واحســــرتاه عليــكِ ... بغــدادُ حبيبتــــي ! <> خاطــــرة <>


المحرر موضوع: واحســــرتاه عليــكِ ... بغــدادُ حبيبتــــي ! <> خاطــــرة <>  (زيارة 4833 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل نادر البغـــدادي

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 12145
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
 
 
          <> مــرّ علـى وجودي هنــا في أرض الغربــة 

           اللّعينــة أعوامــاً طويلة ! <> سرقها القدر مـــن

           عمـــري ! <> وكــلّ عام يمــرّ أخالـــهُ أثقـل من 
     
           الصّــخرِ على صـدري ! <> وكنت أكتــــــــب

           في دفتر مذكّــراتــي اليوميّــة , الذكريات الجميلة التي 
 
           عشتها بسعادة بين أحضانــــكِ الدّافئة

           حبيبتـــي * بغــــدادُ * ! <> وعندما حصلت على الإقامــة هنــا ! 

           <> حملتُ مسرعاّ حقيبــــة

           ســفري ! <> أسرع الخطـى الى المطــار كي أزوركِ ! 
 
          <> بالرّغم من آعتراض عائلتــــــــــــي

           على سفري , خوفــاً عل حياتي ! 

           <> قلتُ لنفسي لا حياة من بَعْدِ بُعْـــــــــدَكِ عنّي ياحبيبـة

           الملاييــــــن ! <> وكنت كلّ دقيقــة أحصيها بالنّظر الى 

           ساعتي وأنا في طريقي إليـكَ !   <>

           دخلتُ الى قائـد الطّائرة أحثـــه على زيادة سرعة الطّائرة ! 

           <> وعندما أشرفت الطّائــــــــــــرة

           على الهبوط , أخــذ فؤادي يهـتــزّ من شــدّة الفـــرح ! 


          <> عندما وطأت قدامي ارض المطـــــار

           آرتميتُ على الأرض الثم بشفتايَ ثراكِ الطّيب العطــــر ! 

           <> خرجتُ مسرعاً بآتّجاه محلّتـــــنـــا

           التي أقطنُ فيهــا , أحث سائق السّيّارة بالإسراع وضاعفتُ له الأجرة ! 
 
          <> وأخيراً وصـــــــــــلتُ

           الى شارعنا المشجّر , وأنا اقول لنفس : 

           حان الأوان كي أقابل أبي وأمّي وأهلي وأقربائـــــي !

          <> ولكني صدمتُ من هـول مارأيتُ !

          <> لا حظتُ بيت جيرانــا قد تهدّم بالكامـل وقد تحــــولّ

            الى خرابــة ينعــقُ فيها البوم ! <> وجدار بيتنا قد آلَ على السقوط ! 

           <> ولا حظتُ أيضــــــــاً

            أن كنيستنا قد سقط من سطحها الصّليب وجدرانها قد 

            تشقّقت , وكذلك الحال لمئذنـــــــــــــة

            الجامع  الملاصـق للكنيســة , لم يبقَ لها أثر , 

            وقد طار بابها الرئسي ! <> دخلتُ بيتــــنــــــا

            ويا ليتني لم أدخل ! <> بيت خرابة من الدّاخــل , 

            لا حس لا صوت ! <> خرجتُ مســــــــرعاً

             أستفسر عن والديّ ,, أخبروني جيرانــا بأنّ والدي 
 
            توفي قبل يوميـن , ووالدتي قد ذهبـــــــت

             الى ( حي الميكانيــــك ) بالدّورة ! <> 

            <>وصلت هناكَ قاصداً بيت خالتي , الأرملة التي تعيشــا

             لوحدهــا , بعد آستشهاد آبنها البكر في حرب 

             إيران ـ العراق عام 1988 م ! ومقتل آبنهــــــــــــا

             الثّانــــي أثناء القصـــــف , بينما كانت خالتـي في السّوق ! 

             <> سألتها عن أمر والدتي , ماذا

             حـــلّ بها ؟ قالت: آبحث عنها ياولدي في بغداد ! 

             لا علمَ لي اينَ ذهبت بعد أن قصفَ بيتكـم !

