المحرر موضوع: ال حيدو  (زيارة 2033 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل فرج حيدو

  • عضو
  • *
  • مشاركة: 5
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
ال حيدو
« في: 11:51 30/09/2011 »
               ال حيدو الكلدانيون في القوش 
بقلم فرج حيدو  / سدني / استراليا

اطلعت على مقال السيد نبيل دمان المحترم المنشور في موقع القوش . نت في 26/ 9 / 2011 وقد وردت فيه العلاقة او صلة القرابة بين عائلة حيدو وعائلة دمان في القوش وان عائلة حيدو ( وجدهم زورا ابن القسيس شمسو وصلوا من أشيثا ) .
    اخي العزيز نبيل دمان المحترم .
نعم ان عائلة حيدو الكلدانية اصلها من أشيثا ، حسب كل السجلات والمصادر والمعلومات .
  الا ان جدها الذي وصل وسكن في القوش هو (  حيدو )  احد احفاد عشيرة حيدو القاطنة في أشيثا الى يومنا هذا ، وليس زورا بن القسيس شمسو الوارد ذكره في مقالك.
ان حيدو الكلداني الالقوشي وصل القوش بين سنة ( ..17 - 1725 م )
بعد ان اعتنق الكثلكة وانفصل عن عشيرته وعاش في القوش وخلف ابنا سماه كوريال وكوريال خلف ابنا سماه پتو واحد ابناء پتو هو سمعان  ( سمو والملقب ( بابا سمو ) ) ذو الشهرة الكبيرة في القوش وخاصة عند كبار السن الذين يشهدون له بقوته الخارقه ، وعاش بين عام (1790 -  1885 م ) ولدينا وثائق أصلية بهذا الادعاء ، وبحوزتي احد السندات الاصلية له يوزع أملاكه بين أولاده وقد ختم السند ( الوثيقة ) من قبله وقسم من رجال الدين والمشهورين والمختار في ذلك الزمان وحرر السند في تموز 1882 م وبشهادة كل من القس يوسف قلو ، والقس كوريال
قودا، والقس يونان ، والقس منصور سورو ، والقس هرمز أبونا ، والقس متي الرئيس ، وايشوع پانو  ومختار القوش في ذلك الزمان / پتو  
ومن جدنا حيدو الكلداني الذي عاش في القوش ومنه انبثقت الأفخاذ الثلاثة لعوائلهم حيدو الالقوشين وهم .
1- بيت پتو ( پطرس )
2- بيت ايو ( ايليا  )
3- بيت ساكو ( اسحاق )
ومن هؤلاء هم العوائل الموجودة حاليا في القوش والمعمورة التابعين لعشيرة حيدو الالقوشية .
  اخي نبيل يرجى الاطلاع على ما يلي .
1- ان الادعاء الذي ورد في كتاب ( بيت حيدو ) تأليف السيد جميل يلدا حيدو غير دقيق،والذي ورد فيه ان اجداد عائلة حيدو هم شابا وزورا من بيت رابي خوشابا وهذه آرا ء جمعت بصوره عشوائية غير دقيقة ، وانت تدعي ان اصل حيدو هو من زورا القس شمسو وغيرك يدعي باننا من احفاد القس پولص من أشيثا وهذه كلها ادعآت لا اساس لها من الصحة ، لان سجلات المعمودية القديمة في كنيسة القوش تثبت غير ذلك ولا وجود لاسماء ( شابا وزورا ) في سجلات العماد القديمة في سجلات الكنيسة المعتمدة رسميا ، بل ورد كوريال پتو حيدو 1867م وكوريال سمو حيدو 1871م الذي لقب بأسم جده ( كوريال ابن حيدو الجد الاولي )  كذلك ورد ججو پتو بابا سمو حيدو 7- 12- 1866 م وصادق (سادق ) حيدو 5- 7- 1872 م وغيرهم وهذه تواريخ وسجلات العماد في كنيسة القوش  .
2- التفاصيل التي نقلت إلينا حول عشيرة حيدو في القوش من المرحوم الخوري هرمز صنا مسؤول سجلات العماد القديمة في القوش ونقلا منه ان ال حيدو وصل جدهم الاولي حيدو الى القوش والمنحدر ( من عشيرة حيدو ( هيدو ) في أشيثا ) بين عام ( 1700 -  1725 ) م بعد اعتناقه الكثلكة وعاش في القوش وخلف ابنه كوريال وأحفاده  وأفخاذ العائلة .
3-تسلسل الاباء والأجداد الذي تناقل إلينا من قبل الكبار الذين رافقوا الأجداد ومنهم جدتي ( ملي) زوجة صادق حيدو حفيد ( بابا سمو ) حيث كانت تقص لنا عن تفاصيل الاحداث والبطولات التي كان يقوم بها  ( بابا سمو ) اثناء السفرات العديدة للمقايضة التي كان يقوم بها ( بابا سمو ) وبرفقته حفيده صادق حيدو .
4- بعد صدور كتاب ( بيت حيدو ) اعداد السيد جميل حيدو / القوش/ 2010 هناك سبعة آرا ء عن تسمية واصل عائلة ( ال حيدو ) متباينة فيما بينها ، ولدي تعليق حول كل رآي من الآراء المذكورة في الكتاب لا مجال لذكرها هنا ، وكان احد الآراء وتسلسله الاول رأي ابن العم نبيل دمان ، 
5- اذا كنت مطلعا على كتاب ( بيت حيدو ) للسيد جميل حيدو اصدار 2010 فانه مشكور للجهود التي قدمها لإنجاز التفاصيل الخاصة بالإفخاذ الثلاث لبيت حيدو .
الا انه لم يتصل بذوي المعرفة الحقيقية عن اصل عشيرة حيدو الكلدانية في القوش بل اعتمد على اناس لا علاقة لهم بعشيرة حيدو الالقوشية او  شباب قليلي الخبرة وقد نقلت اليهم معلومات غير دقيقة واعتمد عليها ، وكان الأجدر به الاتصال بآخرين  الأقدم عمرا في العشيرة ولهم معلومات دقيقة عن اصل عائلة حيدو ، لكي تبقى قيمة لكتابه الصادر ولا تنسب أفخاذ عوائل عشيرة حيدو الى الأجداد المزيفين ( شابا وزورا)  ولم نطلع على المحتويات التي تخصنا قبل طبع الكتاب ، ولو حصل ذلك لكان بالإمكان. تلافي هذا الخطأ .
6- اما بالنسبة الى صلة القرابة ( اولاد العم ) بين عشيرة دمان وعشيرة حيدو ، حسب ادعاء أجدادنا الأوائل الذين عشنا معهم وسمعنا أحاديثهم ونقلا من آبائهم وأجدادهم ، فان عشيرة دمان انحدرت من عشيرة حيدو ( هيدو ) في أشيثا ونحن كذلك ( عشيرة حيدو الالقوشية) منحدرة من عشيرة حيدو الاصلية في أشيثا وهم نساطرة المذهب وعليه نحن اولاد العم .
7- وأخيرا وليس آخرا اخي نبيل نحن زملاء الدراسة في القوش وقضينا وقتا جميلا ايام الدراسة في القوش ولم نتطرق الى هذه المعلومات ولو حدث ذلك كان بالامكان الاتصال باشخاص ذوي معلومات من كبار السن في ذلك الوقت والاطلاع على المعلومات الأكيدة ومن ضمنهم المرحوم الخوري هرمز صنا وغيره ، نتمنى لك الموفقية في مقالات ومواضيع اخرى لترسيخ معلومات دقيقة عن التاريخ وشكرا .
                                                     فرج حيدو
                                                 سدني  / استراليا