المحرر موضوع: بلاغ صادر عن الاجتماع الاعتيادي للجنة التنفيذية  (زيارة 529 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل Ahmed Albghdady

  • عضو
  • *
  • مشاركة: 12
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني

بلاغ صادر عن الاجتماع الاعتيادي للجنة التنفيذية


عقدت اللجنة التنفيذية لإتحاد الطلبة العام في جمهورية العراق اجتماعها الاعتيادي يوم الجمعة 26/8/2011، في بغداد.
تناول الاجتماع جملة من القضايا والمستجدات الوطنية والمهنية، وكذلك الاستعدادات لبدء العام الدراسي الجديد، فضلا عن نشاط الاتحاد ووضعه التنظيمي.
وابتدأ الاجتماع بالوقوف لحظة صمت استذكاراً لشهداء الحركة الطلابية والحركة الوطنية، واستعرض أعضاء اللجنة تطورات الأزمة السياسية المتفاقمة وتداعياتها وانعكاساتها السلبية على مجمل الشرائح الاجتماعية، ولا سيما الطلبة منها.
وأدان المجتمعون الاعتداءات المتكررة على حدودنا، وانتقدوا ضبابية موقف الحكومة، مطالبين إياها بالتحرك سريعا ووفق الآليات السلمية لوقف هذه الانتهاكات وتعويض المتضررين.
كما تناول المجتمعون اخر تطورات الربيع العربي وأكدوا على أهمية التحول الديمقراطي المدني، مهنين الشعب الليبي بانتصار ثورتهم.
هذا وناقشة اللجنة التنفيذية الدعوات إلى التظاهر والاحتجاج الشعبي السلمي في التاسع من ايلول المقبل، وأكد المجتمعون على أهمية مشاركة الطلبة الفعالة في الاحتجاجات ورفع شعارات تخص اصلاح العملية التربوية والتعليمية، وعلى أن يصدر الاتحاد بيانا الفترة القريبة المقبلة يدعو فيه جماهيره الطلابية الى المشاركة الواسعة في التظاهرات.
من جانب أخر، تناول الاجتماع تطورات الوضع التعليمي والتربوي في البلاد، وأشرت اللجنة، استمرار حالة الوعود الكاذبة التي يطلقها المسؤولون.
فلم تجري حتى الان عملية تأهيل وبناء الأقسام الداخلية والأبنية المدرسية، فيما لا تزال عملية تحديث المناهج متعثرة، وتزايدت في السنة الماضية الشكاوى ضد كبت الحريات العامة دخل الحرم الأكاديمي.
ورفض الاجتماع بشدة استمرار الحكومة، منع نشاط المنظمات الطلابية في المرافق الدراسية، وشدد المجتمعون على أهمية إطلاع الرأي العام وبقية المنظمات المهنية على تفاصيل البرلمان الطلابي الذي تعتزم وزارة التعليم العالي تشكيله. منتقدين السعي للتفرد بالقرار.
وناقش الاجتماع برنامج وزارتي التعليم العالي والتربية الذي عرض على البرلمان والذي لم يأتي بجديد، وأعرب المجتمعون عن مخاوفهم من الأرقام التي أعلنت بشأن القبولات الجامعية للعام الحالي، حيث ان ثلث المتخرجين لن يجدوا مقعد دراسي في الجامعات الحكومية مع الاستمرار في ارتفاع أسعار أجور الدراسة الاهلية بدون رقابة واستمرار غلق الدراسات المسائية.
وبشأن التخصيصات المالية لقطاع التعليم، عبرت اللجنة عن استغربها من حجم التخصيصات، وطالبت بالاهتمام بموازنة التعليم في السنة المالية المقبلة.
وفي محور بدء العام الجديد عرض المجتمعون استعدادات الاتحاد لاستقبال العام الجديد داعين الطلبة إلى الالتحاق بمرافقهم الدراسية متمنين أن يكون عام النجاح والتفوق.
ودعا الاجتماع المنظمات الطلابية إلى توحيد الجهود من اجل حركة طلابية قادرة المساهمة في النهوض بالمسيرة التعليمية.
وفي محور الوضع التنظيمي تناول الاجتماع أهم الفعاليات والنشاطات والتقارير الواردة من مكاتب العلاقات والأعلام والمالية.
وقيم الاجتماع المؤتمر العام العاشر للاتحاد العام لطلبة كردستان العراق، وثمنه عاليا، فضلا عن تقييم الاجتماعات الموسعة التي عقدت في وسط وجنوب العراق.
وفي ختام اجتماع اللجنة، صوت الحاضرون على القرارات والتوصيات التي تم بحثها.


                                                                                     اللجنة التنفيذية
                                                                       لاتحاد الطلبة العام في جمهورية العراق
                                                                                       27/8/2011