"عنكاوا كوم" تجري حواراً صريحاً مع مدير ناحية عنكاوا فهمي متي سولاقا


المحرر موضوع: "عنكاوا كوم" تجري حواراً صريحاً مع مدير ناحية عنكاوا فهمي متي سولاقا  (زيارة 9793 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل عنكاوا دوت كوم

  • مشرف
  • عضو مميز متقدم
  • *
  • مشاركة: 30605
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
"عنكاوا كوم" تجري حواراً صريحاً مع مدير ناحية عنكاوا فهمي متي سولاقا



ـ مجلس الوزراء وزع اراضي في عنكاوا لغير اهلها
ـ بلدية عنكاوا مرتبطة مباشرة برئاسة الوزراء ولا علاقة لي بالمساطحات
ـ ليست هنالك اية اجازة لديسكو او نادي ليلي في عنكاوا… وقمنا فعلا بغلق عدة بيوت غير اخلاقية في عنكاو

 

عنكاوا كوم - عنكاوا - خاص

اجرى موقع "عنكاوا كوم" لقاءً مع مدير ناحية عنكاوا فهمي متي سولاقا، تحدث فيه عن العديد من القضايا حديث الساعة التي تهم المنطقة واهلها والنازحين اليها والتوسع الكبير الذي شهدته الناحية بعد سلسلة من التغييرات العمرانية والاقتصادية والاجتماعية الماراثونية التي عصفت بها وما افرزه ذلك من تأثيرات على حالة الفرد والمؤسسات العاملة في المنطقة والعلاقة بينهما. اليكم نص الحوار:
 
- هل لك ان تعطينا نبذة عن عنكاوا؟

عنكاوا اصبحت ناحية في العام 1956 وكانت آنذاك تتكون من مجموعة  دور طينية. لحد 2004 كانت عدد الدور في عنكاوا بحدود 1700 دار لكن بعد انتفاضة آذار المباركة، توسعت المنطقة بشكل كبير جدا.
كانت عنكاوا في السابق ممنوعة من التوسع، بسبب وجود المطار فيها من ناحية ولاسباب طائفية ودينية من ناحية اخرى لما كان النظام السابق يمارسه من سياسة عنصرية ضد البلدة. بعد الانتفاضة وبفضل حكومة الاقليم وخاصة الكابينتين الرابعة والخامسة جرى الاهتمام بمدينتنا عنكاوا بشكل كبير جدا. وشمل هذا الاهتمام كافة النواحي العمرانية والثقافية والخدمية  والدينية،عمرانيا: انشئت احياء جديدة وتم توصيل الخدمات المستمرة اليها، ثقافيا، جرى دعم المراكز الثقافية وانشاء مباني ومقرات لها، ورياضيا، تم بناء صرح  رياضي كبير لنادي اكد، ودينيا:  بناء كنائس لكافة الظوائف وغيرها من امور ساهمت في اعمار البلدة.
وبفضل ذلك تحولت عنكاوا من قرية الى مدينة حضارية  فيها مقرات الكثير من الشركات الكبيرة والمؤسسات والمنظمات العالمية والقنصليات الدبلوماسية.
هناك من يقول بان هذا التغيير هو سلبي، لكن انا لا ارى اية حالة سلبية في التطور والتطور، فاولا ليست عنكاوا  فقط من شهدت التطور، بل جميع القرى والمدن الكردستانية تطورت، بما انه عنكاوا مدينة كردستانية عراقية فشملها التطور ايضا لكن كان هناك اهتمام اكبر من قبل حكومة الاقليم بعنكاوا بسبب خصوصية هذه المدينة.
 
- لكن ألم يؤثر هذا التوسع على التغيير الديموغرافي للمدينة؟ خاصة هناك عدد كبير من الشركات الكبيرة في عنكاوا والعاملين فيها قد يبحثون عن سكن في المنطقة؟

ان اختيار القنصليات والشركات لعنكاوا مقرا لها جاء بسبب قربها من اربيل وثانيا بسبب اهتمام حكومة الاقليم. في عنكاوا لايوجد  تجاوز عند بناء المساكن كونها مدينة منظمة ولها تصميم اساسي مصدق من قبل حكومة الاقليم. كثرة الشركات شجع الاستثمار في عنكاوا خاصة وان هناك قانون يشجع الاستثمار في الاقليم.  لكن كل هذا لم يؤثر على ديموغرافية عنكاوا وبقيت محتفظة بخصوصيتها. وعلينا نحن أهلها أن نحافظ أكثر على هذه الخصوصية جميعاً بأنتماء وتكاتف أهلها مع السلطات المحلية.

