السكري والتغذية ج3


المحرر موضوع: السكري والتغذية ج3  (زيارة 6931 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل د. عبدالاحد متي دنحا

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 61
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
السكري والتغذية ج3
« في: 04:52 21/10/2011 »
السكري والتغذية ج3

النظام الغذائي الصحي لمرضى السكري:
ان تعديل أسلوب الحياة هو العلاج الحقيقي لمرض السكري, و ذلك
باتباع نظاما غذائيا سليما وممارسة الرياضة بشكل منتظم، تقلل من الاصابة بمرض السكري أو مضاعفاته.

يحتاج المصاب بالسكر إلى نظام غذائي صحي متوازن ، يحتوي على السعرات الحرارية المطلوبة ونسب مكونات الغذاء من النشويات و البروتينيات والدهون كما يجب أن يحتوي طعامه على كميات جيدة من الألياف والفيتامينات والعناصر الضرورية الأخرى.
ان أي نظام يمكن أن يخضع له مريض السكري ربما يحتاج الى تصميمه بمعرفة طبيبه المعالج واخصائى التغذية .. وتحديد النظام الغذائى تحكمه عدة عوامل هى :
- عمر المريض وجنسه.
- وزن المريض زيادة أو نقصان عن الوزن الطبيعى.
- عمل المريض والجهد البدنى والجسمانى الذى يبذله.
- توزيع جرعات الدواء ومواعيدها .
- الاحتياجات الخاصة مثل النمو والحمل والرياضة.

الانتظام في تناول وجبات الطعام في مواعيدها المحددة بحيث تكون خمس وجبات أو أكثر موزعة طيلة النهار. ثلاث وجبات رئيسية وبينهما وجبتان او ثلاث وجبات خفيفة, حيث إن الوجبات الخفيفة نفعها منع انخفاضات السكر التي قد يتعرض لها المريض، كما أنها تساعد على منع الشعور بالجوع المفرط ما يضطر المريض إلى اللجوء إلى التعويض عنه عن طريق تناول وجبة كبيرة ما يتسبب في رفع نسبة السكر بالدم. وبالتالي فمن الأفضل المحافظة على تلك الوجبات الخفيفة وعدم التوقف عن تناولها.
تجنب تناول كميات كبيرة من الطعام في نفس الوقت.
يجب ان يكون الغذاء متنوعا ومتكاملا، وهذا يعني احتوائه على النشويات والبروتينات والدهون والفيتامينات والمعادن.

ورغم فائدة معظم الأطعمة لمريض السكري إلا أنه توجد أطعمه أكثر صلاحية له من غيرها نظرا لطبيعة المرض ونوع العلاج المستخدم. ولذا يجب اختيار أنواع اللحوم الخالية من الدهون والدسم ويفضل دائما اللحوم المسلوقة أو المشوية. ويعتبر السمك والطيور منزوعة الجلد افضل أنواع اللحوم لمريض السكري وخاصة المشوى والمسلوق منها.
وعلى مريض السكري أن يفاضل بين الأطعمة المختلفة، ويجب ان يختار اللبن والجبن المنزوع الدسم ومن الزيوت ( الزيتون و الذرة وعباد الشمس) بدلا من الزبد والسمن.
ولابد أن يكتفى ببيضة واحدة كل يومين اذا كان كبيرًا فى السن اما لمرضى السكري الصغار فيمكن ان يتناولوا اكثر من بيضة. ويعد الاعتماد على الخضروات والفواكه والبقول أمرًا أساسيًا فى وجبة مريض السكري.
ان تناول النشويات ضروري لمرضى السكري و يفضل له الحبوب (القمح والرز) و البطاطس غير منزوعة القشرة, مع مراعاة زيادة تناول الاطعمة المحتوية على الألياف والبروتينات والفيتامينات.
ولابد أن تخلو المشروبات والمربيات والحلويات الخاصة بمرضى السكري من السكريات والدهون الحيوانية.
وقد ينصح المريض بتناول كمية اضافية من النشويات فى حالة بذله لنشاط حركي وبدني مكثف وذلك لتعويض كمية السكر التى فقدها وحتى لا يتعرض لمضاعفات نقص السكر فى دمه.
وكيفما كان حساب كميات وأنواع الأطعمة التى تتضمنها كل وجبه فلابد أن تخضع لمراجعة دقيقة ليتحقق الهدف من العلاج وضبط مستوى السكر فى الدم.
ان الوزن المثالي للشخص البالغ هو تقريبا طول الجسم بالسنتيميترات –  100, مثلا طول الشخص 170سم, فالوزن المثالي حوالي  70 كغم.
والزيادة والنقصان في الوزن فتحسب كالاتي:
مؤشر كتلة الجسم BMI = الوزن بالكيلوغرام تقسيم مربع الطول بالمتر.
إذا كان مؤشر كتلة الجسم اقل من 20, فيعتبر نحيف, فيضاف 500 – 1000 كسعرة حرارية الى الطاقة اللازمة لليوم الواحد.
اما إذا كان مؤشر كتلة الجسم بين 20 - 25 فيعتبر الوزن مثالي. 
اما إذا كان مؤشر كتلة الجسم بين 25-30 فيخصم حوالي 500 كسعرة حرارية من الطاقة اللازمة لليوم الواحد.
اما إذا كان مؤشر كتلة الجسم أكبر من 30 فيُخصم حوالي  1000 كسعرة من الطاقة اللازمة لليوم الواحد.

