باقوفا


المحرر موضوع: باقوفا  (زيارة 12349 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل Farouk Gewarges

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 529
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
باقوفا
« في: 04:39 07/08/2005 »
                                                                                   
باقوفا

           

                                                                                                         
بقلم : فاروق كوركيس

     من قرى سهل نينوى التاريخي , تابعة اداريا الى قضاء تلكيف , يربو عدد الساكنين فيها حاليا  على ال 600  فرد ,   وفيها ما يزيد على  80  دارا مبنية بالطابوق والحجر والجص او الاسمنت .
   
     في حديث خاص مع المؤرخ العراقي البحاثة حبيب حنونا حول اسم باقوفا , تفضل واسّر لي  بما يلي " ان اسم باقوفا متآتي من مقطعين آراميين  ( بيث – قوبا ) اي بيت الاخشاب او بيت الاوتاد وانها على الاعم الاغلب كانت معملا لانتاج وتزويد الاوتاد الخشبية ( الشلمان الخشبي )  وغيرها من مواد البناء  والانشاء  للعاصمة  ( خورصاباد – شاروكين ) القريبة منها "  . ,  + مما يعزز هذه المقولة هو اثبات وجود الفحم الحجري في المناطق الممتدة والمحاذية لباقوفا حتى جبل مقلوب , وهذا دليل على وجود غابات واشجار باسقة في هذه المنطقة في ذلك العهد  - انظر اثر قديم في العراق للاستاذ الراحل كوركيس عواد  ص 5 - .

     تقع الى الشمال من مدينة الموصل بنحو  20 ميلا والى الشرق من شقيقتها تللسقف بنحو ميل ونصف فقط , كما تبعد  نحو 8 اميال شمال غرب عاصمة الدولة الاشورية الثانية خورصاباد ( شاروكين ) , تربض بالقرب من تل اصطناعي يرتقي الى هذا العهد ويبدو من مواطن الاثار في القرية والقرى المحيطة بها , ان اهاليها عاصروا فترة ازدهار وانهيار الامبراطورية الآشورية التي سقطت سنة 612  ق . م . (  باقوفا حبة خردل  - الاب النوفلي - ) .

     بالرغم من صغر هذه القرية الا انها تمتاز  بالمساحات الشاسعة للاراضي الزراعية التي تعود لاهاليها وتضاهي شقيقاتها في بطنايا وتلسقف وتلكيف ... يشتغل معظمهم في الزراعة وتربية المواشي  و منتجات الحليب وغيرها من الصناعات اليدوية البسيطة , كما يمتهن قسم منهم الصيد .

     عندما قدم الربان هرمزد الى جبل القوش في حدود 640 م مبتغيا بناء دير له في تلك الاصقاع , وكانت شهرته قد سبقت قدومه , تقاطر اليه الناس من كل حدب وصوب , وكان من بين هؤلاء اهالي القوش واهالي باقوفا يلتمسون بركة هذا القديس ’ وكان من ضمنهم الرجل الصالح المدعو ( خوداوي شوبحي ) من ( باقوفا ) فاكتتب للرهبان من مقتناه الخاص سبعة وزنات فضة لمساعدة بناء الدير . " كنيسة المشرق في سهل نينوى لمؤلفه حنونا ص 124 "    .

     يعتبر مار كوركيس شفيع هذه القرية ويحمل اسم كنيستها الوحيدة  , وهناك مزار باسم القديسة شموني ويقع الى الشمال نحو قضاء الشيخان  , وقد اعطت  حبة الخردل هذه الكثير من ابنائها في حقل خدمة الرب منهم المطران ايليا ملوس ( + 1908  م ) , والقس الراهب شمعون منصور كلعو (  1878 – 1967 م )  الذي استطاع ارجاع عوائل عديدة من القرى المجاورة الى المذهب الكاثوليكي , القس الراهب اسطيفان مروكي , الراهب برنوا ابن سيوا حسنيكا ,  الراهب يعقوب ابن مروكي كلعو , الراهب قرياقوس ابن ميخا , القس فرنسيس الباقوفي , القس فرنسو آل عيسى   وابنه القس هرمز  , القس يوسف شرخا , القس داوود ججو فرنسو آل عيسى  . اما في سلك الراهبات فقد وهبت باقوفا الراهبة وردية منصور كلعو توفيت عام 1954 ويعرفها معظم شيوخ تلكيف حيث خدمت هناك مدة طويلة , والراهبة ماري دومنيك ( منيرة عبد الاحد اسطيفان ) ولا زالت تخدم في تلسقف والراهبة سعاد فرج حنا وغيرهم , احد ابناء باقوفا وهو نوح اغناطيوس ( من المؤمنين بالطبيعة الواحدة ) جلس  وخدم  كرسي  بطريركية انطاكيا وسائر المشرق للكنيسة السريانية الارثوذكسية للفترة من ( 1493 م – لغاية 1509 م ) ومقره دير الزعفران في ماردين ( تركيا حاليا )   وذلك قبل الانشقاق الكنسي والعودة الى الكثلكة عام 1552 م , انظر Chart of the Syro – Phoenician Church 525 A.D. To 1724 A.D. Encyclopedia Phoeniciana , Eastern Christian Mile-Stones
   
