المحرر موضوع: للمرة الأولى.. كوريا الشمالية تكشف تفاصيل برنامجها النووي  (زيارة 602 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل ** يدكو **

  • اداري منتدى الهجرة واللاجئين
  • عضو مميز متقدم
  • *****
  • مشاركة: 8832
  • الجنس: ذكر
  • ماذا ينفع الانسان لو ربح العالم كله وخسر نفسه
    • مشاهدة الملف الشخصي
بيونج يانج: كشفت كوريا الشمالية الثلاثاء للمرة الأولى عن تفاصيل برنامجها النووي، حيث أعلنت انها تملك عدة آلاف من اجهزة الطرد المركزي في موقع لتخصيب اليورانيوم يستخدم بحسب بيونج يانج لاغراض سلمية.

وذكرت هيئة الاذاعة البريطانية " بي بي سي" ان كشف كوريا الشمالية عن تخصيب اليورانيوم يأتي عقب أسبوع من اطلاقها قذائف مدفعية على كوريا الجنوبية، في تحرك أدى الى مقتل اربعة كوريين جنوبيين.

وأفادت صحيفة "روندونج سينمون" الرسمية: "يجري حاليا وبوتيرة سريعة بناء مفاعل يعمل بالماء الخفيف، ومصنع حديث لتخصيب اليورانيوم مجهز بعدة آلاف من أجهزة الطرد المركزي، بهدف توفير إمدادات الوقود والتشغيل".

وأفادت وكالة الأنباء الكورية الشمالية: "ستصبح مشاريع تطوير الطاقة النووية لأهداف سلمية أكثر نشاطا في المستقبل".

وكان العالم الأمريكي سيجفريد هيكر قد تمكن في 12 نوفمبر/ تشرين الثاني من زيارة مصنع في موقع يونجبيون النووي الذي اعلنت كوريا الشمالية اعادة العمل به بعد العقوبات التي فرضتها عليها الامم المتحدة العام الماضي.

واكدت السلطات الكورية الشمالية لهيكر ان اجهزة الطرد المركزي تهدف الى انتاج اليورانيوم الضعيف التخصيب لتغذية مفاعل اختباري جديد بالمياه الخفيفة لا يزال قيد البناء.

وأعلنت سيول في وقت سابق أن كوريا الجنوبية واليابان والولايات المتحدة ستعقد محادثات في واشنطن مطلع ديسمبر/ كانون الأول المقبل، لمناقشة البرنامج النووي الكوري الشمالي، والهجوم على جزيرة يونجبيون، والاقتراح الصيني لعقد محادثات طارئة.

وأفادت وكالة الأنباء اليابانية "نيكاي" أن الاجتماع سيعقد في السادس من الشهر المقبل. وتطالب الولايات المتحدة من الصين ان تستخدم نفوذها لكبح جماح حليفتها كوريا الشمالية، التي أطلقت وابلا من قذائف المدفعية على الجزيرة في الهجوم الأول على المدنيين في الأراضي الكورية الجنوبية منذ نهاية الحرب الكورية في 1953.

واقترحت الصين عقد اجتماع للدول الست المعنية بالبرنامج النووي لكوريا الشمالية.

وبدأت القوات الأمريكية والكورية الجنوبية الثلاثاء يوما ثالثا من المناورات العسكرية المشتركة واسعة النطاق قبالة الساحل الغربي لشبه الجزيرة، في استعراض للقوة تقولان انه يهدف الى ردع بيونج يانج عن الاقدام على مزيد من الاستفزازات.

ودعت الولايات المتحدة الدول الأعضاء بالأمم المتحدة بتجديد الجهود بشأن تنفيذ قرارات الأمم المتحدة بفرض عقوبات بحق كوريا الشمالية .

وقالت سوزان رايس السفيرة الأمريكية لدى الأمم المتحدة خلال استراحة وسط مناقشات مجلس الأمن الدولي مخصصة للموقف في كوريا الشمالية: "نطالب الدول الأعضاء بتجديد الجهود بشأن تنفيذ قرارات الأمم المتحدة بفرض عقوبات ضد كوريا الشمالية التي تشمل حظرا على بيع الأسلحة الثقيلة والصواريخ البالستيكية وأي مواد نووية لبيونج يانج".

وجددت رايس إدانة واشنطن بشدة للقصف المدفعي الذي قامت به كوريا الشمالية واستهدف جزيرة تابعة لجارتها الجنوبية وكذلك كشف بيونجيانج إقامتها منشأة نووية جديدة.

وأضافت: "يتعين على مجلس الأمن الدولي أن يدرس بعناية المعلومات الجديدة حول إقامة منشأة نووية جديدة في كوريا الشمالية وأن يحدد السبيل الملائم للمضي قدما".

وأصدر مجلس الأمن تفويضا باعتراض وتفتيش السفن التي يعتقد أنها تحمل مواد عسكرية قادمة من كوريا الشمالية أو متجهة إليها.

في غضون ذلك ، ذكرت وسائل اعلام يابانية وكورية ان مسئولين كوريين شماليين رفيعي المستوى وصلا اليوم الثلاثاء الى بكين.

وقالت وكالة الانباء اليابانية "كيودو" ان كيم يونج ايل رئيس الادارة الدولية في حزب العمال الحاكم في بيونج يانج وصل الى العاصمة الصينية.

من جهتها، اعلنت وكالة الانباء الكورية الجنوبية "يونهاب" ان شو ثاي بوك رئيس الجمعية الشعبية العليا (البرلمان) والقريب من الزعيم الكوري الشمالي كيم جونج ايل، يقوم بزيارة الى بكين.

لكن وسائل الاعلام الصينية لم تشر الى زيارة كيم يونج ايل الذي زار الصين من قبل مرات عدة موفدا من قبل كيم جونج ايل.

ورفضت الخارجية الصينية الرد على سؤال عن سبب ومضمون الزيارتين اللتين تاتيان بينما تجري مناورات امريكية جنوبية مشتركة حتى الاربعاء في البحر الاصفر.