مثلا وزن شخص= 70 كغم وطوله 1.7م, فمؤشر كتلة الجسم = 70/مربع 1.7 (2.85) = 70 /2.85 = 24.56 أي اقل من 25 بقليل, فيجب المحافظة عليه.
لكن اذا كان شخص اخر يزن 80 كغم وبنفس الطول (1.7م), فمؤشر كتلة الجسم = 80/2.85 = 28, فيجب عليه من تقليل وزنه وذلك بخصم 500 كسعرة من  الطاقة اللازمة لليوم الواحد.

ان الأطباء ينصحون بأن على مرضى السكري ان يجعلوا عصب وعماد وجباتهم الغذائية هو السكريات والنشويات. وتحديداً أن تكون كمية طاقة الغذاء اليومي مصدرها بنسبة 50-60% من تلك السكريات والنشويات. على ان تكون نسبة الكربوهيدرات البسيطة (مثل الموجودة في الحليب و الفاكهة) 10-15% ، بينما الكربوهيدرات المعقدة (مثل الموجودة في الخبز الكامل والرز (مع القشرة) والحبوب و الخضروات والبقول ) 40-45%
وتقسيم كمية كامل طاقة وجبات الطعام اليومي يكون بتشكيل مكونات الوجبات لتحتوي بالاضافة الى السكريات والنشويات، على البروتينات بنسبة 20%. وعلى الدهون بنسبة 25%.

أن الهدف الرئيسي من تنظيم الغذاء هو السيطرة على نسبة السكر في الدم ضمن الحدود الطبيعية، والمحافظة على اعتدال الوزن وتجنب السمنة.

و كما ذكرنا تختلف كمية الطاقة اليومية من الغذاء حسب عمر وجنس ووزن الجسم، وممارسة التمارين الرياضية أو طبيعة العمل، يؤثر كل ذلك على نسبة احتياج مريض السكر من الطاقة، وتقاس كمية الطاقة المتوفرة في الأطعمة بالكيلو سعرة حرارية (كسعرة) وهي كمية الحرارة اللازمة لرفع درجة حرارة لتر من الماء درجة مئوية واحدة، علما بان كل غرام من الكربوهيدرات والبروتينات يولد 4 كسعرة حرارية بينما 1 غم من الدهون يولد 9 كسعرة حرارية.

الحصص المقررة بشكل تقريبي من المجموعات الغذائية :

1 - مجموعة اللحوم و البقول :-
-   ينصح بتناول حصتين الى الى 3 حصص من اللحوم اوالبقول ( حوالي 120غم ).
-   تعادل الحصة الواحدة (تحتوي كل حصة على 7 جم بروتين ، 3جم دهن=  55 كيلو سعر):
-30غم من اللحم الصافي ( بدون شحم ) او دجاج بدون جلد ( سواء كان مسلوقا او مشويا ) او 30غم من السمك, يفضل التقليل من اللحم الاحمر والاكثار من السمك والدجاج.
- بيضة واحدة, يفضل تناول 2-3 بيضات اسبوعيا.
- نصف كوب بقول ( الحصة الواحدة تحوي 7 غم بروتين و 5غم كربوهيدرات = 37 سعرة حرارية )

2 - مجموعة الحليب ومشتقاته :

ينصح المراهقون بتناول 4 حصص يوميا ، اما البالغون فيمكنهم تناول 2 حصة في اليوم، ويمكن التنويع من الحصص التالية : ( كل حصة تعادل 200 مل من الحليب ، وهو ما يعادل 12غم من الكربوهيدرات، و8 جم من البروتين ، ونسبة مختلفة من الدهون ):
- 20 غم من اي نوع من الجبن قليلة الدسم.
- كوب واحد من الحليب القليل الدسم.
- نصف كوب من اللبن  حوالي 60غم.
٣⁄١ كوب حليب مركز (قليل الدسم).
٢ ملعقة أكل حليب بودرة (قليل الدسم).

