المحرر موضوع: لماذا خلق الله الانسان ؟؟؟؟  (زيارة 12093 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل haigo

  • مبدع قسم الهجرة
  • عضو مميز متقدم
  • *
  • مشاركة: 8598
  • الجنس: أنثى
    • مشاهدة الملف الشخصي
إن الله لم يخلق الإنسان لكى يعبده ويمجده . فليس الله محتاجاً لتمجيد من الإنسان وعبادة . وقبل خلق الإنسان كانت الملائكة تمجد الله وتعبده . على أن الله لم يكن محتاجاً أيضاً لتمجيد من الملائكة , هذا الذى تمجده صفاته .

الله لا ينقصه شئ يمكن أن يناله من مخلوق , إنساناً كان أو ملاكاً .

وما أصدق تلك الصلاة التى يصليها الإنسان فى القداس الغريغوري  قائلاً للرب الإله " لم تكن أنت محتاجاً إلى عبوديتى , بل أنا المحتاج إلى ربوبيتك " .. إذن لماذا خلق الله الإنسان ؟

بسبب جود الله وكرمه , خلق الإنسان ليجعله يتمتع بالوجود .

قبل الخليقة كان الله وحده . كان الله منذ الأزل هو الكائن الوحيد الموجود . وكان مكتفياً بذاته . وكان ممكناً ألا يوجد الإنسان , ولا أى مخلوق آخر . ولكن الله من كرمه وصلاحه , أنعم بنعمة الوجود على هذا العدم الذى أسماه إنساناً . خلقه لكي يتمتع بالوجود .

 إذن من أجل الإنسان تم هذا الخلق . وليس لأجل الله .

خلقه لكل ينعم بالحياة . وإن أحسن السلوك فيها , ينعم بالأبدية .

ونفس الكلام يمكن أن نقوله على الملائكة أيضاً ...

إنه كرم من الله , أن أشركنا فى هذا الوجود , الذى كان ممكناً أن يبقى فيه وحده.

ومحال أن يكون سبب الخلق , هو رغبة الله فى أن يتمجد من الإنسان أو من غير الإنسان .

ونحن حينما نمجد الله , إنما ننتفع نحن وليس الله .

وذلك لأننا حينما نذكر إسم الله ونمجده , إنما نرفع قلوبنا إلى مستوى روحي , يعطى قلوبنا سمواً وطهارة وقرباً من الذات الإلهية . وبهذا ننتفع . فنحن محتاجون باستمرار إلى التأمل فى الله وتمجده , إذ بهذا أيضاً تشعر نفوسنا أنها على صلة بهذا الإله العظيم الذى له كل هذا المجد , فنتعزى .. ولهذا نقول " أنا المحتاج إلى ربوبيتك " ..

أما الله , فمن الناحية اللاهوتية , لا يزيد ولا ينقص .

لا يزيد شيئاً بتمجيدنا. ولا ينقص بعدم تمجيدنا ...

ألعلنى أستطيع أيضاً أن أقول إن الله خلقنا بسبب محبته لنا , هذا الذى مسرته فى بنى البشر ..؟

الله الذىأحبنا قبل أن نوجد . ولجل هذا أوجدنا .

وما معنى عبارة " أحبنا من قبل أن نوجد " ؟

إن هذا يُذكرنى بكلمة كتبتها فى مذكرتى فى عام 1957 على ما أذكر , قلت فيها : " لى علاقة يارب معك , بدأت منذ الأزل , وستستمر إلى الأبد . نعم أتجرأ وأقول منذ الأزل ..

منذ الأزل , حينما كنت فى عقلك فكرة , وفى قلبك مسرة .



lمنقول لعيونكم

 




غير متصل شمعة

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1513
    • مشاهدة الملف الشخصي
رد: لماذا خلق الله الانسان ؟؟؟؟
« رد #1 في: 16:30 10/03/2011 »
الاخت هايكوو

بداية الموضوع الذي تفضلتي بطرحه كان تساؤلا هو :  لماذا خلق الله الانسان ؟؟؟  وهو سؤال مشروع من حق اي انسان ان يساله بغض النظر عن انتماؤه او معتقده الديني ..

لأن الله هو الخالق لكل شيء في هذا الكون بما في ذلك الانسان ، لذلك فان الاجابة على هذا السؤال الذي طرحتيه يجب ان ينطلق من قناعة وايمان ديني لأن الدين هو مركز  ومنبع الايمان الانساني في علاقته بالله رب كل شيء وخالق كل شيء ..