     تشتهر باقوفا بابنائها النجباء  الذين حملوا لواء العلم والمعرفة وخدموا في معظم المرافق الحيوية لعراقنا الحبيب وفي العالم  , ويكفيها فخرا انها انجبت احد اكبر علماء اللغة والادب الارامي الا وهو مثلث الرحمات المطران يعقوب اوجين منّا ( 1866 م – 1928 م ) صاحب القاموس الشهير ( دليل الراغبين في لغة الاراميين – سرياني عربي - ) اعيد طبعه في بيروت عام 1975 م من قبل مطرانية الكلدان بعد تغيير عنوانه الى ( قاموس كلداني – عربي ) , وكتاب المنتخبات الادبية السريانية – المروج النزهية – وله قاموس ضخم مخطوط  (  عربي – سرياني  )  وكتاب في نحو اللغة الارامية وغيرها من المؤلفات التي تعتبر مرجعا هاما في السريانية . هذا الرجل كرّس حياته في التأليف والنشر والبحث والتقصي  , وقد عاصر وشاهد بام عينيه  الانتهاكات والاضطهادات التي عصفت وألمت بأمته الصغيرة  في مطلع القرن الماضي , وخرج بعدها  بدعوته القوية والمستمرة الى توحيد ابناء قوميته بجميع مذاهبهم كرد فعل للدفاع والحفاظ على وجودنا , تلك الدعوة التي لم تشوبها شائبة ولم يغير منها شيئا  حتى مماته بصورة مفاجئة وغامضة ,  هذه المحاولات كانت ولازالت جديرة  بتقدير ابناء شعبنا  وستبقى اعماله وافكاره سراجا منيرا لتحقيق هذا الهدف النبيل ,  بهذا فقد استحق هذا الشهيد والابن البار  , بجدارة , ان  يعتبر  احد ابرز رموز هذه الامة في تاريخها الحديث  ويستحق الاكرام والاجلال من جميع العاملين في الحقل القومي وسيبقى اسمه خالدا نتذكره بين فترة واخرى ,  ومن هذا المنطلق فقد تم اطلاق اسمه مؤخرا على المركز الثقافي في تللسقف .


     من سيماء رجال باقوفا الشجاعة والاقدام والنخوة والكرم وهي صفات يتميز بها اقرانهم من القرى المجاورة ,  برز بينهم في بداية القرن الماضي السيد اسطيفان ( بطرس ) اسطيفان آل عيسى الذي بسبب اتقانه للغة الانكليزية وخبرته في العمل مع الانكليز في الهند ابان الانتداب البريطاني عليها ,  قد مكنته من الحصول على مسؤولية جهاز الامن والشرطة فيما يخص الاجانب في حكومة رشيد عالي الكيلاني , وكذلك السيد هرمز عيسو الملقب ب " رييس " الذي اشتهر بحكمته وشجاعته في الذود عن القرية  وابنائها وممتلكاتها  والسيد مروكي بطرس ( بتو ) منصور الذي رافق القائد الفذ آغا بطرس في مسيرته الخالدة   مطلع القرن الماضي  .

     من طرائف باقوفا ان السيد بطرس نعمو في مطلع  القرن الماضي كان قد جعل من  داره  مستشفى لاستقبال وايواء المرضى المصابين بالحمى وغيرها من الامراض , حيث كان يسهر على علاج هؤلاء  المرضى من ابناء القرية لايام عديدة  لقاء اجر متفق عليه , كما حوت هذه القرية على بعض المتعاطين بالطب الآشوري (الطب الشعبي )  امثال السيدة اللوسا عتو  في العيون  والعم هرمز عيسى  المجبرجي  ( للعظام )  والعم هرمز منصور للاسنان  غيرهم .   