3-مجموعة النشويات:

ان حصة الحبوب والخبز تعادل حوالي 72 سعرة حرارية اذا كانت خالية من الدهن ( 15 غم كربوهيدرات ، 3غم بروتين ) ، وينصح بتناول 4ـ6 حصص يوميا ، و يمكن الاختيار والتنويع من الحصص التالية : ( كل منها يعادل حصة واحدة ):

- حوالي 50 غم من أي نوع من الخبز او الصمون (اسمر او ابيض).
- 1/3 كوب أرز, برغل, جريش, او معكرونة مطبوخ (٦ ملاعق أكل).
نصف كوب فاصولياء, باقلاء, حمص او عدس
حبة بطاطس متوسطة غير مقشرة.
*تجنب اضافة الدهون في طبخ هذه الوجبات.
٣ بسكويت شاي.
٥-٦ قطع بسكويت دائري (رتز)
¼ كوب مكسرات (كالجوز واللوز والبندق والفستق وغيرها).
ملعقة طعام كبيرة مربى, سكر,عسل

4 - مجموعة الفواكه والخضروات :

اما حصص الفواكه والخضروات, فانه ينصح بتناول 2-3 حصص من الفواكه و3-4 حصص من الخضروات في اليوم، والحصة الواحدة من الخضار هي 1 كوب طازجة (مثل الخيار و الطماطة والفلفل والكرفس و المعدنوس والخس والفجل والبصل و غيرها) او مطبوخة (مثل الجزر والسبيناخ و اللهانة و القرنابيط وغيرها)، والحصة الواحدة تعادل حوالي 20 كسعرة حرارية (5غم كربوهيدرات),  اما الفاكهة فتعادل ثمرة واحدة متوسطة الحجم ( مثلا تفاحة ما بين الفطور الغداء و برتقالة ما بين الغداء والعشاء وقد تحتاج الى مثلا حبة خوخ قبل النوم)، والحصة الواحدة تعادل 36 كسعرة حرارية ( 7غم كربوهيدرات ، و2غم بروتين ) ، ويمكن ان تختار وتنوع من الحصص التالية ( كل واحدة مما يلي تعتبر حصة واحدة ) :
-نصف حبة موز او جريب فروت او مانجو .
- 2 الى 3 تمرات او مشمس, 10 ثمرات عنب, حز بطيخ صغير, ثمرة متوسطة من التفاح او البرتقال اوالكمثرى او الرمان او الخوخ او اليوسفي, نصف كوب عصير برتقال او تفاح او اناناس او سلطة فواكه طازجة وغير محلاة.

5- مجموعة الحلويات والدهون والمشروبات الكحولية.

يجب الانتباه إلى هذه المجموعة حيث أن معظم مرضى السكري يلتفتون إلى كمية النشويات التي يتناولونها دون الانتباه إلى كمية البروتين و الدهون, مما يسبب زيادة الوزن, فيجب التقليل منها وحسابها من ضمن الكسعرات اللازمة في اليوم الوحد.
ويمكن تناول  2-3 حصة يوميا من هذه المجموعة.
الحصة الواحدة من الدهون عبارة عن :
- 7 حبات زيتون .
- أو ملعقة صغيرة من الزيوت السائلة, وهي المفضلة لأنها لا تحتوي على كوليسترول ولا تزيد من الدهون المشبعة.
اما بالنسبة للكحول كما ذكرنا في مقالة سابقة. ان الكحول يعتبر مثل الدهون من حيث عدد الكسعرات التي ينتجها 1غم منه, فلذا يجب التقليل منه (يرجى مراجعة المقالة السابقة لحساب كمية الكحول الواجب تناوله والرابط مذكور في الجزء الاول).

وتقسم هذه الحصص على الوجبات الرئيسية الثلاث وعلى 2-3 وجبات خفيفة وبنسبة 20%  لكل من الفطور و العشاء و 30% للغداء و 10% لكل من ثلاث وجبات خفيفة او 15% لكل من الوجبتين مع مراعاة التنويع.
ويظهر توزيع انواع الاغذية في صحن غذاء صحي كما موضح في الصورة المرفقة, حيث تمثل مجموعة النشويات والخضروات حوالي الثلث لكل منهما والثلث الاخر يمثل اولا اللحوم والبيض والبقوليات, ثانيا الاغذية والمشروبات الغنية بالدهون والسكريات, وثالثا الحليب ومنتجاته.
 نقل من الرابط ادناه:
http://www.nhs.uk/Livewell/Goodfood/Pages/eatwell-plate.aspx

من اهم المصادر:

http://www.bab.com/articles/full_article.cfm?id=4376
http://www.iraker.dk/maqalat26/s3rat.htm
 http://ahmadjz.blogspot.com/2011/03/blog-post_27.html
http://tebasel.com/vb/showthread.php?t=259
http://www.kfhh.gov.sa/articles.php?action=show&id=17

مع تمنياتي بالصحة والسلامة للجميع

عبدالاحد




غير متصل Edy Simon

  • اداري منتدى الهجرة واللاجئين
  • عضو مميز متقدم
  • *****
  • مشاركة: 5240
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: السكري والتغذية ج3
« رد #1 في: 01:50 20/02/2012 »



عاشت الايادي دكتور على الارشادات القيمة

تحياتي



غير متصل نـور

  • مبدع قسم الهجرة
  • عضو مميز متقدم
  • *
  • مشاركة: 39378
  • الجنس: ذكر
  • عــــرااااقــــي غـــيـــــوووررررر
    • مشاهدة الملف الشخصي
رد: السكري والتغذية ج3
« رد #2 في: 07:58 02/01/2016 »
شكـرا على النقلــ ...