المداخلة التي لم يسمح بها وقت البرنامج


المحرر موضوع: المداخلة التي لم يسمح بها وقت البرنامج  (زيارة 12852 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل جورج هسدو

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 53
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
المداخلة التي لم يسمح بها وقت البرنامج

جورج هسدو
g_hasado@yahoo.com
قبل أيام تم إستضافتنا مع أخوة كرام آخرون من قبل قناة الحرة – عراق في برنامج (بالعراقي) لتناول موضوع إستحداث محافظة لشعبنا وباقي المكونات المتعايشة معه في سهل نينوى، حيث كان العرض الأول للحلقة في تمام الساعة التاسعة من مساء يوم الإثنين الموافق 14/2/2011.. ونحن وفي الوقت الذي نتقدم فيه بشكرنا وتقديرنا للقناة على إلتفاتتها لقضايا المكونات العراقية الصغيرة نرغب بالتعليق على بعض الأمور الجانبية والتي برأينا ستزيد من قوة البرنامج، كما سننتهز الفرصة لتوضيح نقطة أو إثنتين لم يسمح بها وقت الحلقة بعد أن أثيرت في القسم الأخير منها وذلك لضرورتها الإيضاحية.. وبالرغم من بعض تحفظاتنا على أسلوب وآلية طرح الموضوع وحتى عينة الضيوف وخلفياتهم الفكرية وإنتمائهم المؤسساتي والتي عكست نوعاً من عدم التوازن والعدالة، يبقى أن شعبنا هو أحوج ما يكون لهكذا مساحات ضمن المادة الإعلامية للقنوات الفضائية العراقية والعربية والأجنبية للتعبير عن رسالته الوطنية والقومية.
أولاً: نعتقد أن وقت برنامج بالعراقي (ساعة واحدة) غير كافي لتوضيح وجهات النظر لأربعة مشاركين خاصة عندما يكون موضوع النقاش فكري وليس فني، وإذا ما إستثنينا الفترات الإعلانية فأن الوقت المتبقي للضيوف سيكون (50) دقيقة مقسمة على أربعة اشخاص وفي أربعة أجزاء، لذا يفضل إما أن يقلل من عدد الضيوف أو أن يزاد من وقت الحلقة.. ثانياً: أن يتم مراعاة التوازن العددي للأشخاص المداخلين وأن لا يكون العدد على حساب فكرة معينة ولصالح الفكرة الأخرى، وحتى من الممكن إيجاد حلول بديلة كأن يمثل أحد الضيوف الرأي الوسطي غير المنحاز لأي من الرأيين المتناظرين.. ثالثاً: على مقدم البرنامج أن يبقى ضمن الإطار العام للموضوع المطروح ولا يتنقل بين مواضيع مختلفة بعيدة الصلة عن جوهر المادة المخصصة للحلقة خاصة وكما قلنا أن وقت البرنامج محدد، كما عليه أن يطالب السادة الضيوف بحصر مداخلاتهم بالقضية المطروحة ولا يسمح لهم بالخروج عن إطارها العام أو التنطط بين قضايا مختلفة.
لنعد إلى صلب موضوع المقال ألا وهو، ما هي المداخلة التي لم يسمح بها وقت البرنامج والتي طرحت في الجزء الأخيرمن الحلقة؟، والتي كانت تعليقاً من الدكتور تحسين الشيخلي مستشار وزارة الدولة الناطقة بأسم الحكومة على ما طرح من قبلنا من أن المسيحيين يشعرون بأنهم لا يتمتعون بمواطنة كاملة وأنهم يعاملون كأنهم غير كاملوا الأهلية.. حيث رفض أن يكون هناك أي إنتقاص من مواطنة المسيحي معتبراً أن مثل هكذا كلام هو إسقاط على مجموعة من المواطنين العراقيين، وهو تعبير يستخدمه السياسيون الغاية منه توفير عقل جمعي للتعبئة باتجاه مشروع ذو أبعاد سياسية هو بالأصل مرفوض "بحسب تعبيره".. وعندما حان دورنا بالمداخلة وبعد أن أجبنا على سؤال مقدم البرنامج كنا قد حضرنا للرد على إتهامات الدكتور الشيخلي، لكن تفاجأنا بمقاطعتنا من قبل مقدم البرنامج ليعلن أن وقت الحلقة قد إنتهى ولا مجال لمزيد من المداخلات، ولم يكن أمامنا إلا أن اعترضنا على هضم حقنا في الإجابة.
أما المداخلة فكانت تتمحور على نقطة واحدة وهي أن مسبب الشعور بنقص المواطنة متولد أصلا من ممارسات الدولة العراقية أو من يمثلها في الرئاسة والحكومة والبرلمان، وليس بسبب العمليات الإرهابية والتي في أسوأ الأحوال لن تتسبب إلا في الضرر الجسدي والمادي بمقتل أو هجرة المواطنين.. وإذا قفزنا على كل الممارسات اليومية التي تنتقص من حق المواطن المسيحي باعتباره مساوٍ لأخيه المسلم والتي يقوم بها أفراد يديرون ويمثلون مؤسسات وأجهزة الدولة، وإذا تجاوزنا التعالي والتمييز القومي الذي يعاني منه شعبنا من الساسة والقادة العنصريين للقوميات التي تسمى بالكبيرة.. فأنه لا يمكن لنا إلا أن نتوقف عند هذه النقاط التي برأينا تعكس بشكل واضح ما قصدناه من أسباب الشعور بنقص المواطنة المتولد لدى الأقليات الدينية والقومية عموماً وأبناء شعبنا بشكل خاص، متأملين أن يتكرم علينا السيد المستشار ويطلع على هذه السطور ليجيبنا على هذه التساؤلات:
* بماذا يمكن أن يشعر المواطن المسيحي سليل الحضارات العريقة من السومرية والأكدية والبابلية والأشورية عندما يُستكثر عليه ذكر مسمياته التاريخية هذه في ديباجة الدستور العراقي؟!.
* بماذا يمكن أن يشعر المسيحي عندما يمنع عليه ذكر تظلماته والكوارث التي تعرض لها في أول عملية تطهير عرقي يشهدها العراق إثر مذبحة سميل في الوقت الذي ذكرت فيه حتى عمليات القتل الفردي والإستهداف لجميع مكونات الشعب العراقي، وفي ديباجة الدستور أيضاً؟!.
* بماذا يمكن أن يشعر أبناء شعبنا وهم يتابعون إصرار الساسة العراقيين عل تقسيم شعبنا في الدستور رغم المطالبات المتكررة من ممثليه في البرلمان على أحقية توحيد التسمية أو على الأقل عدم فصلها بواوات؟!.
* بماذا يمكن أن يشعر المسيحي وهو يعاني من العديد من بنود الأحوال الشخصية المتبعة في القضاء والمحاكم العراقية والتي تنتقص من إنتمائه الديني والإجتماعي، وعلى سبيل المثال وليس الحصر السماح للمسلم الزواج بمسيحية بينما يمنع على المسيحي الزواج من مسلمة في دولة تدعي أنها عصرية وتتبنى المنهج الديمقراطي؟!.
* بماذا يمكن لأبناء شعبنا أن يشعروا وهم يراقبوا الأحزاب الكبيرة تحتكر التمثيل في المفوضية العليا المستقلة للانتخابات وتستبعد تمثيل شعبنا فيها رغم وجود نص قانوني يقول بضرورة تمثيل جميع مكونات الشعب العراقي في مجلس المفوضية؟!.
* بماذا يمكن أن يشعر الناخب المسيحي وهو يتحمل المشقات أسوة بباقي العراقيين للتصويت لقوائمه في انتخابات مجلس النواب 2005 مستقتلاً للفوز بمقعد يتيم من خلال قائمة الرافدين، ليتفاجأ وليفجع بأن حكومة المالكي الأولى قد قررت تخويل كتلة التحالف الكردستاني بتسمية ممثل الوزارة المسيحي، وذلك في ترتيب وتوافق سياسي مقيت بين الكتل الكبيرة؟!.
* بماذا يمكن أن يشعر شعبنا وهو يستمع ليل نهار إلى تباكي الزعماء السياسيين في العراق على ما يصيبه من إستهداف وقتل، وتأكيدهم على أصالته وعراقته متخوفين من الأجندات التي تستهدف وجوده في الوطن، بينما يصر السيد رئيس الوزراء على التعامل معه رقمياً وورقياً في مسألة الإستحقاق الوزاري الأخير؟!.
فلم يبقى سوى الإعتراض على حق شعبنا في تبني خياراته المشروعة وممارسة حقوقه الدستورية ورفض مشروعه الوطني والقومي للحفاظ على ما تبقى من وجوده في أرض الأباء والأجداد والوقوف بالضد من رغبته باستحداث محافظة له ولباقي المكونات في سهل نينوى، ليشعر بأنه مواطن من الدرجة الأولى وأنه كامل الأهلية في التصرف بقراراته!!.. إذاً يا سيدي المستشار لست أنا من ينقص المسحيين مواطنتهم بل هي ممارساتكم وأفعالكم وتمييزكم الديني وتعاليكم القومي وتهافتكم على المناصب هي التي حولتنا إلى مواطنين من الدرجة الثانية، أو على الأقل لندع الحكم للقرآء الكرام، وعذراً هذه المرة على الإطالة.





