المحرر موضوع: هدوء نسبي يسود أم الفحم بعد اشتباكات بين عرب 48 والشرطة الإسرائيلية  (زيارة 770 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل noor goorg

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3123
  • الجنس: أنثى
    • مشاهدة الملف الشخصي
 
هدوء نسبي يسود أم الفحم بعد اشتباكات بين عرب 48 والشرطة الإسرائيلية

القدس المحتلة: يسود هدوء نسبي مدينة أم الفحم داخل الخط الأخضر بعد اندلاع اشتباكات الاربعاء بين عرب 48 وعناصر من شرطة الاحتلال الإسرائيلي ، اثر مظاهرة لليمين اليهودي المتطرف ضد الحركة الإسلامية التي يتزعمها الشيخ رائد صلاح  .

وذكرت قناة "الجزيرة" ان متطرفين يهود انسحبوا من مداخل المدينة تحت حراسة الشرطة الإسرائيلية ، كما أصدرت قيادة الاحتلال أوامر بالانسحاب من أرجاء المدينة العربية التي تقع شمال إسرائيل.

وتفيد الانباء بإصابة عشرات المتظاهرين العرب جراء الاشتباكات بينهم النائبان في الكنيست عفو إغبارية وحنين زعبي.

وأصيب عضوا الكنيست عفو إغبارية وحنين زعبي بجروح طفيفة جراء اطلاق أفراد الشرطة قنابل غاز مسيل للدموع لتفريق متظاهرين عرب كانوا يقفون عند مدخل أم الفحم بهدف منع نشطاء اليمين من الدخول إلى المدينة، وقد تم نقل النائبين إلى المستشفى.

وقالت زعبي للإذاعة العامة الإسرائيلية إنها كانت تقف على بعد مترين من قوة الشرطة الذين تعرفوا عليها، لكن فجأة أطلقت القوة قنبلة غاز مسيل للدموع باتجاهها وأنه فيما كانت تبتعد عن المكان تم إطلاق عيارين مطاطيين باتجاهها وأصيبت بجروح طفيفة في ظهرها وعنقها.

ومن جانبه، قال شمعون كورين قائد الشرطة في منطقة وادي عارة، التي تقع أم الفحم فيها، إن الشرطة وأفراد من وحدة المستعربين اعتقلوا 9 متظاهرين عربا.

وقال مراسل "الجزيرة" ان الشرطة الاسرائيلية المدججة بالسلاح ردت بشكل غير مسبوق على محاولة العرب التصدي للمظاهرة او الاقتراب من الحافلة التي تقل اليهود، فيما اندس عناصر من المستعربين في الشرطة الاسرائيلية بين اهالي مدينة ام الفحم وادى ذلك الى اعتقال سبعة من المتظاهرين العرب على الاقل.

وتنظم التظاهرة الإسرائيلية التي حصلت على إذن المحكمة العليا والشرطة في الذكرى العشرين لمقتل الحاخام مئير كاهانا زعيم حركة كاخ العنصرية المعادية للعرب التي حظر نشاطها في العام 1994، في نيويورك.

ويطالب المتظاهرون الإسرائيليون بإعلان الحركة الإسلامية في الداخل خارجة عن القانون ، ويحاولون استدراج عرب 48 الى مواجهات تؤدي في نهاية المطاف الى تهجيرهم من ديارهم.

 وقال باروخ مارزل أحد قادة منظمي المظاهرة في أم الفحم لوسائل الإعلام الإسرائيلية "نحن منظمة لا تتكلم فقط وإنما تنفذ أيضا، ونعتقد أن الخطر الإيراني اقل خطرا من الحركة الإسلامية التي تشكل طابورا خامسا وحصان طروادة داخل البلاد وتسعى إلى تدمير كل شيء".

واضاف مارزل إن على الجزء المعافى من شعب إسرائيل يجب أن يعمل وينتفض ولا يجوز أن يسارعوا على إخراج حركة كاخ عن القانون بينما الحركة الإسلامية تنشط بصورة تآمرية ولا أحد يحرك ساكنا.

وكان يهود متطرفون اعلنوا انهم سيلوحون بالاعلام الاسرائيلية اثناء سيرهم بالقرب من مكاتب الحركة الاسلامية في مدينة ام الفحم للاحتجاج على مشاركة قائد بارز من هذه الحركة ( الشيخ رائد صلاح) في شهر مايو/آيار الماضي مع قافلة اسطول الحرية المتوجهة الى غزة.

وكان الشيخ رائد صلاح المعتقل الان في احد السجون الاسرائيلية والذي شارك في هذه القافلة قد اتهم قادة سلاح البحرية في جيش الاحتلال والذين هاجموا القافلة بقتل تسعة من المواطنين الاتراك فيها اضافة الى محاولة قتله عمدا.

وتأسست الحركة الإسلامية التي تسيطر على عدد من المجالس البلدية في سبعينات القرن الماضي.

ويبلغ عدد العرب في إسرائيل 1.3 مليون نسمة أي 20 بالمئة من إجمالي السكان.

وفي السياق، اعتبرت حركة حماس التظاهرة التي نفذها متطرفون يهود، بمثابة (استهداف عنصري) للوجود الفلسطيني.

وقال المتحدث باسم حماس فوزي برهوم، ما يجري في أم الفحم من هجوم صهيوني متطرف تحت حماية جنود الاحتلال ورعاية الحكومة الصهيونية المتطرفة هو استهداف صهيوني عنصري للوجود الفلسطيني على أرضه.

ورأى أن هجوم المغتصبين، يعتبر استفزاز واضح لمشاعر الشعب الفلسطيني الذي يدافع عن أرضه وحقوقه، وهذا نتيجة لاستمرار حالة التحريض من قبل حكومة الاحتلال على الشعب الفلسطيني وسن قوانين عنصرية متطرفة تستهدف هويته وحقوقه.

ودعا أهالي أم الفحم وفلسطينيي الداخل إلى استمرار التصدي بكل قوة لجنود الاحتلال وقطعان المستوطنين الصهاينة.

وطالب برهوم السلطة الفلسطينية بإعلان انسحابها فورا من المفاوضات مع العدو والبدء في مرحلة جديدة وعاجلة من توحيد الصف الداخلي الفلسطيني حتى نواجه كافة التحديات.



http://www.moheet.com/show_news.aspx?nid=425589&pg=1