المحرر موضوع: سوري يخترع محراث يحمي جذور الاشجار ويزيد انتاجها!  (زيارة 908 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل noor goorg

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3123
  • الجنس: أنثى
    • مشاهدة الملف الشخصي

سوري يخترع محراث يحمي جذور الاشجار ويزيد انتاجها!                   

استطاع مخترع سوري بمحافظة السويداء الواقعة على بعد 100 كم من جنوب سوريا من اختراع محراث ذكي يعمل ميكانيكيا، ويحمي جذور الاشجار ويزيد كمية الانتاج الزراعي، حسب وكالة الانباء السورية.


وقالت الوكالة الرسمية ان المخترع السوري فارس الباروكي تمكن خلال ستة اشهر من اختراع هذا المحراث، مؤكدة قدرة المحراث على حماية الأشجار من الخطورة التي تتعرض لها أثناء الحراثة التقليدية والمتمثلة بتقطيع الجذور ورفع كمية الإنتاج الزراعي وتوفير المال والأيدي العاملة على المزارعين.
ويتألف المحراث من ثلاث سكك وجهاز تنبيه وجكات هيدروليك لتنفيذ تنبيهات الحساس ونوابض حول السكك لتحديد الارتفاع وعلبة مسننات، وجهاز تحكم يدوي يستخدم عند الضرورة. وفاز الباروكي بجائزة العام الحالي لمعرض الاختراع والتكنولوجيا الذي أقيم في جامعة البعث في محافظة اللاذقية .
ونقلت الوكالة عن الباروكي قوله، إن "المحراث ملحق بالمحراث القديم ويركب على عربة معدة لحمله ليتسنى للفلاح الحراثة به تحت الأشجار بطريقة تختصر عليه الوقت وتبقي الجرار بعيداً عنها بشكل لا يعرضها للأذى".


واوضح ان آلية عمل المحراث تعتمد على حساسات آلية تعمل تحت الشجرة بحيث إذا اقتربت من جذعها ولامستها تعطي تنبيهاً بشكل ميكانيكي لكامل المحراث بالتراجع للخلف وبالتالي ارتفاع سكته للأعلى كي لا تلحق ضرراً بجذور الأشجار.
من جانبه، اكد رئيس اللجنة العلمية في جمعية المخترعين السوريين طارق الأحمد، اهمية الاختراع في تجنيب الأشجار الضرر ودوره في رفع الانتاج الزراعي.ونوه بضرورة دعم صنع هذه المحاريث وتوظيف الاختراعات المحلية في العملية الصناعية بشكل يسهم في تطور الصناعة الوطنية ويحقق جدوى اقتصادية عالية.
بدوره، اوضح المزارع ياسر أبو عسلي الذي استخدم المحراث الذكي في بستانه، ان نمو الأشجار أصبح أفضل كون المحراث لا يقطع الجذور المغذية لها ولا يعرض الشجرة للخطورة مقارنة بالمحراث التقليدي.