غير متصل يوسف ابو يوسف

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 5476
  • الجنس: ذكر
  • ان كنت كاذبا فتلك مصيبه وان كنت صادقا المصيبه اعظم
    • مشاهدة الملف الشخصي
سلام لكم , اخواني الاعزاء ماذا ننتظر نحن المسيحيين من هكذا شعب مع احتراماتي للقله المثقفه فيه التي تعرف معنى الحياه ومعنى كلمه بشر وعقل , ماذا تتوقعون من شعب ودوله تعفوا عن مزوري الشهادات , ودوله نصف قادتها لا يحملون شهادة الاعداديه , ونحن نطالبهم ان ينصفوا المسيحيين , يااخي فلينصفوا نفسهم اولا  ويحسوا بانهم بشر وعليهم واجبات تجاه الوطن والمواطنيين , اخي العزيز  انت عراقي وانا عراقي ونعلم انه مدخول العراق من النفط فقط للسنه الواحده ما يقارب اربعون الى خمسون مليار دولار  , في ثماني سنوات معدل حوالي ثلاثمائه وخمسون مليار دولار  , هل تعلم انا اسكن في بغداد ولم اجد فيها على ارض الواقع اي مشروع ضخم او كبير منجز وتام على الارض غير تفليش الارصفه وبنائها من جديد وصبغها , وانا امام مسكني رصيف من كثر القلع والصب لو كان له لسان لانتجت قريحته من الشعر العربي المنظوم ما يضع امرؤ القيس وعنتره العبسي في جيبه , ثلاثه مائه وخمسون مليار دينار  صدق او لا , انا كمواطن عراقي لم يدخل منها درهما في جيبي , انا والكثيرون من غيري , واما البعض الاخر فقد تعرى لكثره ما حمل من هذه الاموال في جيوبه لثقلها (للتشبيه فقط ) اي خير تترجى اخي العزيز  ويترجى العراق وشعبه المظلوم من هكذا فطاحل في نهب البلاد والعباد , الامارات بنت اطول برج في العالم بمبلغ يقل عن اثنان مليون دولار  , ونحن العراقيين اكبر معمل للحديد والصلب في الشرق الاوسط  بعنا القطع المهمه التي تدير المعمل لا ادري لمن او من المستفيد , والطامه الكبرى نذهب الى صندوق النقد الدولي او غيره لنتدين منه مبلغ مائتين او ثلاثة مئه مليون دولار  لتمشيه امور العراق , الله اكبر , الله اكبر , الله اكبر , بربكم ماقيمة مائتين مليون دولار بالنسبه الى اربعون مليار دولار , واين صرفنا الاربعون مليار دولار سنويا  لنستدين من صندوق النقد الدولي الدراهم ولنغرق البلد بالديون والاوامر والطلبات التي لاتجد لها اي مبررات او اي تفسير منطقي , ليكون من نتائجها انه لتر البنزين ب 450 دينار مثلا , مع شديد الاسف اخواني الاعزاء ومع احترامي الشديد لكل الشرفاء والعقلاء , نحن نعيش في شعب مبادئه  , اسرقك واسرقني , اقتلك واقتلني , اكذب عليك واكذب علي , استر عيوبك واستر عيوبي , وعيشني اليوم ( وطز ) بالذين بعدي , الكلام كبير وطويل , انا اطلب للعراق والعراقيين والمسيحيين من رب العالمين ان يرحمهم , وان يرحم الشعب من انفسهم اولا وينورهم , سلام لكم .

                                                هل نحن شعوب تستحق الحياه ؟

والحياةُ الأبديَّةُ هيَ أنْ يَعرِفوكَ أنتَ الإلهَ الحَقَّ وحدَكَ ويَعرِفوا يَسوعَ المَسيحَ. الذي أرْسَلْتَهُ. (يوحنا 17\3)

غير متصل shshlama

  • عضو
  • *
  • مشاركة: 23
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
مع كل احترامنا للاب مخلص فإن مداخلته في برنامج (بالعراقي) عن سهل نينوى لم تكن موفقة وتسببت في تشويش كبير.. فهو كان يتحدث بأسلوب من التعالي ومحاولة التقليل من شأن المقابل.. ومن الواضح جدا انه لا يمتلك اي تصور عن السياسة والحقوق القومية والادارية.. وهذا امر طبيعي لا نعترض عليه لانه كاهن.. بل انه اعترف بأنه لم يسمع سابقا بمنطقة اسمها سهل نينوى!!!.. وهو لا يفرق بين أوضاع شعبنا المسيحي في بغداد وبين اوضاعهم في سهل نينوى فيخلط بين الحالتين.
وكونه احد كهنة كنيسة سيدة النجاة فهذا لا يجعل منه مخولا أو ناطقا للتعبير عن وجهة نظر الكنيسة او المسيحيين في هذا الموضوع.. نتمنى على ابونا المحترم ان لا يقحم نفسه في مثل هذه الامور مستقبلا.

الشماس سلام
بغداد


غير متصل انطوان الصنا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4012
    • مشاهدة الملف الشخصي
شكرا لاسرة موقع عنكاوا الموقر على اتاحتها الفرصة لابناء شعبنا الدخول في مناقشة هادئة وحرة لمختلف قضاياه بهدف اغنائها واقول للاخ جورج هسدو نعم يا عزيزي ان ما تعرض ويتعرض له شعبنا في الوطن بعد 2003 من قتل وظلم واضطهاد وتهجير وترويع وتهميش وبطالة وتغير ديمغرافي ونظام محاصصة مقيت وحرمان من الحقوق المشروعة وغيرها ليس بمعزل عن مثل هذه الافكار والطروحات الاقصائية النرجسية المتأثرة بالفكر الشمولي على كل ما هو مختلف معهم قوميا ودينيا وسياسيا وفكريا حيث ان ما طرح السيد المستشار تحسين الشيخلي في ندوة قناة الحرة المشار اليها اعلاه احد اسباب استمرار شراسة الهجمة المنظمة على شعبنا والتي ستخلق ارضية وقاعدة لنشوء جو من الاحتقان المشحون بالتشنج والتوتر والكراهية والغاء الاخر بين المكونات القومية والدينية في الوطن ..

