أهم ما نحتاجه في عنكاوا هو اصلاح اجتماعي واسع


المحرر موضوع: أهم ما نحتاجه في عنكاوا هو اصلاح اجتماعي واسع  (زيارة 14874 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل ramy syawish

  • عضو
  • *
  • مشاركة: 15
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
أهم ما نحتاجه في عنكاوا هو اصلاح اجتماعي واسع

يبدو أن الاوضاع في منطقتنا باتت تتطور بسرعة تفوق قدرة الخيال على استيعابها، التقدم العمراني لم يبق جانبا الا وطاله، الامكانات المادية ودخل الفرد بدأ يصعد نحو الافق البعيد بجنون، مركبات أحدث من الحديثة وقصور عالية الجدران لم تترك حتى للاشجار المسكينة متسع من المكان لتجد جذورها المتواضعة موطأ قدم فيه.
عموما، لن نقصد هنا ان نقف ضد كل هذا التقدم كي لانفهم بأننا اناس متخلفون او نتهم في نهاية مقالنا هذا بالرجعية من قبل من لم تعجبه افكارنا، من منّا لايرجى الرفاه والبنون والجاه والمال والنعيم والراحة، فبالأصل الانسان يسعى ويكد ويجد في سبيل تلك الاهداف السامية ليحققها له ولعائلته وبالتالي يقضي هذه النزهة المسماة بالحياة على أحسن وجه تكون عليه.
اظننا جميعا متفقون حتى الآن حول الخطوط العامة للفكرة، لكن اختلاف وجهات النظر والاراء يكمن في تفاصيل العملية، بمعنى آخر، خطوات الوصول الى ذلك الرفاه وتلك الراحة.
في أغلب البلدان المتطورة، ان لم تكن جميعها، تلك البلدان التي نقتدي فيها خلال احاديثنا ونقاشاتنا وحتى رهانتنا، المجتمع وصل الى حالة الرفاهية الاقتصادية، وتطور دخل الفرد بشكل كبير، وامتلك السكان المركبات الحديثة، وشيدت القصور الخلابة، بانتظام وبشكل تدريجي دون ان تتسابق الخطوات وتتعثر معظمها وحتى الذي يصل منها الى النهاية، يقضي فرحته وهو يلهث من التعب، اي أنه لا يحس بها.
في عنكاوا، التقدم العمراني جاء على حين غرة، خلال سنوات معدودات لاتتجاوز اصابع اليد الواحدة انقلب الوضع رأس على عقب، بيوت الطين والكونكريت المسلح آلت الي متاهات سكنية فائضة عن حاجة ساكنيها الا لغرض التباهي والاستعلاء، مركبات اللادا والباسات (البرازيلي) والتويوتا (كورونا) أنقرضت مثل الديناصور سوى واحدة او اثنتان نحتفط بها في متحف الذاكرة الوطني، ويا ليتنا اكتفينا بالجديد، اذ اننا نتسابق في تبديله بالاكثر حداثة منه لأن فلانا القريب منّا له مثله ونحن لا!!، فكيف يجوز ذلك؟ انها خطيئة تفوق المميتة.
بالنتيجة فقد دخلنا في دوامة سباقات العظمة المادية بيت فخم يجب ان يقابله أكثر فخامة، مركبة حديثة لها في المقابل أكثر حداثة ولن اسرد المزيد فالحبل مازال على الجرار مجرور، تطورنا لم يكن تطورا طبيعيا، بمعنى آخر أنه لم يتدرج مرحلة بعد اخرى كما يجب للتطور الصحيح ان يحصل، بل قفز قفزات كبيرة وجدناها في البداية صحيحة وايجابية ثم ما لبثنا أن اكتشفنا اننا كنا على خطأ يقين، اذ ان تلك الخطوات الضخمة كانت تترنح بشكل كبير لكن بما اننا كنا نترنتح نحن الاخرون جراء نشوة النعيم فلم نحس بها الا بعد ان فقدنا الكثير.
في ظل هذه المعمعة، لانجد انفسنا الا وقد اصبحنا عرضة للانتهاك، الاستغلال، الضياع، لوهلة اعتقدنا أن المال كاف باصلاح كل شئ، لكننا نسينا او تناسينا بأن المال عمره لم يبن الانسان، فالانسان لايمكن ان يخدم سيدين في آن واحد، اما الله او المال.
وبعد أن بدأ سباتنا الثقيل، يخف قليلا، اول ما فعلناه هو اننا علقنا تقصيرنا تجاه أنفسنا ومدينتنا واهلنا على شماعة الآخرين، فلان الفلاني يدير تلك المسؤولية وقد باع عنكاوا رخيصا، اما ذاك، ذاك الذي كنا نعتقده من الاخيار الى الامس فقد استهان بنا وبكرامتنا وكرامة ارضنا، وتبدأ التهم تنهال والسباب يمطر رغم اننا اشد الناس حاجة الى المطر كي يوقظنا تماما من هيامنا الساذج.
اتساءل ايها الاحبة، رغم انني لا اقصد هنا ان ابرء ساحة احد، فكل واحد له تقصيره الكافي، من منح البارات والكافتيريات الكثيرة التي بتنا نحارب من اجل الحد منها مكانا في عنكاوا؟، الم تكن انت وأنت، هذا وذاك ممن أجر عمارته وبيته وبنايته الى بار (س) وكافتيريا (ص)؟، الم تكن انت اول من تناسى ان يراعي مصالح وحرمة جيرته واهله وناسه؟ والآن كل ما تفعله هو قصف هذا الشخص وذاك بوابل من الشتائم لأنه "باع عنكاوا" لكنك كنت اول الموقعين على سند البيع الرخيص.
تنادي وتصرخ، ارضنا انتهكت، منحوها للغرباء ممن لم يعرفوا بل حتى لم يسمعوا بعنكاوا حتى قبل سنوات قليلة، "فلانا يهب ما لايملك ولا أحد حرك ساكنا"، طيب، من الذي تريده ان يحرك هذا الساكن؟، مريخي يركب عى ظهر مركبة فضائية ويحارب بسيف من اللهب من لم يعملوا لاحقاق الحق؟، سوف تقول إن لاشئ بيدك تقدر على فعله لانك مواطن بسيط لاحول لك ولاقوة، لكن أوتعتقد أن الفعل يجب أن يرتبط بالقوة والعنف؟ أما انك مخطئ لأننا جميعا ندرك تماما أن العنف ليس وسيلتنا ولاينسجم مع دورنا الذي يجب أن نؤديه لبناء كردستان أكثر اشراقا وتقدما، أو أنك تريد التهرب من تحمل مسؤوليتك تجاه مدينتك واهلك، وهذا ما أرجحه، عذرا.
أعتقد انه من غير الصعب أن تبادر من نفسك الى الالتزام بمبادئ الاخلاص لعنكاوا من خلال تفضيل الصالح العام على حفنة الدولارات التي تكسبها من تاجير عقارك لهذا البار او ذاك، كما أنه من غير الصعب أن تعرب عن رفضك لتوزيع الاراضي بشكل عشوائي من خلال جمع عدد من معارفك والتوجه الى المسؤولين المحليين لنقل عدم رضاك على هذا الاجراء بهدوء وعقلانية وبالتالي ستكون قد القيت الكرة في ملعبهم في ايصال رأيك الى مصادر القرار، اذ ليس بالضرورة ان يكون احدا قد سبقك في هذا المضمار، فحق الاعتراض والاحتجاج سلميا وبالطرق القانونية وحتى حق التظاهر السلمي مكفول قانونا ودستورا، دعك من اتباع طرق الاخرين وتقليدهم وكن انت القائد ولو لمرة.
أن ما نحتاجه اليوم حق الحاجة هو اصلاح اجتماعي واسع وشامل لمجتمعنا، ان الحلول التي نجدها في مناسبة وأخرى ما هي الا حلول وقتية يزول مفعولها سريعا ما لم نخلق وعيا وطنيا بالالتزام والتمسك بالارض لدى عامة الناس، وهذا ما يجب ان تتوحد جهود المسؤولين الحكوميين والاحزاب السياسية ومؤسسات المجتمع المدني وجميع مثقفينا في سبيله، فالحكومة لاتستطيع العمل والانتاج دون المواطن، والمواطن سيعيش في حالة من الفوضى المستمرة اذا ما غابت الحكومة فالواحد يكمل للثاني.