عدد سكان عنكاوا الان تجاوز الـ 22 الف.  حوالي أقل من النصف منهم من الاخوة النازحين والمهجرين واخرون ارتأوا السكن في المنطقة وحوالي 5-10% من سكان عنكاوا هم من الغير المسيحيين.
ولحد الان النزوح مستمر الى المنطقة من بغداد والموصل والمناطق الاخرى وهناك تسهيلات ومعونات اقتصادية تقدم للنازحين.
 
- ما هي اهم المشاكل التي يعاني منها المهجرون.؟

بسبب الاضطهاد والملاحقة التي عانى منهما ابناء شعبنا في الموصل وبغداد والمناطق الاخرى فقد نزحت الاف العوائل الى المناطق التابعة لاقليم كردستان. والنصيب الاكبر كان في عنكاوا فقد نزحت اليها اكثر من  3000 عائلة تم استقبالهم بشكل جيد جدا من قبل اهالي المنطقة والسلطات اذ شكلت لجنة تسمى "لجنة حدياب" لاستقبالهم وهي لجنة مستقلة ممولة من قبل مكتب رابي سركيس اغاجان.
وقد تم تعيين اعداد كبيرة من هؤلاء المهجرين وفتحت لهم مدارس خاصة باللغة العربية لكون مدارس عنكاوا هي اما بالسريانية او بالكردية وهناك مساعدات مالية لعدد من العوائل حوالي 100 الف دينار بالشهر. وتم ايضا تقديم تسهيلات لاستثماراتهم وفتح الشركات والمحلات لهم.
ويسمح لهؤلاء بشراء دور سكنية وعقارات في عنكاوا اسوة باهل المدينة كما اقترحنا توفير سكن لمن يفتقر للقدرة المالية على فعل ذلك والمقترح تحت الدراسة. وكان الرئيس مسعود البارزاني شدد على احترام النازحين.
 
- ماهي مشكلة الاراضي السكنية في عنكاوا؟ هناك من يقول بان توزيع الاراضي في عنكاوا لا يتم بشكل عادل، وهناك من يقول بان الكثير من الغرباء يحصلون على الاراضي واخرون يزعمون بان المسؤولين واقربائهم واصدقائهم  يحصلون على الاراضي بسهولة وحصتهم دائما تكون اكبر من البقية. هذا ما يشاع في الشارع. ما رايك بذلك هل فيه شيء من المصداقية ام في ذلك نوع من المبالغة؟

تم توزيع الاراضي السكنية  لأول وجبة توزيع بمبادرة منا بوقتها، اغلبية الاراضي تم توزيعها عن طريق لجان مشكلة من الاداريين في البلدة وممثلي منظمات المجتمع المدني لكن رئاسة مجلس الوزراء لها صلاحية حسب القانون ان تمنح قطع اراضي لمن تريد بدون الرجوع الى لجنة التوزيع.  وهذا ما حصل فعلا وقام مجلس الوزراء بمنح عدد من الاراضي لغير العنكاويين.

حسب شروط اللجنة فان من يسكن عنكاوا عشر سنوات فما فوق له الحق بالحصول على قطعة ارض سكنية فيها واللجنة تتبع هذه الضوابط  دائما عند توزيع الاراضي لكن عندما ياتي قرار بشكل استثنائي من  قبل مجلس الوزراء للبلدية بان تمنح قطع اراضي لناس لم يسكنوا عنكاوا، فان البلدية تقوم باعطائهم الارض لان هذا امر فوقي وعليهم تنفيذه.
 
- هل تقوم البلدية بابلاغ اللجنة بهذه القرارات الفوقية والاسماء التي تمنح لها الاراضي ام تبقى سرية؟

كلا، البلدية لاتقوم بابلاغ لجنة توزيع الاراضي بهذه الاسماء وهي المسؤولة عن تخصيص أرقام القطع.
 
- اي هناك توزيع للاراضي خارج ارادة اللجنة؟

بما أن هناك جهات مخولة بمنح قطع أراضي سكنية للمواطنين إذن يجوز.
 
- كم تشكل نسبة هذه التوزيعات التي هي خارج ارادة اللجنة ؟

أنا بالضبط لا أعرف النسب، تستطيعون الحصول عليها من البلدية لأن أوامر توزيع الأراضي السكنية والمساطحات تأتي إلى البلدية وليس الناحية.
 