في ظروف بلدنا الذي يعاني التخلف والجهل والامية والمرض والفساد وقيود وعقد وثقافة الماضي نقول للسيد المستشار ان شعبنا الكلداني السرياني الاشوري في الوطن لا يطالب اكثر من حقوقه الدستورية والوطنية في مناطق تواجده بالاغلبية ليتولى ابنائهم ادارة حياتهم بأنفسهم وفق منطق العصر وفي مقدمتها المحافظة المقترحة في سهل نينوى بمشاركة المكونات القومية والدينية المتعايشة فيها وان عدم تحقيقها يعطي اشارات سلبية اضافية خاطئة للارهاب الاسود والتطرف لقلع واستئصال شعبنا من جذوره في وطنه وهذا يتناغم مع عدم اتخاذ الحكومة والبرلمان والاحزاب الكبيرة الاجراءات الفعالة والجدية لحمايته وضمان حقوقه المشروعة دستوريا وفعلية لاستمرار وتعزيز وجوده القومي والديني والتاريخي والانساني في ارض الاباء والاجداد وان كره الكارهون ...

                                                                                       انطوان الصنا
                                                                                        مشيكان
                                                        antwanprince@yahoo.com


غير متصل Shomar

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 33
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
سلام ومحبة لكم جميعا
كونوا واحد كما انا والآب واحد ، من أقوال السيد المسيح له كل المجد
اما القول المهم الذي يحتاجه شعبنا العريق هو ( إن لم تكن ذئبا اكلتك الذئاب )

أخوكم شومر الآشوري


غير متصل makwana

  • عضو
  • *
  • مشاركة: 26
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني

غير متصل aumondo96

  • عضو
  • *
  • مشاركة: 5
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الرجاء من جميع السادة القارئون لهذا الموضوع والمهتمون به عدم انتقاد سماحة القس مخلص شيشا الكاهن في كنيسة سيدة النجاة لانه رجل دين يخدم الكنيسة وليس سياسي ولم يكن له حضور واضح في الاعلام والتلفزيونات في الفترة السابقة مثل الاب لويس ساكا او الاب شليمون الوردوني او الاب كاردينال البطريارك عمانوئل دلي.. وانه وجد نفسه بصورة مفاجئة في الاحداث بسبب شهرة كنيسة النجاة والرجاء عدم معاتبته،،، والمعاتبة على السيد الذي قال مذيع البرنامج انه ناشط في حقوق الكلدواشورين كان المفروض له ان يقوم بتوضيح افضل ولا يتحجج بضيق الوقت ويجب عدن تقحيم مطارنة الكنيسة في الشئون السياسية والقومية.


غير متصل طلال نفسو

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 93
    • مشاهدة الملف الشخصي
في البداية أود أن اشكر السيد جورج هسدو على الايضاحات التي قدمها في برنامج ( بالعراقي) على قناة الحرة عراق على الرغم من قصر مدة البرنامج ومقاطعة مقدم البرنامج له وعدم أعطائه الفرصة الكافية لعرض القضية بمجملها ومن عدة زاوايا في ما يخص أستحداث محافظة للمكونات المتعايشة في سهل نينوى.ولكن هناك نقطة مهمة كان على السيد جورج الانتباه أليها من خلال المداخلات والأسئلة التي طرحت ومن خلال الاجابات وهو معروف عنه أعلامي متمرس ألا وهي الولوج الى جوهر القضية مباشرة وعدم الشرح المفصل لأن الاشخاص الذين كانوا في البرنامج بدوا وكأنهم يعيشون في عالم مثالي ومن ضمنهم الأب مخلص الذي كان من المفروض به أذا كان لا يؤيد استحداث المحافظة ان لا يقف ضده بل كان عليه أن يأخذ جانب التحفظ على الاقل !!! كما أن حديث الأب مخلص لم يكن من جانب المسيحيين المفروض به أنه يمثلهم كرجل دين بل أن حديثه جاء لتفرقة المسيحيين المتواجدين في كل العراق حيث جاء في كلامه بأن المسيحيين غير متفقين مع بعضهم وحتى رجال الدين والسياسيين غير متفاهمين أو متفقين بل العكس أن الاحزاب والتنظيمات السياسية بكل تسمياتها أتفقت على رؤية واحدة وأصدرت البيانات والتصريحات ورفعت الى الجهات ذات العلاقة فيما يخص أوضاع وقضية شعبنا ونحن اليوم بأمس الحاجة الى أي دعم يؤازر قضيتنا!!! ومن ثم ألم تحصل المذبحة في كنيسته كنيسة سيدة النجاة وما جرى بعدها من تداعيات وهروب الكثير من رعيته ومن المسيحيين الى قرى ومدن سهل نينوى وهو يقول عن أي سهل نينوى تتحدثون وكأن هذه المدن والقرى لم تكن أرض آبائنا وأجدادنا ...لذا نقول للأب مخلص ( أعط لقيصر ما لقيصر وما لله لله ) أذن اترك الجانب السياسي لمن هم الاحق في الدفاع عن قضيتنا وتفرغ للجانب الديني الروحاني في تمجيد رسالة المسيح فذلك أجدى !!!6


غير متصل باسم روميل

  • عضو
  • *
  • مشاركة: 7
    • مشاهدة الملف الشخصي
               إلى المحاور الذي أقحم نفسه في السياسة المحترم اقول .. هل كنت قد قد سمعت بمحافظات مثل دهوك وصلاح الدين والمثنى وميسان قبل أن تستحدث ؟ لماذا تستغرب عندما يطلـــــب استحداث محافظة في سهل نينوى وتقول بأنك لم تسمع بهكذا وتسخر من ذلك  !!  يا سيدي  , إن إستحداث محافظات جديدة مع إزدياد السكان فوائد لا داعي لذكرها , فكل ذي بصيرة يعرفها جيداً, والأمثلة السابقة ادلة على ما نقول ومن جهة ثانية وبالله عليك وأنت رجل طيب, هل طلب منك احدهم الهجرة وترك واجبك في بغداد ؟ لماذا هذا الأصرار على ذلك؟ هل لعاقل ان يفكر بهذا ؟ هل طلب من التركمـاني أو الكردي في المــــــدن العراقيــــة مثـــلاً أن يغادرالبصرة الى كركوك أو دهوك ؟ وهكذا بقية المكونات التي تجدها في أي مدينة عراقية تزورها . وأقول للسيد الشيخلي , أما عن الغرور وتهميش الأخرين وما هو في مخيلتكم سأدونها في مقالة خاصة قادمة. 


