لقاء مع الشاعرة سمر الجبوري..


المحرر موضوع: لقاء مع الشاعرة سمر الجبوري..  (زيارة 3731 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل ماجد ايليا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 429
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
لقاء مع الشاعرة سمر الجبوري..




اجرى اللقاء – الاعلامي ماجد ايليا – مدير التحرير \ لاشك عند وقوفنا لدى ظاهرة حضارية يجب المثول امامها باحترام وتقدير كذلك الامر لدى وقوفنا عند شاعرة خطت اناملها كل شيئ جميل وعالي الحس ومن واجبنا احترام ارائها وشخصيتها التي دخلت القلب بدون اذن لخفة دمها وجمال روحها، فكان اليوم معها دردشة جميلة:


مجلة عشتار \ هل لك أن تعرفي قراء عشتار بشخصك الكريم؟
بداية مساؤكم :شدوَ الجبال تهميّ السحر لتشدو الجمال لكل الوطن.. تختار الابتسامة :وتستحيل الصبر (بحيرة النور):دهوك الشوق.. شكرا من كل قلبي أخي الاعلامي ماجد إيليا وشرفني تقدمكم الرائع كما أنسام مجدكم بالعمل المتوازن الخطوات والمتكافيء العطاء لتمام شمول وصفوة الثقافة الشاملة والإبداع المتميز(لعشتار) نعم انا سمر يعقوب الجبوري من العراق - بغداد
متزوجة مهندسه :ومازلت من عباد الله الموظفين أحب وأقول الشعر بالفطرة وحتى قبل ان أعي
وأيضا أحب الرسم ولي بعض المحاولات طبعا هذا ما تعودنا الإجابة عليه بالسؤالات والسير الذاتية التي فعلا لي رأي ثان ومختلف عنها .. وأقول بكل تواضع وفخر(أنا بضعة خُلِقت من شوق :أملا في لقاء) وأظنه الأحب والأقرب للتعريف بشخصيتي لا غير.


مجلة عشتار \ كيف كانت بدايتك مع ريشة الشعر؟
سؤال مهم طبعا وكنت أتمنى فعلا أن يُتلى عليّ ....._وأقول:أؤمن بأن لكل قصيدة لوحة ولكل لوحة قصيدة...هذا ما درجت أحاول الوصول إليه حتى هذه اللحظة.....أما بداياتي معهما    بالكتابة  :ونفسي  وجدت إنني أريد أن أرسم شيئا لتكتمل وجوديا وفعلا بدأت بالرسم مع الكتابة منذ السابعة من العمر.


مجلة عشتار \ بقلم من تاثرتي اكثر من الشعراء والكتاب؟
طبعا و بلا شك أتمنى أن أجيب بأني أتأثر :بكل كلمة أنطقها الإحساس روحا فخطت على الورق ..
ولكن كبدايات :قرأت بشغف كبير لأساتذتنا وأنوارنا الأوائل مثل المتنبي والفرزدق وأبو العلاء ثم المدرسة الصوفية التي أفخر بأنها رسمتني لوحة ببعض انطباعيات التركيز بالهيام  ......وأيضا المدرسة ألإماميه وشعرائها قديما وحديثا :مثل ( دواوين  ألحبوبي و  الحلّي) وحديثا شاعرنا العلم مصطفى جمال الدين) وغيره....وأيضا المدرسة النبطية   مثل شعرائنا   ):  الجزيرة العربية ونجد والحجاز  وشعراء العراق من الغربية وال الجنوب العراقي أللذي ينض بالأصالة وبمنسك منبع الوجد الأجمل  .....باختصار أهوى كل روح شاعر أينما يكون هذا بالنسبة للشعر والدواوين وبعض الجلسات الخاصة ببيوتات الثقافة البغدادية العامة والمعروفة....أما بشكل خاص فقد تأثرت فنا وكلمة بأعدلية خاطر الشعر وتوجيهه لكل الحياة مثل مااتحفنا الزمان ب( النورسي) ..(.والسياب) و( جبران خليل جبران) و(الحسيني والمعلم الايرانيين) و(جان جاك روسو الفرنسي) و(دايستوفسكي الروسي) وغيرهم هؤلاء هم أكثر من أعيد قراءتهم ولا أمل أبدا.