- وهل استياء الناس هو فقط بسبب هذه التوزيعات فقط ؟ ام هناك توزيع غير عادل من قبل اللجنة ايضا؟
 
عن الاستياء فهناك عدد كبير من اهالي بلدتنا من يتقبل الامر و يرى ان عنكاوا اصبحت مركز استقطاب للمسيحيين وهناك قسم اخر يتذمر ويقول بانه من المفروض ان توزع الاراضي على العنكاويين الاصليين فقط، لكن الواقع منذ القديم كانت مدينة عنكاوا أحظانها مفتوحة أمام كل المسيحيين في العراق اما بعد سقوط النظام السابق فان الحالة توسعت واسنادهم كان أكثر.
 
- هل تعتقد ان هناك عنكاويين مستحقين لكنهم لم يستلموا قطع الارض السكنية؟
 
 الاغلبية الساحقة من العنكاويين حصلوا على قطعة ارض ، لكن هناك في الفترة الاخيرة اعتراضات من قبل عدد من الشباب المتزوجين الجدد الذين لم يحصلوا على الارض. وقد تم دراسة قضاياهم ورفعها الى رئاسة مجلس الوزراء وهم مرشحون الان.
 
- ما امر المساطحات في عنكاوا؟ نسمع بان عدد كبير منها تذهب الى المسؤولين واقرباءهم واصدقائهم... من يقرر مثل هذه المساطحات؟ و كيف يتم الموافقة عليها؟

هذه القضية تخص بلدية عنكاوا هي التي ترفع الطلبات إلى رئاسة الوزراء والتي هي اعلى سلطة في الاقليم ولها حق التصرف بالعقارات حسب القانون. حيث بعد اطفائها واعطاء حصة المالك المقررة،  تتصرف بالقسم الباقي وتستخدمه لبناء المدارس والبنايات الحكومية والمساطحات والمشاريع الاخرى وانا كمدير ناحية عنكاوا ليس لي اية علاقة بالمساطحات يمكنكم الاستفسار من بلدية عنكاوا حول تفاصيل هذا الأمر لان  رئاسة البلدية مرتبطة برئاسة الوزراء مباشرة.
 
- هل صحيح ان الكثير من المسؤولين حصلوا على المساطحات عن طريق الواسطة ؟

لاعلم لي بذلك، انا اسمع ايضا مثل الاخرين ، البلدية لاتخبرني بقضية المساطحات ابدا.
وكما تعلمون فان البلدية غير مرتبطة بنا ولا بوزارة البلديات، بل مباشرة بمجلس الوزراء.
 
- هل هذا الربط  المباشر بمجلس الوزراء ايجابي او سلبي لعنكاوا؟
 
بالتاكيد قرار الربط ايجابي جدا لعنكاوا وهو احترام لخصوصيتها ونحن نحترمه لكن عند الممارسة  وسير الاعمال الادارية يحدث ان يحصل خلل ويؤدى هذا الربط الى ضعف التنسيق بين الدوائر في المدينة، مثلا قرارات المجلس البلدي ترفع مباشرة الى مجلس الوزراء وانا كمدير ناحية ليس لي اي علم بها في الوقت الذي قانونيا وامنيا يفترض على مدير الناحية معرفة كل هذه القضايا، ولا اعرف رسميا لمن تعطى المساطحات، وبرأيي يجب ان يكون هناك تنسيق بين البلدية والدوائر الأخرى في هذا المجال.
 
- وماذا عن  خدمات البلدية. هناك الكثير من القضايا المهمة مهملة،مثلا هناك ساعة ربما لم تعمل منذ بداية انشائها، الحدائق والمناطق الخضراء في المدينة تفتقرالى الادامة والصيانة؟ بعض النافورات  في الساحات العامة لاتعمل الخ..

هذه الخدمات وصيانتها و الاهتمام بها تابعة للبلدية لكن نحن بدورنا سوف نقوم بالإيعاز للبلدية لأجراء كل ما هو لازم، وشكراً لعنكاوا كوم على هذه الملاحظة.
 