غير متصل keldany bably

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 568
  • الجنس: أنثى
    • MSN مسنجر - keldanybably
    • ياهو مسنجر - keldanybably@yahoo.com
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
(المحافظة المسيحية او  اي محافظة باسم ثاني تحوي المسيحيين)اسمها ومفهوم  استحداثها  يوجج الحقد والكراهية في نفوس الاسلاميين المتشددين والمتطرفين ويخلق جوا مشحونا بالتوتر وعدم الثقة في نفس المسيحي ويفتح بابا للصراع الطائفي و ومستمسك لتسليط السيف الى اعناقنا والذي كان سببا في هروب مايقارب مليون مسيحي من العراق ؟ ويجب ان لا ننسى كيف كانت بالامس القريب  نسائنا وامهاتنا يخرجون الى الشارع لقضاء حاجتهم بعد لبس العباءة واخفاء كل المعالم التي تدل على مسيحيتهم وخاصة الصليب والايقونات؟ حتى بلغ السيل الزبى والذي كان  قد وصل نصف الطريق في عهد صدام  وبعد الاحتلال وصل الى حده  واصبح ذبح المسيحي الطريق المستقيم الذي يؤدي الى الجنة في مفهوم الاسلاميون والارهابيين والاثنين تلتقي روافد حقدهم وكراهيتهم للمسيحي في مصب واحد....؟
فلذلك نحن الكلدان نرفض استحداث اي محافظة  تدل على الصبغة الدينية في وطن  الاجداد  حيث خذلنا فيه الاميريكان والعرب والاكراد بالرغم من اننا نشكل ثالث قومية و85% من نفوس مسيحيي العراق وارث حضاري لا يقدر بثمن ؟فلوا تكر اهلنا العراقيين فضلنا بكوننا اصحاب الارض الاصليين !! فليعتبروننا على الاقل مهد لاول شعب بنى الوطن وزرعه وشيد اعظم حضارة عليه؟
وبالرغم من ذلك همشنا تهميشا متعمدا  من قبل اولئك  المخادعين والكذابين الذين نعتبرهم جزء من شعبنا المسيحي !! اولئك الذين لعب الحظ دوره معهم وكسبوا حب وعطف بريمر واسياده (وسيدة مكتبه) دون اي نضال؟ المهم ولا اريد الدخول في مطبات تسبب لي صداع شديد، وقبل ان اشد الرحال مع قلمي الذي قد يعتبره بعض المثلومين مثلوما !!!   اقول ان الكلدان يرفضون فكرة المحافظة بالرغم من انهم جزء فيها رفضوا او وافقو على استحداث المحافظة .... يكون ذلك  فرضا بسبب وجودهم الديموغرافي في كل بقعة من ارض الوطن ؟ ومحافظتهم هو العراق كله  وليس جزء منه .... لان في كل جزء من الوطن ... توجد اثارهم و بيوتهم  وكنائسهم التي بنوها وقبور اجدادهم التي باياديهم حفروها ..........!!! وحتى المهاجرين قسر ا والمهجرين  منهم تحت ا لتهديد قد تركوا ارواحهم هناك تحوم في قباب الاديرة والكنائس المهجورة تدق نواقيسها كل يوم حزنا وعزاء واسفا على الوطن ......!

             رياض حمامة .......... كاليفورنيا



غير متصل Farouk Gewarges

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 529
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
عانى سهل نينوى من الاهمال وسوء الخدمات من قبل الحكومات العربية النزعة المتعاقبة منذ تأسيس الدولة العراقية عام   1920 ولحد هذا اليوم , بالرغم من جمال المنطقة الطبيعي وغناها الزراعي نراها تفتقر الى ابسط المقومات السياحية او الفلاحية , المنطقة بحاجة الى ابنائها من الكلدآشوريين السريان والايزيديين والشبك وغيرهم للنهوض بواقعها الراهن ولهم من الامكانات والقابليات لجعلها سويسرا العراق .... أن تحقق هذا المطلب الوطني بأذن الله ... سيكون لدينا محافظة نموذجية تقتدي بها بقية محافظات عراقنا العزيز .....


غير متصل habanya_612

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4812
    • مشاهدة الملف الشخصي

      المداخلة الغير منطقية . . . !

         هناك من قال ( ان لم تكن ذئبآ أكلتك الذئاب ) ,

        وأن أقول من الذي يحاول أن يغتزل محافظة جديدة

        وفي سهل نينوى بالتحديد , قبل أن نطالب بشيء

        علينا أن نعرف أين هي أرضنا ومن نحن الذين نطالب ..!

        بقطعة داخل سهل نينوى . . .! شيء مضحك فقط .



غير متصل afram bahro

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 34
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاخ العزيز جورج المحترم
انا شخصيا تابعت الحلقة ... ورغم الوقت القصير لمداخلاتك الا انك لم تقصر في بيان وجهة نظرك ، الا انه من الملاحظ بان البرنامج لم يوفق في اختيار الضيوف او على الاقل لم يكن عادلا في اختيار الشخصيات المشاركة ، فرغم اختيارهم للاب مخلص باعتباره رجل دين مسيحي ، الا انه كان الاكثر معارضا لمشروع استحداث المحافظة المسيحية في سهل نينوى، وبذلك اصبح اللقاء غير متكافيء ، وهذا يدل على انه حتى الفضائيات التي نعتبرها محايدة مثل ( الحرة عراق ) لم ولن تتوانى في غمط حقوقنا ، وهنا اقول للاخ جورج بانك ابليت حسنا في الرد الا ان ثلاث ضيوف يحملون اراء معارضة للموضوع واستغراق اكثر من ثلاثة ارباع الوقت في شرح وجهة نظرهم ، اضاع فرصة الرد الكامل والتوضيح الشامل ومن ثم الايحاء بعدم جدوى االمطالبة باستحداث المحافظة المسيحية، واقول للفضائية الحرة عراق ...( يا ماء ، لو بغيرك غصصت ) ... مع تحياتي للاخ جورج

  الحقوقي افرام فضيل البهرو _ دهوك



غير متصل ليون الاشوري

  • عضو جديد
  • *
  • مشاركة: 1
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاخ العزيز جورج هسدو

تحية واحترام


   
اخوتي لنتناول الموضوع من زاوية اخرى ومن منطلق اخر ولنناقش بهدوء و نقيم اداء مؤسساتنا القومية التي تنادي باستحداث المحافظة ( بيث النهرين الديمقراطي، جمعية الثقافة الكلدانية، المجلس القومي الكلداني، المجلس الشعبي الكلداني السرياني الاشوري، الحركة الديمقراطية الآشورية، الإتحاد الديمقراطي الكلداني، الحزب الوطني الآشوري، إتحاد بيت النهرين، المنبر الديمقراطي الكلداني، حركة تجمع السريان المستقل)
والدور السلبي الذي تقوم به سواء بصورة متعمدة او غير متعمدة وما تتمخض عنه هذه السياسات من ردود فعل سلبية لدى الجانب العربي المتخوف من موضوع استحداث المحافظة، فألمعلوم لدى الجميع وخصوصا المهتمين من ابناء شعبنا عن منطقة سهل نينوى والمكونات المتواجدة فيها، والوضع السياسي المفروض في هذة المنطقة منذ سقوط النظام 2003 . وانعكاستها السياسية والاقتصادية والامنية والاجتماعية ، حيث افرز هذا الوضع صراع سياسي حول المنطقة من قبل الجانب الكردي والجانب العربي والاثنان يعتبران المنطقة ضمن النطاق السياسي والاداري له، فالجانب الكردي يعتبرها كردية ويصفها بالمتنازع عليها ويروج لاجندته بطرق شتى، والجانب العربي يصفها بالمنطقة المتعايش عليها وهو الاخر ايضاً يروج لطرحه ويستند الى الوضع الاداري الذي كان قائماً قبل 2003.
 فالاجدر لاحزاب شعبنا ان تستثمر هذا الصراع بشكل صحيح وان تقوم بتقديم التطمينات للجانبين من دون ان تلتجأ الى احد الاطراف دون الاخر مما يولد رد فعل وتخوف لدى الجانب الاخر. حيث ان الزيارة الاخيرة لبعض من احزاب شعبنا السياسية الى البرزاني في اربيل واثارة الموضوع المحافظة (الاطلاع على الرابط الاول 1 و 2) وظهور مسؤولي احزاب شعبنا في الاعلام الكردي او المؤسسات الكردية وهي تطالب باستحداث المحافظة ( الاطلاع على الرابط الثاني ) مما اعطى ايحاً لضم المحافظة المقترحة للمناطق الكردية ، وهو بالتالي امر طبيعي ان يرفض المشروع من قبل الجانب العربي.
 كما وان موضوع استحداث المحافظة يجب ان يطرح تدريجيا مع مراعاة الاسس الدستورية والقانونية لذلك، فعملية ولادة اي مشروع تمر عبر مراحل لكي تولد بشكل سليم لا ان يتم طرحها بشكل مباشر حتى تولد ميتة مثلما تم طرح الموضوع من قبل فخامة رئيس الجمهورية وبشكل منافي لمبادئ للدستور( الاطلاع على الرابط الثالث ) فحقأً صدق من قال انه ( حق يراد به باطلاً ).
فمشروع المحافظة يجب ان تتبلور فكرته لدى ابناء شعبنا بصورة جيدة بجميع مؤسسساته السياسية والدينية لكي يكونوا جزء من صنع القرار لياتي معبرا عن طموحاتهم وامالهم. وذلك من خلال وضع اليات عمل بشكل مبرمج . ومن ثم الانفتاح على الاطراف المتواجدة في المنطقة ( الايزيدية والشبك والتركمان و...) لكونهم الشركاء الحقيقين في المحافظة فلا يجوز التعالي عليهم وتهميش دورهم ، فمشاركتهم سوف تعطي زخم حقيقي للمشروع. وبعد ذلك تقديم طلب بصورة رسمية للجهات المعنية في الموضوع.
 * للاطلاع على الربط الالكتروني الاول :_
 
