سيرة مناضل


المحرر موضوع: سيرة مناضل  (زيارة 3376 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل victoria georges

  • عضو جديد
  • *
  • مشاركة: 3
    • مشاهدة الملف الشخصي
سيرة مناضل
« في: 12:08 07/04/2011 »
سيره والدي المناضل

ولد يلدا كوركيس يلدا في محافظه دهوك – ناحيه سرسنك عام 1929 من عائله فلاحيه متوسطه الحال، حيث كان والده مزارعا وحارسا في دائرة المصايف والسياحة وكان وحيد العائله لذا فقد نال قسطا من دلال تلك الفترة .
كان محبوبا من اهل قريته وكان صديقا للجميع وخاصه للشباب حتى وهو كبير في السن حيث كان يشاركهم افراحهم واحزانهم وكان صريحا جدا ولا يجامل احدا وكان كريما ومعروفا في المنطقة.
وفي صباه كان يرى ظلم الاقطاع على عائلته واقربائه، ولوجود بعض الشباب في سرسنك ممن يحملون افكارا ماركسية واشتراكية تأثر بهذه الافكار وانتمى الى صفوف الحزب الشيوعي العراقي في مطلع الخمسينات من القرن الماضي.
تزوج في سن مبكر وانجب خمسة بنات وثلاث بنبن، وبعد وفاه والده اخذ محله في دائره المصايف والسياحة .
شارك في قمع حركة الشواف في الموصل حيث لبى نداء الحزب مع رفاقه، حيث ساهموا في اخماد هذه الحركة والتي كانت تهدف للنيل من الجمهوريه العراقية الفتية، وكان مناضلا شجاعا ومضحيا من اجل الحزب والشعب والوطن.
وبعد انقلاب شباط الاسود عام 1963 التحق مع رفاق دربه } يوخنا ( ابو منير )، اشعيا ( ابو نبيل ) {  بحركة الانصار وكان يعمل تحت امرة البطل المقدام ( توما توماس ) في قاطع بهدينان وشارك في معارك عديدة ضد جلاوزة النظام الدكتاتوري  الفاشي انذاك، وكانت عائلته خير عون للحزب ولحركة الانصار في الايام الصعبة، حيث كانت عائلته معه حيث كان يتركها  في اماكن امنة فيما يذهب هو مع رفاقه لاداء الواجبات المطلوبة منهم، كما ان العائله قد هاجرت مرات عديدة من بيتها ونهبت ممتلكاتها، ولكن ذلك كان يزيده اصرارا على مواصلة النضال، كما عانى هو وافراد عائلته مرارة الملاحقة والتشريد والسجن والتعذيب بسبب نضاله السياسي، ورغم ذلك بقى مخلصا ووفيا للمبادئ التي امن بها، وجرت عدة محاولات لاعتقاله ولكنه كان ينجو منها بفضل شجاعته وبسالة رفاقه الشيوعيين.
اعتقل في مديرة امن دهوك نتيجة وشاية واتهامه بانه يهرب الشباب ويضمهم للمعارضة والى الخارج، وبقي في امن دهوك لمدة تسعة اشهر ولاقى هناك كل انواع التعذيب من قبل هولاء الفاشيه ثم تم نقله الى بغداد وحوكم صوريا من قبل محكمة الثورة ( سيئة الصيت وقاضيها عواد بندر والذي نال جزائه موخرا على يد الشعب العراقي )، حيث حوكم بالسجن خمس سنوات ونقل الى سجن ابو غريب قسم الاحكام الخاصة.
بعدها تم الافراج عنه في العفو العام وكان يردد دائما: بانه يتمنى ان يرى زوال نظام المجرم صدام وحكمه قبل ان يموت، ولكنه توفى في 4/4/2003 ولم تتحقق امنيته وكان في ايامه الاخيرة شديد العصبية ويدمم دائما في نفسه ، كيف دخل هولاء الغزاة الى بلدي وكان يقصد بذلك الامريكان والمتحالفين معهم وكان هذا هو السبب الرئيسي في  وفاته بالجلطة الدماغية، حيث دفن في ناحية سرسنك مسقط راسه





غير متصل Edy Simon

  • اداري منتدى الهجرة واللاجئين
  • عضو مميز متقدم
  • *****
  • مشاركة: 5240
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: سيرة مناضل
« رد #1 في: 23:13 16/02/2012 »


الله يرحمه, ويسكنه فسيع جناته...

هما السابقون ونحن اللاحقون امين