- صحيح، لكنكم ايضا جهة ادارية في عنكاوا ومع البلدية تشكلون اهم سلطتين اداريتين في البلدة،  هل من المعقول ان لاتنسقون ابدا، او تتعاونون لحل مثل هذه الاشكالات؟
 
نحن قلنا سابقاً أن ربط رئاسة بلدية عنكاوا برئاسة مجلس الوزراء قرار تاريخي كان لصالح أهالي عنكاوا، لكن هناك خلل في التنسيق بين رئاسة البلدية والدوائر الأخرى وبرأي يجب أن يعاد النظر في هذا التنسيق.
 
- ماذا عن ايصال الخدمات الى الاحياء الجديدة لاسيما وان المدينة في توسع مستمر؟
 
تتولى البلدية دائما ايصال الخدمات اللازمة الى الاحياء الجديدة فيها مثل الكهرباء و وشبكات المياه وخدمات اخرى. وحاليا تقوم البلدية بايصال الخدمات الى بعض الاحياء الجديدة.
 
- لعقود طويلة كانت عنكاوا، البلدة السباقة دائما في تقديم ابناءها، شهداء للقضية الوطنية، وانجبت رجالا قدموا خدمات جليلة للبلدة وللعراق، هل تفكرون استذكار هؤلاء باقامة تماثيل تذكارية لهم مثلا؟

من الممكن اعتبار هذا السؤال كاقتراح جيد والعمل به.

- يجري الحديث في عنكاوا والمناطق المجاورة عن البارات والمطاعم الموجودة في المنطقة بل وحتى دور تمارس فيها اعمال لا تليق بالبلدة ولا بأخلاق ابنائها، هل لك ان تفسر لنا ذلك؟

لقد توسعت عنكاوا الى حد كبير جدا، و مع هذا التوسع  تم فتح مطاعم وكافتريات وبارات وصالونات تجميل وسوبر ماركيتات كبيرة. حسب اخر احصائية وصلتني هناك 27 بار ومطعم في عنكاوا ماعدا الفنادق والنوادي لكن هناك ضوابط وشروط معينة لفتح مثل هذه الاماكن، منها: ان يكون الموقع في شارع تجاري، وان تستحصل الموافقة من الجهات السياحية والسلطات الصحية.
كما ان هذه الاماكن تزايدت في البلدة في الفترة الاخيرة بسبب النزوح الكبير للكثير من مسيحيي بغداد والموصل اليها ونحن بالتاكيد قدمنا تسهيلات لهم لانهم كانوا عاطلين عن العمل وبدون دخل محدد كان علينا مساعدتهم كما ان لكثرة الشوارع التجارية في المنطقة تاثير على زيادة مثل تلك الاماكن لكن احيانا تكون الشوارع التجارية محاطة بالمساكن مما يؤدي الى انزعاج  العائلات.
كل الرخص والاجازات الممنوحة هي لبارات ومطاعم. ليس هناك اية اجازة لديسكو او نادي ليلي "نايت كلاب"  لكن احيانا بقوم اصحاب المطاعم هذه باستضافة مطربين و اقامة  حفلات رقص، لكننا وفي حال معرفتنا بالامر نقوم بمحاسبتهم. اما الدور التي لا تليق بأخلاق المنطقة فالسلطات المحلية مثل الشرطة والأسايش نقوم بمراقبة هذه القضايا وقمنا فعلا بغلق عدة بيوت غير اخلاقية  في عنكاوا وهذا الامر يتطلب تعاون المواطنين حيث على كل مواطن ابلاغنا في حال معرفته بوجود تلك المنازل لكي نقوم باتخاذ الاجراءات الفورية بحقهم لاننا لانشجع هذه القضايا باي شكل من الاشكال.




-    هل هناك متابعة ورقابة مستمرة على المطاعم والبارات من الناحيتين الصحية والقانونية؟  خاصة بعد حصول حالة تسمم جماعية قبل ايام في احدى مطاعم المنطقة؟

عندما تاتينا معلومات عن وجود خروقات اوبيوت غير شرعية، نجري اجراءاتنا بالمتابعة المستمرة. اما عن مطعم "لفة" والتسمم الذي حصل فيه فقمنا مباشرة بغلق المطعم  وهناك تحقيق  بالقضية. هناك رقابة صحية في عنكاوا  تابعة لمركز الشهيد حبيب المالح الصحي فهم يقومون بجولات مستمرة على المطاعم ومحلات بيع المواد الغذائية.