 
  http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,476870.0.html 1_
 
 
http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,477017.0.html 2_
 
 
 
 
* للاطلاع على الرابط الالكتروني الثاني :_
 
 
 
http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,480515.0.html
 
 
* للاطلاع على الرابط الثالث :_
 
 
 http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,458350.0.html
 

اخوكم
ليون _ العراق



غير متصل Hanna Sliwa Jarjis

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3273
    • مشاهدة الملف الشخصي

 نعم ان العرب والمسليمي الشوفينين اعداء التقدم  غيرهم كل وقت هم اعداء لغير العرب مثلالسبحيلن والاكراد
اليزيدين والصابئه وشبك والتركمان من نيل حقوقهم مشروعه لان هذه طبيعة العرب والمسلمين المتطرفين
لذلك يرفضون استحداث المحافظه للمسيحيين في سهل نينوي لانهم ضد حصول المسيحين علي حقوقهم مشروعه
الغزي والعار لكل من يرفض ذلك

   جرجيس


غير متصل سامي هاويل

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 305
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
أنا اتفق مع الأخ ليون في ما ذهب اليه , وكلنا على دراية بموقف رئيس الوزراء العراقي السيد نوري المالكي قبل عام او اكثر عندما ابدى عدم معارضته من اقامة محافظة ( للمسيحيين ) على حد تعبيره ولكنه اليوم يلتزم الصمت على اقل تقدير . ايضا ردة فعل الأطراف العربية جاءت نتيجة ما ذهب اليه المجتمعون بخصوص تفعيل المادة الخامسة والثلاثون من دستور الأقليم  بما معناه في المرحلة الثانية سيتم اجراء استفتاء لضم سهل نينوى الى الأقليم المزعوم لمنح الحكم الذاتي لهذه المنطقة ضمنه .ولن اخوض في تفاصيل اقامة المحافظة وما يرافقها من اسئلة واستفسارات تخص وجودنا القومي الآشوري في العراق .




سامي هاول _ استراليا


غير متصل بطرس ادم

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 743
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
ملاحظات حول البرنامج ( بالعراقي )
حول أستحداث محافظة مسيحية في سهل نينوى

1 -  كان البادىء بالحديث السيد جورج هسدو , وحاول أن يكون طرحه منطقيا , ولكنه لم يفلح في ذلك , وبدا وكأن كلامه ليس نابعا من القلب وأنما يتكلم بلسانه فقط أما رأيه فهو تعبيرا لرأي الغير, فهو يدافع عن أجندة كُلِّفَ بها , مما وضعه في مواقف محرجة , ولا سيّما عندما حاول أن يستميل الأب الفاضل مخلص ششا بقوله (( أنا أفتهمت أن الرجل مو ضد الفكرة )) وهو يقصد الأب الفاضل مخلص , الذي عاجله وفورا قائلا وبوضوح تام (( أنا ضد الفكرة )) فأضطر الى أن يقول (( حسنا لنقفز على هذه الفكرة ))

2 – كان الدكتور تحسين الشيخلي , خير مُعبِّر عن رأي المسؤول الذي يحرص على وطنه ووحدة أراضيه , وممثلا جيدا عن وجهة نظر حكومته كذلك

3 -  بدا السيد أمين فرحان جيجو , عضو مجلس النواب ورئيس الحركة الأيزيدية كشخص مسؤول ومدافع أمين عن حقوق أبناء قوميته الذي يأبى أن يجعلها سلّما للغير للوصول الى أهدافها الخاصة, وكانت كلماته نابعة عن حرص ومسؤولية تامة في سبيل قوميته ومن يمثّلهم , وكان سؤاله الذي لم يستطع السيد جورج الأجابة عليه هو , لماذا سهل نينوى , وليس محافظة دهوك أو أربيل الذي فيها المسيحيين بكثافة كذلك ,علما أن قرى وبلدات سهل نينوى تعيش في أمان نسبي .

4 أما الأب الفاضل مخلص ششا, فكان مٌعَبِّرا حقيقيا عن رأي المسيحيين العراقيين وكان كذلك مُعَبِرا حقيقيا عن الوطنية المسيحية , وموقفه هذا ذَكَّرَني بموقف الأب الفاضل ((الشهيد الحي )) روفائيل القطيمي الذي أعلنه في أحدى دول أوربا بعد شفائه من جروحه التي أصاب بها في مجزرة كنيسة سيّدة النجاة في 31\10\2010 حين قال للصحفيين  ((( نحن المسيحيين أبناء العراق و متجذرين في العراق ولذلك أقول للكل أن كل ما يمس العراق يمسنا وكل ما يضر العراق يضرنا , لأننا جزء لا يتجزأ من مكونات العراق منذ القدم ولذلك حسب القانون والأنظمة فنحن المسيحيين جزء اصلي من العراق فلنا كل الحق كإخواننا المسلمين وبقية المكونات أن نعيش في العراق بنفس الحقوق والواجبات, فعشنا منذ طفولتنا  في محلة واحدة في تكاتف مع الإخوة المسلمين في الجامعة, الوظيفة, العمل..ولم نشعر بأية فروق لأننا نشعر كشعب واحد))) . وهو نفس الموقف والرأي الذي يكرره دائما الآباء الأساقفة الأجلاء للكنائس العراقية سواء كانت كلدانية أم سريانية , وهو نفس موقف مجلس رؤساء الطوائف المسيحية في العراق الذي يضم كافة مسيحيي العراق .

وأخيرا فأني مع الرأي القائل بأن المطالبين بالمحافظة المسيحية هم أطراف لهم مصالح سياسية بعيدة عن المصلحة المسيحية , رأس الحربة فيها هم شخصيات مسيحية لهم مصالح شخصية !! 



