المحرر موضوع: الكاتب وليم شكسبير  (زيارة 5706 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل njmat_alba7r

  • اداري منتديات
  • عضو مميز متقدم
  • *
  • مشاركة: 39379
  • الجنس: أنثى
  • مااجمل ان تبتسم وانت في قمة الانهيار 。◕‿◕。
    • ياهو مسنجر - yahoo.com@◕‿◕
    • مشاهدة الملف الشخصي
الكاتب وليم شكسبير
« في: 12:22 24/09/2011 »
الكاتب وليم شكسبير ..





حياته:





ولد الشاعر والكاتب المسرحي وليم شكسبير فينيسان عام ، 1564 في مدينة (سترانفورد أون أفون) في إنكلترا، وكان والده تاجراناجحاً اسمه جون شكسبير. وقد تلقى تعليما جيدا في المدرسة المحلية حيث تعلماللاتينية واليونانية، وحصل شكسبير قدرا كبيرا من المعلومات التاريخية، سواء فيالمدرسة أو في منزله. وفي عام ،1582 تزوج شكسبير آن هاثاوي، وهي إحدى فتيات ستراتفورد، وكانت تكبره بثماني سنوات. وقـد أنجبا ثلاثة أطفال، بنتاً سمياها سوزانا،وتوأمين هما هانيت وجوديت.





وفي تلك الفترة، كشف بعض الغموض الذي يكتنفحياته عن طريق قصة مشهورة، وإن لم تكن مؤكدة، مفادها انه نزح إلى لندن هربا، بعدماسرق غزالا من الغابة المتاخمة للقرية.

ومهما يكن الدافع وراء انتقال شكسبير إلى لندن،فانه وصلها في عام ،1587 ولم تكد تمضي سنتان على وصوله (1589) حتى أصبح مالكالمسرح BLACKFRIARS. إما عن مهنته السابقة، فهيغير معروفة على وجه التأكيد، شأنها في ذلك شأن كل ما يتعلق به. لكن من المحتمل انهكان يعمل في التدريس.
ولم يمض عليه وقت طويل، حتى كان قد كرّس نفسهللمسرح. ولعل أول وظيفة شغلها كانت وظيفة ممثل، ومما لا شك فيه إن التأليف المسرحيفي بداية أمره كان خاضعا لمهنة التمثيل الشاقة. ولكن شهرة شكسبير كمؤلف مسرحي فيعام ،1592 كانت كافية بعدما ظهرت الطبعة الأولى من احد مؤلفاته (قصيدة فينوسوادونيس).




وفي عام ،1594 أخذت مسرحياته تنشر بانتظام، وكانذلك هو العام الذي أصبح فيه عضوا بارزا في إحدى الفرق التمثيلية المعروفة باسمفرقة رجال اللورد تشامبرلين. وهي الفرقة التي كتب لها معظم مسرحياته.

وفي عام 1597 بلغ من النجاح حدا مكّنه من شراءمنزل ضخم في سترات فورد يعرف بـ"المنزل الجديد". وفي العام التالي أصبحشريكا في ملكية مسرح GLOBETHEATRE لعرضمسرحياته. وفي عام ،1612 استقر في سترات فورد، وامضي السنوات الأخيرة من حياته فيمحاولات متقطعة للتأليف، إلى أن توفى في عام ،1616 وهو بعد في الثانية والخمسين منعمره... ولم يكن له ذرية أحياء.




لا يمكن وصف الوضع المالي لشكسبير بالثراءالفاحش، أو البؤس. إما كيف أمكن مثل هذا الرجل الذي يبدو طبيعيا للغاية، إن يستكشفعبر مسرحياته كل تلك الجوانب من العواطف الإنسانية، من انفعالات المآسي العميقة،إلى الفكاهة الشعبية في مسرحياته الهزلية، فهو أمر ليس بأقل بعثا للحيرة مما يحيطبشخصيته.





وبقدر ما كانت حياته العامة عادية، كان يدرك كلما يمكن إن تنطوي عليه أخلاق البشر من سمات. لقد كتب شكسبير ما لا يقل عن 154قصيدة غنائية. وبعض هذه القصائد الغزلية كتبها إلى "الجمال الأسود"، وهيشخصية قد تكون إحدى غراميات شكسبير من جانبه فحسب. وفي عصر كانت اللغة الانكليزيةفي أوج ازدهارها، اكتشف فيها شكسبير آفاقا جديدة من الجمال الشعري.





