المنتدى العام > مدننا وقرانا ... بين الماضي والحاضر

مسيحى السليمانية

(1/3) > >>

bahar:


السليمانية [/size][/b]


    تقع مدينة السليمانية فى شمال الشرقى من العراق و هى احدى المدن الكردستانية الكبرى , تحيطها من الشرق الحدود الايرانية و من الغرب محافظة كركوك و من الشمال الغربى مدينة اربيل و من الجنوب محافظة ديالى.
فى البداية كانت الامارة البابنية فى ( قةلاجوالان ) التابعة لقضاء شهربازار ثم تحولت هذه الامارة الى مركز مدينة السليمانية فى سنة 1791 ميلادية فتمركزت المدينة فى بعض المحلات و كبرت ووصلت الى ما هى عليه الان .
    يرجع تاريخ وجود المسيحين فى السليمانية الى حوالى سنة 1820 ميلادية كانت تسمى ( طاوران ) التى هى جزء من محلة طويذة القديمة , فى بداية كان لهم دار قديم جعلوه كنيسة مركزا لعبادتهم فى تلك المنطقة , ثم كثرت هذه العوائل تدريجيا , فبنوا اول كنيسة رسمية لعبادتهم فى تلك المنطقة سنة 1862 ميلادية باسم ( كنيسة مريم العذراء ) الكلدانية على يد الخيرين المسيحين و على راسهم الشماس ( يلدا ) الذى كان تاجرا من اهالى سنندج الايرانية , حيث كانت الكنيسة انذاك تابعة الى سنندج , و الجتمعت العوائل المسيحية حول الكنيسة الساكنين فى المنطقة .

     بعد تاسيس الحكومية العراقية فى العشرينات اصبحت كنيسة السليمانية تابعة لا بريشية و مطرانية كركوك , و فى السبعينات اصبحت الكنيسة وكالة البطريكية فى السليمانية ) تابعة لبغداد و لحد الان . امتهن مسيحيين من قبل كاى مسلم كردى ساكن فى النتطقة من المهن الحرة و التجارة و الكسبة و الموظفين و غيره , اما نسبة التعليم بين المسيحيين كان جيدا نسبة الى غيرهم
 
    عاشت العوائل المسيحية جنبا الى جنب العوائل الكردية المسلمة بامان و احترام و مشاركتهم فى السراء و الضراء معا و برز من بينهم ( عبدا لكريم الياس بولص ) سنة ( 1867- 1948 ) م المعروف باسم ( عبدالكريم علكة ) ذاعت شهرته بالكرم و الخيرين و المساعدة الفقراء و خلص الكثير منهم من الموت بسبب المجاعة و الغلاء الفاحش اثناء الحرب العالمية الاولى و كان محبا من قبل الأكراد و على راسهم الشيخ محمود الحفيد , حيث جعله وزيرا للمالية فى الحكومة الكردية الموسسة سنة 1922 م انذاك .


    وصلت العوائل المسيحية فى السليمانية الى حدود ( 400 ) عائلة فى السبعينات و بعدها بدأت العوائل بالهجرة عامة الى الخارج العراق و قلت عددهم الان و اصبحت حوالى اقل من ( 100 )  عائلة .
و سبب الرئيسى لهذه الظاهرة يرجع الى الحروب و الويلات خلال فترة السابقة من حرب ايران و حرب الكويت اى الخليج , هذا الى جانب حرب الحكومة المستمرة و الدائمة ضد الاكراد و الهجمات العسكرية ضد المناطق الآمنة و بث الخوف و الهلع فى النفوس ساكنيها و تشريد الساكنين دون تمييز .

       مسيحى فى السليمانية يتمتع بحرية تامة لاقامة شعائره و مراسيمه الدينية و الاجتماعية و فى مناسبة الأعياد و الأفراح  و كذلك المآتم .و تتم مشاركة كل الاطراف من المسلمين و المسيحيين و بين المعارف و الأصدقاء و المسوولين و فى كل المناسبات .

يوجد كنيستان حاليا فى السليمانية :
1-   كنيسة مريم العذراء فى محلة طويذة القديمة و هى بحالة جيدة بعد تعميرها عدة مرات .
2-    كنيسة ماريوسف الجديدة فى محلة الارعاية مقابل محلة رزطارى و هى كبيرة وواسعة مبينية على طراز جديد و على حساب حكومة اقليم كردستان برئاسة مام جلال الطالبانى رئيس حكومة عراق حاليا .
و كذلك فى سنة 2004 م تم فتح حضانة راهبات للكلدان .