غير متصل انليل زيا

  • عضو
  • *
  • مشاركة: 25
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
كان الاجدر دعوة السيد بطرس ادم الى البرنامج بدلا من السيد جورج اسحق..
السيد بطرس ادم المحترم..
سوف ارد على ما جئت به ومن اخر سطر في ردك اعلاه.. حيث انك لست مع محافظة في سهل نينوى وهو حق لك ان تبدي رأيك... وهذا بدلالة ما جاء في ردك .. حيث جاء ردك على السيد جورج اسحق متجهما وكانك عندما كنت تبري قلمك لكتابة هذا الرد كنت متوعدا بالسيد جورج وكل من يدعوا الى محافظة لشعبنا مع الاقليات الاخرى... انت انتقدت السيد جورج اسحق بكلمات شكسبيرية وذكرت ان كلماته لم تاتي من قلبه بل جاءت من لسانه وما الى ذلك... واتهمته انه عبر عن رأي الغير ... وانت ومن خلال هذه الكلمات انجلى انك لا تناقش موضوع المقال او موضوع البرنامج لانك "حكمت" مسبقا على اي فكرة  او رأي يتجه نحو المحافظة..لذلك كلماتك باتجاه طرح السيد جورج لم تأخذ منحى النقد ولم يكن لها ابعاد فكرية منطقية تضيف الى هذا الحوار الهادئ شيئا .. فانا ايضا اتهمك بانك ايضا عبرت عن رأي الغير وسرت في جوقة  السيد الشيخلي..
فليكن سيدي العزيز ان تكون مصالح شخصية وراء مطالبات هؤلاء رؤوس الحربة من الشخصيات المسيحية..  فهل انت رافض للمشروع فقط لان هناك من له مصالح شخصية بالموضوع؟؟ ام انك بالمقابل تريد ان  يعيش المسيحين مع بقية اخوتهم من الشيعة والسنة؟؟
فاذا كان سبب رفضك هو المصالح الشخصية لبعض الافراد ..فهذا الرفض غير مقبول .. لاننا لا نستطيع ولا يجب ان نربط مشروع قومي تراثي انساني بمصالح شخصية لثلة من الشخصيات ونناقشه من هذا الباب الضيق.. واذا كنت مع الطرح الذي يقول ان الاخوة المسيحين ليس عليهم العيش في "غيتو" وانهم وردة في سلة الورود او تفاحة في سلة فاكهة..او بقلاوة في صينية حلويات.. الى ما هناك من طرح فيه من العسل ما يسمن ويجعل السكري عاليا في الجسم السليم.. فهناك بالمقابل من يقول ان لا احد يطلب من الساكنين في البصرة بالتوجه الى سهل نينوى .. وليس على من يسكن السويد ان يترك قصوره ويعيش في قرى وبلدات سهل نينوى..
نحن مع حقوقنا الدستورية.. وتشكيل محافظة جديدة حق كفله الدستور العراقي.




غير متصل نيسن يوخنا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 173
    • مشاهدة الملف الشخصي
سلامي لكل المشاركين في هذا الحوار واخص بالذكر العاملون في الموقع
هذا جزء من المقال الذي كتبته قبل ايام اي بعد  ان ارسل لي البرنامج وشاهدته

