لقاء مع المستشارة المعتمدة د.رهام الحميان..


المحرر موضوع: لقاء مع المستشارة المعتمدة د.رهام الحميان..  (زيارة 5350 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل ماجد ايليا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 431
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
لقاء مع المستشارة المعتمدة د.رهام الحميان..


ايمانا منا لاحترام الراي والراي الاخر ومن كل الدول واحتراما لسيادة دول الجوار، ارتاينا اجراء هذا اللقاء مع الدكتورة الكويتية رهام الحميان..فاهلا وسهلا بها:
اجرى اللقاء – الاعلامي ماجد ايليا:

مجلة عشتار \ هل لك ان تعرفي قراء مجلة عشتار بشخصك الكريم؟
معاكم رهام سعود الحميان – من الكويت مواليد 1975 – مدرب ومستشار معتمد في مختلف المجالات الادارة ، المشاريع الصغيرة ، التدريب ، التطوير والتنمية ومحاضر اكاديمي منتدب في الجامعه العربية المفتوحة. حاليا الرئيس التنفيذي لمركز دار الابداع للاستشارات والخدمات التدريبية. احمل الماجستير والدكتوراه في ادارة الاعمال
مجلة عشتار \ كيف كانت مسيرتك في مجال عملك ؟
بدات مسيرتي العملية الفعلية بعد انتهاء دراسة الماجستير.. سابقا كنت موظفة في مجال الادارة والموارد البشرية وبعد الدراسات العليا اتجهت الى مجال التدريب والاستشارات وذلك للمساهمه ولو بالقليل مما لدي من خبرة بسيطه لتقديم خدمات للفرد والمجتمع بالاضافة الى رغبتي وحبي الشديد لمجال التطوير والتنمية. فضلت العمل في القطاع الخاص لانه صقل للمهارات وتطوير للذات وبالفعل ساهم ذلك في بناء سيره ذاتيه غنيه ساهمت في فتح مجالات العمل والتعاون مع مختلف القطاعات داخل وخارج الكويت.
مجلة عشتار \ حدثينا عن عملك والمشاريع العلمية التي شاركتي بها وما اكثرها ماشاء الله ؟
عملي الحالي هو مجال التدريب والاستشارات من خلال مؤسستي البسيطة والمتواضعه دار الابداع ونقدم من خلالها مختلف البرامج التدريبية ، المتخصصة ، خدمات للمدربين واصحاب المشاريع الصغيرة. نسعى من خلال المركز الى تقديم خدمات جديدة للفرد والمؤسسة وبأسعار مناسبه لان من اهداف المركز هو استثمار الفرد لنفسه من خلال دخول الدورات والبرامج التدريبية .ومن البرامج التي اطلقناها منذ ابريل 2011 هي حملة الـ1000 مبادر ومازالت مستمره لغاية استكمال العدد ولله الحمد لاقت استحسان وثناء الكثيرين وانتقلت بفضل الله وحمده الى اليمن بقيادة الاستاذ أسامه عبدالاله الأصبحي و المملكة العربية السعودية بقيادة الأستاذ عبدالعزيز الحميان وقريبا في سلطنة عمان باذن الله.طبعا ولا انسى زميلي الاستاذ عبدالله الحسيني المدير لدار الابداع على مساندته المستمره والداعمه لانجاح البرامج وكل مانقدمه .احب العمل التطوعي .. لي بعض المشاركات التطوعيه مع بعض المجموعات الشبابية في الكويت منها على سبيل المثال لا الحصر "كويتي وافتخر " و " كويتي شبابي" حيث ساهمت في مجال التدريب والاستشارات حسب اهداف وخطة عمل كل تجمع. بالاضافة الى تقديمي لبرامج ودورات تدريبية اونلاين بالتعاون مع المراكز التدريبية المخصصة بالتدريب الالكتروني والمنتديات. من ناحية اخرى لي عضويات بعدد من حمعيات النفع العام منها الجمعية الكويتية للشفافية وكان لي معهم بعض الانشطة والمساهمات ، الجمعية الكويتية للمشاريع الصغيرة مع الاستاذ عبدالعزيز بن حوحو وحاليا جاري العمل على تقديم الكثير من البرامج لشريحه مهمه بالمجتمع سيتم الاعلان عنها قريبا.بالاضافة الى عملي في الجانب الاكاديمي كمحاضر منتدب في الجامعه العربية المفتوحة ومستشار تطوير منتدب لأحد المؤسسات التابعه للامانه العامة للاوقاف "مشروع من كسب يدي المتخصص بدعم الأسر المنتجه "كانت لي عدة مقابلات تلفزيونية واذاعية " تلفزيون الوطن – تلفزيون الراي – اذاعة مارينا اف ام – ومداخلات مع اذاعات اخرى  لمواضيع ذات علاقه بمجال اختصاصي وعملي
مجلة عشتار \ هل لك ان تحدثينا عن مجال اختصاصك داخل المجلات المعتمدة العربية والدولية والتي تلمسنا من خلال متابعتنا لعملك ونشاطك بها؟
