إحذروا معاداة الشاعر !...
خلدون جاويد أوحت لي قراءة كتاب " جنة الورد " بتدبيج طقطوقة عابرة حول عظمة الشاعر الذي يكفي أن ينبسوا بإسمه : "الشيرازي " ليكون معلوما أنه إله الشعر بحق وحقيق . أكثر ما علق في ذهني ، عدا شعره الوهّاج ، فجيعتان ألمتا به " ص 20 : رزيء في الاولى بفقد إبنه في صنعاء وبكاه مُرّ البكاء ، ولقي في الثانية العَنـَت وسوء العِشرة من زوجته الحلبية ففر بنفسه من حلب الى شمال أفريقيا ".
حول زوجة الشيرازي ! من هي ؟ ما اسمها ، ماهو منجزها " ما المراجع التي نتصفحها للوصول الى شخصها وعلمها وأدبها ؟ . في أية تربة دفنت ؟. إنها غبار في غبار والى مالانهاية .السؤآل ماضرها لو لم تقسُ على أعظم عظماء الدنيا شعرا . لكي نتعرف على شخصها في شعر الخلود . ماذا نفعها تبرمها وصراخها وعنجهيتها ؟.
أين الوجود الخلود من الغبار الهباء . ولماذا اختارت المرأة ـ زوجة الشيرازي ـ الرماد والمحو والإنطفاء . إنها لاشيء . وبذا فإن إمرأة على تماس مع الشاعر ولاتعرف الطريق الى الضوء فهي عجيج التراب من حياته . وهي سحابة ريح زائلة . كم من مليون زوال لايساوي لحظة حضور .
قد يستأهل بعض الشعراء المعاداة . لكنهم قادرون على تخليدك هجاءا أو إطراءا . المتنبي والحطيئة كامنان في شخصية كل شاعر . لقد هجا الجواهري أعداءَه " عدا عليّ كما يستكلب الذيبُ" . والسياب عندما كتب عن الكلب النابح سربروس ويعني رأس السلطة . مثلما خلد مظفر النواب المنطقة المحصورة مابين بغداد ومكة .
لاتغيظوا شاعرا . هو الخالد وأنتم في الهباء . كم وقفوا ضد السياب ؟ لكنه هو الذي بقي إسما بإلتماعة الشمس وهم الذين غادروا بكل هامشية وظلام ولانعرف عنهم . من هم ما أموالهم ماقصورهم ما قمصانهم وياقوت زوجاتهم . تراب في تراب في تراب .
الشاعر ياله من خاصة مؤتلقة كمصباح في جبل الخلود بينما أعداؤه من الكتاب خاصة قد إنطفأؤا . أما المثقفون العضويون وبعض الموظفين في الوزارات وبعض متعهدي النوادي الثقافية من تجار السهرات والندوات والمؤتمرات ! فحدث ولا حرج : إنهم ورقة سوداء اللون ألقى بها التاريخ غير مأسوف ٍ عليها في قمامته ! . إنهم يعوسجون في طريقه ، يغيظونه بآرائهم ، أيديولوجياتهم وأخلاقياتهم ، وبالنتيجة لا هم ولا إشتراطات برامجهم تصمد في وجه حرية الشاعر ، والمثقف التقدمي الرائد . هنا لابد أن نخرج الشعراء الطائفيين خارج اللعبة فهؤلاء مخلدون في جنان النعيم ! ، وموضوعنا دنيوي! . .
وفيقة ، على سبيل المثال ، خلـّدها السياب في " شباك وفيقة " وهي من أروع قصائد الدنيا ، والتي قارنها الأديب شاكر لعيبي مشكورا بشباك ريلكه . زوجة شاعر العرب الأكبر خلدها بقصيدة قافـّية تهزك من الأعماق . و " لقيتها ليتني " للرصافي خلود من نوع آخر . صورة مجرد صورة نشرت في جريدة لإمرأة جميلة طبعت قبالة صورة أحمد الصافي النجفي خلدها الأخير بقصيدة . إنهم يخلدون من يحفظون الود ومن يؤثرون في القلب فتتجلى آيات النور العاطفية والحماسية في عيون الزا لآراغون . وقصائد كارل ماركس لزوجته جيني فون ويستفالن ، ومسيرة ماو في عشق الوطن وهو الشاعر الهائم بحب الكادحين . وقصائد آلاف مؤلفة من شعراء الزمان . تبقى قصائدهم والدول تسقط .
من هم الحكام والوزراء في زمن هوميروس أو شكسبير أو ميلتون ؟... لننتبه ياقوم الى شيرازي آخر بيننا ، وجواهري وسياب ورصافي ومظفر ـ النواب ـ ومحمد علي الخفاجي وعشرات من الشعراء الأماجد بيننا . لننتبه قائلين كما قال بيتهوفن للحاجب الذي منعه من أن يدخل على مسؤول : " كم من بيتهوفن يلد الزمان حتى تمنعه من الدخول على مسؤول مجهول في الأحقاب ".
يبقى الشاعر وردة على صدر الزمان وشوكة في قلب كارهيه !
وإياك أعني واسمعي ياجارة .
*******
7/7/2011
توْق ٌ أخيرٌ :
ـ الصمت جنتي وماكان يجدر بي أن أتحدث ! ... كذلك نصحني مولاي أبُ عبد الله مشرف الدين بن مصلح الدين الشيخ الشيرازي ، نصحني بالصمت ولم أتـّعظ .. قال : " أيها البلبل تعلم العشق من الفراشة ، فإن تلك المحترقة فاضت روحها ولم تنبس ! .... "