مجلة عشتار \ كيف ترين حال الشعر في العراق الجديد؟
نعم :طبعا حال قراءتي لهذا السؤال شعرت فعلا ببعض الخذلان ....فكيفَ بشعراءِ مضضتهم العبرات وجالوا الحروب وأنهكتهم بيوتهم والقوت....فكيف أراهم وهم تارة يلملمون أشلاء الأعزة من الشهداء...وتارة يهيمون طربا بالحلم الآتي ......وكل ذلك :وكيف أراهم والحقيقتين منهم مهمشين مستبعدين مقيدين بأرواحهم أغلب الأفلاك....ومع هذا هم الأجدر بالعطاء والاستمرار.......وماذا أقول عن أنظمة درجت تعاند تحليقهم وكافأتهم بأن تكون الثقافة التي هي نبع كل ثقافات الأرض.....بأنهم بين ال متى و أل أين وال كيف.........شعراءنا العراق:هم الفخر والقلم الحر....والدمعة التي لا تبطل:حبا ووطن....مع ذلك كم وكم اشعر بالفخر لوجود بعض الشخصيات التي أثبتت خالدية الروح الباذخة بالعطاء اللامتناهي من نهر الأدب العربي الحر مثل السيدة( صفيه السهيل) والأستاذ (محسد جمال الدين) والاساتذة اللذين حملوا على عاتقهم المضي قدما بالثقافة الروحية والنورانية ومحاولة ضم كل ماهو جدير باستحقاق وجد الشاعر والكاتب نحو التقدم مثل( الأستاذ احمد الصائغ) (والاستاذ اكرم التميمي) والاستاذ (جلال جرمكا) والأستاذ( ماجد إيليا)ولكي لا نكون من الخطائين لا ننس هامات الشعر الشعبي العراقي أللذي تميز   بأنه الروح والجمال الاكفأ رغم كل محاولات اغتيال تقدمه......وكما الأعلام(زاير البرسي)و(كاظم منظور الكربلائي) وغيرهم والمخضرمين من وحي الروح الامض مثل (عريان السيد خلف)و(لميعه عباس عماره)أشيد بالاساتذه وبعض من افخر بوجودهم ضمن دائرة التميز مثل الأستاذ(رياض الركابي)وغيره الكثيروالمتميزين معهم من الشعراء الشباب.


مجلة عشتار \ متى تبتسم شفاه سمر الجبوري؟
طبعا بعدة مجالات وان قلت وشحت المواقف ...لكني فعلا ابتسم حين أقرأ لأحد الشعراء شيئا مميزا فأصير كأني ضمن ما قرأت واني عليَّ أن اسبر روح نشيدُه الجميل....وأبتسم حين أجد الفرصة لسماع بعض القصائد :إللقاء وحقيقةَ.....وأبتسم كلما اقترب الأمل بانتهاء أزمة وطني وأشعر بالأمل الأثرى على قلبي.


مجلة عشتار \ ومتى تهطل دمعة سمر الجبورى؟
تهطل:نعم في مواقف عدة ولا أستطيع حسابها لأني لم أؤمن أو استشفي بأنني فعلا بكيت لحد الآن بل أشعر أن الدموع مازالت لم تهطل :لحين أسبابها .


مجلة عشتار \ أين موقع الرجل بحياتك وبريشة فنك الشعرية؟
في كل سطر وكلمة وحرف...وبكل نثِ ريشةِ وسحجة روح....واسمه فن ارتقيه بكل إعمالي قصائدا أو لوحات.......فهو النصف الثاني والمعني بكل ما يختلج النصف الآخر من حيث المنطق والواقع ,,فالرجل في أعمالي هو الملهم الأول اندماجا ومكملا لكل الطبيعة حيث يجب في عالمي أن يُكون مع كل شيء وحدة لا انفصام لعروتها:وطبعا :على ان يكون وأؤكد :أن يكون هو المسؤول الأول والراعي الأبدي .


مجلة عشتار \ بصراحة، كيف رايتي موقع مجلة (عشتار) وبدون مجاملة لطفا؟
بصراحة  ...لم يتسن لي التجول بالموقع بصورة تفيه حق الجواب وأكتفي هنا بما رأيت وقرأت ....فقد لمست اختيارات رائعة أسماء كانت أم مشاركات وافخر بكل روحي أن أكون ضمن هذه الباقة المتميزة ....وأيضا من قراءتي لبعض الأخبار:أشيد بمصداقية الإعلام الحر والغير مقيد وعليه فرأيي وبكل ما اكون:انا احب واشعر بالراحه حين اتواجد هنا بينكم(عشتار).


مجلة عشتار \ هل انتي راضية اليوم بكل ما قدمتيه للشعر والادب؟
نعم والحمد لله وأتمنى  أن أكون قد أرضيت قرائي وأكون عند حسن ظنهم .


مجلة عشتار \ أين ترى سمر الجبوري نفسها مرتاحة؟
بعد العمل وشؤون الكتابة وبين السطور..أكثر ما يريحني هو وجودي بين وضمن الأصدقاء ممن هم أراهم الأجدر بكل طيب الكلم وعبق التواجد النقي لتلاوة الأدب والقصائد وأيضا للتباحث والمضي قدما لما هو أهل بهم وبنا كوننا المرآة التي ينعكس منها وحي الوطن والحجج على حريته.


