مرض السكري والتغذية ج1


المحرر موضوع: مرض السكري والتغذية ج1  (زيارة 5678 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل د. عبدالاحد متي دنحا

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 61
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
مرض السكري والتغذية ج1
« في: 23:14 05/10/2011 »
مرض السكري والتغذية ج1


وهنا نذكر معادلة بسيطة وبعض الامثال حول اهمية التغذية الصحية:
- عدم الحركة + سلوك غذائي سيئ = المرض.
- الأمر لا يتطلب شهادة في الطب حتى يدرك المرء أنه إذا اتبع نظاما غذائيا سليما ومارس الرياضة بشكل منتظم، فلن يصاب بمرض السكري أو مضاعفاته.
- إ ذا أراد الإنسان أن يعيش سليماً من الأمراض "فالاعتدال هو قانون الطبيعة".
- أن الشراهة في الأكل أصل كل مرض والحمية خير علاج.
- الحمية رأس الدواء والمعدة بيت الداء.
- تذكر أن الإنسان يأكل ليعيش وليس يعيش ليأكل.
- ان الإقلال من الضار خير من الإكثار من النافع.

بعد نشري لتاثير الكحول والتدخين على السكري, راجع الرابطين ادناه
http://baretly.net/index.php?topic=170.msg366#msg366
http://baretly.net/index.php?topic=1711.msg3935#msg3935

اتطرق في هذا الموضوع الى اهمية الغذاء لمرضى السكري.

ان مرض السكري هو خلل مزمن فى التمثيل الغذائى للكربوهيدرات ، ولذا فإن تنظيم التغذية هو من افضل العلاج لمرضى السكر لكبار السن، كما أنه عامل مساعد الى جانب العلاج الدوائى فى علاج السكري لصغار السن.

لا يوجد مرض من الأمراض يعتمد علاجه على تنظيم الغذاء مثل مرض السكر باعتبار أن التغذية السليمة هى نصف الطريقة للشفاء.

للمحافظة على ضبط كمية السكر بالدم, يجب مراعاة ما يلي:

1- الالتزام بالنظام الغذائى.
2- الوصول الى الوزن المثالى.
3- ممارسة الرياضة البدنية المعتدل الكثافة, ما لا يقلّ عن 30 دقيقة خمسة ايام في الاسبوع, كرياضة المشي, ويتعيّن زيادة تلك الكثافة لأغراض إنزال الوزن.
4- عدم الانفعال.
5- قد تحتاج الى تعاطي الدواء (الحبوب او ابر الانسولين).

بعض النصائح الغذائية نقدمها لمريض السكري, قبل الدخول في تفاصيل النظام الغذائي الصحي ومنها:
1.   العمل على بلوغ وزن صحي والحفاظ عليه.
2.   ممارسة النشاط البدني, كما ذكرنا اعلاه.
3.   اتباع نظام غذائي صحي ينطوي على ثلاث إلى خمس وجبات و بالكميات و المواعيد المحددة, ويجب أن يكون الطعام متكاملا وحاويا على جميع انواع الاغذية الرئيسية وهي الكاربوهيدرات والبروتينات والدهون وان يكون متزامناً مع وقت الدواء.
4.   الحرص على الإكثار من تناول الحبوب الكاملة غير المقشرة والفواكه والخضار الطازجة والمطبوخة، مع الحرص على جعلها الأساس دون المصادر الغذائية الأخرى وضمن كمية كامل الطاقة اليومية من السعرات الحرارية لها.
5.   الابتعاد عن تناول المواد الدسمة المشبعة ( كالدهون – الشحوم – الزيوت المهدرجة ) واستبدالها بالزيوت السائلة:
       لابد من التوضيح هنا عن الفرق بين الزيوت السائلة بأنواعها (الغير المشبعة) وبين الدهون المشبعة بانواعها وهو ان النوعين يتركبان من 100% دهن, فيجب على المصابين بمرض السكري استعمال كميات قليلة من الدهون الغير المشبعة وعدم استعمال كليا للدهون المشبعة.
       من ناحية اخرى, ان الدهون الغير المشبعة تحتوي نسبة قليلة من الكوليسترول واما الدهون المشبعة فتحتوي على نسبة عالية من الكوليسترول والذي يسبب انسداد الشرايين مما يؤدي الى النوبة القلبية.
6.   يفضل التقليل من ملح الطعام لدوره في احتباس السوائل وأثره في ارتفاع ضغط الدم ولأن مريض السكري أكثر عرضة من الشخص السليم للإصابة بأمراض القلب.
7.   الحد من تناول السكريات الحلوة الطعم، أي السكريات البسيطة السهلة الهضم والسريعة الامتصاص, كالحلويات والمعجنات والسكر الابيض والعسل والتمر.
8.   تناول أطعمة تحتوي على نسبة عالية من الألياف، مثل تناول الخبز الاسمر بدلا من الخبز الابيض والفواكه الطازجه بدلا من عصير الفواكه. اذ انها تقلل من الارتفاع السريع للسكر، وكذلك تعمل على تفعيل دور الانسولين ، وتخفيض الكوليسترول.
9.   ابتعد عن الأغذية المصنعة والأطعمة المحفوظة بجميع أشكالها.
10.   شرب كميات وافرة من المياه والمشروبات الخاليه من السكر بمعدل ثمانيه اكواب ماء يوميا.
11.    متابعة المراجعة للطبيب ولأخصائي التغذية لتحديد الحمية الأفضل للمريض والمراقبة الذاتية لسكر الدم بالأجهزة المنزلية.
12. يجب التخفيف من  المشروبات مثل الشاي والقهوه لاثرها في ارتفاع ضغط الدم.
13. تجنّب تعاطي التبغ- لأنّ التدخين يزيد من مخاطر الإصابة بالأمراض القلبية والعيون.
14. التقليل من تناول الكحول (راجع موضوع تاثير الكحول على مريض السكري في الرابط اعلاه).
15. أفضل طريقة للحصول على المساعدة التي تحتاج إليها إذا كنت مصابا بالسكري هو دائما حمل أداة تعريف و التي تنص "أنا مصاب بداء السكري."

