المحرر موضوع: الذكرى الخامسة لرحيل اول ضابط اشوري تخرج من الكلية العسكرية.ولد مالك يوسف مالك  (زيارة 2128 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل michaelgewargis

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 214
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
ولد مالك يوسف مالك خوشابا سنة1914 في قرية ليزان مركز وادي ليزان الشهير وسط تياري الكبرى في عائلةتميز رجالها بالشجاعة والحكمة وبعد النظر.
خدمت بني قومها بصدق واخلاص ونالت الاحترام والتقدير، وكانت ثقة الاشوريين دائما.اكمل الدراسة الابتدائية في مدينة الموصل ـالمدرسة الاثورية / نينوى ـ. دخل المدرسة الحربية اي الكلية العسكرية  وكان من الطلبة المتميزين في الكلية، ومن الاوائل على دورته وتخرج سنة 1935 برتبة ملازم دائمي في الجيش العراقي ـ الدورة التاسعة للكلية ـ.
وهو اول ضابط اشوري يتخرج من الكلية العسكرية الرسمية العراقية. نشا محبا للعلم والمطالعة ،اجاد القراءة والكتابة باللغات الاشورية والعربية والانكليزية،وخدم في مختلف وحدات الجيش العراقي وكان مثال للضبط ونموج للالتزام. والضابط القدوة بحسب شهادة زملائه وتمتع اثناء خدمته بسمعة طيبة وشجاعة متميزة.
نال العديد من الاوسمة وحصل على الكثير من شهادات التقدير والكفاءة. انتخب من قبل الرؤساء الروحانيين للكنائس الاشورية وشيوخ العشائر وكل رجال العشائر والقبائل الاشورية ليتولى منصب زعيم الاشوريين ورئيسهم الرسمي في العراق بعد وفاة والده مالك خوشابا سنة 1954، وطلبوا في عرائضهم الموقعة من قبل 12  الف رجل اشوري من الحكومة العراقية اقرار ذلك. ارتقى الرتب  العسكرية بنجاج الى ان بلغ رتبة عقيد بعد خدمة ممتازة لمدة 32 سنة، حينها وبرغبته طلب الاحالة على التقاعد سنة 1960.
هذه سطور منقولة من كتابه ـ حقيقة الاحداث الاثورية المعاصرةـ الذي صدر عام 2000 ، وله باللغة الاشورية ـ كتاب اسمه التصحيح الذى يحتوى على معلومات وحقائق تاريخية تنشر لاول مرة.
انتقل الى الحياة الابدية في بغداد  ـتموز  2000 وشيع في موكب مهيب الى مثواه الاخير في الموصل حيث رقد الى جانب والده مالك خوشابا في ثرى نينوى حيث اختارا ان يكونا بين اجدادهما العظام في مكان يليق بمقامهما.
ويذكر ان ابنه السيد بولص قد خدم في الجيش العراقى كضابط دروع وارتقى الى رتبة عميد قبل سقوط الحكومة العراقية
في9 نيسان سنة 2003.
اما ابنه الاخر السيد نينوس مالك يوسف  قد اختطف مع قريبه، السيد يوارش الكهفي ، شقيق المطران  مار نرسي راعي الكنيسة الشرقية القديمة لابرشية كركوك في شهر مايس من هذا العام .
وبدورنا نوجه نداء الى الخاطفين.
اهكذا تعاملون احفاد وابناء واخوة الوطنيين العراقيين.؟


ميشيل كيوركيس زكريا.
اكاديمي مستقل.