             <> ذرعتُ شوارع الحي مستفسراً , ولكني لم أحصل 

             على جواب يشـفي غليلـي ! <>

              <> رجعت الى الفندق , قضيت ليلة عسيرة , بينما 
 
              كانت أصوات الصّواريخ والقاذقات تصــــــــمّ

               آذانــي ! <> في الصّبـــاح توجهت الى المطـــار عائــداً 

               الى من حيثُ اتيتُ ! <> وعينيّ تذرف

               دمــــاً عوضـــاً عن الدّمــــــوع !!! <> وياليتني لم أســـــافر ! <>

               تذكّرت المقولة التي تقول : ( إذا غابت النّجوم من 

               السّماء حل بالأرض ظلامٌ دامـــسُ )) ...

               * بقلمــــــي *

                  11 ـ 12 ـ 2010





غير متصل nasir yako

  • أداري دردشة
  • عضو مميز متقدم
  • *
  • مشاركة: 15896
  • الجنس: ذكر
  • حبيبي شلون حالتكم بعدنا..
    • مشاهدة الملف الشخصي
حبيبتـــي * بغــــدادُ * ! <> وعندما حصلت على الإقامــة هنــا ! <> حملتُ مسرعاّ حقيبــــة

           ســفري ! <> أسرع الخطـى الى المطــار كي أزوركِ ! <> بالرّغم من آعتراض عائلتــــــــــــي

عاشت ايدك اخي العزيز نديم دجله ......


غير متصل نادر البغـــدادي

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 12145
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
         

                 الأخ العزيز الغالي ** ابو نشوان **

                         جزيــل الشّـــكر على المداخلــة والرّد اللّطيفتيـــــن !

                                  تقبلّوا خالص آحترامي وتقديري ...



غير متصل myacob

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3218
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
قمــــة فــــي الابـــــداع والتألـــــق
احسنـــت فــــي الاختيــــار وفـــــن فــــي الطـــــرح
رووعــــة كــــل ما تسطــــره اناملـــــك الذهبيـــــــة
بالفعـــــل انــــــتَ متـــألـــــــــق
دمت القلـــــم المميــــز الــــذي لا يعــــرف الجفــــآف
تقبــــــــل مـــــروري المتواضــــــع
لـــــك منــــي اطيــــب التحيــــة
مــــع اجمــــل الـــــورد
ميخـــــائيــــل



غير متصل نادر البغـــدادي

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 12145
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني


         اخي العزيز الغالي ، ميخائيل حنا الهـوزي ،

              جزيل الشّــكر على الرّد الأحلــى من السّــــكر !!!

                   لكم منّــا خالص التّقديــر والإحتــــــرام ...



غير متصل وردة الربيع

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 9745
  • الجنس: أنثى
    • مشاهدة الملف الشخصي
كلمات مؤثرة جدا عاشت ايدك خال
والله دمعت عيوني من قريتها
تحياتي احترامي


من أحب الله رأى كل شيء جميل .

غير متصل نادر البغـــدادي

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 12145
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني


          خالو عــزّزتا *** ودرة الرّبيـــــــع ***

                جزيل الشّــكر للمرور الغالي , والعواطف الجيّاشــــة !

                      ردّكم الحلو اضفى على الخاطرة رونقــاً وزهوّاً وجمـــــالا !!!

                            ودّنــا اللاّمحـــــدود ...



غير متصل المهــــاجــر

  • مبدع قسم الهجرة
  • عضو مميز
  • *
  • مشاركة: 1288
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
كلمـــــات مؤثــــرة حزينـــــة واليمـــــة ..صدقنــــي يا صديقــي هذه هــي الأسباب التي جعلتنا
نهــاجـــر ونترك الوطــن ..العراق ليس مثل ايام زمـــان..ذهب الامــان ..والفرح..والطمأنينةووووووو
لماذا يلوموننـــا على ترك الوطن..كم بقي من عمرنا لنعيشه في الذل والخوف على اولادنـــــا؟؟؟
المهــم عاشـــت ايدك على هذه الكلمـــات ...