غير متصل طلال نفسو

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 93
    • مشاهدة الملف الشخصي
موضوعك سيد رامي يراد به وقفة طويلة ودراسة وتهيئة وتغيير للكثير من المناهج والمواقف والاخلاقيات التي تغيرت مع التطور العمراني والحضاري السريع في عنكاوة ... هذه المدينة التي اصبحت الفنار المضيء لكل من رآها او سمع عنها واصبحت الى حد ما قبلة المسيحيين وغيرهم لما تتمتع به من التعايش الآمن بين مكوناتها ... ولكن هل نستطيع ان نعيد ما افسده الدهر نتيجة التطور الى سابق عهده بالسرعة نفسها التي شهدت هذه النهضة ؟؟؟ الجواب قد يكون نعم يمكن اصلاح ما انكسر ولكن على حساب ماذا هذه المرة ... اذن العملية معقدة وتحتاج الى احياء روح البساطة والقناعة ونكران الذات واعلاء صوت الحق والعمل يدا بيد ليس بين اهل عنكاوة فقط وانما لكل انسان يحمل الخير والشرف لبناء وتقوية اواصر المحبة والألفة بين ابنائها !!! اذا كنت سيد رامي واحدا من اهل عنكاوة الكرام وكتبت عن هكذا موضوع حساس تطرقت فيه الى موضوع البارات والكافتريات والدور الفائضة والاراضي واستحقاقاتها فأن الامر سيكون مقبولا منك ... ولكني كنت قد كتبت ونوهت عن ذلك في عدة مقالات في موقع عنكاوة عن هذه المواضيع وقد يكون بأسلوب مختلف ولكوني لست من اهل عنكاوة فأن الذي حصل هو ردود فعل متشنجة وحرب شعواء بما انزل الله بها من سلطان وكأني اريد بهم شرا وليس القصد هو الاشارة الى الخطأ او محاولة افهام من غابت عنهم الحقيقة وان قصدي لم يكن غير هذا لانني اكن كل الحب والاحترام لعنكاوة وأهلها وحيث ان لي الكثير من الاصدقاء من اهلها وقسم منهم اقارب بحكم العلاقات الاجتماعية ولكوني اعيش فيها لفترة ليست بالقصيرة لذا احس بأن أهل عنكاوة هم أهلي ... اذن اصلاح الخلل يأتي بالدرجة الاولى من خلال مراجعة للنفس مع الاحتكام لمنطق العقل والضمير وليس العمل على ترتيق ما يمكن اصلاحه والاقتناع بأن ذلك هو افضل ما يمكن فعله ... والله يهدي الجميع .


غير متصل Qasra

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 226
    • مشاهدة الملف الشخصي
سلمت يداك يابن عنكاوه البار على هذا الطرح الذي طرحته وهو ان دل فيدل على غيرتك ومحبتك لعنكاوه العزيزه الكبير نحن جدا فخورون بك يارامي والى المزيد من الطروح الجميله التي تطرحها دائما من اجل مصلحه عنكاوه ,ونتمنى ان يحذو باقي الكتاب حذوك

اقبس (فالانسان لايمكن ان يخدم سيدين في آن واحد، اما الله او المال) اكيد لا جدال حول ما جاء في الكتاب المقدس فهو حق واضيف مع الاسف ان في زيادة الماديات يزداد الطمع والجشع وهذا سيودي الى فقدان اجمل ما ورثناه من عادات ذات الخلق العالي المبنيه على تعاليم الانجيل من اهالينا

الدول المتقدمه تدفع ثمن فقدانها لتلك القيم وستسمع من الكثيرين في الدول الغربيه يقولون: اننا لم نكن بهذا السوء قبل عشرون عاما كان الناس اكثر طيبه واكثر محبين للخير اما اليوم فالماديات افسدت الدوله والناس لدينا وسائل راحه اكثر وصحه اقل فالامراض زادت والسمنه تحتل المكانه الاولى في بلدنا نتيجه المعلبات والكيمياويات التي تروج لها الدوله ,تماما اتفق مع طرحك كل الاتفاق نعم احسنت في ماقلت وهنا اقتبس منك (وحتى الذي يصل منها الى النهاية، يقضي فرحته وهو يلهث من التعب، اي أنه لا يحس بها)

ووو فكل ما كتب واقع مولم مع الاسف لقد استغلت عنكاوه تجاريا ونحن سندفع ثمنا غاليا ,,ان كل من ولد وعاش في عنكاوه ايام الخير يشعر بمراره من اجل ما يحل بعنكاوه اليوم ,لقد فقدنا الخصوصيه فقدنا الامان فقدنا الثقه المحبه المتواضعه .

لم يكن في مصلحه عنكاوه بناء مطار دولي فيها ولا فتح قنصليات وشركات اجنبيه ولا حتى بناء تلك العمارات العاليه !! ان اربيل مدينه كبيرا واكيد كان هناك مكان لهذا العمران التجاري على الاقل كان هناك مكان اخر لبناء المطار بدل استغلال عنكاوه لهذا الغرض مع الاسف


اتمنى ان لايدخل نظام الظرائب بلدنا او التامينات تلك الشركات التي تسرق اموالا طائله من تعب الشعب وارجو ان نبقى كما كنا سابقا الغني والفقير يزور نفس الطبيب ..
جزيل الشكر لك رامي والى المزيد من الطروحات القيمه ,حفضك الرب وباركك




غير متصل عدنان عيسى

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 743
  • الجنس: ذكر
  • قلمي الحر مبدأي الحر وطني الجريح ..شعبي المهجر
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
ما ذهب اليه الاخ رامى فى موضوعه ما تحتاجه عنكاوا هو اصلاح اجتماعى واسع وانا لست من ساكنى عنكاوا بل انا من اهلها واهلى من ساكنيها وابى وامى عنكاويين ولكن نتيجة حرصى وغيرتى دفعتنى للرد على هذا الموضوع.
نحن كنا نزور عنكاوا دائما وكنا نعيش مع اهلها اللذين معروفين بالطيبه والاخلاق العاليه والكرم والتقيد بعادات وتقاليد ابائنا واجدادنا ومساعدة كل من يحتاج المساعده.
ولكن بعد احتلال العراق  وخاصة بعد ان اصبح الدولار جزءا اساسيا فى الحياة الاقتصاديه واصبحت العقارات واستئجار البيوت السكنيه الى الشركات و......... هى السمه الاساسيه فى حياة اهل عنكاوا والهروله للحصول على اكبر عدد من الاراضى
لبنائها وتائجيرها لمن يدفع اكثر من الدولارات بغض النضر من هو المستائجر ومن هى الحهة وماذا تعمل وماهى نشاطاتهاو
قاموا بتشغيل اولادهم وبناتهم فى تلك الشركات والمنظمات وحدث ولا حرج.
وهكذا نجد ان الدولار اصبح اهم من الاخ والاخت والاب والام والابن والبنت والعشيره.
والاخ رامى من غيرته وحرصه على اهله قام بكتابة هذا الموضوع وان اشد على يده واقول للاخ ابو رامز حسب ما جاء برده على
الاخ رامى ان موضوعك يحتاج الى وقفه طويله ودراسه وتهيئه وتغير كثير من المناهج والمواقف والاخلاقيات.
 اخى ابو رامز ارجو منك ان لا يكون كلامنا ككلام سياسي ورجال دين وحكام هذا الزمان الذى ضاع فيه الحابل بالنابل وانت تقول
اخى ابو رامز ان المواقف والاخلاقيات تغيرت مع التطور العمرانى والحضارى هل يعقل ان الفلل والقصور والعمارات ان تغير من قيم
واخلاقيات مجتمع مثقف مثل مجتمع عنكاوا !!!!!
انا اقول ان الذى تغير فى عنكاوا هو الانسان الذى باع كل شى من اجل الدولار والاراضى والعقارات واصبحنا فى غابه الذى يملك
اكثر هو اسد الغابه قصور فارهة سيارات اخر موديل مولات سوبر ماركت اراضى وعقارت كل هذاغير اخلاقيات ومواقف اهلنا فى عنكاوا
وااله من ورا القصد

Abo   Rany

غير متصل MithaqN

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 90
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
بغض النظر عن معرفتي الشخصية بالأخ رامي و بعيداُ عن الدفاع عن فكرة ضد اخرى، في هذا الموضوع تم التطرق الى أحد جوانب مشكلة عنكاوا بدون تبرأت احد او اتهام آخر او الغاءا للجوانب الأخرى في المشكلة التي نقر جميعاُ بوجودها. إن اردنا التغير او تصحيح الخطأ يجب ان نبدأ بانفسنا؛ اذ لا سلطان لنا على تفكير و تصرفات احد سوى انفسنا. خلاصة المقالة تكمن في الدعوة لنقطتين جوهريتين

•   البدأ بمراجعة الذات و معرفة دورنا في الأخطاء التي تحصل ضد بلدتنا الحبيبة عنكاوا
•   تصحيح الأخطاء بدءا من انفسنا و عوائلنا و المحيطين بنا و من ثم مساعدة الأخرين والعمل مع الغير يدا بيد لتصحيح اخطائهم. فالوطن يبدأ في بيتنا و يتوسع الى  الزقاق فالمحلة و من ثم المدينة  و يتوسع ليصبح اكبر فأكبر.