فأسلوب جولييت السلس، والبرود المتعالي في أسلوبالملك لير، يسموان كثيرا فوق مستوى أسلوب الحديث العادي. ومسرحية"العاصفة" تتضمن الكثير من الفقرات الرائعة، بخلاف حديث بروسبير القائل:"إن القباب التي تعلوها السحب، والقصور الفاخرة... والمعابد المهيبة، والكرةالأرضية العظيمة نفسها... اجل وكل ما خلقته، سوف يتلاشى، وهي مثل هذا البهاءالزائف سوف تذبل ولا تترك وراءها أثرا. هكذا خلقنا، كأننا أطياف أحلام، وحياتناالقصيرة يكتنفها الكرى...".





إما شكسبير المؤلف المسرحي، فيكاد يكون كاملا.التلاحم بين شخصياته محدد وواضح، وإحساسه بالزمن والنتائج رائع. وأننا لنجد مشاهدالمسرحية تنتقل انتقالا سريعا من قارة إلى أخرى (كما في مسرحية انطونيووكليوباترا)، دون إن يفقد المشاهدون الإحساس بتتابع الإحداث، أو يبتعدون عنملاحقتها.

ان عبقرية شكسبير تتجلى في اروع مظاهرها فيشخصياته. والأدوار الثانوية، مثل بولينيوس Poliniusومركوشيو Mercutio واينوباربوس Enobarbus وجاك Jacques تبرز شخصيات ظلت تجذب إليهاالمشاهدين طيلة قرون. إما المهرجون والمغفلون ومنهم بوطوم Bottom، وفالستاف Falstaff اللذان كان في استطاعتهما إنيتكلما بأكثر مما حدد لهما، فقد كانا قادرين على استدرار ضحكات مشاهديهما،بنكاتهما ذات الطابع المختلف.




ولا مغالاة في إن جميع المشاهدين يشعرون بالتأثرالعميق لمواقف هاملت، وماكبث وعطيل ولير، وهم ينغمسون في الكوارث، في ظروف لايمكن وصفها إلا بأنها "مآس شكسبيرية". ولكن الناحية الأقرب إلى المأساةتكمن في إن ترديهم هذا، كان ناتجا من انحرافات في أخلاقهم نفسها.





إن في شخصيات شكسبير من التعقيد وفي الوقت نفسهمن الإقناع، لدرجة إن النقاد لا يترددون في مناقشة دوافعها الحقيقية، كلما كانهناك مجال للنقد الأدبي الجاد.

و نظرا لعبقرية شكسبير ومنجزاته وذيوع صيتهفيبدو من الغريب أن أسمه لم يصنف مع المائة الأوائل وهذا ليس استهانة بمنجزاتهولكن نظرا لان الشخصيات الأدبية والفنية على العموم لا تملك تأثيراً كبيراً علىالتاريخ البشري.
فنشاط الزعماء الدينيين والعلماء السياسيينوالمكتشفين والفلاسفة أو المخترعين غالبا ما تؤثر في تطورات الحياة البشرية فيمختلف المجالات.
فالتقدم العلمي مثلا كان له تأثيره الواضح علىالمشاكل السياسية والاقتصادية وقد أثر أيضا على المعتقدات الدينية والمواقفالفلسفية وتطور الفنون.
ولكن يبدو أن شكسبير هو المبرز بين الشخصياتالأدبية دون منازع فقليل من الناس في هذه الأيام يقرؤون شوسر وفرجيل وحتى هوميروسولكن في أي حفلة مسرحية لإحدى روايات شكسبير يحضرها الكثيرون وغالبا ما يقتبس منأقوال شكسبير من قبل أشخاص لم يقرؤوا أو يروا مسرحياته.
فمسرحياته قد سببت السرور والمتعة لكثير منالقراء والمشاهدين خلال أربعة قرون تقريباً ومن المنتظر أن تظل أعماله مألوفة منقبل الناس لعدة قرون نائية.
ومع أن شكسبير قد كتب باللغة الإنكليزية إلا أنهكان شخصية معروفة عالمياً وقد ترجمت معظم أعماله بشكل واسع وقرئت مسرحياته ومثلتفي عدد كبير من الأقطار.






