أول سياره واول فيترجي في بغداد \\منقول


المحرر موضوع: أول سياره واول فيترجي في بغداد \\منقول  (زيارة 3318 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل njmat_alba7r

  • اداري منتديات
  • عضو مميز متقدم
  • *
  • مشاركة: 39379
  • الجنس: أنثى
  • مااجمل ان تبتسم وانت في قمة الانهيار 。◕‿◕。
    • ياهو مسنجر - yahoo.com@◕‿◕
    • مشاهدة الملف الشخصي
الادارة البريطانية المحتلة فرضت هيمنتها على جميع مرافق الحياة في العراق وكانت في بغداد اكثر تركيزا واكثر هيمنة ومن الطريف ذكره هو انها في 1919/6/10 الزمت اصحاب القوارب (البلامة) والدراجات النارية تسجيل مركباتهم وقواربهم لديها ومنعت مزاولة النقل بالقوارب بدون(رخصة) قيادة رسمية والزمت صاحب البلم ان يكتب في مقدمة ومؤخرةالبلم رقمه الرسمي ومنعت تحويل الارقام من شخص الى آخروفرضت رسوم اجازة (رخصة) روبيتين وثماني آنات على كل بلم اي مايساوي(182) فلسا بالعملة العراقية فيما بعد و(روبية) واحدة لكتابة رقم البلم بالصبغ الثابت وعلى مالك البلم ان يحمل الرخصة معه لكي يعرضها امام السلطات عند الحاجة وقد حددت مسار كل بلم من شريعة الى اخرى واشترطت وضع مصباح ليلا في مقدمة البلم وان يكون سن البلام لايقل عن 16 عاما.

واول باخرة مرت في دجلة هي الباخرة الانكليزية المسماة (الفرات) وكان يقودها (الكولونيل كسني) البريطاني الجنسية وقد تم تجميع السفينة في سورية في اوائل 836م وحين وصلت شط العرب دخلت اول باخرة تقع عليها عيونهم ولم يعرفوا قبلها باخرة تسير ضد التيار ومن غير شراع ولم يسحبها بالحبال الملاحون او السفّانة.

هذا على سطح الماء وعبر نهري دجلة والفرات والاهوار والبحيرات اما على اليابسة فكانت الحمير والبغال والخيل وعربات الربل ثم الترامواي التي اطلق عليها المواطنون اسم (الگاريات) حيث كانت تجرها الخيول بين كرخ بغداد- ساحة الشهداء حاليا- والكاظمية على سكة حديد عام 1870 في عهد ولاية مدحت باشا في شركة اهلية الفها مدحت باشا من ال الخضيري والجلبي في حينه.

اما اول قطار انطلق بين بغداد وسامراء فكان في عام 1908 وكان طوله (121)كم وفي رواية اخرى كان في عام 1915 وباشراف الادارة البريطانية التي افتتحت خط سكة حديد بغداد- فلوجة لحمولات بضائع الاهالي وتبعها في عام 1919 تسيير قطار حمولات ورزم بريدية ودراجات ودجاج وكل البضائع القابلة للنقل بين بغداد- الكوت وبغداد- خانقين وبغداد -حلة اما قطار البصرة
فتم تشغيله عام 1920..
وكان الهدف استعماريا لغرض السيطرة على العراق الثائر الرافض للمحتل وخاصة منطقة الفرات الاوسط للتعجيل في نقل الجنود الى هناك.
اما السيارة وهي بيت القصيد في هذا المقال فهي من وسائط النقل التي تأخر دخولها شوارع بغداد.وكانت اول سيااره دخلت بغداد تعود للسيد حمدي باشا بابان عضو المجلس البلدي عام 1908 وقد استغرب البغداديون من كيفية سيرها بدون ان يجرها حمار او حصان !! وكانوا يتصورون ان الحصان الذي يجرها مختف في داخلها.
واول مصلح للسيارات (فيترچي)في عام 1920 اتخذ من احدى غرف فندق حبيب في سوق الهرج في الميدان محلا لتصليح السيارات (الاوتومبيلات)
وعلى صعيد قيادة السيارة من قبل المرأة العراقية كانت السيدة
(امينة علي صائب الرحال) اول سيدة تحصل على اجازة قيادة المركبات عام 1936 حيث (ساقت) سيارتها الخاصة الانكليزية الصنع في شوارع بغداد وسط ذهول وعدم تصديق البعض ومباركة البعض الاخر انتصارا لحرية المرأة في ان تأخذ
دورها الى جانب الرجل.


: عًــــنًـدمـًا يتـًشـاـبًه آلكـًـــل أتمـًـيز أنـًـــــــــا :







غير متصل alen.john86

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3007
    • مشاهدة الملف الشخصي
شكرا جزيلا على هذا الموضوع التاريخي الرائع

والمعلومات المفيدة الموجودة فيه عن العراق


عاشت الايادي على هذا المجهود المتميز والمفيد لنا جميعا

دمتم بكل خير وود

مع اعطر تحياتي لكم



غير متصل njmat_alba7r

  • اداري منتديات
  • عضو مميز متقدم
  • *
  • مشاركة: 39379
  • الجنس: أنثى
  • مااجمل ان تبتسم وانت في قمة الانهيار 。◕‿◕。
    • ياهو مسنجر - yahoo.com@◕‿◕
    • مشاهدة الملف الشخصي
شكرا لمرورك العطر والجميل بن مواضيعي البسيطة

: عًــــنًـدمـًا يتـًشـاـبًه آلكـًـــل أتمـًـيز أنـًـــــــــا :





غير متصل نـور

  • مبدع قسم الهجرة
  • عضو مميز متقدم
  • *
  • مشاركة: 39381
  • الجنس: ذكر
  • عــــرااااقــــي غـــيـــــوووررررر
    • مشاهدة الملف الشخصي
شكـــرا علــى ,,النـقــل