المحرر موضوع: اللغة والسياسة ام الايمان والرسالة  (زيارة 863 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل Augin Danial

  • عضو
  • *
  • مشاركة: 19
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني

اللغة والسياسة ام الايمان والرسالة


كتب السيد جنان خواجه رسالة الى سيادة المطران سرهد جمو الموقر ونشرها موقع عينكاوة. وبعد قراءتها تبين ان المعاناة من عدم معرفة اللغة هي مشكلة عامة لغالبية الناس ولكنها معاناة لقلة من الناس. واصرار على تجاهل الموضوع من اصله لكثير من الذين يدعون انهم كلدايي سورايي اثورايي سوريانايي الخ .. ولا يعرفون غير الالب والبيث من حروف اللغة ال 22 فقط .
كنت اتمنى ان يكون لي الجراة لاعترف مثلك ان عدم تعلمنا لغتنا هو قصور كبير فينا بغض النظر عن الاسباب والتي هي في نسبة كبيرة منها بيئتنا ونوعية الحياة التي عاشها اباؤنا وضعف اهتمام ابائنا واجدادنا بهذا الجانب.. والهجرة الى اوساط من غالبية مسلمة عربية كردية والخجل من اللغة نفسها واستخدامها الى درجة الخجل حتى من اسمائنا..
وبالتالي ورثنا ضعف مشاعرنا تجاه كينونتنا وعدم تكريس ربع ساعة من يومنا لمحاولة التعلم والمتابعة وهي ليست غريبة، وتعلمها ليس كتعلم لغة اجنبية.. وليس السبب كله ابي .. بل لنقل هاانذا !! ولنبدأ من البداية.. هذا من جهة،
من جهة اخرى ان اقتراحك الوارد في اخر الرسالة في محله ولا شك انه لامر رائع ان يظهر في قناة تلفزيونية ويدير برامج بلغتنا تعكس ما كرس له حياته لان الاسقف في كنيسة المشرق هو معلم ومرشد انه رسول للمسيح في جماعته او رعيته لترسيخ القيم الروحية تبعا لارث وثقافة واصول وقوانين الكنيسة التي ينتمي اليها. واقول حبذا لو يخرج علينا الى جانب احمد اباضة في قناته مع الرسل الاخرين الحقيقيين ويبشروا ويعمقوا الحياة الروحية لابناء كنيسة الكلدان اولا ثم المؤمنين الاخرين. او لغير المؤمنين ايضا!

اوجين دانيال