المحرر موضوع: شركات النفط الامريكية تدعم التعليم الجامعي في العراق  (زيارة 808 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل ahmed2009

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 40
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
قال رئيس قسم الجيولوجيا في كلية العلوم في جامعة البصرة الدكتور بدر نعمه البدران لجريدة صوت البصرة ان كلية العلوم في جامعة البصرة وقعت اتفاقية علمية مع شركة هالي برتن الامريكية لتزويد الجامعة ببرامج معالجة الاستكشاف النفطي.
وفي شهر نيسان الماضي تبرعت شركة إكسون موبيل الامريكية ب 1.2 مليار دينار عراقي (1 مليون دولار أمريكي) لتجهيز مختبرات هندسة النفط في جامعة البصرة بمعدات تخص تكنولوجيا صناعة النفط ليتم استخدامها من قبل الطلاب الذين يسعون للتخصص في صناعة النفط والغاز.
 الولايات المتحدة هي شريك استراتيجي للعراق وفي الحقيقة وبرغم ان نسبة لاباس بها من العراقيين يعارضون التواجد الامريكي في العراق لكن الغالبية العظمى تعبر عن امتنانها لدور الولايات المتحدة في تحرير العراق من النظام البعثي الدكتاتوري ومساعدة العراق في تاسيس نظام ديمقراطي.
انا اعتقد انه يجب علينا اغتنام أي فرصة لتطوير العراق الذي يعرف جميعنا انه لا يزال بحاجة إلى دعم المجتمع الدولي العسكري والاقتصادي والسياسي .
 خلال فترة حكم حزب البعث، كان العراق يتلقى الدعم من الدول الاشتراكية مثل بلغاريا ورومانيا ويوغوسلافيا ، وأو ألمانيا الشرقية. لكن هذه الدول ماكانت تمتلك التكنولوجيا اللازمة لتطوير البنى التحتية في العراق لانها مصنفة باعتبارها من دول العالم الثاني وعادة ماياتي هذا التصنيف على اساس مدى تقدم الدول الاقتصادي والتكنولوجي وفي مجال حقوق الانسان . بسبب الاعتماد على تلك الدول الاشتراكية فشل العراق في الحصول على الدعم التقني والعلمي اللازم لتحسين نظامه التعليمي
  لكن حكومات مابعد 2003 بدات تتعامل مع دول العالم الاول او دول السوق الحرة وعلى راسهما امريكا وبريطانيا فهما الأكثر تقدما من الناحية التكنولوجية
ولدورهما الكبير في اسقاط نظام صدام وارساء اسس النظام الديمقراطي في العراق نتوقع استمرار العلاقات بين العراق وهاتين الدولتين من اجل تطوير البنى التحتية على اسس علمية حديثة ورصينة. 
http://basvoice.com/ar/news.php?action=view&id=2933