     استقبلت باقوفا ابان مذابح 1933 م  في قرية سميل ( دهوك ) وغيرها , اكثر من 30 عائلة من  اخوانهم وبني جلدتهم في  قرية " ماكانه " الواقعة الى الشمال نحو القوش وهم من عشيرة " جيلو  " , حيث قسمت هذه العوائل بين العوائل الباقوفية والبسوهم زيهم الخاص  لابعاد الشبهات عنهم وحمايتهم من بعض منتسبي الجيش العراقي ومسلحي بعض العشائر غير النظامية التي كانت تروم الفتك بهم  , وقد استمر العديد منهم في العيش وتصاهروا معا ودفنوا في مقبرة القرية , وهذا دليل للتضحية والايثار بين ابناء شعبنا الواحد  الذي يهب دفاعا عن بعضه البعض عند الشدائد .  [/size]
   
اليك عزيزي القارئ صورة لباقوفا من على ارتفاع قدره 800 متر واخرى تجمعها مع شقيقتها تللسقف.




غير متصل Abdullah Hirmiz JAJO

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 603
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: باقوفا
« رد #1 في: 06:28 02/11/2005 »
شكرا للعزيز الكاتب وأتمنى لو نعرف من أي قرية هو وإلى المزيد من المعلومات عن قرانا في سهل نينوى، ولمن اعترض على ما لقب الكاتب به من صفات لأهل باقوفة أقول يا أخي أنه لم ينتقص من سكان أي قرية واعتراضك يشبه اعتراض العمال الذين أجرهم صاحب الكرمة وأعطى لهم دينارا دينارا فإذا لم يظلمك الكاتب لماذا تعترض؟ وشكرا
عبدالله النوفلي الباقوفي


غير متصل Farouk Gewarges

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 529
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: باقوفا
« رد #2 في: 02:59 05/11/2005 »
شكرا جزيلا للاخوة المشاركن وجوابا على تساؤل الاستاذ الفاضل عبد الله هرمز النوفلي نعم انا من باقوفا ، والدي هو الشماس فيليب كوركيس منصور شقيق الشماس المرحوم داوود والمرحوم صليوا ، مقيم حاليا مع عائلتي في ولاية كاليفورنيا الامريكية . مرفق بعض الصور الاضافية لقريتنا العزيزة باقوفا وصورة لسهل نينوى ، موطن وارض الاباء والاجداد مع التقدير . 


غير متصل Rami Alnoufaly

  • عضو جديد
  • *
  • مشاركة: 1
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: باقوفا
« رد #3 في: 11:51 08/11/2005 »
شكرا جزيلا عزيزنا الكاتب على هذا الموضوع الجميل عن قريتنا الصغيرة الجميلة .... نطلب من الله أن يوفقك دائما ويعطيك القوة و الألهام على الكتابة أكثر وأكثر...

رامي النوفلي



غير متصل Arsalan

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 98
  • الجنس: ذكر
  • "أنت الصخرة وعلى هذه الصخرة أبني بيعتي"
    • مشاهدة الملف الشخصي
رد: باقوفا
« رد #4 في: 22:32 08/11/2005 »
شكرا جزيلا للجهد الكبير
وللتقنية المستخدمة
ولم لا يصار الى عمل اطلس خاص
يضم كل قرانا المسيحية في العراق والمنطقة
سيكون شيئا رائعا بالتاكيد
تحياتي
وتشجيعي لكل من سيقوم بذلك
اخوكم ارسلان



غير متصل Sarmad Al-nofaly

  • عضو
  • *
  • مشاركة: 10
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: باقوفا
« رد #5 في: 07:24 29/12/2005 »
 
I would like to take this opportunity and thank you brother Farook for your informative data regarding the village of Baqofa, the village of our ancestors that we love and respect so much and I would like to point out that my brother and I have recognized that Baqofa does not have a dedicated web site such as most of the other Chaldean villages and therefore, we have developed and published a website dedicated entirely to the village of Baqofa in the English language as a beginning, we have plans to develop a similar web site in Arabic in the future. This web site is now online and can be accessed via www.baqofa.com. We were able to gather basic information about the village from the internet and from the books we have available at home. We still lack a lot of valuable information and pictures pertaining to the village but it is a good start and we hope to make baqofa.com a great site. Finally, I would like to thank you one more time and let you know and our readers that your suggestions and questions regarding the web site are welcomed and can be directed to this email address: admin@baqofa.com
God bless you and sorry for not typing in Arabic, as I am a slow typist when it comes to Arabic

