المحرر موضوع: بلاغ صادر عن اجتماع اللجنة التنفيذية لاتحاد الطلبة العام في جمهورية العراق  (زيارة 765 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل Ahmed Albghdady

  • عضو
  • *
  • مشاركة: 12
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني

بلاغ صادر عن
اجتماع اللجنة التنفيذية لاتحاد الطلبة العام في جمهورية العراق

عقدت اللجنة التنفيذية لاتحاد الطلبة العام في جمهورية العراق اجتماعها الاعتيادي صباح يوم الجمعة الموافق 29/4/2011 في مقر الاتحاد وسط بغداد، بحضور سكرتاريو فروع الاتحاد ونوابهم. وأبتداء الاجتماع بالوقوف دقيقة صمت استذكاراً لشهداء الحركة الطلابية والوطنية، بعدها اقر جدول الاجتماع وتناول في محوره الأول الواقع الطلابي والسياسي في البلاد.
حيث ذكر الاجتماع أن الوضع التعليمي لم يشهد تقدماً ملومساً ولو بشكل بسيط خلال الفترة الماضية، كما أنه من الملاحظ غياب الخطوات الحقيقة الساعية لتطويره، فيما بقيت البنى التحتية غير مؤهلة وتفتقر إلى الحد الأدنى من الخدمات.
وأعرب الاجتماع عن بالغ قلقه لانتشار التعليم الأهلي بمدارسه وكلياته غير المنضبطة بقانون، بينما تغيب عن الواقع إستراتيجية تضمن مجانية التعليم التي كفلها الدستور.
كما ثمنت اللجنة التنفيذية في أجتماعها مشاركة أعضاء الاتحاد في الاحتجاجات الشعبية السلمية التي شهدتها مدن البلاد، والتي طالبت بإصلاح النظام السياسي وتوفير الخدمات وفرص العمل، والكف عن تقويض الحريات العامة التي اقرها الدستور. وأكدت على ضرورة الاستمرار في المشاركة بهذه الفعاليات حتى تحقيق جميع مطالب الجماهير ومن ضمنها مطالب الشريحة الطلابية.
الى ذلك، انتقد الاجتماع التصريحات التي يطلقها بعض المسؤولين في السلطة حول ضرورة الوقوف بوجه النشاط الديمقراطي للاتحادات والمنظمات الطلابية وبوجه العمل الطلابي المهني. واعتبروا أن هذه الدعوات التي تطلق بين فترة وأخرى ما هي الا محاولات لسلب الطلبة حقهم في الدفاع والمطالبة بحقوقهم المشروعة بالطرق الديمقراطية التي سمح بها الدستور.
كما انتقد دخول قوات عسكرية كبيرة مدججة بالسلاح الى حرم جامعي في بغداد لحماية مسؤول كبير أثناء زيارته للجامعة.
وفي فقرة المتابعة السياسية حيت اللجنة التنفيذية في اجتماعها نضالات شعوب المنطقة العربية، من اجل التحرر من الانظمة الدكتاتورية المستبدة، وشددت على ضرورة الاستمرار في النضال من اجل الحفاظ على مكتسبات الثورات المنجزة، ومؤكدة في الوقت نفسه على أهمية البديل الديمقراطي.
كما حيت اللجنة الحراك المستمر لجماهير شعبنا العراقي في الفعاليات الاحتجاجية المطالبة باصلاح النظام وتقديم الخدمات، وما انجزه هذا الحراك من مكاسب لا يستهان بها. مشددة في ذات الوقت على ضرورة مساهمة اعضاء اتحادنا فيها لنيل كافة حقوق الطلبة والجماهير.
هذا وقدمت اللجنة التنفيذية أطيب تهانيها الى جماهير الطبقة العاملة بمناسبة ذكرى الاول من ايار عيد العمال العالمي، وطالبوا بتنفيذ مطالبهم الرامية الى اجراء انتخابات عمالية نزيهة بدون اي تدخل سافر لا ديمقراطي في شؤونها.
وفي المحور الثاني راجع الاتحاد وضعه التظيمي الداخلي، حيث قدمت الفروع واللجان التخصصية تقاريها السنوية بعد مرور عام كامل على عقد المؤتمر الثامن للاتحاد، كما نوقشت الفعاليات المقامة بمناسبة ذكرى التأسيس الـ 63 للتحاد. فيما تم ايضاً مناقشة زيارة وفد من اتحادنا الى العاصمة المصرية القاهرة، والذي قدم التهاني بانتصار الثورة الشبابية، وحضوره الاجتماع الاقليمي لاتحاد الشبيبة والطلبة العالمي "وفدي".


بعدها قدمت اللجنة التنفيذية برقيات تهنئة الى الزملاء اعضاء الاتحاد العام لطلبة كردستان العراق بمناسبة ذكرى التأسيس في الاول من ايار، وقدم الاجتماع ايضاً برقية تهنئة الى فرعه في بولندا بمناسبة انعقاد المؤتمر التجديدي.
وفي ختام الاجتماع قدم الزميل مصطفى علاء طلب تنحية من مهامه كسكرتير للاتحاد، وذلك لانشغاله بمهام اخرى، وتمت الموافقة على طلبه هذا باغلبية ثلثي اعضاء اللجنة التنفيذية حسب النظام الداخلي مع التثمين.
وختمت اللجنة أجتماعها بانتحاب سكرتيراً جديداً لها ونائب له بالاقتراع السري المباشر.

المكتب الاعلامي
لاتحاد الطلبة العام في جمهورية العراق
1/5/2011