احب الاطلاع وقراءة كل ما له علاقة بالادارة وعليه ومنذ كنت على مقاعد الدراسة الجامعية وأنا اكتب كمتطوع ومازلت في عدد من المجلات سواء المحلية او الدولية .. منها على سبيل المثال لا الحصر مجلة رواد الأعمال الامريكية والتي تصدر باللغه العربية ومكتبها بالمملكة العربية السعودية. بالاضافة الى مشاركاتي في عدد من المجلات المحلية وبعض الصحف. كانت لي بعض المقابلات مع المجلات المحلية والالكترونية العربية.
مجلة عشتار \ قد يسال البعض من قراء عشتار، ماذا يقصد بالتدريب والتطوير والموارد البشرية وما هو نوعه من عمل او اختصاص؟
التدريب والتطوير والموارد البشرية من وجهة نظير هو كوكتيل او خلطة لا يتقنها الا من يحبها لان ليس كل من درس الموارد البشرية كان متقنا ومبدعا في تقديمها بل وبحسب خبرتي البسيطة صادفت كثر من هم مبدعين في الموارد البشرية ولكن تخصصهم الرئيسي لايمت بصلة للادارة. التدريب والموارد البشرية هي حس اداري وايمان بما نقدمه لمصلحة الفرد الذي هو جزء من المجتمع .. تتطور المؤسسات والوزارات والشركات من خلال موظفيها ولايتطور الموظف من دون برنامج تاهيل يساعده على التطور في الأداء والسلوك والمهارات وهذا بالطبع ينعكس على اداء المؤسسة للأفضل. نلاحظ سابقا ان هناك ما يسمى بقسم شؤون الموظفين والمتخصص بالتعيين وانهاء الخدمات والرواتب وبعدها تطورت المؤسسات واصبح لديها قسم الموارد البشرية ومع التطور والتقدم المؤسسي تفرعت الى اقسام اكثر اختصاصا واصبح مايسمى بقسم التدريب والتطوير ، قسم التقويم والقياس ، قسم التوظيف ، .... وهكذا اذا الموارد البشرية هي القلب المحرك للمؤسسة  ابتداءا من اختيار الموظف وحتى التدريب والتقييم والمتابعه.ابحث عن المؤسسات الناجحه تجد ان النجاح لايكتمل الا بادارة موارد بشرية مميزة.
مجلة عشتار \ لمن تقرائين لدى توفر مجال الاستراحة؟
لي قراءات مختلفة حسب الكتاب والمادة ... يجذبني احيانا عنوان المقال او الكتاب قبل اسم الكاتب. الآن اقرا كتيب صغير هو "اطلاق الذات في 60 ثانية لـ جيف ديفيدسون "كمدرب او متخصص في مجال التطوير يجب ان يكثر من القراءة والاطلاع لانها اساس تقديم مادة تدريبية غنية متجدده
مجلة عشتار \ سؤال خارج التغطية؟ متى تبتسم رهــام الـحميـــان ومتى تهطل دمعتها؟
ابتسم عندما اساعد الغير بدون مقابل واحس ان ماقدمته كان مفيدا له خصوصا عندما يأتيك ايميل بعد شهور يشكرك على ماقدمته من فكره او مقترح احيانا لا اعرف او انسى من هو ذلك الشخص اصلا ولكن افرح لان ما قدمته من مقترح قد نجح. الحزن والدمعه مثل اي امرأه الدمعه موجوده مقابل اي موقف او كلمه مؤثره.
مجلة عشتار \ اخر نشاطاتك المهنية؟
جاري التجهيز لاستكمال حملة الـ1000 مبادر وللفترة المقبلة سيتم الاستعانه بمدربين من مجالات أخرى لتقديم مواضيع من مختلف التخصصات ولكن ذات علاقة بمجال المشروعات الصغيرة ومهارات مدير المشروع ، أيضا جاري التنسيق مع جهات مختلفه خارج الكويت لتقديم برامج بأسلوب جديد وباذن الله سيتم تقديمها مجانا لفتره زمنية محدوده .
مجلة عشتار \ اليوم وبعد كل ما قدمتيه كانسانة مثابرة ورائعة؟ هل انتي راضية على رهــام الـحميـــان ؟
ولله الحمد ماقدمته كان جيدا ولكن ليس ممتازا لاني اعتبر نفسي الى الان في الدرجات الاولى من سلم التدريب والتطوير وامامي الكثير لاصل الى ما وصل اليه غيري من الشخصيات المميزة وافضل باذن الله .
مجلة عشتار \ اين سيوصلك طموحك واين يفكر ان ياخذك والى اي حد وبعد؟
اطمح ان اقوم بانشاء حاضنة كبيرة للمشاريع الصغيرة والتي من خلالها يتم دعم المبادرين ماديا ومعنويا لتاسيس وادارة المشروع ، ايضا اتمنى ان تنمو دار الابداع لتصبح شركة متنوعة التخصصات وذات افرع مختلفة خارج الكويت ومنافسة على الصعيد الاقليمي والدولي.
مجلة عشتار \ كلمة تودين قولها لقراء مجلة عشتار؟
كل الشكر لمجلة عشتار على اتاحة الفرصة الطيبه لاجراء هذا اللقاء وشكر خاص للاستاذ ماجد ايليا ايضا... ونصيحه صغيرة في اذن كل قارىء "احرص على استثمار ذاتك ... طور نفسك ... استفد بما يطرح من برامج تدريبية منخفضة التكاليف او مجانية من بعض المنتديات .. ادفع في سبيل برنامج تدريبي تخصصي او شهادة علمية لان الاستثمار في العلم والتدريب تجارة لا تموت ولاتبور" مع تمنياتي للجميع بدوام التوفيق والنجاح. واخيرا .. ارسم اهدافك .. تنجح حياتك رهام الحميان..


http://www.ishtarjournal.com/my%20page5.html