مجلة عشتار \ بمن تعتزين من أصدقاءك سواء كانوا كتاب او شعراء وتعتبرينهم فعلا أصدقاء مخلصين؟
الكثير الكثير من أصدقاء الروح وأجمل ما يمكن أن يتاح للمرء التواجد والاعتزاز بنفسه معهم ولهم وبينهم.....طبعا سأذكر بعض الأسماء وعلني لا انس طبعا شاعراتنا وحبيباتي  ميمي قدري وهبه عبد الوهاب من مصر....عنان عكروتي وخيرة خلف الله من تونس....والسيدة المبدعة أمال الخرسان والسيدة أمل الوادي  من العراق.....وغيرهن:حتى وان لم التقي بهن وبهم  ممن افخر واعتز بان تربطني معهم ومضات روحيه وإنسانيه:  اشعر بأنهن يتخذن الكون بأنامل لتروي الضما من حر الويلات وأيضا أراهم ك مثال لمستقبل هو الأجدر للجيل الأتي ولكي لا انس أخوتي وأساتذتي من شعرائنا وكتابنا ...الأستاذ احمد الصائغ   /العراق الأستاذ أكرم التميمي
 /العراق الأستاذ محمد الهادي الوسلاتي /تونس والشعراء المخضرمين مثال...الأستاذ كمال الضمور وأحمد الشيخ ومصطفى الجزار وصدام العراقي وهشام المعلم  ومحمود السيد إسماعيل وغيرهم ممن تربطني شاعرية الأمل الممدد علة هام مجد العربية وافخر بالقراءة لهم وعذرا ان نسيت البعض منهم.....وهذا مما أتاحه موقع( الفيس بوك والتويتر) لتكون الكلمة العربية واحدة حرة مستقلة أبيه وهي الأرقى والأجمل:و(الحيف المُفعّل لكل مدى ألروحيه لكل الوطن)، غير ما توقع..... صانعي المواقع المذكورة.


مجلة عشتار \ ماهو جديد سمر؟
أخر وأقرب مايتبادر لذهني الآن هو متابعة عمل منظمات المجتمع المدني والمنضمات المانحه في منطقتي،وذلك لنكون على بينة من الإسراع بالعمل نحو الرقي بواقع التقدم بالنسبة  لما نصبو له في الوطن......أما بالنسبة للأدب...فحقا لا اعلم أهل كانت إحدى قصائدي هي الاخيره ام ما اكتبه الآن ؟؟؟؟؟فالكلمة هي من يملكني ومن يحدد الوقت والكيفية لأكون أو بعض أكون على قصيدة أو موضوع ما.. ولكني أتذكر إن آخر أعمالي  الأدبية هي قصيدة (حنين النهر) التي ما زالت لم تنشر بعد.


مجلة عشتار \ بمناسبة اللقاء ماذا ستقدمين لقراء عشتار؟
طبعا واتشرف بعيون احبتي رواد وكادر (عشتار ) واهدي لهم :
(حنين النهر):حبيبي .... لمحَ تي منك شظايا الروح يا نهرين يا قداح ما ملَّ العطر
و انتسامي حيث حيث الكون منكَ والتعاويذ بخوري والفكر
تتراءى لي ببين الروح أزماني شرودا حالما بقربكم كل العمر
وبتقنيني ورودا انثر الأحرف ليل ما استقر ....
وارتمى وحي وحيدي الأشيب المغرور في راسي يناديني سمر
أنت يا أنت ف كُوني لتكوني الأمنيات بالسفر
كل يوووووم وكل عييييد تنتهينا بتمادينا الأشر
اوما يكفينيَّ الروح تهامت غربتي حيث تبنيت القهر
أم ترانا يا ع يون الدهر في قلبيَّ عانانا الفجر
نبتسم كي نبتكي حيف الدروب الأمل الخائف فينا والممر
نبتدئ حيث انتهينا ليس الآي أموت ألف مرة كلما حل القرار مايُقِر
و تعودتك ضمن الأسطر الأولى لكل الأسطر العمر تسجيها صور
ل تُداري الخلق إلا مهجتي يا مهجتي :أين المفر
ودعوت الله إيماني بان تبقى لما فيه وحالي
ثم عاندت النجوم تقتبس منها طريقا للنوال
وتلملم من بقاياي وما يغنيك عن غدر الليالي
يا الهيييييييي كن له في غربتي الوحي جمالا بانتهالي
سكتت عنه شفاهي إنما: لم يسكت القلب بما يشرى دموعي وابتهالي
عُد ولا إلا ليكفينا غريبانا قلوب تغترف بين المحال بالمحال
عد وارجع ليّ روحي حيثما علمتني بغداد حلي وارتحالي
وبقرب النهر ياضماااااتك الجذلا بروحي :حلمُ صرف َ صفا لي
وأخاف الغابرات من سنين البعد تنسل لليلاتي وجدي حيثما كنت بعيد
وتطال الوحي رعشات الترقرق تِلوَ زقات الوريد
ولزوم الشوق يعمينيّ حيث الورق الغادي بأمري للمزيييييييد
ثم تنهاني :كفّي.....أنتِ من علمني أن لا أموت نائما حيث أريد
إنما الموت رحيل عابق وجد العيون بالتواصي للبعيد
وانأ يا كل داري راحل كي أُرجع الأيام عيد ..


مجلة عشتار \ كلمة اخيرة لقراء عشتار؟
(لا اقول إلا هنيئا لقرائكم حيث يتزن الإبداع والجمال: لياخذ   للنفس استراحة وعي لابد منها.... وكل أمنياتي بالخير والنجاح). سمرالجبوري/ بغداد.