- هل كل المطاعم والبارات في عنكاوا مجازة؟ لان المتابع يرى اكثر من 27 منها في المدينة؟

نعم كلها مجازة ماعدا هناك خمسة مطاعم هي قيد الدراسة لانهم يقومون بفتح المطعم او البار اولا ومن ثم يقدمون لاخذ الاجازات كما ان هناك مطاعم فتحت بدون اجازة لكننا قمنا بغلقها مثل مطعم راموس. ونحن نراقب كل المطاعم بشكل مستمر.
 
- يعني باختصار، برايك قضية كثرة المطاعم والبارت الليلية لاتشكل مشكلة لابناء المنطقة؟

عنكاوا توسعت بشكل كبير جدا جدا... كان لدينا كنيستين، الان لدينا خمسة وكان عدد الدكاكين محدود الان تم فتح عشرات السوبرماركيتات الكبيرة والمقاهي و صالونات الحلاقة و مراكز التجميل. هناك الان اكثر من 30 عمارة سكنية وتجارية كثيرة هكذا دواليك، وبناء على كل ذلك كان من الطبيعي ان تتوسع المطاعم والبارات ايضا ولكن نحن كما ذكرنا الأن توقف منح إجازة لمثل هذه المحلات وإلى إشعار أخر لأكتفاء المدينة بمثل تلك المحلات حالياً.
 
-  الفساد الاداري والمالي مستشري في العراق. ماذا عن عنكاوا؟

لم نلمس رسمياً أي فساد، ونحن أبوابنا مفتوحة لكل مواطن يدلي بمعلومات وأدلة رسمية تثبت ذلك.
صحيح هناك اقاويل في الشارع عن وجود الفساد لكن هنا تاتي اهمية دور المواطين. على المواطنين ان يبلغوا عن الحالات التي يعرفونها وبادلة لكي تتخذ الاجراءات.. لايكفي الحديث عنها في الشارع.

- هل تم الكشف عن حالات فساد او ضبط اشخاص او ماشابه ذلك؟
كلا، لايوجد اية حالة.
 
- ماذا عن اراضي المطار؟ اين وصلت القضية؟

ان اراضي المطار التي تعود للعنكاويين كانت الحكومة السابقة قد قامت باطفائها. ونتيجة لمطالبة اصحاب الاراضي وقد تم تعويض قسم منهم بمبالغ رمزية أيام النظام السابق وهناك قسم كبير لم يعوض في وقتها. ولايزال هناك وفود من وجهاء عنكاوا و من جمعية  مارعودا الزراعية في سبيل ايجاد حلول لمن تبقى بدون تعويض لحد الان.
 

-في الوقت الذي في عنكاوا اكثر من  27 بار ومطعم، لكن لايوجد مسرح كبير او سينما او اي صرح ثقافي حكومي كبير؟

انا من مشجعي اقامة مسرح كبير في عنكاوا، لقد قمت بكتابة اقتراح بذلك ورفعته الى المحافظة وقمت ايضا باقتراح انشاء ملعب رياضي كبير في عنكاوا اما عن دور السينما فهي من اختصاص القطاع الخاص فاذا كان هناك مستثمر يود فتح سينما فبالتاكيد نرحب به.
 
- هل تهتمون بالاثار التاريخية الموجودة في المنطقة؟

بالنسبة للاثار فان المديرية العامة للثقافة السريانية قامت مشكورة بجمع اعداد كبيرة من المواد التراثية و الاثار وجمعتها في متحف وهذا يعتبر انجاز كبير جدا للحفاظ على تراثنا  ليس فقط من عنكاوا بل من كافة القرى والبلدات المسيحية في المنطقة. وتقوم البلدية ببناء بناية كبيرة ولائقة لهذا المتحف ستنجز قريبا جدا و تنقل اليها هذه الاثار.
 
- لماذا لاتقومون باعادة فتح كهريز عنكاوا؟

هذه القضية كانت من اولى اهتماماتي .. قبل سنوات قمنا مجموعة من الفلاحين واعضاء  جمعية مارعودا الزراعية  بزيارة المكان والكشف عليه وكان الانطباع بان من المستحيل ارجاع هذه المياه .

- هل كان معكم خبراء في القضية؟
كان  هناك خبراء شعبيين زراعيين وايضا خبراء من دائرة الري.


- هل هناك نية في فتح جامعة او كلية او معهد عالي ؟

قبل فترة قدمت مقترح للمحافظة بان عنكاوا بحاجة الى جامعة. لدينا كوادر تدريسية كفوءة من الممكن ادارتها ويمكننا تامين بناية لها. و قد تحدثت مع السيد سركيس اغاجان المحترم عن هذا الموضوع رحب بالفكرة ايضا و دعمها. المقترح تحت الدراسة الان املنا ان يتحقق قريبا.
 
