نبذة مختصرة عن الديانة الزرداشتية


المحرر موضوع: نبذة مختصرة عن الديانة الزرداشتية  (زيارة 5460 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل يوحنا بيداويد

  • اداري
  • عضو مميز
  • ***
  • مشاركة: 1792
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
نبذة مختصرة عن الزرداشتية
بقلم يوحنا بيداويد
15/4/2006
ملبورن/استراليا[/b]

الاريون في التاريخ:-
يعتقد ان الاريون وجدوا  في حدود  2500ق م  في اواسط اسيا ، منطقة منغوليا وسيبيريا، هذه المنطقة تمتاز بانخفاض درجات الحرارة في الشتاء مما يجعل من الحياة شبه مستحيلة في الشتاء، والجراد فيس الصيف. نتيجة لهذه الظروف اظطروا ان يتركوا المنطقة، فانقسموا الى قسمين، قسم الاول اتجه الى سهل بنجاب في شبه قارة الهندية، وقسم الاخراخذوا معهم تراث الشمالي الشرقي (المحراث والحصان وطقوس ديانة افيستا) عندما رحلوا باتجاه جنوب الغربي   بحثا عن منطقة اكثر ملائمة للاستقرار . وانتشروا في مساحة شاسعة من اراضي افغانستان الى البحر الابيض المتوسط. هؤلاء نشروا تراثهم حضارتهم، لذلك يعتبرون انفسهم اصحاب حضارة 2000ق م .البرونزي و عصر الحديدي ، الذي جعل من رجال الحرب ، راكبي الحصن ان يحملوا السيف الحديدي فيما بعد.
الا ان في 200 سنة الاخيرة نتيجة كثرة الابحاث وسهولة تبادل المعلومات فقد توصل العلماء بان اصل هؤلاء المحاربون المشعرون واصحاب القامة الطويلة، ذوي اللغة الارية (الجنس اندو-اوربي)، كنتيجة لصراع المتحادم بين الماديين والروحانيين. البعض يعتقد بان اصلهم من اراضي الممتدة بين اوكرانيا وبحر قزوين.
ان اصل لغتهم غير معروف التي هي الان مصدر فيدا واللغة السنسكريتية القديمة، وافيستا، اليونانية، اللاتينية و السلافية وغيرها.

فكرة الدين في المجتمع الاري
كما قلنا ان المجتمع الاري بدأ شيئا فشيئا يتبنى الزراعة، والتدجين، والاغنام والماغز والابقار ، وان مجتمعهم كان على نظام القبلي ، وفكرة الاساسية في رأس الانظمة العسكرية كانت التوسع والحروب. وان السبب الرئيسي في  انقسام الاريون كان هو المعتقد الديني وطريقة العيش.
فاما ان تكون سلمية مستقرة فيها يمارسون الزراعة والتدجين الحيوانات ، او الغزو واستعباد الاخرين التي يبدو كانت اكثر مثمرة.
ان الشعب اندو اوربي له لاهوته الخاص به ، الذي طور مراسيم الذبائح و العبادة عن طريق تفديم المزامير والاناشيد . حيث امنوا بان طريقة اداء الصلاه لها تاثيرها على الهدف من الصلاة. حيث كانوا يؤمنون حينما تؤدي صلاة بصورة صحيحةالى الاله فان هذاالله سوف يستجيب لهم كما هو الحال في ايامنا هذه .
في الحلقات الداخلية الغير المنقسمة من الشعب الاري، ظهر هؤلاء الذين كانوا حساسين الى الوحدة الكلية الشاملة التي تدعوهم الى المذهب ( الوحدانية، اما البقية الباقية فبقوا يعبدون عدة Devas.

Ahura Mazda
الاله (اهورا ) يمكن ان يترجم بمعنى الاله الخالق، واله (مازدا) يعني الاله الحكمة ، هذا هو الاله الواحد الذي ادعة رزداشت انه جوجود، اله واحد، قوة واحدةفي كل الكون، اي ان زرداشت كان النبي الاول الذي وضع دين يؤمن وحدانية  الله.

 مواصفاته
اول    حرية الاختيارChoice
ان الانسان اعطي حرية الاختيار ، لكن بسبب قانون الفعل ورد الفعل ، نحن مسؤولون عن اخطائنا وعواقبها.

ثانيا    الثنائية  Dualism
بالرغم من وجود اله واحد في الكون، لكن الكون يعمل على اساس نظام الثنائنية، هناك
  Mainyu   Spenta اي العقلية المتطورة، و Angra Mainyu العقلية الرجعية، هنا النبي زرداشت يدعونا الانسان الى التفكير ملئيا قبل اتخاذنا القرار، ولكن في نفس الوقت يفضل  اختيار العقلية التقدمية، لكن يقول ان الاله اهورا- مازدا لا يتدخل في قرارنا.
يمعنى لانه اعطى حرية الاختيار للانسان، لذلك لا يتدخل في قرارنا الشخصي، فاذا اخترنا الخير سوف نعمل الخير ، واذا اخترنا الشر سوف نجلب الشر الى العالم، هكذا تعمل الاخلاق في الكون.

  ثالثا   الشر او الشيطان  Devil/ Ahriman
اعتمادا على المبدأ اعلاه، نحن السبب لكل الخيروالسعادة في كوننا الاخلاقي، بمعنى لا يوجد قوة الشرDevil  او Ahriman في الكون بصورة مستقلة، بل هي ناتجة من سبب خطانا، ولكن في الكتابات المتأخرة لديانة الزرداشتية لتشخيص الغضب او النقص؟؟؟

رابعا   الهدف من الحياة   Purpose in Life

هدف ديانة الزرداشتية هو التجديد دائما، لتجعل العالم ان يكون في حالة التطور  باتجاه الكمال.

خامسا    السعادة Happiness
هي حاصل تحصيل لطريف الذي نختاره ونعيشه، السعادة هي لمن يعمل لاسعاد الاخرين.

خامسا    المبادئ الالهية الخالدة ( Holy Immortal) Amesha Spentas
يقول زرداشت ان الاله اهورا- مازدا خلق كل شيء اعتماداعلى ستة مبادئ خالدة، التي هي في الحقيقة ، خصائص ذاتية للاله اهورا- مازدا وهي كالتالي:-
1   Vohu Mano         الروح ذات الارادة الخيرة
2   Ash                     الروح الحقيقية والصحيحة
3   Khshatra       الروح ذات الاستقلال  الذاتي
4   Spenta Armaiti   الروح المجددة بالتضحية والمحبة
5   Haurvatat      الروح النقية والصلاح
6   Ameretant      الروح الخالدة
ويقول زرداشت ليس الكون فقط قد تكون على اساس السداسي، بل يشمل كل شيءحتى الانسان.

الملائكة   Angels
الذين خلفوا الزرداشت واتخذوا من الزرداشتية ديانة لهم ، وضعوا اساطير عن ارواح الخالدة ووصفوها على مرتبة الملائكة، ووضعوا بعض اسماء المشابه الالهة الزرداشتية في كتاب على شكل ملائكة.

اصل الكون  Cosmology 
اهورا- مازدا خلق في البداية Vahu Mano اي روح ذات الارادة الخيرية، التي من هرلها خلق الله خطة الكون التي جزء منها يدير الكون حسب قوانينها