أهداف التغذية الصحية لمرضى السكري:
1. تنظيم نسبة السكر (الكلوكوز) في الدم في الحدود الطبيعية بموازنة كل من الغذاء ، الدواء ، والتمارين الرياضية.
2. تنظيم نسبة الدهون بالدم وهي : - الكولسترون الكلي (القليل الكثافة ، العالي الكثافة) والدهنيات الثلاثية.
3. تقديم السعرات الحرارية اللازمة للحفاظ أو للوصول للوزن المثالي للبالغين وللنمو الطبيعي للأطفال والبالغين ، ولمواجهة الاحتياج الزائد من السعرات للسيدة الحامل أو المرضع أو عند المرض.
4. منع أو تأخير أو علاج عوامل الخطر والمضاعفات الناتجة عن التغذية فالتقييم والتعديل الغذائي مهم جداً لخفض نسبة الخطر من السمنة واضطراب الدهون وارتفاع ضغط الدم.
5. منع أو علاج تداعيات مرض السكر ومنها أمراض القلب، العين، ضغط الدم, الأعصاب، الكلى.
6. مقابلة المتطلبات الغذائية لكل مريض.
7. تحسين الصحة العامة بواسطة التغذية المثالية.

أن الوعي الغذائي الصحي يعتبر أمراً هاماً وأساسياً في علاج مرضى السكري , مع المراقبة الذاتية لسكر الدم , والرياضة المنتظمة, واستعمال الدواء بإرشادات الطبيب ...

وقد تطور مفهوم الحمية الغذائية لمرضى السكر كثيراً خلال السنوات الأخيرة، ومريض السكري يمكنه حالياً أن يتناول غذاء كافياً ومتنوعاً وممتعاً بنفس الوقت، فالحمية الغذائية لمريض السكري لا تعني حرمانه من الطعام بل اختيار ما هو مناسب وصحي.

حديثا دحض تقرير لمركز هارفارد للإصدارات الصحية ما سماها خرافات رائجة تتعلق بالحمية الغذائية الواجب على مرضى البول السكري اتباعها.
وأشار التقرير الصادر بعنوان “الغذاء الصحي لمرضى النوع الثاني من مرض السكري" إلى أن إحدى أكثر الخرافات شيوعا تلك التي تتحدث عن نظام غذائي لمرضى السكري يحرم استخدام السكر ويحدد مواد غذائية أخرى لتجنبها.
تناول غذاء متوازن تماما مع تشكيلة من المأكولات الصحية ومراقبة إجمالي السعرات الحرارية والإبقاء على النشاط الجسماني على أن يظل الوصول إلى وزن صحي والحفاظ عليه هو الهدف الاساسي.