النظرة السلبية القاتمة تجعل الواقع بلا امل و ان لم يكن هناك امل فلما نعيش حياتنا، الأمل فينا جميعاَ لأ أحد يستثنى و العداء لن يحل مشكلة بل يفاقمها و يعقد حلولها. و مرة اخرى قبل ان ندعوا الغريب لحل مشاكلنا لنحل ما يمكننا حله بأنفسنا. دعوتي انا هي للتصالح مع الذات و جمع اصواتنا لنكون واحد لا ان نتحارب و نكيل التهم لبعضنا البعض عندما نشاء و كيفما شئنا.

اما فيما يخص الإخوة الذين في ردودهم جعلوا من اهل عنكاوا آلة لجمع المال و حفنة من معدومي الضمير و المبادئ اقول لهم التطور الإقتصادي الذي حصل في عنكاوا لم يكن فقط كون اهلها يلهثون وراء المال اكثر من غيرهم (الكثيرين غيرهم يسعون وراء المال و لم يحصلو على ما حصل عليه اهل عنكاوا) و لكن ذلك كان لسببين اساييتن اولهما التطور الاقتصادي الذي حصل في كردستان بشكل عام و خصوصية عنكاوا كانت ان معظم اهلها هم بمستوي علمي و ثقافي و اجتماعي جيد و هو ما أهلهم لتبوء مواقع مهمة في الدولة و شركات القطاع الخاص، و ثانيا امتلاك اباءنا و اجدادنا لمساحات شاسعة من الأراضي الزراعية التي مكنت اهالي عنكاوا من تطوير وضعهم الإقتصادي
 و كل هذا ولد الحسد و الغيرة لدى البعض ليصبح ناقمة على مدينة المحبة التي اوت كل من قصدها. الرأفة ب(عنكاوا) و اهلها الذين من حقهم ان يتنعموا باملاك ابائه و اجدادهم و ان كنت تتهمون اهلها بالاستغلال فذلك باطل لسبب بسيط يثبته كل من اختارها من دون كل المدن و القرى الاخرى إذ ان لم تكن عنكاوا من فضلى المدن فلما تعيش فيها.

"Everyone thinks of changing the world, but no one thinks of changing himself"
Leo Tolestoy

متصل ناصر عجمايا

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1898
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاخ العزيز رامي
الانسان يمكن ان يخدم نفسه والاخرين من الناس دون المال والخيال

تحياتي


غير متصل Qasra

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 226
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاخ ميثاق وضعت النقاط على الحروف شكرا لك

في حرب عام 1992 هرب الكثير من ابناء شعبنا الى عنكاوه ونتذكر كلنا كيف ساعد اهلينا في عنكاوه اهل شعبنا الهاربيت اليها ,كم من عائله فتحت ابوبها واسكنت العوائل الهاربه مجانا كان من ضمنهم احد اقربائنا ,بالاضافه الى المساعدات والتبرعات ..نحن لسنا هنا بصدد وضع ميزان وقياس وتفضيل قرى شعبنا واحد على الاخر ..نؤمن ان ابناء شعبنا هم اناس طيبين من اي مكان كانوا في العراق والكل يساعد في وقت الحاجه .. فلا حاجه لنقد اي منطقه كانت بسبب الماده فهي قاعده اي ان الماده   توثر على حياه الانسان بغض النضر عن قوميته والدول الراسماليه هي اكثر الدول معرفه بهذه الحقيقه , وليس عبثا حاشا ما قيل في الانجيل وهو ينطبق على كل قوميه وكل دوله  في ان اتباع الانسان للمال وتفضله على عباده الرب هو الخطيئه التي تسبب مشاكل كثيره .ليس يعلم بوضع عنكاوه ومصلحتها الا الذي ولد وعاش  فيها ..

اعتقد ان كل من يقرا مقال رامي سيفهم جيدا غيرته على بلدته  وحبه لها وهكذا يكون الاصيل .

شكرا لكل من شارك واعطى رايه



غير متصل Latif Juliana Behnam

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 517
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
أهـــكذا تــُجازي عينكاوا ,,, يا ابن عينكاوا

لطيف كليانا بهنام

الى الأخ رامي  سياوش مع التحية والقراء الكــــرام
أنا ابدأ معك من نقطة الصفر أو دعني أقول من بداية القصة وكما يأتي.........
 
أولا- عينكاوا تاريخ وحضارة خاصة معروفة بــقـِدمهــا  لدى الجميع بعشائرها وتقاليدها التي كانت القدوة والمنفردة من بين أكثر القرى المسيحية الموجودة وأسماء عشائرها المتمثـلة  كاكا..كوندا..عجمايا..سياوش..عسكـر.. ونباتي  وما الى ذلك من أسماء وكانت تربطهم علاقة حب وصداقة حميمة فيما بينهم ومع القرى المحيطة ب عينكاوا ومعروفة لدى الغرباء والأصدقاء من أهالي اربيل الذين لا يزالون يكنون الاحترام لأهاليها بارتباطات خاصة وعائلية وثقافية وتجارية وما شابه ذلك.
 
ثانيا ً- كانت المهنة الأولى في عينكاوا هي الزراعة متمثلة بالأراضي التي كانوا يمتلكـــونها تلك العشائر والعوائل إضافة الى طبقة المعلمين من الجيل الأول والذين كانوا قلة ايظا ً وأخيرا كانت صناعة الكحول هي الوسيلة الأخرى للعيش نتيجة الفقر الموجود آنذاك إضافة الى الطبقة العاملة والتي كانت النسبة الأكثرية.
 
ثالثــا ً- بالنسبة لطبقة المعلمين المربين حيثُ أسمائهم لامعة لحد ألان الأموات منهـــم أمثال متى أفندي ولوقــــا دميانوس وعبد الأحد أوغسطين وقاقوز بنيامين وعبد المسيح عبدوكا وشمعون هــرمز وبويا موشي وعبد الأحد نباتي الملقب بكيكا وشمعون نباتي وبولص شمعون كوندا وصليوا بويا كوندا وصليوا أوراها رحمهم الله جميعا ً أما الأحياء أمثال  المربين الأفاضل حنـــا عبد الأحد روفو وبولص بيثون وسمعان موشي وبطرس عبد المسيح ويلدا كــاكا ويوسف فرنسيس وحبيب توما ومتى الله ويردي وحنا شابوا برخا  أطال الله بأعمارهم وغيرهم والذين هم من الجيل الأول أما الأجيال المتعاقبة فلا تــــُعـد وتحصى  هـــنا  لكثرة عددها,,,فهذه الطبقة المربية مع شخصيات العشائر والعوائل والوجوه البارزة هي  التي حـــافظت على خصوصية عينكاوا من كل الجوانب من خلال عميلة التدريس ومن خلال تكوين علاقات تقدير واحترام خاصة مع أهالي اربيل القدامى  لذالك نرى كم من الدكاترة والمهندسين و المثقفين والكتاب والمعلمين والقانونيين وحتى القادة السياسيين تخرجوا على أيدي تلك الطبقة والذين التزموا بتلك الخصوصية والتقاليد بكينونة الاحترام والمحبة. 
 
