المحرر موضوع: مقرب من المالكي: الحشد الكويتي على الحدود خاطئ ولا يخيف العراقيين  (زيارة 1122 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

متصل Janan Kawaja

  • اداري
  • عضو مميز متقدم
  • ***
  • مشاركة: 31485
    • مشاهدة الملف الشخصي
             
                   مقرب من المالكي: الحشد الكويتي على الحدود خاطئ ولا يخيف العراقيين
السومرية نيوز/ بغداد
وصف مقرب من رئيس الوزراء نوري المالكي، السبت، الحشد العسكري الكويتي على الحدود العراقية بـ"الإجراء الخاطئ والخطوة غير الحكيمة"، داعياً دول المنطقة إلى ضرورة التخلي عن منهج التهديد العسكري لاسيما أن القضايا المطروحة يمكن حلها من خلال الحوار.   

وقال سامي العسكري في حديث لـ"السومرية نيوز"، إن "الحشد الكويتي على الحدود العراقية غير مفهوم أبداً لأن المشاكل بين البلدين، لاسيما تلك المتعلقة بميناء مبارك، لا تحل بمثل هذه الطريقة"، مضيفاً أن "الإجراء الكويتي خاطئ ويمثل خطوة غير حكيمة".

وتساءل العسكري عن "طبيعة الرسالة التي تريد الكويت أن تبعثها للعراق بحشدها العسكري"، مبدياً استغرابه "من تصور الكويت أنها يمكن أن تخيف العراقيين بحشد بضع مئات أو آلاف من الجنود على حدودهم".

ودعا العسكري، وهو قيادي في ائتلاف دولة القانون دعوته لدول المنطقة وحكوماتها إلى "التخلي عن منهج التهديد العسكري أو الحشود العسكرية، خصوصاً أن القضايا المطروحة هي من النوع الذي يمكن حلها من خلال الحوار"، بحسب تعبيره.

وكان النائب سامي العسكري، قال في حديث لـ"السومرية نيوز"، يوم 18 آب الحالي، إن التهديدات والحشود العسكرية في المنطقة أمر "غير صحيح ولا مقبول"، لأن المنطقة عانت من سياسات الحروب والصراعات المسلحة، مبيناً أن العراق "لا ينظر بجدية" إلى مخاطر الحشود العسكرية الكويتية على الرغم من أنها "مؤشر سلبي".

واتهم العسكري بعض القوى السياسية داخل الكويت بالعمل على "تأجيج الجو الشعبي ضد العراق"، واصفاً هذه التطورات بـ"المنهج الخطير الذي لا يصب في مصلحة البلدين".

وكانت لجنة الأمن والدفاع النيابية كشفت، يوم 17 آب الحالي، عن تحركات بحرية "مريبة" يقوم بها الجانب الكويتي داخل الخليج العربي، مشيرة إلى أن الولايات المتحدة لم تقدم بعد تقاريرها بشأن الحشد العسكري في مناطق صفوان والخليج العربي وميناء مبارك، إلى الحكومة العراقية.

وكشف عدد من أعضاء مجلس النواب العراقي في تصريحات صحافية عن تحشيد عسكري كويتي في جزيرة بوبيان قرب الحدود العراقية، في حين أشارت مصادر أمنية حدودية في محافظة البصرة، إلى تمركز القوة العسكرية في الجزيرة، معتبرة الخطوة "مثيرة للشكوك ومهددة لأمن المنطقة".

وفرضت السلطات الكويتية إجراءات أمنية وقائية مشددة حول موقع ميناء مبارك في جزيرة بوبيان، بعد تعرضها لتهديدات من قبل جماعات عراقية مسلحة على خلفية تنفيذ المشروع، أبرزها كتائب حزب الله في العراق، التي أكد أنها تمتلك ثلاثة صواريخ مطورة بإمكانيات ذاتية، قادرة على ضرب أهداف في العمق الكويتي.

http://www.alsumarianews.com/ar/iraq-politics-news/-1-26706.html