وما تفضلتي بطرحه هو طرح تنطلق منه وجهة النظر ( المسيحيه ) في تفسير اسباب خلق الله للانسان .. وانا شخصيا احترم وجهة النظر هذه واحترم ما تعتقده المسيحية في هذا المجال احتراما كاملا رغم انيي لست مسيحي لاننا كمسلمين والحمد لله نؤمن ايمانا عميقا وكليا وشاملا بكل الاديان السابقة على الاسلام وهي المسيحية واليهوديه على انها اديان سماويه ونحترمها ونقدرها .. ونؤمن ونحب رسلها ( موسى عليه السلام وعيسى ابن مريم عليه السلام ) كما نحب ونؤمن برسولنا ( محمد بن عبدالله ) عليه الصلاة والسلام ...

ولكن وجهة نظرنا كمسلمين طبقا لما جاء به ديننا الحنيف في الاجابة على هذا التساؤل رغم انني لست من رجال الدين ولكنني اعرف ما يدعو اليه دين الاسلام ... فلاسلام يجيب على هذا التساؤل الذي تقضلتي بطرحه بجواب بسيط جدا وهو :

ان الله خلق الانسان لان الله اراد للانسان ان يكون خليفته على الارض .. ولان الله تعالى اراد للانسان ان يكون خليفته على الارض فمن الواجب اذن على هذا الانسان الذي هو خليفة الله على الارض من الواجب عليه ان يطبق شريعة الله ومنهجه كما جاءت بها الاديان السماوية الاساسية الثلاثة على التعاقب وهي اليهودية والمسيحية ثم اخر الاديان وهو الاسلام  الذي كان خاتم الاديان ورسوله الذي كان  اخر  وخاتم الانبياء عليهم السلام جميعا ...

والقول بان الله لا يحتاج الانسان لكي يعبده  هو قول صحيح جدا وهو نفس ما يقوله الاسلام ولكن الغاية من عبادة الانسان الى الله هي غاية تربويه اي بمعنى ان الانسان حين يعبد الله  فهو انما يقدم له الشكر والطاعة والامتنان على ما اعطاه الله للانسان من النعم والافضال ... وهو ايضا اعتراف كامل وصريح من الانسان بوحدانية الله وربوبيته لا شريك له ..والاديان الثلاثة ( اليهودية والمسيحيه والاسلام ) تشترك جميعها في التاكيد على المحبة والسلام بين البشر ... وفي القران الكريم على سبيل المثال المئات من السور القرانيه التي تؤكد على اهمية المحبة والسلام بين البشر ...  ولكن الاخطاء التي  تقع هي من البشر وليس من المنهج الرباني او الاديان السماويه التي ارادها الله تعالى ..

ولا اريد ان استغرق اكثر من هذا في الشرح لان هذا الموضوع هو فعلا طويل في شرحه من الناحية الدينية او اللاهوتيه كما تسمى  .. ولكن وددت واحببت ان ابين واشرح وجهة نظر الاسلام والمسلمين طبقا لما هو موجود في الدين الاسلامي حول الجواب عن هذا السؤال  الذي تفضلتي بطرحه ..

الله اذن خلق الانسان لكي يكون الانسان خليفة الله على الارض ليطبق منهج الله وقوانينه كما جاءت بها الكتب السماوية الثلاثة واخرها خاتم الكتب هو القران الكريم .... وليس معنى ( خليفة الله ) هو ان يكون مثل الله في شكله او سلطته لان الله تعالى ليس كمثله شيء وانما المقصود هو ان يكون الانسان مكلفا من الله اي ان الله حمله اماة تطبيق الشريعة السماويه .. وهذا هو  من وجهة النظر الاسلاميه لعموم المسلمين ... مع احترامنا وتقديرنا لكل وجهات النظر الاخرى ...


تقبلي مني خالص تقديري


اخوكم شمعه

غير متصل willpower

  • مبدع قسم الهجرة
  • عضو مميز
  • *
  • مشاركة: 1170
    • مشاهدة الملف الشخصي
رد: لماذا خلق الله الانسان ؟؟؟؟
« رد #2 في: 17:54 10/03/2011 »
هايكو كلام جميل و تفسير ملي بالمحبه و الطمأنينه.

بحيث يجعل من الانسان قريب الى الله بطريقه جميله جدا مليئة بالمحبه لان الله محبه..... ولا يقترب الى الله خوفا و مرغوما . الله الخالق العظيم لا يحتاج لي, بل انا احتاج رضاه... لكي يبارك لنا حياتنا ويساعدنا على عيش حياتنا والتمتع بكل دقيقة بنعمته التي وهبه لنا.

عشتي.

What we are is God's gift to us ….. What we become is our gift to God.
تحياتي
 

غير متصل N.Matti

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 518
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: لماذا خلق الله الانسان ؟؟؟؟
« رد #3 في: 22:11 10/03/2011 »
  الأخوة   الكرام

انني  اتفق   معكم  على  ان  الله   لم  يخلق  الأنسان  لكي  يجعله  عبد  لله  يمجده  و يصلي  له ، حاشا  لله .