رابعــا ً- أودُ أن اسأل الأخ رامي هــــــل يوجد قضــــاء أو نـــاحية في كردستان مرتبطة بديوان رئاسة وزراء حكـــومة الإقليم بخصوص توزيع الأراضي عـــدا عينكاوا , الجواب... لا فقط عينكاوا اختصت بهـــذا الامتيــــاز ولكـــــــن لمـــــــــــــــــــاذا ؟
 نتيجة هذا الامتياز تم غـــزو عينكاوا باسم العولمة والتطور فجــــاء ابن شقلاوة .. وكويسنجق..وأرموطا..وعقره..وديانا..وسرسنك بالإضافة الى بغداد والموصل  وسكنـــوا عينكاوا تــــاركيـن بيوتهم وقراهــــــم وأفرغــــــــوها للغيـــــــر هذا إضافة الى النازحين من بغديدا وبرطلة وقرى أخرى مسيحية بحجة القتل والتهديد , فتأتي انت والأخ عدنان عيسى وتطلب من أهل عينكاوا أن لا يطـوروا أنفسهم على طريق الرفاهية والتقدم بالحياة وتلوم أهل عينكاوا لأنهم يركضون وراء الدولار فهل نسيتم معـركة كرسي الرئاسة هي السعي والركض وراء الدولار الذي طغــى بسحره على جميع العــراقيين بدون استثنــاء وأنا على يقين انتم في مقدمة الناس الذين  يحب الدولار أكثر لان الإناء ينضح ما فيـــه ,, وبما أن الأخ رامي هو محامي فحتما ً يعرف بان الجريمة في تطـور مستمر لقتل الإنسان بطرق وأساليب يقف العقل حــــائرا ً معها في بعض الحالات  , فكيف  تطلب  أن يبقوا  أهل عينكاوا متأخرين من تطور الذي يحصل في كل بقاع العالم ويبقون متفرجين على النازحين والغازين  وهم الذين يمتلكون السيارات الفارهة ايظا ً بمختلف اتجاهاتهم وتقاليدهم وهم امتلكـــــوا ارض عينكاوا قســــــرا ً وظلما ً من دعم هـــــــــــــذا وذاك.
الســــــؤال الذي يظهـــــــر ألان هل يستطيع أو استطاع أحدا ً من أهالي عينكـــــاوا الحصول على قطعة ارض في القرى الأنفة الذكر أعلاه حتى ولو كان موظف  دائمي هنــــــــــاكْ .وهنا المثال الحي حيث ُ كان شخصا ً لا اود ذكر اسمه من أهالي  عينكاوا موظفــــا ً في بغديدا ولفترة خمس سنوات فذهب يوما طالبا ً قطعة ارض من البلدية فأجابـــهُ مدير البلدية لن تحصل على متر واحد حتـــى ولو كان  لقبــــــركَ .

أذن نعود للامتياز الذي خصت به عينكـــاوا من قبل المتنفـذين هــــــــذا وذاك وبالاتفاق مع صاحب الامتياز تم غــزو عينكـاوا ليس لسواد عيون أهل عينكاوا بل لتدمير الحضارة والخصوصية وطــــــمر الهوية  التي حـافظــــــوا عليهــا المربين الأفاضل القدمـــــاء بكـــــل اتجاهاتها التي كانت تمتلكهــا, حيثُ كــُممَت ْ الأفواه والأصوات الرافضة بطريقة وأخرى  لهذا الغزو والاستيلاء على الأرض بقوة هذا وذاك ومهما كانت القوة لكن الموت أقوى من أية قوة على الأرض والتاريخ سيلعن هذا وذاك حتى لو كانوا في القبور لا يترحمهم أحدا ً وكما نقول في اللهجة العنكاوية ,,, مـــوثة خي قورمــت ناثة فيجب أن لا ننسى هذا,,وهنـــا لا يفوتني أن اذكر كيف تم توزيع الأراضي للعسكريين من الأخوة  الأكراد والتركـمان في  عينكــاوا ايظا ً في زمن البعث والدكتاتور علما ً أن  هناك حي للعسكريين مماثل في اربيل وخصه للعسكريين من أهالي اربيل في حينهـــــا .
 
خـــامسا ً- بالنسبة للبارات والمطاعم والفنـــــادق التي ظهرت فأصحابها معروفين وارتباطهم بالقوة المنفذة هــــذا وذاك علما ً أن الأكثرية هم ليسوا من أهالي عينكاوا الأصليين والذين حصلوا على مسطحات لبناء هذه البارات والفنادق والمطاعم ولا اعتقد يوجد دار مؤجرة بصفة بار وان وجدت فترى صاحبها يمتلك القوة ومستند على هـــــــــذا وذاك القوي فلا أحدا ً يستطيع أن يزحزحــــــــه ُ,, هذا بالإضافة الى تحويل هذه البارات والمطاعم الى ملاهي والدعارة  والرقص في كل إشكاله في منتصف الليل والذين يرتادونها هم معروفين وأصحاب قوة من هـذا وذاك هذا إضافة الى وجود  عشرات الشركات المحلية والأجنبية ومنها الحقيقية والوهــــمية  وعمل البعض منهــــا  هو مخابراتي وتجسسي بمعرفة وتأييد هــذا وذاك ويستخدمون العنصر النسائي المستورد من مختلف الجنسيات  للعمل نهارا ً عاملات وليلا ً ســـــاهرات حيثُ احترق الأخضر واليابـــــــــس معا ً مما أدى الى تشويـــــــه اسم  وسمعة عينكاوا وأصبحنا نخاف على أطفالنا ومستقبلهم وكذالك على شاباتنا وشبابنا ونسائنــا من الاعتداء والتهور العشوائي من قبل الآخرين والزائرين وسمعتهــــا أصبحت  بين القاصي والداني .فهل عينكاوا أصبحت مركـــزا ً للتجارة العالمية في كردستان كي تــــُغزى بهذا الكم الهائل من الشركات كذالك لا يوجد في عينكاوا عيون ماء سحرية ولا شلالات ولا تحيطهـــا الجبال والوديان ولا يوجد فيها أثار قديمة ولا يوجد فيها معامل للسيارات أو الدراجات بنوعيها ولا مناجم الذهب أو الفضة أو ما شابه ناهيك أن كل مستلزمات الحياة الأخرى هي مستوردة   فلماذا أصبحت  قبلـــــــة للآخرين وسببـــا ً لهذا الغــــــــــزو أن لم يكن غاية في نفس يعقوب كما يقول المثل ,وألان انتم  تطعنوا بأخلاقيات عينكاوا  والأخوة رامي وعدنان نسوا أو تناسوا كيف ركضوا النازحين والغازين كقطعان الذئاب الجائعة للحصول على قطعة اللحمة ونبشوا في جسد عينكاوا والأكثرية الباقية تنتظر لتنال قطعة اللحمة بمساعدة وقوة هذا وذاك.
 هل  تناسيتم أن مسئولي هذا المجتمع هم من أصل عينكاوا بالمقدمة منهم رجال الدين ومسئولي الإدارة والأحزاب والحركات السياسية ومنظمات المجتمع المدني وإدارات المدارس المختلفة والمثقفين والفنانين والشعراء هذا إضافة الى الأندية الثقافية والرياضية والمنتديات على اختلاف أنواعها وانتهكتم حرمة مشاعر الأكثرية  بتهجمكم الصلف هذا ووصفتم الأخ رامي بالبار كأنه قام بعمل بطولي لا مثيل لــه في حين كتابته هذه هي أشارة لانطلاقة الغزو من نوع أخر آلا وهو الثقافي قد يكون بتشجيع هذا وذاك الذين أوصلوا حال عينكاوا الى ما هو عليه ألان  كي تفتحوا الطريق لكل من هب ودب يتكلم على عينكاوا وأهاليها , نحن أحفاد أولك الأجداد العظام  الذين لم يتركوا أرضهم يوما وغزوا أو استولو ارض الغير رغم كل الظروف الصعبة والويلات التي مرت بها عينكاوا من زمن أتاتورك وقبله ولحد ألان كي نوصف بهذا الوصف  الصلف الذي وصفتوا به مجتمع  عينكاوا وانتم ساكنيهــا ومن أهلها.
 