ممن خدموا كنيسة سليمانية و بالتسلسل الزمنى و لحد الان :
1-   الاب بطرس اوراها الراهب حيث انتخب رئيسا عاما على رهبنة الكلدان مرتين لمدة ست سنوات قبل مدينة السليمانية حيث خدم فيها ما بين 1899-1902 و دفن فيها سنة 1902م .
2-    القس بطرس بولص من اهالى السليمانية كان شماسا ماهرا و تقيا و متقنا للطقس كلدانى حيث رسم قسيسا و خدم الكهنوت ما يقارب سنتين ما بين 1902-1903 م حيث دفن فى نفس الكنيسة .
3-    الاب هاويل الراهب من دير السيدة كان لة مساعدين هما القس صليوا الشقلاوى و القس فليبس حنا و هم رهبان من نفس دير عملوا معا حتى سنة 1907 م .
4-    القس هرمز خوشابا راهب من دير السيدة من اهالى شقلاوة خدم الكنيسة منذ 1907- 1909 م .
5-    الاب  فيليبس  حنا شوريز الراهب و هو من دير السيدة و من اهالى شرانس خدم فى كنيسة خدم منذ   1909-1914 حيث عين رئيسا لدير ربان هرمزد حيث مات و دفن فيه .
6-    الاب هرمز خوشابا من دير السيدة من اهالى شقلاوة خدم منذ  1914-1915 م
7-    الاب متى الراهب من دير السيدة خدم منذ سنة 1915-1920 م .
8-    الاب الياس شير الراهب من دير السيدة خدم  ما بين سنة 1920-1927 م و هو من اهالى شقلاوة .
9-   القس بهنام سياوش من اهالى عنكاوة حيث خدم كنيسة لمدة 1927-1928 م حيث عاد الى مسقط راسه توفى هناك عن عمر يناهز 96 عاما .
10-   الاب هرمز خوشابا , كان قد خدم نفس كنيسة سابقا ثم عاد مرة اخرى ليخدمها و ذلك لحاجة منطقة لخدماته مكث فيها للمدة بين 1928- 1939 م و بعدها عاد الى شقلاوة حيث وافاه الاجل و دفن فيها .
11-   الاب عمانوئيل حداد الراهب من اهالى القوش خدم كنيسة من سنة 1939 حتى شهر ثانى من سنة 1949 م.
12-   لاب انطونيوس كوركيس الراهب من اهالى شقلاوة خدم كنيسة من سنة 1946 – 1950 حيث انتخب رئيسا عاما للرهبنة الكلدانية فى دير السيدة سنة 1939 –1942 م. 
13-   الاب بطرس شلى الراهب من دير السيدة القوش خدم كنيسة من سنة 1951-1954 م حيث انتقل الى دير ماركوركيس و توفى فية و دفن بدير السيدة .
14-   القس جبرائيل مارى من اهالى عنكاوة  خدم كنيسة منذ 1954-1962 بعدها تم نقله الى بغداد و لا يزال هناك حتى يومنا هذا .
15-    القس يوسف حنا ثرى من اهالى كويسنجق خدم كنيسة بغيرة و نشاط منذ 1962  -1973 سافر الى فرنسا توفى هناك و دفن فى  كنيسة مريم العذراء فى السليمانية .
16-   الخورى حنا بولص خدم كنيسة لمدة ستة اشهر من سنة 1973  م ثم رسم مطرانا لزاخو و توفى و دفن هناك .
17-    الاب عمانوئيل حداد الراهب من اهالى القوش اعيد تعينه ثانية و ذلك امحبته لاهالى سليمانية
18-    القس توما شوريز الراهب من دير السيدة و اهالى تلسقف خدم كنيسة سنة 1980-1981 م .
19-    المطران عبدالاحد ربان مطران عقرة و زيبار تم تعينه الدبر البطريكى فى السليمانية منذ سنة 1981-1998 م و قد ساعده الاب قرياقوس ميخو الراهب من سنة 1982 م الى سنة 1982 م الى سنة 1991
20-    الاب صليوا هما الراهب من دير السيدة تم تعينه فى كنيسة السليمانية منذ سنة 1998-2000 م ثم انتقل بعد ذلك دير السيدة .
21-    و اخيرا الاب ابراهيم يوسف الياس الراهب من رهبة الكلدان ولد فى كركوك سنة 1970 انتخب رئيسا عاما لاديرة الكلدان بتاريخ 26/2/2000 استلم ابريشة سليمانية و لحد الان .
 
   


 

bahar:
صور كنيسة السليمانية الجديدة

 

shereen_77:
شكرا يا بهار على هالمعلومات القيمة اتمنى لكى التواصل

Telkipnaya:
ما احلى هذه الكنيسة.
مشكور يا سيد بهار على هذه المعلومات القيمة

mulla hamad:
اليست هذه الكنيسة تبرع بها مام جلال

تصفح

[0] فهرس الرسائل

[#] الصفحة التالية

الذهاب الى النسخة الكاملة