قال باحثون بريطانيون إن النساء يختلقن الحجج لتفادي الذهاب إلى العــمل أكثر من الرجال. وذكرت وكالة 'برس أسوسييشن' البريطانية أن دراسة أجراها مركز سوفرين الطبي شملت 1360 شخصاً أظهرت أن 56' من النساء اعترفن بأخذ إجازة مرضية من دون أن يكنّ مريضات فعلاً، مقارنة بثلث الرجال فقط.
كما أن النساء أكثر ترجيحاً ألا يصـــدقن زميــــلاً لهـــن حين يتصل ليقـــول إنه غائب عن العــمل بسبب المرض، وهن أكثر ترجيحاً لاختلاق عذر محرج للغياب عن العمل.
واتفق الجنسان على أن عذر 'مشاكل نسائية' هو العذر المحرج الأكثر شيوعاً، وظهرت أعذار أخرى غريبة يستخدمها الموظفون مثل 'وقع كلبي وكسر قوائمه' أو 'يوجد سنجاب في غرفة جلوسي' أو مثل فقدان الحذاء أو إقفال موظف على نفسه داخل المنزل أو حتى عدم التمكن من دفع تكلفة تذكرة الحافلة.
وتبين أن الموظفين البريطانيين يأخذون في شهر يناير أيام عطلة من دون إذن مسبق أكثر من أي شهر آخر في السنة.
وقال الباحث روس بايبر إن التغيب عن العمل هو ردة فعل عاطفية على شعور الكثير من الموظفين بأنهم ملزمون ببذل جهد أكبر للحفاظ على عملهم، وحثّ أرباب العمل على العمل لإشعار الموظفين بالتحفيز.
وفي واشنطن أجرى بوآز كيسار البروفسور في علم النفس بجامعة شيكاغو وكينيث سافيتسكي البروفسور في علم النفس بجامعة ويليامز في مدينة ويلينغتون بولاية ماساشوستس، اختباراً للتواصل على عينة من 24 ثنائياً متزوجاً.
وجلس كل ثنائي على كرسيين وأدار كل منهما ظهره للآخر وحاول فهم جمل غامضة يتفوه بها الآخر.
وقال كيسار 'يعتقد الناس انهم يتواصلون بشكل أفضل مع الأصدقاء المقربين منه مع الغرباء إلاّ ان هذا القرب قد يقود الناس إلى التقليل من قيمة التواصل الجيد'.
واستخدم الباحثون جملاً عادية لمعرفة ما إذا كان المتزوجون أفضل في فهمها إذا صدرت من أزواجهم منها إذا صدرت من الغرباء، مشيرين إلى ان المتزوجين يقللون بشكل دائم من أهمية قدرتهم على التواصل.
وقال سافيتسكي ان 'الزوجة التي تقول لزوجها ان الجو حار هنا كتلميح إلى ضرورة تشغيل المكيّف تحصل على رد يظهر ان الزوج فهم جملتها على أنها دعوة إلى ممارسة الجنس'.
ونشرت نتائج الدراسة في مجلة العلم النفس الاجتماعي الاختباري.
http://www6.mashy.com/news/light/titles/%D8%A7%D9%84%D9%86%D8%B3%D8%A7%D8%A1-%D9%8A%D8%AF%D8%B9%D9%8A%D9%86-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B1%D8%B6-%D9%84%D9%84%D8%AA%D8%BA%D9%8A%D8%A8-%D8%B9%D9%86-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%85%D9%84-%D8%A3%D9%83%D8%AB%D8%B1-%D9%85%D9%86-%D8%A7%D9%84%D8%B1%D8%AC%D8%A7%D9%84#iddibFpzfKlAnqY1z2NmeLFg