المحرر موضوع: وقائع اليوم الثاني من فعاليات الاسبوع الثقافي السرياني الثالث  (زيارة 1124 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل abo narsay

  • مراسل عنكاوا كوم
  • عضو فعال جدا
  • **
  • مشاركة: 960
    • مشاهدة الملف الشخصي
وقائع اليوم الثاني من فعاليات الاسبوع الثقافي السرياني الثالث

عنكاوا كوم- عنكاوا - لؤي عزبو
 
تتواصل فعاليات الاسبوع الثقافي السرياني الثالث في عنكاوة، ففي الساعة السابعة مساء من  اليوم الثاني، الخميس 16 ايلول الجاري وفي قاعات نادي شباب عنكاوة الاجتماعي، افتتح معرض كبير ضم لوحات من الفن التشكيلي والكاريكاتير والخط السرياني والصور الفوتوغرافية.
حضر الفعالية ممثل رئيس الجمهورية لشوؤن المسيحيين جميل عيسىK ومستشار شوؤن المسيحيين في مجلس الوزراء اقليم كردستان ايشايا هرمز، ومدير ناحية عنكاوة فهمي متي سولاقا والدكتور سعدي المالح المدير العام للثقافة والفنون السريانية وفاروق عتو مدير متحف التراث الشعبي وممثلين من الاحزاب ومنظمات المجتمع المدني وجمهور من المثقفين ووسائل الاعلام والقنوات الفضائية.
"عنكاوا كوم" حضرت المعرض والتقت عدد من الشخصيات الحاضرة فيه، اذ قال رئيس اللجنة المنظمة للاسبوع الثقافي الثالث بطرس نباتي ان "المعرض يشارك فيه حوالي ثلاثين فنانا في ثلاثة اقسام، الاول معرض تشكيلي، وصلتنا الكثير من اللوحات وتمكنا من عرض 120 لوحة، قسمت الى 3 اقسام، الاول للرواد لذين يجب ان نذكرهم مثل لوثر ايشو وماهر حربي وثابت ميخائيل، وقسم للجيل الثاني من الرواد وثالث للمبتدءين".
وتابع " لدينا اعمال نحتية لاربعة فنانين وخاصة الاعمال الخشبية ولدينا اسماء مشاركة مثل صباح حداد ومجد مازن وريفان بولص".
وتابع ان معرض ثاني يقام في القاعة الاخرى وفيه لوحات الخط السرياني للخطاط بشار الباغديدي والخطاط لؤي عزيز جبرائيل من تللسقف, والخط السرياني جميل جدا  اضافة الى  روعة الحرف السرياني، ونرى ان استخدام الزخارف في اللوحة تظهر ابداع الخط، فاللوحة تحكي مافيها، وهناك قسم الفوتوغراف يتضمن صور من الطبيعة ومراسيم دينية بعدسة مصور خبير وهو متي كذيا. وهناك لوحات كاركاتير فيه مسائل اجتماعية بعيد عن السياسة.
وشكر جميع المشاركين ومديرية الثقافة السريانية، متمنيا ان يصبح الاسبوع الثقافي، تقليدا سنويا يشارك فيه ابناء شعبنا الكلداني الاشوري السرياني.
وقال الفنان ثابت ميخائيل وهو خريج قسم النحت - اكاديمية الفنون الجميلة /جامعة بغداد " شاركت بثلاثة اعمال نحتية واربعة اعمال رسم لوحات فن حديث عن التراث والحضارة في العراق والعمق التاريخي لها.العمل الاول(النخلة )بها بعد جمالي  والثانيةعن قوة الحضارة الاشورية والخط المسماري والثالثة عن النقوش والاثار  والتراث الرابعة عن الحضارة السومرية".
واضاف "اما المنحوتات فكان لي مشروع نحت راس الثور المجنح .وايضا عمل  عن المقابر الجماعية"، واوضح ان معرض العام الحالي يضم " تنوع مشاركة الفنانين من كبار الرواد الذي له عمق في ترسيخ الفن خاصة التشكيلي الذي ترتقي الى مستوى المعارض التي تقام في بغداد والموصل .ومشاركة الفنانين  ماهر حربي ولوثر ايشو وسامي لالوو بسام صبري ومازن ايليا وبسام ريتشارد".
وتابع "اتمنى ان هذا العرض يكون له جمهوروناس حتى يعرفون عن مجالات الفن .والشيء المطروح هنا يكون اساس لتأسيس نواة لفنانينا".
واقترح "عمل مثل هذه المعارض لعرضها في المراكز الثقافية في الخارج ليطلعوا على ابداعات فنانينا لان الفن اكبر معبر عن مايحصل هنا".
واوضح الفنان متي كذيا ان مشاركته في الاسبوع الثقافي هي " الثانية، ومواضيع لوحاتي عن الطبيعة والكنيسة ومواضيع عامة"، واثنى على جهود منظمي المعرض واصفا اياها بـ "الجيدة جدا" كما تمنى مشاركة الفنانين الاخرين في هكذا معارض قادمة.
وقال عماد بدر رسام الكاريكاتير "شاركت بمجموعة من اللوحات(عددها 20) في مواضيع اجتماعية وسياسية تعبر عن نبض الشارع"، موضحا ان " الكاركاتير وسيلة نقدية ساخرة الهدف منه جذب انظار السادة المسوؤلين الى السلبيات لموجودة في المجتمع لمعالجتها".
واضاف "يتضمن معرض هذا العام لوحات رائعة".وعن اقتراحاته للمعرض قال اتمنى ان يكون للمعرض تقنية اكثر.
اما سهى فهمي بطرس الموظفة في المديرية العامة للثقافة السريانية والمسوؤلة عن تنظيم الخط السرياني والكاريكاتير والتصوير الفوتوغرافي ,قالت "المعرض رائع وفنانينا مبدعين، عملنا لعدة شهور على تنظيمه"، ونتمنى مشاركة فنانين اخرين ونشكر المديرية ووزارة الثقافة لتشجيعها الفنانين .

أي نشر، أو إعادة تحرير لهذه المادة، دون الإشارة الى " عنكاوا كوم " يترتب عليه أجراءات قانونية