- هل هناك منظمات عالمية تقيم مشاريع في عنكاوا ام كافة المشاريع حكومية؟

كافة المشاريع التي تقام في عنكاوا هي حكومية. كافة البناية التي انشأت هي على ميزانية حكومة أقليم كوردستان منها بناية جمعية الثقافة الكلدانية، بناية نادي اكاد عنكاوا الرياضي، بناية جمعية مارعودا الزراعية، بنياة مركز الاكاديميين، بناية نادي شباب عنكاوا الأجتماعي، بناية نادي المعلمين، بناية نادي المتقاعدين، بناية بنك الرافدين، وبناية المجمع الإداري في عنكاوا، وإضافة إلى إنشاء الكبير من الحدائق والجزرات من قبل البلدية.


- كلمة اخيرة؟

من اولى اهتمامات حكومة الاقليم كان امن عنكاوا وفعلا تمكنت الحكومة من الحفاظ على الامن بشكل رائع. ليس هناك اية خروقات امنية كبيرة. ومن جهتنا فاننا نهتم كثيرا بقضية الامن لانه ما يمنح اهالي المنطقة الطمانينة كي يتمكن اهالي المنطقة من ممارسة العملية الديمقراطية بشكل افضل.
اطلب من المواطنين في عنكاوا ان يكونوا متعاونين اكثر مع السلطات المحلية.. و ان يكون لديهم الحس الامني قويا وابلاغنا باي صغيرة وكبيرة اذا شكوا بها. وفعلا نحن ممتنون من اهالي عنكاوا فهم جدا متعاونين املي ان يكون هذا التعاون مستمرا. نتلقى دائما مكالمات من الناس حول هذه القضايا وانا اشكرهم جدا على هذا التعاون الرائع. وانا أتمنى وأطلب من الشباب الأنخراط في سلك الشرطة والأسايش وخصوصاً شباب من أهل المدينة.
ارجو من شباب عنكاوا المطالبة بحقوقهم. القانون يضمن لهم ذلك. خاصة عند حدوث مشاكل  ومشاجرات، مثلا عندما حدثت مشكلة في يوم الاحتفال بنوروز كان على شباب عنكاوا تقديم شكوى لياخذ القانون مجراه ولكي لا تعم الفوضى وأن يعرفون حقوقهم وواجباتهم.
ارجو ان يكون هناك تعاون من قبل المواطنين والسلطات الادارية وبالتاكيد لدى الجمع شعور بالانتماء لعنكاوا لذا علينا جميعا المحافظة عليها. فحين يعثر المواطن على نفايات في منطقة معينة عليه ازالتها او ابلاغنا بذلك وعدم انتظار اجراءات السلطة.
ارجو من الجميع احترام الاخوة النازحين الى عنكاوا لانهم اخوتنا وقد واجهوا الارهاب والعنف وضحوا كثيرا، فارجو عدم اعتبارهم غرباء، هؤولاء هم اهلنا حتى ان هناك توجيها من حكومة الاقليم وشخص الرئيس البارزاني للاهتمام بهم. و قد قام البابا مؤخرا بتقدير السيد الرئيس البارزاني على موقفه هذا. وبسبب هذا الاهتمام فان عدد المسيحيين في اقليم كردستان هو بازدياد مستمر على عكس المناطق الاخرى مثل المصر و سوريا و لبنان و فلسطين و حتى مدينة الموصل و بغداد. وان الشعب الكردي يتفهم لحقوق الشعوب المتعايشة معه.
نشكر دور منظمات المجتمع المدني على تعاونهم معنا ونشكر ايضا الكنيسة حيث كان للكنيسة دور رائع في بث روح المحبة بين الناس و الحفاظ على علاقات رائعة مع الاخوة المسلمين في المنطقة و بسبب ذلك لم تحدث لحد الان اية مشكلة طائفية هنا.
كما أطلب من أهالي عنكاوا عدم بيع وتأجير دورهم السكنية إلى كل من هب و دب، مثل بعض الشركات أو بعض الدور التي تستغل أخرى.

شكرا لك



أي نشر، أو إعادة تحرير لهذه المادة، دون الإشارة الى " عنكاوا كوم " يترتب عليه أجراءات قانونية