الله   محبة  وقد  خلقنا   لكي  يرعانا   .

السؤال  ايضا... لماذا  خلق   الله  انواع  كثيرة  من  الحيوانات  ؟  انا  في  اعتقادي  لكي  يقتات  الأنسان  عليها .



غير متصل نوري كريم داؤد

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 700
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • فيـلادلـفـيـا
رد: لماذا خلق الله الانسان ؟؟؟؟
« رد #4 في: 20:54 30/03/2011 »
الاخوة والاخوات الاعزاء والاخ  haigo الموقرين


بالحقيقة قرات المقالة التي نقلها لنا الاخ haigo , وقرأتُ ما كتب الاخوة جميعاََ , ولذا وددتُ ان أُضيف ما كتبته في الماضِ في هذا المنتدى وغيره من المنتديات, لمحاولة معرفة لما حقاََ خلق الله الانسان وهو يعلم مسبقاََ بما سيقترف من ذنوب وما سيفعل, فما كان الهدف من خلقنا! ولمن يُريد الاطلاع على الموضوع فهو تحت الرابط التالي:


ودمتم بحماية الرب

نوري كريم داؤد


أشكرك يا أبتي، رَبَّ السَّمَاءِ وَالأَرْضِ، لأَنَّكَ حَجَبْتَ هَذِهِ الأُمُورَ عَنِ الْحُكَمَاءِ والعلماء وَكَشَفْتَهَا لِلأَطْفَالِ! نَعَمْ أَيُّهَا الآبُ، لأَنَّهُ هَكَذَا حَسُنَ  لـديـك.

غير متصل فارس ايشو البازي

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 229
    • مشاهدة الملف الشخصي
رد: لماذا خلق الله الانسان ؟؟؟؟
« رد #5 في: 09:29 05/04/2011 »
سلام ومحبه للجميع

الاخ صاحب الموضوع اعذرني لأني سأخرج عن الموضوع الرئيسي قليلا لأني قرأت كلام غريب جدا من الاخ شمعه فقط ذكر ما يلي: (والاديان الثلاثة ( اليهودية والمسيحيه والاسلام ) تشترك جميعها في التاكيد على المحبة والسلام بين البشر) انتهى الاقتباس

يا ترى متى واين دعى الاسلام الى المحبه والسلام فالأسلام لم يكن يوما دين محبه او سلام بل منذ مجيئه الى يومنا هذا لم يقدم سوى القتل والذبح وتشريد الشعوب واهانة الاخر وغصب الاخر على الاسلام والسبب على ذلك ليس اشخاص بل تعاليم اله الاسلام التي تدعوا الى الارهاب على الجميع فما رأيك بما يلي( التوبه 29  قَاتِلُواْ الَّذِينَ لاَ يُؤْمِنُونَ بِاللّهِ وَلاَ بِالْيَوْمِ الآخِرِ وَلاَ يُحَرِّمُونَ مَا حَرَّمَ اللّهُ وَرَسُولُهُ وَلاَ يَدِينُونَ دِينَ الْحَقِّ مِنَ الَّذِينَ أُوتُواْ الْكِتَابَ حَتَّى يُعْطُواْ الْجِزْيَةَ عَن يَدٍ وَهُمْ صَاغِرُونَ).

وما رأيك بما يلي ايظا (قَاتِلُوهُمْ يُعَذِّبْهُمُ اللّهُ بِأَيْدِيكُمْ وَيُخْزِهِمْ وَيَنصُرْكُمْ عَلَيْهِمْ وَيَشْفِ صُدُورَ قَوْمٍ مُّؤْمِنِينَ ).
وما رأيك ايظا بما يلي(الانفال 39 وَقَاتِلُوهُمْ حَتَّى لاَ تَكُونَ فِتْنَةٌ وَيَكُونَ الدِّينُ كُلُّهُ لِلّه فَإِنِ انتَهَوْاْ فَإِنَّ اللّهَ بِمَا يَعْمَلُونَ بَصِيرٌ).

وما رأيك بما يلي ( التوبه 5 فَإِذَا انسَلَخَ الأَشْهُرُ الْحُرُمُ فَاقْتُلُواْ الْمُشْرِكِينَ حَيْثُ وَجَدتُّمُوهُمْ وَخُذُوهُمْ وَاحْصُرُوهُمْ وَاقْعُدُواْ لَهُمْ كُلَّ مَرْصَدٍ فَإِن تَابُواْ وَأَقَامُواْ الصَّلاَةَ وَآتَوُاْ الزَّكَاةَ فَخَلُّواْ سَبِيلَهُمْ إِنَّ اللّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ).