يستعمل نظام البدائل الغذائية في تخطيط وجبات الطعام لمرضى السكري، ويحتوي هذا النظام على ستة مجموعات بالاضافة الى الماء والمشروبات وهي:
مجموعة الخبز والنشويات.
مجموعة اللحوم.
مجموعة الخضروات.
مجموعة الفواكه.
مجموعة الحليب.
مجموعة الدهون.

مجموعة الخبز والنشويات:

تحتوي هذه المجموعة على الكربوهيدرات التي تزود الجسم بالطاقة كما تحتوي هذه المجموعة على الأملاح المعدنية والألياف الغذائية والبروتين والفيتامينات وخصوصا فيتامين (ب). اما المواد الغذائية التى تحتوى على كربوهيدرات فهي: النشويات – الخضراوات(بعضاً منها) – الفاكهة – منتجات الألبان. يفضل اختيار كاربوهايدرات معقدة والتي تحتوي على الألياف الغذائية والتي تساعد على تنظيم امتصاص السكر في الامعاء مثل البقوليات (العدس، فاصوليا ناشفة، بازلاء، فول) والحبوب كاملة القشرة مثل (البرغل، والرز والخبز الأسمر).
وعن حساب كمية الكربوهيدرات المتناولة فهو شىء هام "للتغذية العلاجية" لمرضى السكري وذلك للمحافظة على معدلات الكلوكوز بالدم، ولمساعدة المريض لتفهم مدى تأثير خياراته الغذائية على معدلات الكلوكوز بالدم عليك بالمداومة على تسجيل ما تأكله وقياس الكلوكوز قبل كل وجبة وبعد 90 دقيقة من تناول الطعام. على أن تحسب عدد جرامات الكربوهيدرات بعد كل وجبة يتم تناولها.

مجموعة اللحوم:
تحتوي هذه المجموعة على البروتينات والفيتامينات والاملاح المعدنية مثل الحديد والكالسيوم ويجب اخذ الامور التالية بعين الاعتبار عند الاختيار من هذه المجموعة:
ان بدائل اللحوم من اللحوم المعلبة والجبنة الصفراء بجميع انواعها تحتوي على كمية كبيرة من الدهن، ويفضل تجنبها.
تقليل تناول الأعضاء الحيوانية الداخلية والغنية بالكولسترول مثل ( اللسان ، الكبدة ، المخ ، الكلاوي ، القلب ...الخ
يفضل تناول اللحوم مسلوقة أو مشوية بدلا من القلي.
اختيار اللحوم قليلة الدهن والتخلص من الدهون الظاهرة في اللحوم وازالة جلد الدجاج قبل الطبخ وكذلك ازالة الدهن من مرقة اللحمة عن طريق تبريدها ثم ازالة طبقة الدهن.
يفضل تناول اللحوم البيضاء مثل الدجاج والاسماك والتقليل من اللحوم الحمراء.

مجموعة الخضار:
تحتوي هذه المجموعة على الالياف الغذائية التي تعمل على تنظيم امتصاص العناصر الغذائية في الأمعاء، كما انها تعتبر من الملينات الطبيعية، كما تزود هذه المجموعة الجسم بالفيتامينات والاملاح المعدنية الضرورية للجسم. يجب اخذ الامور التالية بعين الاعتبار عند الاختيار من هذه المجموعة:
للحصول على اكبر قيمة غذائية، يفضل تناول الخضار الطازجة نية او مطبوخة بدون تقشيرها.
اختيار الخضار الورقية مثل السبانخ، السلق، والخضار الصفراء مثل الجزر الغنية بفيتامين (أ) الضروري لصحة العيون والجلد. كما يفضل اختيار الأغذية الغنية بفيتامين (ج) مثل الطماطة أو الفلفل الحلو.