أهمأعماله :





هاملت 1600- 1601م



تراجيديا هاملت Hamlet واحدة من أهم مسرحيات شكسبير . كتبت في عام 1600 أو 1602 وهي منأكثر المسرحيات تمثيلاً وانتاجاً وطباعة فهي من كلاسيكيات الأدب العالمي ، وربماترجع شهرتها إلى العبارة الشهيرة والسؤال الذي يناجي فيه هاملت نفسه قائلاً : أكونأو لا أكون .
ترجمت المسرحية إلى جميع لغات العالم وهناكترجمات عديدة باللغة العربية.
عطيل 1604-1605 م.
عطيل مسرحية تراجيدية لـ وليم شكسبير . تتكون من5 فصول . تدور أحداثها في البندقية و قبرص .
نقلها إلى العربية عن اللغة الفرنسية خليل مطران(1869 ـ 1949) وبعد ذلك ترجمها جبرا إبراهيم جبرا عن اللغة الإنكليزية، ويرى جبراإبراهيم جبرا أنّ اسم عطيل موجود باللغة الإيطالية وتعني الحذر، وليس هو تحريفاًلاسم عربي كما ظن خليل مطران. ولكن هل كان عطيل حذراً بالفعل؟ أم وقع في حفرة حفرتلـه.‏تجري معظم أحداث المأساة في مدينة البندقية، مثلها مثل كوميديا "تاجرالبندقية" (1600)، ولكن قسماً آخر من أحداثها، يجري في قبرص، موضوعها الأساسهو الغيرة القاتلة، غيرة زوج مخدوع على زوجته البريئة الشريفة، وغيرة صديق منصديقه.‏
الملك لير 1605-1606 م.
الملك لير واحدة من اهم مسرحيات شكسبير وتحكى عنملك عاش شبابه فارس من أقوى الفرسان وعندما تقدم به السن قرر تقسيم ملكه بين بناتهالثلاث (جنريل)و(ريجان)و(كردليا)ثم طلب من بناته الثلاث ان يعبرن عن حبهن له.لمتتملق ابنته الثالثة في مدحه كما فعلت الاخوات الكبريات فلذلك غضب عليها لير ظنامنه انها لا تحبه لذلك طردها من مملكته بلا شي و لكن تزوجها ملك فرنسا بقوله انهالا تطمع بشي من المال لذلك هي من سوف يتزوجها.







ماكبث 1605- 1606م

ماكبث أو مكبث (الانكليزية Macbeth) أحد أشهر روايات الكاتب الانكليزي وليم شكسبير الرواية قائمة علىدراما لمأساة مكبث مغتصب عرش اسكتلندا (1040-1075) بعد اغتياله دونكان الأول قتلهمالكوم الثالث ابن دونكان .
تاجر البندقية 1596-1597 م.
تاجر البندقية (انكليزي: The Merchant of Venice) هي إحدى المسرحيات الأشهر للكاتب الإنجليزي ويليام شكسبير، و قدحظيت بدراسة مستمرة من النقاد العالميين، و معاداة من قبل التوجه الرسمي لليهودبسبب شخصية شايلوك اليهودي التاجر المرابي فيها.
تقوم عقدة هذه المسرحية حول تاجر شاب من إيطاليايدعى أنطونيو، ينتظر مراكبه لتأتي إليه بمال، لكنه يحتاج للمال من أجل صديقهبسانيو الذي يحبه كثيراً لأن بسانيو يريد أن يتزوج من بورشيا بنت دوق(بالمونت)الذكيه، فيضطر للإقتراض من التاجر المرابي شايلوك الذي يشترط عليه أخذرطل من لحمه إذا تأخر عن سداد الدين.
بورشيا كانت قد رأت بسانيو الذي زار أباها عندماكان حيا ويتأخر أنطونيو فيطالب شايلوك برطل من اللحم، و يجره إلى المحكمة، و يكادينجح في قطع رطل من لحمه لولا مرافعة بورشيا التي تنكرت في شكل محامٍ..
روميو وجولييت 1594-1595م.
روميو وجوليت Romeo and Juliet ، من أعظم وأشهر أعمال الكاتب الانجليزي وليام شكسبير وتعتبر منالكلاسيكيات العالمية التي مثلت كثيراً في مسرحيات وأفلام قديماً وحديثاً وظهرتمترجمة في الكثير من لغات العالم ، حتى اصبحت أي شخص عاطفي كثير العلاقات العاطفيةيشار إليه بأسم روميو وكذلك الحال بالنسبة لجولييت. كما أن مشاهد روميو وجولييتألهمت الكثير من الرسامين لرسم مشاهد المسرحية ، ونتج عن ذلك تراث من اللوحاتالعالمية الشهيرة.تدور أحداث القصة في مدينة فيرونا الإيطالية ، حيث الثأر القديمبين عائلتي الكابيوليت ومونتاجيو ، ويبدأ المشهد الأول بمعركة في الشارع بينالعائلتين بدأها الخدم وانتهت بتدخل أمير فيرونا إسكالوس عندما أعلن أن مسؤوليةاستتباب الأمن بين العائلتين مسؤولية كبار العائلتين.