 وساركز على الجانب (الديني) والذي مثله الاب مخلص ششا راعي كنيسة سيدة النجاة،  وانا اقولها صراحة بانني اردت الوقوف مع هذا الكاهن الجليل ومساندته في موقفه الصامد واصراره على الثبات واعلان كلمة الانجيل رغم كل الضروف وبدون خوف لان السيد المسيح قال "لا تخافوا من الذين يقتلون الجسد ولكن النفس لا يقدرون ان يقتلوها". كذلك قال "من ينكرني قدام الناس انكره انا قدام ابي الذي في السملوات".
ولايماني ان كلمة الله حية وفعالة وهي دواء لكل داء
لكن الاب مخلص ششا لم يكن موفقا في طرحه سواء من حيث الايات التي اقتبسها من الانجيل كنصوص لاثبات النقاط التي اراد ان يوصلها للمشاهد ولا من حيث اختيار الايات المناسبة لطرحه. رغم انه كان يبدأ في بداية كل اجابته منطلقا من الانجيل، ولا من حيث الاسباب الواقعية والمنطقية للرفض من  ان تكون هناك محافظه لابناء شعبنا في سهل نينوى. فلو استخدمنا كلمة الله بصورة صحيحة تكون فعلا مؤثرة في نفس وروح وقلب السامع.
 قال في بداية حديثه اقتباس (بالبدايه ننطلق من كلمات الكتاب المقدس – الانجيل – ان الرب يسوع عندما صعد الى السماء قال اذهبوا الى العالم كله وبشروا واعلنو ان الله محبة- ان الله سلام- اذن البشرى هي للكل والمسيحي هو جزء من هذا الكل) انتهى الاقتباس سيدي الجليل ان اقتباسك لهذه الاية لم يكن صحيحا لا كنص ولا كصيغه ولا كمفهوم حيث ان نص الاية يقول " فاذهبوا وتلمذوا جميع الامم وعمدوهم باسم الاب والابن والروح القدس" هذا في انجيل البشير متي الاصحاح 28  والعدد 19. واذا كنت حضرتك تشير الى الاية في انجيل البشير مرقس الاصحاح 16 والاعداد 15 و16  فان النص يقول كالاتي " وقال لهم اذهبوا الى العالم اجمع واكرزوا بالانجيل للخليقة كلها  من امن واعتمد خلص ومن لم يؤمن يدن"  من النص في هذه الايات الثلاث لا نرى اية اشارة من قريب الى ما قلته حضرتك بان الله محبة – الله سلام. عذرا سيدي انا لا اقول ابدا ان الله ليس محبة او سلام لا وحاشا ان اقول ذلك لاني على يقين  ان الله محبة وسلام  والكتاب المقدس مليئ بالايات التي تثبت ان الله محبة وسلام وليس لنا مجال ان نذكر الكثير هنا. فاقتباس الاية لم يكن يخدم ما ذهبت اليه.
 وانك قلت في سياق حديثك ما معناه انه ليس لاحد الحق بالتكلم باسم المسيحيين الا السلطة الدينية. لا ادري ما هو قصد حضرتك من ذلك فاذا كنت تقصد لا يحق التبشير بالمسيحية الا للسلطة (الدينيه) فانا اقول واستنادا الى الكتاب المقدس وبحسب انجيل البشير يوحنا والاصحاح الرابع ومن العدد 7 والى العدد29، ان المسيح له المجد ارسل المرأة السامرية التي كانت قد طلقت خمس ازواج والرجل السادس الذي كان في حياتها لم يكن زوجها الشرعي ولكن رغم مساوئها هذه لم يمنعها بعد ان امنت به بان تبشر باسمه لكل اهل مدينتها. اما اذا كنت تقصد ليس لاحد الحق التدخل في الشؤون الادارية للابريشيات فانا اتفق معك بانه ليس لاحد الحق في التدخل  في ذلك  عدا السلطة الكنيسية لكي نكون اكثر دقيقين من التسمية (الدينية).
اما في موضوع خوفك من ان تتحول (الكنائس في بغداد) الى متاحف سيدي الكريم هل انك تخاف على البنايات ولا تخاف على الانسان الذي هوى عمل الله وغايته؟ وان الانسان هو هيكل الله وروح الله يسكن في الانسان وليس في البناء المبني بايدي بشر؟ " اما تعلمون انكم هيكل الله وروح الله يسكن فيكم"  من رسالة بولس الرسول الاولى الى اهل كورنثس الاصحاح الثالث والعدد 16 .
سيدي الكريم الا ترى معي ان الانسان هو الذي يحتاج الى العناية قبل ان نعتني بالابنية التي هي لخدمة هذا الانسان؟
وقول حضرتك بان الكنيسة مبنية على دم الشهداء مع احترامي لشخصك الكريم ولدرجتك الكهنوتية فان القول غير صحيح البتة لان الكنيسة (جماعة المؤمنين ) مبنية بدم المسيح الذي سفك على خشبة الصليب "وهو مات لاجل الجميع كي يعيش الاحياء فيما بعد لا لانفسهم بل للذي مات لاجلهم وقام" من رسالة بولس الرسول الثانية لاهل كورنثوس الاصحاح الخامس والعدد 15 . صحيح ان الرب يسوع له المجد قال لبطرس " ...انت بطرس وعلى هذه الصخرة (الايمان) ابني كنيستي وابواب الجحيم لن تقوى عليها" من انجيل البشير متي الاصحاح 16 والعدد 18 لكن نرى الرسول بطرس نفسه يوضح لنا ان الصخرة التي بنيت عليه الكنيسة هو المسيح كما يقول في اعمال الرسل الاصحاح الرابع والعدد 11 "هذا هو الحجر (المسيح) الذي احتقرتموه ايها البناؤون الذي صار رأس الزاوية" ويقصد زاوية بناء الكنيسة (جماعة المؤمنين).
كذلك اشرت في موضوع اجابتك عن سؤال حول هجرة المسيحيين بان المسيح قال انتم الخميره،
 اقتباس من حديثك ( في البدايه انا انطلق من كلمات الانجيل – اتمنى ان تكون قاريها زين ,,تشير بيدك الى شخص ولا ادري من تقصد لان المخرج لم يوجه الكامره  الى المقصود،، لان الانجيل يقول انتم الخميره اللي تخمر العجين كله- يمكن امهاتنا اذا يشوفونا بالتلفزيون- وشقد ما هي قليلة تخليها بالعجين تخمر العجين كله) انتهى الاقتباس،  سيدي الكريم انا اتفق معك ان المسيحية يجب ان تكون في كل مكان من العراق لان المسيحي هو ملح الارض "انتم ملح الارض... " والمسيحي هو نور للاخرين "انتم نور العالم" الرب استخدم المثلين الرائعين في انجيل متي الاصحاح الخامس والاعداد 13و14  للاشارة الى المؤمن الحقيقي لان الملح يحمي المواد من الفساد، اما النور فيضيئ الطريق المظلم للاخرين ليسيروا في نور المسيح،  اما مثل الخميرة يشير الى الفساد والرياء والتعليم الغير صحيح وحاشا للمسيحي المؤمن ان يتصف بهذه الصفات . (اقرأ  الايات في انجيل البشير لوقا الاصحاح 12 والعدد 1 كذلك البشير مرقس الاصحاح 8 والعدد 15 وانجيل البشير متي الاصحاح 16 والعدد 12).
 وتقول في السياق نفسه ان هجرة المسيحيين صارت (موديل) سيدي الكريم نسيت ما مر على مسيحيي العراق لمئآت السنين من اضطهاد وسلب اموال وقتل وتهجير قسري؟ فلابائنا واجدادنا قصص حقيقية كانوا اسمعونا بالمآسي التي مرت عليهم. وما حدث لنا من تدمير وحرق لقرانا ومدننا في عهد النظام السابق، وما حصل لشعبنا المسيحي منذ 2003 في البصره ومناطق بغداد وفي الموصل من تهديد واختطاف، اما دفع جزية او التحول الى الاسلام، وما حصل في كنيستكم قبل اقل من ثلاثة اشهر والتي لا زالت دماء المصلين  الابرياء لم تجف بعد،  وتسمي الذي يهرب من تلك الضروف القاسية ليخلص نفسه وعائلته بانه متأثر ب(موديل الهجرة) ؟ لا سيدي الكريم انا لا اتفق معك في ذلك ابدا.
ومقارنتك لاقامة محافظة في سهل نينوى بعمل شرير رغم انك تقر انك لم تسمع بسهل نينوى كانت مقارنة غير صحيحة فلو كان انطلاقك من مبدا الاية التي تقول "لا تجازوا عن شر بشر" انا لا اعتقد ان اقامة محافظة في اي مكان هو شر فقد اقيمت محافظات من قبل وفي ايامنا ايضا كدهوك وصلاح الدين ولم يكن ذك شرا، لكن عندما احتلت دولة ذات سيادة بحجة اقامة محافظة 19 فذك كان فعلا شر لا يغفر له.
في مقال سابق كتبته ونشر في الرابط (اسفل ) قلت ان لا عاقل يقبل بجمع مسيحيي العراق في بقعة واحدة بحجة اقامة محافظة مسيحية لكن اذا كان هنالك مشروع لجعل احدى مدن او قصبات سهل نينوى محافظة  لتسهيل الخدمات ومدارس مهنية عليا  فأهلا بالمشروع وما الضرر من ذلك غير فائدة اهل المنطقة؟
 اتمنى لو كانت طروحاتك اكثر منطقية لاستطعت ان اقف معك.
والله يباركك ويبارك العراقيين جميعا.
نيسن
http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,483894.0.html



غير متصل بطرس ادم

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 743
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
السيد أنليل

بدءا سوف لن أرد على تهكمك لأنني أؤمن بأن الحوار يجب أن يكون حضاري وبعيدا عن الجهالة.

1 -  نعم أنا عبّرت عن رأي المواطن العراقي الحريص على وحدة أراضي وطنه المُعَطَّر ترابه بدماء آلاف الشهداء دفاعا عنه ضد المخططات التآمرية المطبوخة في مطابخ أعداء العراق , لتلصق زورا بأسم شعبنا المسيحي , كما وألف نعم ادعو الى العيش المشترك بين كافة أبناء الوطن الواحد بعيدا عن التسميات المفرّقة سواء كانت مذهبية أو طائفية أو قومية شوفينية .

2 -  من خلال تعليقك أنك تدعو الى محافظة مسيحية , وبهذا ألتحقت الى مجموعة الأحزاب الآثورية سواء كان المجلس الشعبي أم الأحزاب القومية الآثورية الأخرى , وهذا أنقلاب مفاجىء في موقفك وآرائك المنشورة في موقع عنكاوة سابقا عندما كان قلمك مسلّطا كالسيف على رقاب هذه الأحزاب , ولغرض تذكيرك والقراء فقط أدرج أدناه مقتطفات من مقالاتك عنهما .

((وان هذا المجلس لديه هيئة استشارية متمثلة باحزاب سياسية والكل يعرف مشروعهم والمتمثل بحكم ذاتي يربط سهل نينوى باقليم كردستان، )) رأيك بالمجلس الشعبي !!!
((فانت وغيرك استاذي العزيز مبرمجين لكتابة كل ماهو في مصلحة المجلس الشعبي والسيد اغاجان لانه العمل الوحيد الذي تجيدونه)) عندما كنت تخاطب السيد صنا !!!
((ونشر الغسيل لحزب "النكبة" بطابعه العشائري المقيت .. كون الذي اطلق هذه التصريحات هو من مؤسسي الحزب وامينه)) كنت تخاطب السيد نمرود بيتو !!!
(( همسة في اذنك اليسرى (انتم لا يهمكم ما تقولونه بل يهمكم ما تأكلونه )تقصد أذن السيد نمرود بيتو !!!
((لكننا في ذلك الزمن الغابر كنا نعود لممارسة دوامنا بعد الايام الثلاث لكن اليوم اصبح الفصل مؤبد )) تقارن بين زمن صدام والزمن الحالي !!!