هنا أود أن أضيف شيئا كي يطلع القارئ العزيز أكثر ألا وهو كان في عينكاوا فاسقات لا يتجاوزن َعددهن أصابع اليد وكن معروفات وكن يمارسن المهنة بسبب الفقر أو بسبب مشاكل عائلية ايظا ًولكن بعد الغزو والنزوح الهائل والاستيلاء على الأرض بقوة هذا وذاك زاد عدد الفاسقات  أضعاف ,, أضعاف وجلبوا مساوئهم أكثر من محاسنهم من خلال اختلاف بالتربية والأخلاق ومفاهيم الحياة الأخرى التي يمتلكونها  وفعلا خلطت الأوراق البيض بالسود والزين بالشين هذا ناهيك عن كثرة الجرائم بمختلف أنواعها وأساليبها .     
  أما بالنسبة للمــــطار الذي أشار إليه احد الإخوان فهـناك مناطق واسعة وشاسعة فالمثال على ذالك جانبي طريق اربيل - كركوك ,, جانبي طريق مصيف صلاح الدين  وكذالك طريق السليمانية أو طريق موصل الجديد ولكن استيلاء على أراضي أهالي عينكـاوا هـــــو كــان المقصود لتتم عميلة الغـــــــزو كاملة غير نــاقصـة.
 
وفي هذا الصدد عينكــــــــاوا هـــــــــي المعتدى عليـــــا على مر السنين وفي كل الظروف وفي ظل كل الحكومات وهـــــــــــــــــذا وذاك يعرفــــــــون ذالك جيـــــــــــد ا  وعينكاوا نحبها وتحبنا فهي في القلب دائمـــــــا ً
 
أخر الكلام هو أن كـل مسئول يجب أن يكــــــون مظـــــــــلة أو خيمــــة  لحـــــــــماية شعبـــــــــــه ومصالحــــــــــه ومنطقــــــــــتـه إذا كان إداريا أو سياسيـــا ً أو أكاديميا ً أو رجـــــل دين  ويكـــــون هو المصلح الاجتماعي الأول قبل غيره  والذي يطالب بــــــــــــه الأخ رامـــــي  فإذا ما زاد عن شعبـــه من حاجات فيمد يد المساعدة للآخرين من الجانب الإنساني الذي نؤمن بــــه جميعــــــــا ً.
 
والذي يسكـــــــت عن الحـــــــق فهو شيـــــــطان أخــــــــــــــــــرس ْ


الكاتب
لطيف العنـــــكاوي
 
 



غير متصل ramy noori syawish

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 91
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخوة المحترمون ممن تفضلوا باضفاء ردود على موضوعي.
تحية طيبة
بما اننا نتحاور في منبر حر ديموقراطي ولكل واحد حقه في طرح ما يعتقد به، ارجو ان تتقبلوا ردودي المتواضعة ادناه على ردودكم، واعتذر منكم مسبقا اذا ما رأى ايا منكم ان في ردي ما لايعجبه، واؤكد لكم انكم اخوة محترمون واعزاء لدي واكن لكم كل التقدير.
أبدأ بالاخر ابو رامز الذي لم اتشرف بمعرفته، العملية ليست عقدة البتة وانا لا اطالب سوى بنهضة اجتماعية موحدة لاهلي وناسي في عنكاوا والوقوف يد واحدة بوجه كل ما يضر مصلحتنا العليا، اعتقد ان الطلب هذا ليس خياليا، اما بخصوص انك سبقت وان كتبت عن عنكاوا ووجهت بردود فعل متشنجة على حد تعبيرك، مع كامل احترامي لك ارى ان للشأن صاحبه وهم اهل عنكاوا، اقدر عاليا حبك واخلاصك لعنكاوا لكنك تدري ان اهل الدار اولى بامره.
السيد قصرا المحترم، اشكرك جزيل الشكر على تشجيعك وموقفك الداعم لطرحي، لكن اسمح لي ان اختلف معك في قضية حاجتنا للمطار والشركات وما الى ذلك، لكن بضوابط ومعايير تحفظ كرامة اهل عنكاوا وخصوصيتها وليس على حسابنا، اذ لا بد لنا من التطور لكن بدراسة ودراية وليس بشكل عشوائي.
الاخ عدنان عيسى المحترم، ارى انك تماديت في طرح بعض الامور ايها العزيز، الا ترى ان من المغالطة المجحفة ان تصف اولادنا وبناتنا بالمباعين للدولار، نحن هدفنا في طرحنا هذا الى تحديد بعض الامور التي نجدها من وجهة نظرنا المتواضعة نقاط تقصير يجب تداركها، الانسان يبقى هو بمبادئه واخلاقة لكن ظروف استثنائية معينة كالتي تعصف بنا الان قد تغير تشوش على مفهوم تلك المبادئ، تبقى عنكاوا هي الام الحاضنة لنا جميعا، ارجو ان تتقبل انتقادي لك بصدر واسع اذ ان التحدث عن اولادنا وبناتنا خط احمر ارجو الا نسمح لانفسنا او لغيرنا بتجاوزه.
الاخ ميثاق المحترم، لن اصف مداخلتك بأكثر مما قاله الاخ قصرا، فعلا اضفت النقاط على الحروف.
العزيز ناصر عجمايا، فعلا الانسان يمكن ان يخدم نفسه والاخرين دون المال، اما اذا كنت تصف طرحنا بالخيال، حسب الصورة التي رسمها ردك لدي، احترم رأيك جدا لكنني مقتنع الى حد بعيد بواقعية طرحي.
الاخ لطيف كليانا المحترم.
ارجو الا تزايد على اخلاصنا ومحبتنا لعنكاوا، اذا كنت فعلا مخلصا لمدينتك دعنا نتلمس ذلك بالفعل وليس بالمواضيع الانشائية التي ترد بها علي، مع احترامي، الا ترى ان ردك لايخلو من التهجم على شخصي عندما تنتقد من يصفني بالبار، فعلا قد لا اكون بارا، لكن على الاقل كان من المفروض احترام رأي من طرح هذا الوصف، اكن كامل التقدير والاحترام لك خصوصا انك كنت والد احد اصدقائي الطيبين الا وهو العزيز لافان لكن اسمح لي ان اوضح لك بانني لست بحاجة الى من يعطيني دروسا بتاريخ عنكاوا وشخصياتها، اؤكد ان ردك انشائي اكثر مما هو رد يساهم في اغناء الموضوع والدليل انك كتبت جملا اساءت الى عنكاوا اكثر مما خدمتها وهذا ما يؤكد وجهة نظري، انا يا سيدي لا اجازي عنكاوا اذ انني اصغر من ان استحق هذا الشرف، ارجو ان تختار مفرداتك وارائك بدقة قبل طرحها، بالمناسبة، لاتعاتبني على امور صادرة من مجلس الوزراء وغيره من السلطات الحكومية اذ انني لست الامين العام للامم المتحدة كي اوقفها لوحدي، كن شجاعا وقدنا الى قول الحق وتغيير الواقع المرير الذي نعيشه ولا تعمم صفة الشيطان على الناس، فحقيقة كل واحد منّا معروفة لدى اهلنا.
 
 



غير متصل Qasra

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 226
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاخ لطيف كليانا بهنام فتح عيوننا على حقائق مخيفه نعيشها ولكن ليست لنا الجرئ كي نقولها بالطريقه الصريحه التي تحدث عنها, يتكلم عن واقع مؤلم يحيط بنا ويتطور الى على ما يبدو الى اسوء ..احترم رائ كل من الاخ رامي والاخ لطيف وانا متاكده ان كلاهما يتكلمان بدافع حبهم لعنكاوه ولا انسى الاخ ميثاق ايضا .ارجو منكم يااخوان ان تبتعدو عن التشنج من اجل عنكاوه العزيزه ومصلحتها.ليتنا نستغل هذا الموضوع كي نصل الى حل .


