المحرر موضوع: الخميس المقبل.. انطلاق مهرجان "الجواهري" الثامن  (زيارة 815 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل ebrahim al-khiat

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 48
    • مشاهدة الملف الشخصي
الخميس المقبل.. انطلاق مهرجان "الجواهري" الثامن




بغداد ـ 8/10 (آكانيوز) ـ مريم باسل: أعلن الناطق الرسمي باسم الاتحاد العام للأدباء والكتاب في العراق، اليوم السبت، عن ان موعد انطلاق فعاليات مهرجان "الجواهري" في دورته الثامنة سيكون في الـ 13 من تشرين الأول الجاري في بغداد وبمشاركة قرابة مائتي أديب من مختلف الأجيال والمحافظات والقوميات.
وقال إبراهيم الخياط في تصريح لوكالة أنباء كردستان (آكانيوز) ان "موعد انطلاق فعاليات مهرجان "الجواهري" في دورته الثامنة، والتي تحمل اسم (دورة الشاعر عبد الله كوران) سيكون صبيحة الخميس المقبل المصادف الـ 13 من تشرين الأول الجاري في بغداد وبمشاركة قرابة مائتي أديب من مختلف الأجيال والمحافظات والقوميات و تحت شعار"أبدا أجوب مشارقا ومغاربا".
وأضاف "ستكون جلسة الافتتاح في المسرح الوطني وتتضمن كلمة الاتحاد يلقيها رئيسه الناقد فاضل ثامر، وقصيدة للجواهري يلقيها الفنان عبد الستار البصري، ولوحات تؤديها الفرقة القومية للفنون الشعبية، مع قراءات شعرية لنخبة من الاسماء المعروفة، منها، محمد حسين آل ياسين، موفق محمد، كاظم الحجاج، عبد الكريم كاصد".
وذكر الخياط أن الجلسات ستتواصل لثلاثة أيام متتالية وتتضمن فضلا عن القراءات الشعرية المتنوعة جلسات نقدية عن أدب المكونات، وعن الادب النسوي في العراق، وعن تداخل الاجناس الادبية والفنية.
وأشار الى ان "المهرجان، وككل سنة، يعاني من معوقات مالية لاقامته بالشكل الذي يليق بالجواهري وبالاتحاد وبالعراق".
يذكر ان اتحاد الادباء قد أطلق مهرجانه هذا بعد سقوط النظام السابق، حيث عقدت دورته الاولى في تموز 2004، ولم يستطع من اقامته لسنة واحدة فقط (2007) بسبب الاحتراب الطائفي الذي عمّ البلاد آنذاك.