المحرر موضوع: مقررات وتوصيات مؤتمر اللغة السريانية الاول والبيان الختامي  (زيارة 1616 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل Lomada Suryaya

  • عضو
  • *
  • مشاركة: 7
    • مشاهدة الملف الشخصي
مقررات وتوصيات مؤتمر اللغة السريانية الاول
المنعقد في دهوك – العراق
للفترة بين 25 – 27 تموز 2005
تحت شعار
(لغة قومية واحدة موحدة وموحدة)
[/b]


اتفق المؤتمرون ومن خلال المناقشات التي سادها الحوار الموضوعي واحترام الراي والراي الاخر على هذه التوصيات:

اولا:
التاكيد على التسمية السريانية للغتنا الأم كما جاءت في تراث الآباء وكما هي معروفة لدى الأوساط العلمية والأكاديمية المختصة.
ثانيا:
التاكيد على حق أبناء شعبنا للتعلم والتعليم بلغة الأم في مختلف مراحل التعليم وفي كافة مناطق تواجدهم.
ثالثا:
التاكيد على استقلالية التعليم السرياني وعدم تسييس العملية التعليمية.
رابعا:
اعتماد الفصحى (الكلاسيكية) لدرس اللغة السريانية في المدارس والمؤسسات التعليمية الحكومية والقومية والكنسية.
خامسا:
الدعوة الى افتتاح اقسام للغة السريانية في الجامعات الوطنية وتهيئة الكوادر العلمية الاختصاصية والاستفادة من الجامعات العالمية في هذا الشان.
سادسا:
عقد المؤتمرالقادم في خريف 2006 من اجل التواصل واستمرار العمل، على ان يكون عقده في أحد بلدان الوطن الأم.
سابعا:
تشكيل هيئة قومية مستقلة تُعنى بشؤون االلغة والتراث السرياني  ويُختار أعضاؤها من قبل المؤتمر اللغوي ومن الأكاديميين الإختصاصيين والمهتمين.
ثامنا:
اجراء الإتصالات اللازمة لتشكيل الهيئة أعلاه وإعداد نظامها الداخلي على أن يتم إقراره النهائي في المؤتمر القادم.
تاسعا:
إستخدام الوسائل الحديثة المتاحة من إعلام مرئي ومسموع وتقنية الإنترنيت لخدمة نشر وتطوير السريانية.
عاشرا:
دعم حركة التأليف والترجمة والنشر للنتاجات الموضوعة بالسريانية او التي تبحث في علوم السريانية وادابها وثقافتها وبأية لغة كانت.
حادي عشر:
إطلاق موقع على الإنترنت بالسريانية وتشكيل هيئة تحرير له.
ثاني عشر:
حيث ان هذا المؤتمر كان تأسيسيا والغاية الأساسية منه هي لإيجاد آلية قومية للعناية بلغتنا الأم وتراثها، لذا فإن الكثيرمن المسائل الإختصاصية اللغوية البحتة مثل مشروع تجميع المفردات السريانية الأصيلة المتداولة بين أبناء شعبنا بمختلف لهجاته ومناطق تواجده من التي لم تضمنتها القواميس الموجودة، ومشروع إعداد قواعد موحدة للسريانية الأدبية المعاصرة، ونحت واشتقاق المفردات السريانية للمصطلحات العصرية والحديثة وتوحيد وتطوير الحرف السرياني خاصة الطباعي قد أُرجِأت الى المؤتمر القادم والهيئة اللغوية.
ثالث عشر:
تأسيس صندوق قومي خاص للمؤتمر لدعم نشاطاته ونشاط اللجان والهيئات التابعة له.
رابع عشر:
تشكيل أمانة عامة من المؤتمرين لمتابعة تنفيذ توصياته ومقرراته.



مؤتمر اللغة السريانية الاول
الأمانة العامة
27 تموز 2005
العراق – دهوك
------------------------------------------------------------



البيان الختامي
لمؤتمر اللغة السريانية الأول

25-27 تموز 2005
دهوك – العراق

تحتل اللغة السريانية مساحة كبيرة ومكانة تاريخية مرموقة في حضارة وادي الرافدين تشهد لها بذلك الشواخص الطينية والمراكز الإستشراقية العالمية، ويعتبر تراث السريانية مكوِّناً أساسياً من مكونات حضارة بين النهرين العريقة، ونحن أبناء السريانية إذ نفتخر بكل ذلك فإننا نشعر اليوم بالتقصير في الواجب القومي تجاه اللغة الأم وتراث الأجداد، وتحقيقاً لجزء من هذا الواجب القومي والوطني بادر كل من إتحاد الأندية الآثورية / السويد، ومؤسسة نصيبين الثقافية / دهوك إلى الدعوة لمؤتمر قومي تأسيسي للغة السريانية وتحت شعار (لغة قومية واحدة موحَدَة وموحِدة)، وشُكلت لجنة تحضيرية في الوطن وأخرى في السويد للتحضير للمؤتمر، وقامت اللجنتان بدعوة المختصين والمهتمين من أبناء شعبنا في الوطن والمهجر للإشتراك في أعمال المؤتمر، وقد لبّى الكثيرون الدعوة سواءً بالحضور الشخصي أو بإرسال البحوث والآراء والمقترحات، كما دعت اللجنة التحضيرية في الوطن إلى حفل الإفتتاح كل المؤسسات والأحزاب والشخصيات القومية والوطنية ، واستمر المؤتمر للفترة من 25-27 تموز 2005.
إفتتح المؤتمر أعماله على قاعة رئاسة جامعة دهوك برعاية السيد محافظ دهوك وبحضور الشخصيات الرسمية وبعض السادة المطارنة الأجلاء والكهنة الأفاضل وممثلي الأحزاب والمؤسسات القومية والثقافية، فضلاً عن جمع غفير من المهتمين من أبناء شعبنا الواحد (الكلداني الاشوري السرياني)، وقد شكّل حفل الافتتاح تظاهرة قومية ثقافية رائعة.
إستمرت أعمال المؤتمر يومين متتاليين وبواقع جلستين في النهار، حيث ألقى عدد من المشاركين بحوثهم ودراساتهم حول اللغة االسريانية وطرائق تدريسها وسبل ديمومتها وتطويرها ونوقشت البحوث والآراء المقدمة إلى المؤتمر بروح إيجابية ومبدأ تقبل الرأي والرأي الآخر وتفضيل المصلحة القومية ونبذ الأنانية بكل أشكالها.
هذا وقد خرج المؤتمر بعدد من المقررات والتوصيات في المحاور التي تناولها الباحثون والمشاركون من اجل تعزيز دور لغتنا الأم ومكانتها في حياتنا الثقافية والإجتماعية والسياسية، كونها لغة شعبنا الواحد، وحاملة تراثنا السرياني الزاخر والثر، وقد قيّم المؤتمرون تجربة التعليم السرياني في إقليم كردستان العراق وأشادوا بها آملين تعميم التجربة في كل أنحاء الوطن حيث يتواجد أبناء السريانية.
واذ يختتم المؤتمر أعماله، لا يسعه إلاّ أن يوجه شكره وتقديره الى كل من أسهم في إنجاحه من الشخصيات والجهات الرسمية في حكومة إقليم كردستان العراق والشخصيات المهتمة آملين للجميع كل التوفيق والنجاح...


مؤتمر اللغة السريانية الاول
                                                               الأمانة العامة
                                                      العراق – دهوك
                                                               27 تموز 2005