متصل ناصر عجمايا

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1898
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاخ العزيز رامي
في البدأ
اشكر ردكم كما شكرا لرسالتكم الخاصة التي استلمتها من موقع عنكاوة الاغر
اقدر تأكيدكم من خلال ردكم اعلاه لي وللجمهور القاريء
بان الانسان ممكن ان يخدم نفسه والاخرين من دون المال
كما للاسف لم تستوعب ما ذكرته في تعليقي اعلاه مسبقا ، وهو بالتاكيد بناء على طرحكم انتم
راجع مقالتك وستستوعب المقصود ، وانا معكم فيما آلت اليه عنكاوة من فساد مالي واداري اسوة بالمناطق المختلفة من العراق من ضمنه كردستان. والكاتب عليه ان يؤمن بالواقع الملموس بعيدا عن الخيال الذي يعنيه لطفا
محبتي وتقديري لكم ولموضوعكم الشعبي الانساني في احقاق الحقوق لاصحاب الحقوق وانصافهم انسانيا


غير متصل or chaldean

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 200
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
السيد رامي

انت خريج  حقوق (محامي ) انت حر في رأيك ونحترم كتاباتك ولكن المس بكرامة اهالي بلدتك بهذه الطريقة وبهذا الاسلوب ليس الا دليل عدم معرفتك عن هذا المجتمع المثقف الواعي حيث ان مجتمعنا العنكاوي قدوى ليس في اربيل فقط بل في كوردستان والعراق ولكن للأسف اخي رامي يريد ان يعطينا درسا بالثقافة والعلاقات الاجتماعية . من يقراء مقالتك وخاصة بعض الجهلة يتصورون  ان مجتمع عنكاوا مجتمع متخلف منافق متشتة فأذا انت ايضا ليك نفس التصور اذا عليك ان تلوم نفسك قبل غيرك ولست مخولنا ان تعمم بعض السلبيات على المجتع ككل  . انت تعلم جيدا نحن دائما نحاول ان نصلح ما افسده المحتلين القادمين من وراء الحدود بالتعاون والتنسيق مع بعض خونة شعبنا وكنت احد اهم اقطاب الاصلاح وجمعتم التواقيع لغرض علاج جزء من المشاكل التي تعاني منها مدينتنا . والعجيب بتغير موقفك ورأيك بهذا الشكل مع العلم اردناكا ان تكون محامي الدفاع عنا وعن مدينتك . لذا انني اتوقع انك وقعت في حطء غير مقصود لذا عليك .


1- عليك طلب الاعتذار من اهالي بلدتكك التي ترعرعت بأحضانها وعشت بعزتها وبمقالة اخرى وعلى نفس الموقع
2 - الرد على كل الذين استغلوا مقالتك لكي لا يسمح  التعبير عن حقدهم الدفين ضد عينكاوا واهلها الطيبين ومنهم من يسكن فيها ( هم خطار هم يدبكون فوق السطح)
الاعذار والتراجع عن الخطء هي شيمة الرجال العظماء
          جمال مرقس


غير متصل ATORAYA_SHARERA

  • عضو جديد
  • *
  • مشاركة: 2
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخوة المتحاورون
تحية واحترام
 انا اعتقد ان زحف الغرباء ومحاولات الاستيطان في البلدات الاشورية من اجل تغيير  هويتها والاستيلاء عليها هو السبب الرئيسي في مشكلة عينكاوة وغبرها من االبلدات الاشورية ، وان المشكلة لا تكمن في ابناء عينكاوة ن صحيح هناك سلبيات يمكن حلها ، ولكن الغرباء تارة  العرب وتارة اخرى الاكراد يملكون السلطة والمال ، والاشوريون لا حول ولا قوة لهم .
لذلك يجب تشخيص اساس المشكلة وليس الخوض في القشور السطحية ، لان فتح الاسواق والمطاعم والكافتيريات وشراء السيارات والسعي لامتلاك الثروة هو سعي مشروع ، وربما يكون هناك قصر في الثقافة والوعي  ولكن هذا يمكن تداركه فيما اذا توقف الغرباء عن الزحف باتجاه قرانا وبلداتنا ومحاولات سرقة  او الاستيلاء على نتاجنا الحضاري والثقافي ، وبامكانهم  الالتفات الى  قراهم ومجتمعهم وتطويرها لتصبح بموازات المجتمع الاشوري ( المسيحي )  الذي اصبح محط اطماع الغرباء .


غير متصل jwanqa_soraya

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 107
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخوان المتحاورون المحترمون

في البدء اود ان اشكر الجميع الذين اغنوا هذا الحوار الهادئ عن مدينتنا العزيزة على قلوبنا ( عنكاوا ) من اجل المصلحة العامة و من اجل وضع النقاط على الحروف في بعض الأمور التي صار من الضروري جداً علاجها و انا شخصيا اشكر جميع الأخوة الذين حاولوا في حلها من خلال هذا حوارٍ بناء لا هدام ........
بينما الأخ ( اتورايا - شريرا ) ارجو منك ان تزيل الغشاوة من عينيك و اريدك ان تعرف انت و كل من علمك او قال لك ان عنكاوا هي اشورية القومية فأنت خاطئ لأن العالم اجمع يعرف ان عنكاوا هي بلدة كلدانية القومية و لا احب ان انكر بوجود بعض الأخوة الأشوريين الذين كانوا و لا يزالوا يعيشون في محبة الى جانب اخوتهم الكلدان و غيرهم من القوميات الأخرى.....
و لا انكر انه في الأونة الأخيرة اصبحت عنكاوا بلدة المسيحيين جميعاً بكل طوائفهم الكلدان و السريان و الأشوريين و الأرمن و غيرهم من الديانات السماوية الأخرى ... لكن هذا لا يعطيك الحق كأشوري معقد و لا لغيرك من القوميات ان تجعل عنكاوا تنتمي الى قوميتك لأن عنكاوا كانت و ستبقى مدينة مسيحية الديانة و كلدانية القومية الى يوم القيامة.
و شكرا للجميع

جوانقا سورايا
3-10-2010


غير متصل ramy syawish

  • عضو
  • *
  • مشاركة: 15
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخوة جمال مرقس ولطيف كلينا وجميع المهتمين المحترمون

 
رامي سياوش

اثار الموضوع الذي طرحته للنقاش بعنوان (اهم ما تحتاجه عنكاوا هو اصلاح اجتماعي واسع) ردود فعل مختلفة لدى مواطني عنكاوا واهلها، البعض ممن عبّر عن تأييده للفكرة كونها دعوة للاصلاح ثم التغيير المنطلق من الشعب، فيما رآها بعض السادة الاخرين كالاخ المحترم جمال مرقس والاخ المحترم لطيف كليانا بأنها اساءة الى مجتمع عنكاوا.
عليه لابد من ان اوضح لسيادتكم بعض الجوانب التي قد تكون غير واضحة في الموضوع، ولست أتمنى هنا ان احصل على رضا جميع الناس اذ انني اعرف ان هذا الامر مستحيل، لكن يهمني جدا ان يدرك اهلنا في عنكاوا بيت القصيد من الموضوع الذي كتبته.
 
1- انا طرحت هذا الموضوع لغرض المناقشة والبحث في ايجاد سبل شعبية مشتركة بيننا جميعا لحل المشاكل التي تعاني منها بلدتنا خصوصا وان مطالبنا المتكررة من الجهات المسؤولة لم تجد لها حلا بمستوى الطموح، وكلنا ندرك ان ايجاد حل للمشكلة يستوجب الرجوع الى مصدرها وكيفية انتشارها وبالتالي حلها، اذ ليس القصد اتهام شخص او فئة او جهة معينة بل هي دعوة لليقظة والانتباه.
 
2- من تصور انني اطعن باهلي  وناسي في هذا الموضوع ليسمح لي ان اقول انه مخطئ تماما، فأنا من صلب هؤلاء الناس ومن اساء اليهم اساء الي وعندما انتقد ظاهرة معينة فأنا اول الاشخاص الذين يطالهم هذا الانتقاد، لكن ارجوكم ارجوكم انا اخاطبكم بكل صراحة، ارجوكم مرة اخرى الا تزايدوا على اخلاصي لعنكاوا فهذا خط أحمر عندي، عذرا.
 
3- الكثير تصور ان الموضوع هذا انطلق من شخص يدافع عن المسؤولين الاداريين في عنكاوا ويتهم عامة الناس ويلومهم على ما يجري، ايها الاعزاء انا شخص تعرفني مختلف الاوساط في المدينة، ليس لدي ما يدفعني الى الدفاع عن هذا وذاك، بل في الكثير من المناسبات انا انتقد الادارة في عنكاوا حيال الكثير من الامور التي يطالها تقصير مستمر وموقفي هذا معلن لدى الجميع، لااحد يستطيع الانكار ان الواقع الاداري في عنكاوا غير مرضي البتة وكل واحد منّا لديه جملة ملاحظات على الاداء الاداري، انحاز جدا لمطالب اهل عنكاوا واحمد الله على انني لست مستفيدا من اي امتيازات تدفعني للدفاع عن اي احد والدليل انني اسكن بالايجار وراضي على حالي لان ضميري مرتاح ونزاهتي تروقني ولم اتجرأ يوما لاطال على المال العام.
 