مجموعة الفواكه:
تحتوي هذه المجموعة على الألياف الغذائية وعلى الفيتامينات والأملاح المعدنية الضرورية للجسم. يجب اخذ الامور التالية بعين الاعتبار عند الاختيار من هذه المجموعة:
للحصول على اكبر قيمة غذائية يفضل تناول الفواكه الطازجة نية بدون تقشير.
قلل عصير الفواكه لانه لا يحتوي على الالياف، ويتم امتصاص السكر الموجود فيه بسرعة في الامعاء.
الفواكه تحتوي على سكر، لذا يجب تناولها بكميات محددة, وضرورة التنوع فيها.
بعض انواع الفواكه مثل البرتقال، مندلينا، جريب فروت أو الرمان ذات المضاق الحامضي تحتوي على كمية من السكر الموجود في الفواكه حلوة المذاق كما انها ليست خالية من السكر كما يعتقد البعض.
اما بالنسبة لفاكهة العنب فهي تعد من اخطر انواع الفاكهة لمريض السكري اذ يمكن ان تعرضه لزيادة طارئة بمستوى الكلوكوز بالدم لاحتوائها على سكر الكلوكوز سريع الامتصاص ولذا يجب ان تؤكل بكميات قليلة 10-12 حبة في اليوم.

مجموعة الحليب:
تحتوي هذه المجموعة على عناصر غذائية اساسية للجسم كما تحتوي على الفيتامينات والمعادن ومن اهمها الكالسيوم الذي يساعد على النمو الجيد للعظام والاسنان. يجب اخذ الامور التالية بعين الاعتبار عند الاختيار من هذه المجموعة:
اختيار منتجات الألبان القليلة او الخالية من الدسم بدلا من المنتجات عالية الدسم.
قلل من تناول الحليب المحتوي على نكهات الفواكه لاحتوائه على كميات كبيرة من السكر.

مجموعة الدهون:
تحتوي هذه المجموعة على الفيتامينات الذائبة في الدهن، كما انها تزود الجسم بطاقة عالية. وينبغي اخذ النقاط التالية بعين الاعتبار عند الاختيار من هذه المجموعة:
تناول الطعام مشويا أو مسلوقا بدلا من القلي.
استخدم الزيوت النباتية في الطبخ بدلا من الدهون الحيوانية و بكميات قليلة، وذلك للوقاية من أمراض القلب وتصلب الشرايين وارتفاع مستوى الكولسترول في الدم.
 حاول اختيار المنتجات التي لا تحوي الدسم أو قليلة الدسم مثل اللحوم والحليب و الجبن.

الماء والمشروبات
خذ كفايتك يومياً من الماء واحذر العطش لفترة طويله.. فوجود الماء بالجسم بكمية كافية يبعد خطر حدوث متاعب بالكليتين لانه يغسل مجرى البول، ويمنع ترسب الأملاح وافضل كوسيله لتحديد كفايتك من الماء هي ان تلاحظ لون البول.. فإذا كان غامقاً (أي مركزاً) فأنت تحتاج لشرب كمية من الماء.
اما بالنسبة للشاي والقهوة و الكولا.. تعامل مع هذه المشروبات بحذر ومن الافضل التقليل منها ويمكن استعمال المحليات الصناعية مثل بدل السكر العادي. لأحتوائها على مادة الكافيين والتي ترفع مستوى الجلوكوز بالدم علاوة على اضرارها الاخرى اذا افرط في تناولها كالتوتر، واضطراب الهضم، والارق وغير ذلك.

مأكولات مسموح بها بدون تحفظ : ...
1- الفلفل الأخضر - الخس - الفجل - الخيار - الكرفس - المقدونس - الجرجير- البصل - القثاء.
2- التوابل (ما عدا الملح فيراعى عدم الاكثار فى مرضى ضغط الدم المرتفع).
3- المحليات الصناعية والمياه الغازية بدون سكر.
من اهم المصادر

http://www.aawsat.com/details.asp?section=15&issueno=11679&article=595869&search=%E3%D1%D6%20%C7%E1%D3%DF%D1%ED&state=true
www.tartoos.com
http://www.zyzom.com/vb/t6476.html
http://www.m0dy.net/vb/t40757.html
http://forum.stop55.com/59565.html
http://www.lakii.com/vb/showthread.php?t=433867
http://www.m0dy.net/vb/t40757.html
http://khayma.com/tagthia/diabetes1.htm
http://www.bab.com/articles/full_article.cfm?id=4376
http://www.lakii.com/vb/showthread.php?t=433867

مع تمنياتي بالصحة  للجميع

عبدالاحد

يتبع





غير متصل نـور

  • مبدع قسم الهجرة
  • عضو مميز متقدم
  • *
  • مشاركة: 39379
  • الجنس: ذكر
  • عــــرااااقــــي غـــيـــــوووررررر
    • مشاهدة الملف الشخصي
رد: مرض السكري والتغذية ج1
« رد #1 في: 07:57 02/01/2016 »
شكـرا على النقلــ ...