشد المواطن العراق بأحترام الانظمة والقوانين .