راح نـــودعــكــم وتـبـقـى الــدمـعـــة بـالعــيــــن... تــجــــري
راح نــودعــكــم ونــدري كـلـوبكــم ورانــا للمطـــار... تـجـــري
محبتكم مو بس بالروح... ترى محبتكم حتى بالوريـد... تـجــري

غير متصل نادر البغـــدادي

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 12145
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني


      اخي وصديقي الغالي ++ المهاجـــــــر ++

          شكراً على ردّكم ومداخلتكــم اللّطيفتيــــن !

             ولا يهمّكم ! الم يقول المثل : إنّ حبــل الكذب قصير ؟

                  العميل والخائــن لوطنـــه عمرهَ كانَ الخسران !

                      تودّعــهُ لعنــة التّاريــخ ـ الّذي لا يرحـم ـ

                          وهو ملقـــى في مزبلة التّاريـــــخ يشمّ رائحــة القمامــة ,

                              بعــدّ أن كان يشّــم رائحة افخاذ الدّجاج والكباب المشوي !

                                 عقديـن من السّجن ؛ وبهدهمــــا الحريّـــــة !

                                    أشرفُ الف مرّة من عقود من نعميم الحكم ؛ وبعدهمْ المذلـة !!!

                                       خالص تقديرنــا وآحترامنـــــا ...



غير متصل حكمت البيداري

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 36
  • الجنس: ذكر
  • بيدارو
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • حكمت البيداري
    • البريد الالكتروني

 
مــرّ علـى وجودي هنـا في أرض الغربـة اللّعينـة أعوامــاً طويلة !
سرقها القدر مـن عمـري !
وكلّ عام يمـرّ أخالـهُ أثقـل من الصّـخرِ على صـدري !
وكنت أكتب في دفتر مذكّراتــي اليوميّـة ,
الذكريات الجميلة التي عشتها بسعادة بين أحضانكِ الدّافئة حبيبتي * بغـدادُ * !
وعندما حصلت على الإقامـة هنا ! حملتُ مسرعاّ حقيبـة سـفري !
أسرع الخطـى الى المطــار كي أزوركِ !
بالرّغم من آعتراض عائلتـي على سفري , خوفــاً عل حياتي !
 قلتُ لنفسي لا حياة من بَعْدِ بُعْــدَكِ عنّي ياحبيبـة الملاييـن !
وكنت كلّ دقيقــة أحصيها بالنّظر الى ساعتي وأنا في طريقي إليـكَ !
دخلتُ الى قائـد الطّائرة أحثـــه على زيادة سرعة الطّائرة !
وعندما أشرفت الطّائـرة على الهبوط , أخـذ فؤادي يهـتــزّ من شـدّة الفـرح !
عندما وطأت قدامي ارض المطـار آرتميتُ على الأرض الثم بشفتايَ ثراكِ الطّيب العطـر !
خرجتُ مسرعاً بآتّجاه محلّتـا التي أقطنُ فيهــا , أحث سائق السّيّارة بالإسراع وضاعفتُ له الأجرة !
وأخيراً وصلتُ الى شارعنا المشجّر , وأنا اقول لنفس : حان الأوان كي أقابل أبي وأمّي وأهلي وأقربائي !
ولكني صدمتُ من هـول مارأيتُ !
لا حظتُ بيت جيرانــا قد تهدّم بالكامـل وقد تحـولّالى خرابــة ينعــقُ فيها البوم !
وجدار بيتنا قد آلَ على السقوط ! ولا حظتُ أيضـاً أن كنيستنا قد سقط من سطحها الصّليب وجدرانها قد تشقّقت , وكذلك الحال لمئذنـة الجامع  الملاصـق للكنيسة , لم يبقَ لها أثر , وقد طار بابها الرئسي !
دخلتُ بيتـناويا ليتني لم أدخل !
بيت خرابة من الدّاخــل , لا حس لا صوت !
خرجتُ مسـرعاً أستفسر عن والديّ ,, أخبروني جيرانــا بأنّ والدي توفي قبل يوميـن , ووالدتي قد ذهبــت الى ( حي الميكانيـك ) بالدّورة !
وصلت هناكَ قاصداً بيت خالتي , الأرملة التي تعيشــا لوحدهـا , بعد آستشهاد آبنها البكر في حرب إيران ـ العراق عام 1988 م !
ومقتل آبنهـا الثّاني أثناء القصـف , بينما كانت خالتـي في السّوق !
سألتها عن أمر والدتي , ماذاحـــلّ بها ؟
قالت: آبحث عنها ياولدي في بغداد !
لا علمَ لي اينَ ذهبت بعد أن قصفَ بيتكـم !
ذرعتُ شوارع الحي مستفسراً , ولكني لم أحصل على جواب يشـفي غليلـي !
رجعت الى الفندق , قضيت ليلة عسيرة , بينما كانت أصوات الصّواريخ والقاذقات تصـمّ آذانــي !
في الصّبـــاح توجهت الى المطـار عائــداً الى من حيثُ اتيتُ !
وعينيّ تذرف دمــــاً عوضاً عن الدّمـوع !!!
وياليتني لم أسـافر !
تذكّرت المقولة التي تقول : ( إذا غابت النّجوم من السّماء حل بالأرض ظلامٌ دامـــسُ )) ...