فلما تلوم المسلم على جرائمه كان بالاخرى ان تلوم اله الاسلام الذي هو ليس الهنا ابدا ولا يمكن ان يكون الاسلام دين سماوي هو دين من صنع البشر وصاحبه كانت مهنته قاطع طريق لا اكثر.

فارس البازي
استراليا
 

غير متصل فارس ايشو البازي

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 229
    • مشاهدة الملف الشخصي
رد: لماذا خلق الله الانسان ؟؟؟؟
« رد #6 في: 13:40 05/04/2011 »
سلام للجميع

احب ان اشارككم هذا الموضوع الجميل, وأنا سأختلف قليلا عن ما كتب وخصوصا أن الله لم يخلقنا لمجده او لنمجده وسأشرح بأيات من الكتاب سبب عدم اتفاقي.

 اشعياء 8:24 («أَنَا الرَّبُّ هذَا اسْمِي، وَمَجْدِي لاَ أُعْطِيهِ لآخَرَ، وَلاَ تَسْبِيحِي لِلْمَنْحُوتَاتِ.) ففي هذه الايه كأن الله يطلب من الانسان ان يمجدوه هو وحده وليس سواه.

وايظا في اشعياء 7:43 (بِكُلِّ مَنْ دُعِيَ بِاسْمِي وَلِمَجْدِي خَلَقْتُهُ وَجَبَلْتُهُ وَصَنَعْتُهُ.) الله يقول هنا ان كل ما خلقه قد خلقه لمجده.

ونقرأ ايظا في اشعياء 21:43 (هذَا الشَّعْبُ جَبَلْتُهُ لِنَفْسِي. يُحَدِّثُ بِتَسْبِيحِي.)

في انجيل يوحنا 4:11( فَلَمَّا سَمِعَ يَسُوعُ، قَالَ:«هذَا الْمَرَضُ لَيْسَ لِلْمَوْتِ، بَلْ لأَجْلِ مَجْدِ اللهِ، لِيَتَمَجَّدَ ابْنُ اللهِ بِهِ».)

رؤيا 7:19 (لِنَفْرَحْ وَنَتَهَلَّلْ وَنُعْطِهِ الْمَجْدَ! لأَنَّ عُرْسَ الْخَرُوفِ قَدْ جَاءَ، وَامْرَأَتُهُ هَيَّأَتْ نَفْسَهَا.)

اما في سفر الرؤيا 10:4 (يَخِرُّ الأَرْبَعَةُ وَالْعِشْرُونَ شَيْخًا قُدَّامَ الْجَالِسِ عَلَى الْعَرْشِ، وَيَسْجُدُونَ لِلْحَيِّ إِلَى أَبَدِ الآبِدِينَ، وَيَطْرَحُونَ أَكَالِيلَهُمْ أَمَامَ الْعَرْشِ قَائِلِينَ:11 «أَنْتَ مُسْتَحِقٌّ أَيُّهَا الرَّبُّ أَنْ تَأْخُذَ الْمَجْدَ وَالْكَرَامَةَ وَالْقُدْرَةَ، لأَنَّكَ أَنْتَ خَلَقْتَ كُلَّ الأَشْيَاءِ، وَهِيَ بِإِرَادَتِكَ كَائِنَةٌ وَخُلِقَتْ».)

ان قرأنا هذه الايات سنرى ان الله في اشعياء 43 يقول كل ما دعي بأسمي لمجدي خلقته اي ان الله خلق الانسان ليمجده او ليتمجد اسمه لذلك يقول ايظا في اشعياء 24 محدي لا اعطيه لأحد ولا تسبيحي للمنحوتات اي الله يطلب منا ان نمجده هو نسبحه هو وحده لا سواه.

-خلقنا لمجده.
-خلقنا لنمجده.
-لنحدث بتسبيحه او لنسبحه.



اشعياء 43 (يقول هذَا الشَّعْبُ جَبَلْتُهُ لِنَفْسِي. يُحَدِّثُ بِتَسْبِيحِي) اي الله جبلنا لنفسه كي نسبحه ونمجده.

يوحنا 11 يسوع قال المرض ليس للموت بل بَلْ لأَجْلِ (مَجْدِ اللهِ) اي من اجل ان يمجد الانسان خالقه.

رؤيا 19 وَنُعْطِهِ الْمَجْدَ

رؤيا 4 يتحدث عن 24 شيخ يخرون ويسجدون لله الى الابد وايظا يطرحون اكاليلهم امامه.

ان قلنا ان الله لم يخلقنا لنمجده فلماذا يخر ال 24 شيخ الى الابد ويمجدوه وطبعا الهنا مستحق كل المجد والسجود لأنه خلقنا.

شكرا لمحبتكم وليبارككم الرب دائما.

فارس البازي
استراليا