Your cousin
سرمد النوفلي



غير متصل Farouk Gewarges

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 529
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: باقوفا
« رد #6 في: 21:17 30/12/2005 »
                                                                                                                       Dear Sarmad

Thank you and your  brother for the beautiful work and efforts which you put in Baqofa.com , this is the best gift I received so far in 2005 , no doubt am going to share with you  any valuable information pertaining to Baqofa and any thing that will benefit our web site .

                                                                                                                           Your cousin,                       

                                                                                                                  Farouk Gewarges   


غير متصل مؤيد منير

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1395
    • مشاهدة الملف الشخصي
رد: باقوفا
« رد #7 في: 15:40 28/12/2007 »
شكرا......عاشت الايادي


غير متصل zuhair_alomran

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 348
    • مشاهدة الملف الشخصي
رد: باقوفا
« رد #8 في: 09:59 29/09/2008 »
الى الاخ العزيز فاروق  شكرا لك على هذا الموضوع ارجو اعلامي اي شى عن عائله السيد فرج هرمز وابنه

السيد اديب ابو رامي مع الشكر الجزيل

                                                      زهيـــــر  العمـــران


غير متصل roseleanda

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3967
  • الجنس: أنثى
  • كُنْ عَوني في ذْي الحَياةْ كُنْ عَوني يايَسُوعْ
    • مشاهدة الملف الشخصي
رد: باقوفا
« رد #9 في: 15:50 06/10/2008 »
شكرا جزيلا للتقرير


غير متصل Odisho Youkhanna

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 13991
  • الجنس: ذكر
  • God have mercy on me a sinner
    • رقم ICQ - 88864213
    • MSN مسنجر - 0diamanwel@gmail.com
    • AOL مسنجر - 8864213
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • فلادليفيا
    • البريد الالكتروني
رد: باقوفا
« رد #10 في: 09:20 02/04/2009 »
شكراً لك على هذا الموضوع الممتع

may l never boast except in the cross of our Lord Jesus Christ
                   
            

غير متصل Odisho Youkhanna

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 13991
  • الجنس: ذكر
  • God have mercy on me a sinner
    • رقم ICQ - 88864213
    • MSN مسنجر - 0diamanwel@gmail.com
    • AOL مسنجر - 8864213
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • فلادليفيا
    • البريد الالكتروني
رد: باقوفا
« رد #11 في: 09:58 02/04/2009 »
عزيزي فاروق بما انك من باقوفا اود ان اسئلك هل تعرف شيء عن عائلة بيت
خالد حنا بطرس له اخوة طارق وانطوان لان انقطعت اخبارهم عني مند عام
1978 ولحد الان لا اعرف اي عنوان لهم
خالد وطارق وانطوان والرابع لا اتذكر اسمه هم ابناء حنا بطرس
ارجو المساعدة واكون شاكراً لك
الشماس اوديشو الشماس يوخنا

may l never boast except in the cross of our Lord Jesus Christ
                   
            

غير متصل Timothy

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 137
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: باقوفا
« رد #12 في: 02:33 15/06/2009 »
المروج النزهية في آداب اللغة الآرامية للقس يعقوب أوجين منا الكلداني

http://www.4shared.com/file/110463757/ef0cdbf6/__________.html?s=1



غير متصل Timothy

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 137
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: باقوفا
« رد #13 في: 02:35 15/06/2009 »
الاصول الجلية في نحو اللغة الارامية


تأليف

المطران يعقوب اوجين منا

حمل من هنا
http://rapidshare.com/files/131380022/Ogin_Manna_Grammer.pdf




غير متصل مي الداؤودية

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4127
  • الجنس: أنثى
    • مشاهدة الملف الشخصي
رد: باقوفا
« رد #14 في: 14:14 12/08/2009 »
يسلموووووووووووووووو عالتقرير والله يحميها من كل شر

تحياتيـــ للجميع
ميــ الداؤودية




الدمـــوع تروي الحـــب والبسمات تنعشـــه