* بقلمــــــي *
11 ـ 12 ـ 2010

حكايتك هي حكاية كل العراقين الغرباء وحنينك حنينهم، شكراً لكل هذه المشاعر المفعمه بحب الوطن واهلة الأحبة ,, رعاك الرب

عاشت الأيادي الخيرة والعقول النيرة
والتي تخدم الإنسانية بشرف وأمانة

غير متصل نادر البغـــدادي

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 12145
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني


    اخي العزيز الغالي " حكمت البيدري "

      جزيل الشّــكر على الرد والمداخلــة اللطيفــة !

        اعتــذر جدّاً عن الرد في حينــه ,,

          لأني كنت في سفرة اعتباراً

            من 19 ـ 06 ـ 11 ولغاية 26 ـ 07ـ 2011

                اشكركم مـرّة اخــرى ...



غير متصل malak.ali

  • مبدع قسم الهجرة
  • عضو مميز جدا
  • *
  • مشاركة: 2658
  • الجنس: أنثى
  • سبحان الله والحمد لله
    • مشاهدة الملف الشخصي
روووووووووووووووعه عاااااشت الاياااااااادي



اللهــــم صـــلٍ عـلى محمــــــــــد وآل محمـــــــــد ....


يا آل بيــت رسـول الله حبكـم *** فرض من الله في القرآن أنزله
يكفيكم من عظيم الفخر أنكـم *** من لم يصـــل عليكم لا صلاة له

**************

إن كان رفضــاً حب آل محمـــدٍ .... فليــشهد الثقلان أني رافضـــــــــــــــــــ

غير متصل نادر البغـــدادي

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 12145
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني


     اخي العزيز ملك علـــي
        شكراً للمرور الغالــي !
           تحياتنــــا .



غير متصل yasir fakhri

  • نجم منتدى الهجرة و اللاجئين
  • عضو مميز جدا
  • *
  • مشاركة: 3236
  • الجنس: ذكر
  • تجني المرؤات على أهلها أضعاف ماتجني الجنايات
    • مشاهدة الملف الشخصي
لك من الخواطر مايجعلني في شوق وحنين لبلد تكاثرت عليه المجرمين واصبح فيه الاجرام فعلا من الافعال الحميدة للاسف
شكرا لك وبارك الله فيك

بسم الله الرحمن الرحيم ((وَمَنْ خَفَّتْ مَوَازِينُهُ فَأُولَٰئِكَ الَّذِينَ خَسِرُوا أَنْفُسَهُمْ فِي جَهَنَّمَ خَالِدُونَ)) صدق الله العلي العظيم
 المؤمنون103

غير متصل نادر البغـــدادي

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 12145
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني



  جزيل الشّكر لشخصكم الكريم
     اخي الوفي ☀ ياسر فخري  ☀
        على احاسيسكم الرّائعــة تجاه الوكـن !
           سنعود .. سنعود حبيبيت بغدادُ !
             سنقبّل بحرارة .. تلك الخدود !!!
               زافر آعتزازي وآحترامـــي .