للتأكد منها أرجو الذهاب الى الرابط أدناه .

http://www.ankawa.com/forum/index.php?action=profile;u=14579;sa=showPosts

كلمة أخيرة الى كل من يسير في مشاريع تقسيم العراق سواء عن علم أو عن جهل , تذكروا أن الشعوب حيّة , والشعب عادة لا تمثله الحكومات التي في ظرف معين رأت نفسها على رأس الحكم , وأنما تمثله (( الأغلبية الصامتة )) وهي في وقت الملمات تنهض والأمثلة أمامنا اليوم في تونس ومصر وليبيا , وكذلك غليان الشارع العراقي وهو يتهيأ لأنتفاضة يوم 25\2 القادم التي بدأت تباشيرها في الجنوب لتصعد الى السليمانية



غير متصل انليل زيا

  • عضو
  • *
  • مشاركة: 25
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
السيد بطرس
بالرغم من انك نويت ان لا ترد على "تهكمي" ... وبالرغم من ردك الحضاري... وبالرغم من جهالتي.. فردك بغير النية والقصد جاء بين الحضارة التي تتسم بها والجهالة التي اتهمتني بها..!! وموقفي كان ولازال وقلمي كان ومازال "سيفا" مسلطا على رقاب كل من تسول له نفسه و يستهين بحقوق هذه الامة ..
انتهى



غير متصل shshlama

  • عضو
  • *
  • مشاركة: 23
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
السيد برس ادم المحترم
من صورتك الشخصية المنشورة مع التعقيب يبدو من الواضح انك انسان كبير في السن.. وعليه يجب علي ان احترمك في نقطتين وهي الاولى انك اكبر مني في السن والثانية ان الانسان في هذا العمر يجب ان نراعي تفكيره لان العمر له تأثير على التفكير.
انت تقول انها محافظة مسيحية.. وهي ليس محافظة مسيحية انها محافظة للمكونات في سهل نينوى يسمح بها الدستور من اجل نهضة اقتصادية في هذه المنطقة المهملة الواقع في صراع بين حكومة المركز في الموصل وحكومة كردستان.. فلا هذه تهتم بها ولا الاخرى.
كما تقول ان المسؤول الحكومي في تعقيبك ان الدكتور تحسين الشيخلي , خير مُعبِّر عن رأي المسؤول الذي يحرص على وطنه ووحدة أراضيه , وممثلا جيدا عن وجهة نظر حكومته كذلك.. عن اية حكومة تتحدث؟؟ عن حكومة المالكي الطائفية التي يترى ابواب جهنم يوم 25 فبراير؟؟؟. حكومة الحرامية واللصوص والسجون السرية؟؟؟.
وتقول أن الأب الفاضل مخلص ششا, فكان مٌعَبِّرا حقيقيا عن رأي المسيحيين العراقيين وكان كذلك مُعَبِرا حقيقيا عن الوطنية المسيحية , وموقفه هذا ذَكَّرَني بموقف الأب الفاضل ((الشهيد الحي )) روفائيل القطيمي الذي أعلنه في أحدى دول أوربا بعد شفائه من جروحه التي أصاب بها في مجزرة كنيسة سيّدة النجاة في 31\10\2010 حين قال للصحفيين  ((( نحن المسيحيين أبناء العراق و متجذرين في العراق ولذلك أقول للكل أن كل ما يمس العراق يمسنا وكل ما يضر العراق يضرنا , لأننا جزء لا يتجزأ من مكونات العراق... إلخ آخره.
يا سيدي الكبير في السن.. هذا كله لا علاقة له بالسياسة والحقوق القومية والادارية لشعبنا.. نحن لسنا هنا في محاضرة دينية مسيحية في كنيسة ببغداد.. إننا في صراع من اجل وجودنا وحقوقنا.
ثم تقول: وأخيرا فأني مع الرأي القائل بأن المطالبين بالمحافظة المسيحية هم أطراف لهم مصالح سياسية بعيدة عن المصلحة المسيحية , رأس الحربة فيها هم شخصيات مسيحية لهم مصالح شخصية !!
وأنا أقول.. يبدو واضحا أنك عروبي وبعثي قديم لا تستطيع ان تتكيف مع الواقع الجديد ولاسباب كثيرة منها العمر والشيخوخة.. مع كل احترامي لمشيئة الرب.
الشماس سلام البخديدي. 



غير متصل makwana

  • عضو
  • *
  • مشاركة: 26
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني

غير متصل sabah asmer

  • عضو
  • *
  • مشاركة: 21
    • مشاهدة الملف الشخصي
رد على السيد بطرس ادم
السيد جورج هسدو الصحفي والناشط الكلدواشوري قدم رايه باسلوب هاديء واخلاق عالية دون اساءة الى المقابل والى المشاهد وكما هي اخلاق شعبنا المسيحي الكلداني السرياني الاشوري. ولم يستخدم اسلوب الانتقاص والتقليل من شان المقابل كما فعل القس مخلص شيشا الذي لا نعرف من اين طلع علينا وسنأتي على ذلك بعد قليل.

تحسين الشيخلي ممثل عن حكومة طائفية حزبية مذهبية لا تؤمن بالاقليات والمكونات الصغيرة وقد دعا في البرنامج ان تلبس المسيحيات الحجاب.. ومع ذلك فان السيد بطرس ادم يمدح به.

امين فرحان جيجو عضو مجلس النواب عن الايزيديين هو عضو حتى في مجلس النواب السابق.. يريد الحصول على امتيازات المجلس.. ورصيده هو منطقة سنجار في الموصل، ومن اجل تحقيق مطلبه يتظاهر بانه ضد الاكراد وانه الممثل الحقيقي للايزيديين وذلك لكي يحصل على اصوات الايزيديين في سنجار وهي تكفي بحسب قانون الانتخابات لبقائه في البرلمان.. لذلك يستخدم هذه الورقة (التخويف من الاكراد) كرصيد له لبقائه في البرلمان وحصوله على الامتيازات.

القس مخلص شيشا كان المفروض ان يعتذر عن المشاركة في البرنامج.. ونطلب منه حفاظا على احترامه ان يعتذر عن الحضور في برامج من هذا النوع مستقبلا.
النصوص التي جاء بها من الانجيل كانت غير صحيحة.. ولا هي في مكانها.. وحاول التقليل من شأن الضيف الاخر المسيحي عندما قال له: لا أدري إذا كنت مطلعا على الانجيل أم لا!!!!. وهذه ليست حتى من اخلاق المسيحي العادي فكيف اذا كان كاهن.
الكتاب المقدس والانجيل لا علاقة له بالسياسة والحقوة القومية لشعبنا في العراق.
الى متى نبثى ندفع ثمن هكذا نماذج؟؟؟؟؟... والله إننا شعب يجب ان يثور على من يضع نفسه رئيسا له مثل ثورة تونس ومصر وليبيا واليمن.

صباح الألقوشي


غير متصل نيسن يوخنا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 173
    • مشاهدة الملف الشخصي
اخوتي الاعزاء المحترمون ابناء امومتي
 دعونا نكون واقعيين ولا ننسا ان شعبنا يصارع من اجل البقاء والتشبث بارض الاجداد لان هذا حقه ولا يطب صدقة من احد حين يطالب بمنطقة ليدير شوؤنه بنفسه سواء كانت ادارة ذاتية كما يسمها البعض او على مستوى اعلى كحكم ذاتي كما يريدها الاخر. لكن ان نقفز على الواقع كما يقول البعض الاخر ونقول ان العراق هو كله لنا لانه ارض اجدادنا من شماله الى جنوبه ونحن اصحاب الوطن  ونحن ونحن... لا يجوز هكذا ابدا من ناحية نطالب بنظام ديمقراطي في العراق ومن ناحية اخرى نطالب بالكعكة كلها.