فيتامين D3الصغار والكبار مدعوون لتناول
الدكتور: علي الخالدي, تلعب أشعة الشمس دورا مهما في عملية إنتاج الجسم للفيتامين د3, وفي حالة فقدان اشعة الشمس لمدة طويلة في بعض المناطق من العالم وبصورة خاصة منطقة شمال اوروبا ,فان الحصول على الفيتامين يتم عبر تناول الاطعمة ,وإذا ما شحت المأكولات , وإنعدمت المصادر الطبيعية للفيتامين ,مع ندرة اشعة الشمس , فإن ذلك قد يؤدي الى أمراض خطيرة , ذلك لحاجة خلايا الجسم الى هذا الفيتامين , هنا لا أريد التطرق الى الفيزيوبيولوجية لهذا الفيتامين في الجسم , وانما أود ذكر أهم البحوث التي توصلوا اليها الاطباء بما يتعلق بدور هذا الفيتامين على النشاطات الحيوية لاعضاء الجسم كمعلومات عامة .
بأمراض القلب والأكتئابD3علاقة
أكدت البحوث اﻷخيرة على أن هناك تأثير متميز بين فيتامين د وعضلات اﻷوعية الدموية ,فقلة الفيتامين في الجسم تضعف من نشاطها , وفي حالة فقدانه ترتفع الخطورة لﻷصابة بأمراض القلب المختلفة , ففي الاجتماع اﻷخير لجمعية القلب اﻷمريكية في اجتماعها السنوي اﻷخير ,اكدت الدراسة التي قدمت فية والتي استمرت لمدة سنة ﻷشخاص اعمارهم فوق الخمسين عاما بانهم يعانون هبوط في مستوى الفيتامين د في الدم , مما ضاعف تعرضهم لﻷصابة بأمراض القلب , خاصة اذا كانوا يعانون من السمنة , ويتبعون رجيم للتخلص منها حسب نصائح طبيبهم ليحموا قلوبهم من فرط السمنة ,إن الرجيم المتبع يقلل من حاجة الجسم الضرورية الى الكمية المطلوبة من الفيتامين . أكدت دراسة ألمانية بهذا الشأن جرت على 200 شخص ذوي أوزان عالية , استطاعوا أن يحموا قلوبهم من مؤثرات الرجيم المسبب لقلة تناول الفيتامين وذلك بتناول أقراص الفيتامين كدواء يوميا .
وقد لوحظ أن الفيتامين المتكون في الجسم بتأثير اشعة الشمس يقلل من الفشل الكلوي ,وإذا ما تعرضت الكلية لمشكلة مرضية فان انتاج الفيتامين يقل عبرها وبالتالي يوثر على نشاط ديناميكية عضلات الوعية الدموية , كما لاحظ الاطباء في الدنمارك العلاقة بين الاكتئاب وتقلص مستوى الفيتامين في الدم , حيث اشارت مجلة البحوث الطبية الدنماركية الى أن مصابي الشيزوفرينيا , واﻷكتئاب , أن أمهاتهم عند ولادتهم كان لديهن مستوى منخفض من الفيتامين د في دمهم .
الفيتامين يؤمن الحماية من اﻷنفلونزا .
اليابانيون لاحظوا ان في حالة تناول الفيتامين د في موسم الانفلونزا ب 1200 وحدة (300 مليغرام ) تكون قد تكونت مقاومه للجسم ضد الانفلونزا , ومن هذا المنطلق تقرر اعطاء طلاب المدارس الفيتامين اعتبارا من شهر ايلول (سبتمبر
,وسرطان القولون D3فيتامين
في السنة حوالي 500.000.شخص يتوفى نتيجة الاصابة بسرطان القولون , وعند اعطاء المرضى وبشكل منتظم فيتامين د نزل عدد الوفيات لدرجة كبيرة ,فباحثي جامعة هارفارد الطبية , أجروا دراسة حول تأثير هذا الفيتامين على سرطان القولون , على نصف مليون شخص , خضعوا لفحص مستوى فيتامين د , عندما ظهرت لديهم اعراض سرطان القولون , وجدوا أن المستوى المطلوب لفيتامين د منخفض .لمدة عشر سنوات لنفس العدد اعطيت لهم جرعات فيتامين د لا حضوا ان عدد المصابين قد انخفض الى 40 بالمئة
حاجة الجسم الى الفيتامين تختلف من منطقة الى أخرى حسب تعرض الشخص ﻷشعة الشمس فلكي
وإذا مانزل الى مستوى n.mol_100_يحافظ الجسم على مستوى ثابت للفيتامين يجب ان يكون 80_
تحت ذلك فيعتبر مرضي , على الشخص ا ان يتناول الفيتامين , في الحالات اﻷعتيادية وبشكل منتظم يوميا في موسم الشتاء 30 ميكروغرام من فيتنامين د. البروفسور ميشيل ف. هولك . من جامعة بوسطن للصيدلة أكد على ضرورة تناول ما لا يقل عن 1000 وحدة من الفيتامين أما بالنسبة لﻷطفال , فمن المعروف ان حليب الام لا يحوي على فيتامين د لذا يضاف الى حليب الاطفال , أما اذا كان الطفل يتغذى فقط على حليب أمه فعلية أن يعطي يوميا قطرة أو قطرتين من
Rhitisعتبارا من عمر اسبوعين , كوقاية من مرض هشاشة العضام ,colecalciferol
ويستمر هذا حتى عمر السنة الثالثة وبصورة خاصة في فصل الشتاء على الاقل هذا المتبع في أوروبا