المحرر موضوع: بيان اتحاد الطلبة العام في جمهورية العراق بمناسبة بدأ العام الدراسي الجديد  (زيارة 1093 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل Ahmed Albghdady

  • عضو
  • *
  • مشاركة: 12
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
بمناسبة بدء العام الدراسي الجديد..
 نطالب بتحسين واقعنا التربوي والتعليمي

زميلاتنا العزيزات.. زملاءنا الاعزاء..
يبدأ هذه الأيام عاما دراسيا جديدا، نأمل إن يكون عام النجاح والتفوق، لاجل المساهمة في عملية التنمية وبناء عراقنا الديمقراطي الجديد على اسس علمية وسليمة، ونشد على ايدي زملائنا الطلبة للمثابرة وتكثيف الجهود بغية تحقيق أفضل النتائج.
منذ سنوات واتحادكم (اتحاد الطلبة العام في جمهورية العراق) يتابع مسار العملية التربوية والتعليمية، ويؤشر المنعطفات الخطرة التي مرت وتمر بها بعد عام 2003، ويسعى مع الساعين وبروح الحرص الوطني والمهني، الى أن يكون التعليم في العراق تعليما حضاريا متقدما.
لقد مرت العطلة الصيفية، دون أن تستثمرها الجهات المعنية، سواءً في الاستعداد للعام المقبل ووضع الخطط وتوفير المستلزمات الدراسية، او على مستوى بناء وترميم ابنية المرافق التعليمية، فقد ضل الحال كما هو عليه، ما يعني عجز المؤسسات المعنية على النهوض بواقع التعليم في البلاد.

زملائنا الاعزاء
أننا اذ ننتقد وبقوة كل ما سبق، نعبر عن سخطنا الشديد ايضا، لسياسة الاستتثمار في القطاع التربوي والتعلمي، وترك الباب مفتوحا امام التعليم شراهة الاهلي، والتبجح بحجج غير مقنعة او مقبولة، الامر الذي نعده انتهاكا صريحا للدستور الذي أكد على مجانية التعليم.
ونعبر عن رفضنا، لافتعال وزارة التعليم العالي أطار "البرلمان الطلابي"، الذي يراد منه السيطرة على التنظيمات الطلابي وبأشكالها المختلفة، حيث أن الوزارة لم تعلن الى الان آلية وكيفية تشكيل هذا البرلمان، فيما تواجه مطالباتنا الملحة باجراء انتخابات طلابية بما ينسجم مع العملية الديمقراطية في البلاد، بالرفض والتجاهل.
هذا بالاضافة الى التزمت الواضح في كبت الحريات العامة داخل الحرم الاكاديمي، ومنع اي شكل من اشكال التعبير عن الرأي، وحضر الفعالية الثقافية والفنية ومختلف الانشطة الاجتماعية، والانغماس بالصراع السياسي وتكريس سياسية المحاصصة الطائفية المقيتة.

ايها الاحبة
أن ما ننشده، لايمكن ان يبنى بعيداً عن وجود صوت طلابي موحد قادر على ان يضغط على مصدر القرار، لذا يطلب منا اليوم كشريحة طلابية واعية وكمنظمات طلابية مهنية ووطنية، ان نمارس حقنا الدستوري والقانوني في الضغط على القائمين على هذين المجالين وبشتى الوسائل والطرق الدرستورية والسلمية من اجل حياة طلابية حرة ومستقبل افضل.

ومن هنا فإننا نجدد مطالبنا بالاتي:
• العمل الجدي من اجل تطوير المناهج الدراسية على جميع المستويات، ومواكبة حجم التطور العلمي الذي يعيشه العالم، وبما يخدم مفاهيم المواطنة والديمقراطية والسلام ووحدة الصف العراقي.
• تشريع القوانين التي من شأنها مساعدة الطلبة والتخفيف عن كواهل عوائلهم، مثل منحهم رواتب شهرية تعينهم على مواجهة أعباء الحياة، لاسيما في ظل الوضع الاقتصادي الصعب.
• تأهيل الأقسام الداخلية بغية توفير أفضل الأجواء الدراسية للطلبة والطالبات، وتوفير وسائل النقل إلى المرافق الدراسية، ولا سيما أن الوضع الأمني يغيب عنه الاستقرار.
• تخفيض أجور الدراسات المسائية، وتقنين أجور الجامعات الأهلية، التي تتصاعد بشكل خيالي، مما يشكل حاجزا أمام العديد من الزملاء والزميلات الراغبين بإكمال دراستهم.
 • ضمان الحريات الشخصية، وتوفير أقصى درجات الأمن للحرم التعليمي.
 • تثبيت القرارات منذ بداية العام الدراسي، ليتسنى للطلبة ان يتهيئوا لها في وقت مبكر، والابتعاد عن القرارات المفاجئة والمتأخرة التي تربك مسار التعليم.

زميلاتنا ... زملائنا
نؤكد دعوتنا لكم للمزيد من العمل خدمة لبلدنا مع أمنياتنا لكم بعام دراسي يملؤه النجاح والتفوق. كما نتوجه بالتحية إلى جميع أساتذتنا وإلى كل من يدعم المسيرة التعليمية في العراق.
المجد والخلود لشهداء الحركة الطلابية والوطنية  !
عاش اتحاد الطلبة العام في جمهورية العراق  !


اللجنة التنفيذية اتحاد الطلبة العام في جمهورية العراق
 بغداد 1/10/2011