المحرر موضوع: بيان من رؤساء الكنائس في العراق بشأن الدستور  (زيارة 1478 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل samir latif kallow

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 50554
    • MSN مسنجر - samirlati8f@live.dk
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
بيان من رؤساء الكنائس في العراق بشأن الدستور

أرسلت بواسطة Baghdad في الأحد 10 تمــــــوز 2005
الموضوع:أخبار
 
زهريرا - بغداد
بعث أصحاب الغبطة رؤساء الكنائس في العراق رسالة خطية

إلى كل من السادة رئيس الجمهورية ورئيس الوزراء ورئيس اللجنة الدستورية في الجمعية الوطنية والسيد ممثل الأمين العام للأمم المتحدة في العراق، دعوا فيها إلى بناء دولة الدستور الديموقراطي النيابي بخصوصية عراقية تشرك الجميع في ممارسة السلطة السياسية دون تمييز. وجاء في الرسالة التي تلقت "بهرا" نسخة منها:

"إن المسيحيين العراقيين، بقومياتهم ومذاهبهم كافة، يشاركون في الدعوة لتوطيد أسس الحرية الدينية والثقافية وفي كل مناحي الحياة، ويؤكدون ضرورة الإلتزام بمبدأ "المواطنة" في الدستور. وإذا كان هناك إتجاه لتثبيت دور الدين الإسلامي في المجتمع العراقي، فمن الطبيعي أن يثبّت دور الأديان المستقرة تاريخيا" في العراق، وحقها الكامل في عراق ِ تسوده روح التوافق والقبول المتبادل ضمن عقيدة الإيمان بالله التي هي الجامع الأعظم لكل المؤمنين.
وإذا كان من الطبيعي أن تتمتع القوميتان العربية والكردية بالحقوق المشروعة ضمن الوطن العراقي، فإن القوميات الأخرى سيكون لها الحقوق ذاتها. وإذا كانت اللغة هي العنصر الأساس لكل قومية، فإن حق تعلمها والتكلم بها ودراستها والتأليف بها فهو حق للناطقين بها لا جدال فيه.

وبعد كل هذا، فإننا كممثلين روحيين للعراقيين المسيحيين، لا نطلب سوى مطالب الوطن الواحد والمواطن الواحد في بناء دولة الدستور الديموقراطي النيابي بخصوصية عراقية تشرك الجميع في ممارسة السلطة السياسية دون تمييز. ووفق المعايير التي استقر عليها المجتمع الدولي المتحضر، أي المساواة والحرية وتكافوء الفرص، والنأي عن روح التمييز العرقي والديني والمذهبي.

إن القوميات والأديان، إذا تقرر ذكرها في الدستور، فإنما لتوكيد فكرة المساواة والإحساس بالوجود في ظل دستور وقوانين عادلة تحمي الجميع، فلا يعلو قوم على قوم، ولا تسود عقيدة على عقيدة، فالحرية هي عماد الإنسانية، والإختيار الحر هو وليد الإرادة الحرة التي زرعها الله في خليقته التي أرادها كريمة على الأرض مثلما هي كريمة في السماء.. وتفضلوا يقبول وافر الاحترام". 
 




http://www.zahrira.net/modules.php?name=News&file=article&sid=616
مرحبا بك في منتديات



www.ankawa.com