4- قد تكون المشكلة في اسلوب الطرح، شخصيا افضل اسلوب الحوار الهادئ اساسا لحل اي مشكلة، بعيدا عن التشنج والاندفاع والسب والشتم، وربما يكون اسلوبي هذا لدى الكثيرين علامة على الاسترضاء لكن هذا غير صحيح البتة، انا لا استرضي احدا لانني لست بحاجة الى ذلك، مادمت قادرا على العمل بجهدي بعيدا عن الاساليب الملتوية السريعة الوصول وان كنت من مريدي الاسترضاء لكان نزلي المستأجر قصرا عاليا الان.
 
5- الاخ جمال مرقس ذكر انني كنت من اقطاب الاصلاح في عنكاوا، وهذه شهادة اعتز بها، لكن ياسيدي الكريم ارجو ان تكون متيقنا انني لم اغير موقفي ايها العزيز ولن اغيره، العام الماضي اطلقنا حملة لجمع التواقيع بقصد توزيع الاراضي السكنية على مستحقيها، وخلال السنيتين الاخيرتين لم تجر اي تجمعات لبحث واقع عنكاوا الا وكنت فيها، الا ما ندر جدا، موقفي مازال هو ذاك القديم سيدي مرقس لكن اذا كان اثبات هذا يتطلب ان ارفع قذفا وانزل سبا بهذا وذاك، فذاك عمل لا ارتضيه لنفسي ولا اعتقد انك ترتضيه لي.
 
6- تم اتهامي بأنني اعطيت صورة مشوهة لمجتمعنا في عنكاوا، ايها الكرام ذكرت مسبقا انني جزء من هذا المجتمع والتشويه هذا سوف يطالني عاجلا ام اجلا، ا من المعقول ان يشوه احد صورته عمدا امام الناس، لا اعتقد.
 
7- هنالك من رد على موضوعي بردود خرجت من سياق الحديث السلمي لايجاد حلول منطقية للمسائل التي طرحتها، وقد قمت بالرد عليهم استاذ جمال في نفس الموضوع الذي نشرته واكرر هنا من جديد، من يمس اسم عنكاوا ويمس كرامة اهلها وناسها وبناتها واولادها فهو يمسنا جميعا ويمس نفسه بالدرجة الاولى، اذ من غير المعقول ان يكتب عن الموضوع من ليس مهتما بعنكاوا ومن كان مهتما فأن اي مس يطال  عنكاوا يطاله هو بالدرجة الاساس.
 
8- انا ابحث عن اصلاح اجتماعي مدروس لظواهر ومنطلقات قد اراها انا شخصيا سلبية، وليس عيبا ابدا ان يبدأ اي مجتمع باصلاح بعض الظواهر التي يراها غير سليمة اذ اننا اولا واخيرا مجموعة من البشر غير معصومين من الخطأ، الاغلبية فينا تريد الاصلاح وهذا حق مشروع لنا لكن هنالك اصلاح على مستوى واحد قد يجري سريعا لكنه ينفذ سريعا ايضا، نحن نتطلع الى اصلاح ثابت وواسع يهدف الى تحسين وضعنا على المستوى البعيد وليس لعام او عامين ولكن قد تكون كلفته ثقيلة علينا بالضبط كما اتحمل انا كلفة دعوتي له من خلال ردود جد قاسية علي تجاوزت انتقاد فكرتي لتطال شخصي ومهنتي كمحامي ايضا.
 
اشكر جميع من رد علي بهدوء، واشكر كل الذين انهالوا علي بالتهم والنقد الذي لم اراه الا خارج البناء، من الواجب علينا ان التحمل اذا اردنا مصلحة عنكاوا، الحمد لله اننا على مستوى الواجب في هذا الجانب.
 
احترامي للاخ كليانا والاخ مرقس، احترامي لكم جميعا.
 




غير متصل Qasra

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 226
    • مشاهدة الملف الشخصي
يااخوان ليتنا نبتعد عن التشنج ,,ليتنا نتبعد عن جرح مشاعر غيرنا سواء كان الكاتب ابن بلدتنا او من تداخل في النقاش من اخوا لنا في الدم من السورايي ,وليتنا نتبع اسلوب الحوار الهادي الخالي من الكلمات الجارحه كي نثبت للغير باننا حقا شعب مثقف ..الاخ جونقا سورايا ادعوك بان تقراء كتاب تاريخ عنكاوه للكاتب ابن بلدتنا السيد عزيز عبد الاحد نباتي هناك حقائق سوف تساعدك في معرفه تاريخ بلدتنا العزيزه بشكل افضل تاريخيا ودينيا .وياريت بان لا نحول هذا الموضوع الى شجارات انه موضوع مهم يهم بلدتنا العزيزه عنكاوه دعونا لا نخيب ضنها بنا .فقط عشنا اجمل ايام حياتنا في هذه البلده, كبرنا وترعرعنا متنعمين بخيرات اراضيها التي زرعناها حنطه وشعير وبساتين فواكه وخضروات .وكلنا نعرف متى بداء العد التنازلي لفقداننا لارضنا ومن تسبب فيها! ليس فقط عنكاوه بل ايضا قرى مسيحيه اخرى تتبعها !!! الغريب لن يغير على بلدتنا اكثر من اهلها .

اشكر رامي فقط راعى في رده على اخوتنا المحترمين الاكبر عمرا ومعرفتا جانب التقدير والاحترام, وهكذا بالضبط يجب ان نكون دائما .

رسالة بولس الرسول الأولى إلى تيموثاوس
الإصحاح السادس
6: 8 فان كان لنا قوت و كسوة فلنكتف بهما6: 9 و اما الذين يريدون ان يكونوا اغنياء فيسقطون في تجربة و فخ و شهوات كثيرة غبية و مضرة تغرق الناس في العطب و الهلاك6: 10 لان محبة المال اصل لكل الشرور الذي اذ ابتغاه قوم ضلوا عن الايمان و طعنوا انفسهم باوجاع كثيرة.




غير متصل or chaldean

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 200
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
اخي رامي

انني لااشك في نساهتك واخلاصك لمدينتك اطلاقا ولكن اكرر مرة اخرى انه خطء عير مقصود ولكن قد يجوز حسب تصورك للموقف بأنك على صواب مع هذا عليك الانتباه الى رأي الاخرين
حيث الاكثرية المثقفة في مدينتنا ومنهم من هو مهتم بالشأن الداخلي للمدينة يرى في مقالتك انزلاقات واخطاء يمكن ان تتلاف بمجرد اعادة صياغتها بأسلوب افضل , اكرر  الاعتذار لابناء بلدتك يرفع من شأنك اكثر في مجتمعنا والاعتراف بالخطء فضيلة وخاصة للشاب المثقف الوسيم مثلك . ارجو ان تسمع نصيحة من اخوك الاكبر لانني يهمني سمعتك واطلب لك مستقبل افضل وحيات سعيدة .
 
اخوك - جمال مرقس


غير متصل jwanqa_soraya

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 107
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ العزيز قصرا

ارجو منك ان لا تزايد على الأخرين بمعلوماتك التأريخية فكل شخص من عنكاوا ادرى بتأريخها و ارجو منك ان تسأل كل شخص كبير بالسن من عنكاوا ان تسأله عن قوميته و الكنيسة التي ينتمي اليها ، سيرد عليك بأنه مسيحي و كلداني و ينتمي الى الكنيسة الكلدانية الكاثوليكية .
وهذا جواب كافٍ لك و لأمثالك من الأشخاص اللذين يريدون طمس هوية عنكاوا الكلدانية .......
اما بالنسبة لنعتك لردي بالمتشنج ...... بشرفك ان كتبت انا و غيري من الكتاب ان مدينة نينوى هي ذات قومية كلدانية و لم يكن بها اي اشوري و ليست اشوريه .... كيف كان سيكون ردك علي ؟؟؟!!!! الن تقول اني ديكتاتوري في رأيي و شخص متشنج و قومي عنصري ........
اخي العزيز قصرا و  اشورايا شريرا ارجو منكم ان تتركوا هذا التعند في تسمية الأشورية لقرانا دون المبالاة لشعور القومي لأبناء تلك القرى فلا يحق لأحد ان يقول ان بغديدا و برطلة قرية كلدانية او قرى دهوك الأشورية هي سريانية و عنكاوا هي اشورية ، لأن لكل قرية تأريخها الذي يتحدث عنها و عن قوميتها......

