المحرر موضوع: تونس تطلب من كندا اعتقال بلحسن الطرابلسي أحد أشقاء زوجة بن علي  (زيارة 675 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل ريكاني

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 9942
  • الجنس: ذكر
    • AOL مسنجر - مدريدي
    • ياهو مسنجر - مدريدي
    • مشاهدة الملف الشخصي
2011-01-28

اوتاوا- أعلنت السفارة التونسية في اوتاوا الخميس أن تونس طلبت من كندا رسميا اعتقال بلحسن الطرابلسي أحد أشقاء زوجة الرئيس التونسي المخلوع زين العابدين بن علي.
وقال نجم الدين الأكحل الذي يشغل المستشار في السفارة التونسية لوكالة فرانس برس إن "السفارة طلبت رسميا اليوم (الخميس) من السلطات الكندية اعتقال بلحسن الطرابلسي".

وأوضح أن السفارة حصلت على تأكيد من السلطات الكندية وسلطات كيبيك لوجود الطرابلسي وعائلته.

وقال مصدر حكومي كندي لوكالة فرانس برس إن السلطات الكندية الغت الاقامة الدائمة التي يملكها بلحسن الطرابلسي وأفراد عائلته في كندا لانهم لم يحققوا شروط الاحتفاظ بها.

لكن المصدر الحكومي الذي طلب عدم الكشف عن هويته اضاف أول تأكيد رسمي لوجود بلحسن الطرابلسي وأسرته في كندا، انهم "يستطيعون الطعن في القرار أو التقدم بطلب لجوء".

وتابع المصدر الحكومي نفسه "انها إشارة واضحة تفيد انهم غير مرحب بهم في كندا (...) لكن ما زال هناك بعض الوقت (بضعة أشهر على الأقل) قبل اخراجهم من البلاد".

وكان بلحسن الطرابلسي أكبر أشقاء ليلى الطرابلسي زوجة زين العابدين بن علي، وصل مع زوجته وأولادهما الأربعة ومدبرة منزلهم الخميس الماضي إلى مونتريال على متن طائرة خاصة، حسبما ذكرت وسائل اعلام كندية.

وقد أصدرت الشرطة الدولية (الانتربول) بطلب من تونس مذكرة توقيف دولية بحق بن علي وستة من افراد عائلته اثر الثورة التي اطاحت به واجبرته على الفرار الى السعودية.

وتمنح الاقامة الدائمة في كندا حاملها الحقوق نفسها التي يتمتع بها الكنديون باتسثناء التصويت والحصول على جواز سفر.

وبسحب هذه الاقامة، تستطيع كندا ابعاد هؤلاء التونسيين بسرعة اكبر من اتباع إجراءات استرداد، خصوصا في غياب اتفاقية للتعاون القضائي بين تونس واوتاوا.

وفي الرباط، أكد رئيس الوزراء الكندي ستيفن هاربر الذي يقوم بزيارة رسمية للمغرب أن اوتاوا ستلجأ إلى كل الوسائل المتاحة لادارة هذا الوضع والتعاون مع الأسرة الدولية.

وأعلنت إذاعة كندا أن بلحسن الطرابلسي تقدم بطلب لمنحه اللجوء، بينما ذكرت شبكة التلفزيون (تي في آ) انه غادر بعد ظهر الخميس مع اسرته الفندق الذي يقيم فيه منذ اسبوع.

واضافت انهم اقتيدوا في آلية من الفندق الفخم الذي يقع غرب مونتريال، إلى مكان سري.

وتطالب الحكومة التونسية الجديدة ببلحسن الطرابلسي الذي تتهمه باختلاس أموال عامة.

وكانت برقية للسفارة الأمريكية في تونس تعود إلى 2008 وسربها موقع ويكيليكس، افادت ان بلحسن الطرابلسي متورط في الفساد على نطاق واسع، بما في ذلك الابتزاز والرشوة.

وعددت البرقية ممتلكاته ومنها شركة طيران وفنادق ومحطة اذاعة ومصنع لتجميع السيارات وشركة للتطوير العقاري.

وأصدر القضاء التونسي مذكرة جلب دولية بحق الرئيس المخلوع الذي لجأ إلى السعودية وزوجته ليلى الطرابلسي وشقيقها بلحسن وأفراد آخرين من عائلتهم بينهم ثمانية معتقلين في تونس.

http://alquds.co.uk/index.asp?fname=latest\data\2011-01-28-06-21-32.htm

كبريائي يقول لــي دائماًً:

مــا دام هـنـاكــ مــن فــي السماء ســيحميني ........... فــ لـيـس هـنـاكــ مــن فــي الارض ســيكسرني .. !!