أقــــواله



- أيها النوم أنك تقتل يقظتنا..

- هناك ثمة وقت في حياة الإنسان إذا انتفع بهنال فوزاً ومجداً، وإذا لم ينتهز الفرصة أصبحت حياته عديمة الفائدة وبائسة..
- إن الآثام التي يأتي بها الإنسان في حياته،غالباً ما تذكر بعد وفاته، ولكن أعماله الحميدة تدفن كما يدفن جسده وتنسى..
- إن المرء الذي يموت قبل عشرين عاماً من اجله،إنما يختصر مدة خوفه من الموت بنفس العدد من السنين..
- إن أي مركز مرموق كمقام ملك ليس إثماً بحدذاته، إنما يغدو إثماً حين يقوم الشخص الذي يناط به ويحتله بسوء استعمال السلطة منغير مبالاة بحقوق وشعور الآخرين..
- الرجال الأخيار يجب ألا يصاحبوا ألا أمثالهم..
- هناك ثمة أوقات هامة في حياة سائر الرجال حيثيقرر أولئك مستقبلهم أما بالنجاح أو بالفشل.. وليس من حقنا أن نلوم نجومنا أومقامنا الحقير، بل يجب أن نلوم أنفسنا بالذات ..
- نكران الجميل أشد وقعاً من سيف القادر..
- الدنيا مسرح كبير، وان كل الرجال والنساء ماهم إلا لاعبون على هذا المسرح..
- لا تطلب الفتاة من الدنيا إلا زوجاً.. فإذاجاء طلبت منهُ كل شيء..

- إذا أحببتها فلن تستطيع أن تراها.. لماذا؟ لأنالحب أعمى..
- يمكننا عمل الكثير بالحق لكن بالحب أكثر..
- لكن الحب أعمى والمحبون لا يستطيعون أن يرواالحماقات الصارخة التي يرتكبونها هم أنفسهم..
- إن المرأة العظيمة تُلهمُ الرجل العظيم، أماالمرأة الذكية فتثير اهتمامهُ.. بينما نجد إن المرأة الجميلة لا تحرك في الرجلأكثر من مجرد الشعور بالإعجاب، ولكن المرأة العطوف.. المرأة الحنون.. وحدها التيتفوز بالرجل العظيم في النهاية..
- الرحمة جوهر القانون، ولا يستخدم القانونبقسوة إلا للطغاة ..
- يموت الجبناء مرات عديدة قبل أن يأتي أجلهم،أما الشجعان فيذوقون الموت مرة واحدة ..
- أن الحزن الصامت يهمس في القلب حتى يحطمه ..
- أننا نعلّم الآخرين دروساً في سفك الدماء ..فإذا ما حفظوا الدرس قاموا بالتجربة علينا..
- على المرء أن ينتظر حلول المساء ليعرف كم كاننهاره عظيماً ..
- إن الغيرة وحش ذو عيون خضراء..
- الذئب ما كان ليكون ذئباً لو لم تكن الخرافُخرافا..




.................................................. .................................
: عًــــنًـدمـًا يتـًشـاـبًه آلكـًـــل أتمـًـيز أنـًـــــــــا :







غير متصل نـور

  • مبدع قسم الهجرة
  • عضو مميز متقدم
  • *
  • مشاركة: 39381
  • الجنس: ذكر
  • عــــرااااقــــي غـــيـــــوووررررر
    • مشاهدة الملف الشخصي
رد: الكاتب وليم شكسبير
« رد #1 في: 21:26 31/12/2015 »
شكـــرا علــى ,,النـقــل