انا اسف يا اخي و صديقي العزيز رامي لأني غيرت موضوعك الجميل الذي طرحته من اجل تصحيح بعض الأمور الخاطئة في عنكاوا العزيزة و انت زين العارفين بذلك يا اخي رامي

و شكرا لرحابة صدركم جميعاً

جوانقا سورايا


غير متصل BABLAYA

  • عضو جديد
  • *
  • مشاركة: 1
    • مشاهدة الملف الشخصي
انا مع كل كلام قاله الاخ العزيز المحامي رامي في مقالته الرائعة
فلماذا نخاف ان نواجه واقعنا الذي نحن فيه الان من ايجابيات و سلبيات
فاالاخ رامي لم ينسج شيأ من خياله او اختلق قصص من الخيال
ولم يتطرق في مقالته لااساءة اي شخص بااسمه بل قال اننا جميعنا مسؤولين عما يحدث في مجتمعنا
ولم يقلل ايضا من شأن بلدتنا العزيزة عنكاوة و بثقافة اهلها وتاريخها
لذا انا مستغرب كثيرا من اللذين يهاجمون مقالته ويطالبونه بالاعتذار

وانا اريد ان اقول شيأ  حول موضوع من جاؤو وسكنوا عنكاوة من شقلاوة او ارموطة او اماكن اخرى من قرانا المسحية العزيزة بماذا اجرموا بالعيش بعنكاوة فان اختيارهم لعنكاوة والسكن فيها  كون ناسها مسالمين ومتاخيين وهم اقرب الناس اليهم .

وان ماقاله الاخ العزيز  السيد لطيف بترك قراهم وافراغها للغريب فهو بعيد عن الواقع وان كانوا قد تركوا بيوتهم فهو فرض عليهم وليس بارادتهم واخص بذلك العوائل الوافدة من بغداد وبعض قرى اطراف محافظة الموصل فهل يحب احد ان يترك بيته  وعمله ومدينته ويتعذب . فهم لم يغزو احدا بل اشتروا البيوت بنقودهم ويسكنون الايجار بنقودهم ولم يسلبو احدا .فهل هذا برايك الغزو



واخيرا وليس اخرا اتمنى لعنكاوة الحبيبة السلام والمحبة

وشكرا .




  



غير متصل عدنان عيسى

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 743
  • الجنس: ذكر
  • قلمي الحر مبدأي الحر وطني الجريح ..شعبي المهجر
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ رامى المحترم
انى اتقبل كل نقد يوجه لى اخى العزيز رامى ولكن لى توضيح صغير على نقدك لردى حول موضوعك.
انا لا اتمادى فى كلامي وقصدت بكلامي (ان الدولار اصبح اهم من الاخ .........والخ)ان الماديات التى اصبحت اهم
من الكثير من الاخلاقيات والالتزامات الاجتماعيه التى غيرت من عادات وتقاليداهلنا فى عنكاوه ولم اقصد اولادنا وبناتنا مباعه بالدولار بل العكس هو الصحيح ان نحمي اولادنا وبناتنا من تداعيات هذه الماديات التى تسيطر على عقول البعض قبل ان نجد انفسنا نعانى ما بعانيه الاباء فى اوروبا واميركا من مشاكل العولمه والراسماليه المقيته.
كان هدفى من المشاركه فى الموضوع هو مساهمه متواضعه للعمل معا قى عملية الاصلاح الاجتماعى فى عنكاوه وليس الحسد والغيره من المستوى الما دى الذى وصل له اهل عنكاوه واستشهد بكلام سيدنا يسوع المسيح(  (ماذايفيدالانسان لو ربح العالم كله وخسر نفسه) انا من الناس الذى كان يعمل ليل ونهار للوصول الى مستوى يليق بى وبعائلتى ولكن ليس على حسا ب مبادئى واخلاقى وعاداتى الاجتماعيه وتربية اولادى وبناتى على القيم والاخلاق وان مع الاصلاح الاجتماعى الذى دعا اليه الاخ الفاضل رامى وان يسانده ويساهم معه كل ابناء عنكاوه من رجال دبن ومثقفين ومربيين
وساسه واعضاء مجتمع مدنى..
 اشار بعض الاخوه الى  ان  زيادة الما د يا ت يزداد الفسا د والطمع والجشع وهذا يؤدى الى فقدان اجمل ما ورثناه من عادات وتقاليد ابائنا واجدادنا.............
اتمنى من كل المشاركين فى هذا الموضوع قراءة المفابله التى اجراها موقع عنكاوه كوم مع السيد مدير ناحية عنكاوه الاستاذ فهمي متى واجاب حول سؤال وجه له الموقع..... ادناه منقول من مقابلة الموقع للسيد مدير الناحيه.
- يجري الحديث في عنكاوا والمناطق المجاورة عن البارات والمطاعم الموجودة في المنطقة بل وحتى دور تمارس فيها اعمال لا تليق بالبلدة ولا بأخلاق ابنائها، هل لك ان تفسر لنا ذلك؟

لقد توسعت عنكاوا الى حد كبير جدا، و مع هذا التوسع  تم فتح مطاعم وكافتريات وبارات وصالونات تجميل وسوبر ماركيتات كبيرة. حسب اخر احصائية وصلتني هناك 27 بار ومطعم في عنكاوا ماعدا الفنادق والنوادي لكن هناك ضوابط وشروط معينة لفتح مثل هذه الاماكن، منها: ان يكون الموقع في شارع تجاري، وان تستحصل الموافقة من الجهات السياحية والسلطات الصحية.
كما ان هذه الاماكن تزايدت في البلدة في الفترة الاخيرة بسبب النزوح الكبير للكثير من مسيحيي بغداد والموصل اليها ونحن بالتاكيد قدمنا تسهيلات لهم لانهم كانوا عاطلين عن العمل وبدون دخل محدد كان علينا مساعدتهم كما ان لكثرة الشوارع التجارية في المنطقة تاثير على زيادة مثل تلك الاماكن لكن احيانا تكون الشوارع التجارية محاطة بالمساكن مما يؤدي الى انزعاج  العائلات.
كل الرخص والاجازات الممنوحة هي لبارات ومطاعم. ليس هناك اية اجازة لديسكو او نادي ليلي "نايت كلاب"  لكن احيانا بقوم اصحاب المطاعم هذه باستضافة مطربين و اقامة  حفلات رقص، لكننا وفي حال معرفتنا بالامر نقوم بمحاسبتهم. اما الدور التي لا تليق بأخلاق المنطقة فالسلطات المحلية مثل الشرطة والأسايش نقوم بمراقبة هذه القضايا وقمنا فعلا بغلق عدة بيوت غير اخلاقية  في عنكاوا وهذا الامر يتطلب تعاون المواطنين حيث على كل مواطن ابلاغنا في حال معرفته بوجود تلك المنازل لكي نقوم باتخاذ الاجراءات الفورية بحقهم لاننا لانشجع هذه القضايا باي شكل من الاشكال.                                                                          
لسلطات المحلية مثل الشرطة والأسايش نقوم بمراقبة هذه القضايا وقمنا فعلا بغلق عدة بيوت غير اخلاقية  في عنكاوا وهذا الامر يتطلب تعاون المواطنين حيث على كل مواطن ابلاغنا في حال معرفته بوجود تلك المنازل لكي نقوم باتخاذ الاجراءات الفورية بحقهم لاننا لانشجع هذه
ا لقضايا باي شكل من الاشكال ......



Abo   Rany

غير متصل عماد العراقي

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 135
  • الجنس: ذكر
  • اليس المهم ان تكون صديقي بل المهم ان تكون صادقان م
    • رقم ICQ - 2147483647
    • MSN مسنجر - ash2004c@hotmail.com
    • AOL مسنجر - emadsaadon@yahoo
    • ياهو مسنجر - emadsaadon@yahoo.com
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • /www.ankawa.com
    • البريد الالكتروني
كلامك جد جمل