المحرر موضوع: انصار الحريري يتظاهرون ضد استبعاده عن رئاسة الحكومة اللبنانية  (زيارة 395 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل ريكاني

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 9942
  • الجنس: ذكر
    • AOL مسنجر - مدريدي
    • ياهو مسنجر - مدريدي
    • مشاهدة الملف الشخصي

Tue Jan 25, 2011 10:22am GMT

طرابلس (لبنان) (رويترز) - نظم المئات من انصار رئيس حكومة تصريف الاعمال سعد الحريري في شمال لبنان يوم الثلاثاء احتجاجا ضد احتمال تكليف نجيب ميقاتي المدعوم من حزب الله بتشكيل الحكومة المقبلة.

ودعا انصار الحريري الى "يوم غضب" بعد ان حظي رئيس الوزراء الاسبق نجيب ميقاتي بدعم حزب الله وحلفائه الذين اطاحوا بحكومة سعد الحريري في وقت سابق من هذا الشهر بسبب مسودة لائحة اتهام من قبل محكمة تدعمها الامم المتحدة فيما يتعلق باغتيال رئيس وزراء لبنان الاسبق رفيق الحريري عام 2005 والد سعد الحريري.

وهتف بعض المحتجين "دم السنة بيغلي غلي"واحرقوا صور ميقاتي وكانوا يلوحون باعلام تيار المستقبل الذي يتزعمه سعد الحريري والذي قال انه لن يشارك في اي حكومة يهيمن عليها حزب الله.

وقال شهود عيان يوم الثلاثاء ان متظاهرين من انصار الحريري اشعلوا النيران بسيارة البث الخاصة بقناة الجزيرة الفضائية التلفزيونية خلال الاحتجاجات في مدينة طرابلس بشمال لبنان.

وقال صحفيون من القناة ومراسلون اخرون انهم يحتمون في مبنى قريب.

وذكر مراسل الجزيرة ماجد عبد الهادي في مكالمة على الهواء مباشرة مع القناة انه اذا لم يسرع الجيش ويساعدهم فسيكونون في خطر.

وحسب نظام تقاسم السلطة الطائفي في لبنان فان منصب رئاسة الوزراء يتولاه مسلم سني. واعتبر انصار الحريري ان "قبول اي شخصية بتكليف من حزب الله لرئاسة الحكومة هو خيانة لابناء طرابلس وسيضع هذه الشخصية خارج التاريخ."

وقطع محتجون يوم الثلاثاء الطريق في جنوب بيروت بالاطارات المشتعلة وحاويات القمامة. وقال مصدر امني ان اعيرة نارية اطلقت في الهواء قبل ان يتدخل الجيش. ولم ترد انباء عن وقوع اصابات.

وبدأ الرئيس اللبناني ميشال سليمان اليوم الثاني من المشاورات النيابية يوم الثلاثاء لاختيار رئيس جديد للحكومة لكن ميقاتي ضمن عدد الاصوات المؤيدة له بعد ان حظي بدعم حاسم من الزعيم الدرزي وليد جنبلاط الذي قلب الاغلبية البرلمانية لصالح المعارضة. كما حصل ميقاتي على تأييد وزير الاقتصاد السني محمد الصفدي ايضا.

ودخل لبنان في ازمة سياسية بعد استقالة وزراء حزب الله وحلفائه من حكومة الوحدة الوطنية برئاسة الحريري في وقت سابق من هذا الشهر بسبب مسودة لائحة اتهام من قبل محكمة تدعمها الامم المتحدة فيما يتعلق باغتيال الحريري.

وعمقت الازمة من الانقسامات الطائفية حيث خرج العديد من انصار الحريري الى الشوراع مساء يوم الاثنين واغلقوا بعض الطرقات الرئيسية في مدن عدة بالاطارات المشتعلة.

وقال سياسيون متحالفون مع حزب الله ان المهمة الاولى للحكومة الجديدة ستكون وقف التعاون مع المحكمة. وادى انهيار حكومة الحريري الى تعميق الانقسامات الطائفية في لبنان.

ودعا المتظاهرون في طرابلس ميقاتي الملياردير وقطب الاتصالات الذي ينحدر من نفس المدينة في شمال لبنان الى سحب ترشيحه قائلين ان التحقيق الدولي في اغتيال الحريري لا يمكن ان يتوقف.

وكتب على احدى اللافتات "طرابلس لن تقبل باسقاط المحكمة الدولية."

من نزيه صديق

http://ara.reuters.com/article/topNews/idARACAE70O08X20110125?sp=true

كبريائي يقول لــي دائماًً:

مــا دام هـنـاكــ مــن فــي السماء ســيحميني ........... فــ لـيـس هـنـاكــ مــن فــي الارض ســيكسرني .. !!




 


" "


" "