المحرر موضوع: اللجنة القانونية في البرلمان العراقي : لا مانع قانوني من استحداث محافظات  (زيارة 1668 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل المجلس القومي الكلداني

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 414
    • مشاهدة الملف الشخصي

اللجنة القانونية في البرلمان: لا مانع قانوني من استحداث محافظات

السومرية نيوز/ بغداد

http://www.alsumarianews.com/ar/iraq-politics-news/-1-31382.html

أكدت اللجنة القانونية في البرلمان، الثلاثاء، عدم وجود أي نص قانوني يعارض إقامة محافظة أو أكثر من خلال دمج الأقضية والمدن، مشددة على ضرورة ألا يكون الموضوع مبنياً على أساس عرقي أو طائفي، فيما لفتت إلى وجود محافظات واسعة لا تستطيع تقديم الخدمات لأبنائها ومنها صلاح الدين.

وقال عضو اللجنة أمير الكناني في حديث لـ"السومرية نيوز، إن "الدستور العراقي يتضمن فصلاً خاصاً بالأقاليم، إلا أنه لا يحوي مادة صريحة تفسر معنى إقامة المحافظات، وبالتالي فإن إنشاء محافظة أو أكثر عمل مباح لعدم وجود مانع قانوني"، معتبراً أن "تطبيق المسألة في المرحلة الراهنة ستكون شائكة على اعتبار أنه سيكون هناك استهداف للمكونات داخل المحافظات".

وأضاف الكناني أن "تعديل القضاء أو الناحية لا يحتاج إلى موافقة مجلس الوزراء، بل يحتاج الى موافقة مجلس المحافظة فقط كونه السلطة التشريعية فيها"، مؤكداً أن "منصب المحافظ تنفيذي ووظيفته تنفيذ قوانين وقرارات المجلس والحكومة الاتحادية أما معارضته فغير مأخوذ بها، إلا أنه من حق أي شخص أن يطعن بهذه الإجراءات من خلال المحكمة الاتحادية".

وشدد الكناني على "ضرورة أن يكون الهدف من إنشاء المحافظات تقديم الخدمات، وليس على أساس عرقي أو طائفي"، لافتاً إلى أن "الدستور لا يمنع إقامة محافظة أو إقليم، على أن يتم التصويت على تعديل الحدود الإدارية وشطر المحافظة إلى اثنين داخل المجلس وتؤخذ بذلك موافقة مجلس الوزراء باعتبار أن هذا الموضوع يصب في الأمور التنفيذية التي لا تحتاج إلى قرار من مجلس النواب".

وأشار الكناني إلى أن "بعض المحافظات واسعة جداً ولا تستطيع الواحدة منها أن تقدم الخدمات إلى جميع أبنائها، خصوصاً محافظة صلاح الدين كون قضاءي سامراء والدجيل يصلحان أن يكونا محافظة، كما أن سهل نينوى التابع لمحافظة نينوى يصلح أن يكون محافظة أيضا، وكذلك الحال بالنسبة لقضاء تلعفر".

وكان العضو التركماني في التحالف الوطني فوزي أكرم ترزي طالب، في 13 تشرين الثاني 2011، بإقامة محافظتين جديدتين في كل من قضاءي طوزخورماتو وتلعفر، مؤكداً أن الشروط اللازمة متوفرة فيهما.

ويقع قضاء تلعفر شمال غرب محافظة نينوى ويبلغ عدد سكانه 280 ألف نسمة ويضم ثلاث قوميات رئيسية هي العربية والتركمانية والكردية، وله حدود مشتركة مع كل من تركيا وسوريا، ويتبع قضاء تلعفر أربع نواح هي ربيعة والحميدات وتعرف باسم بادوش أيضاً وذمار والعياضية.

فيما يتبع قضاء طوز خورماتو لمحافظة صلاح الدين، 180كم شمال شرق بغداد، وهو خليط من قوميات وطوائف متعددة.
يشار إلى أن ممثلين عن قوى سياسية مسيحية دعوا، في 20 آذار الماضي، إلى استحداث محافظة جديدة في منطقة سهل نينوى التي يقطنها خليط من المسيحيين والإيزيديين والشبك، بهدف ضمان بقاء تلك المكونات السكانية في العراق، فيما لاقت الدعوة تأييد كتلة التحالف الكردستاني في البرلمان.

كما أعلن في أربيل، في 16 أيار 2011، عن التوقيع على برنامج لتأسيس تجمع يضم 14 جهة مسيحية عراقية ستعمل على المطالبة بتأسيس محافظة خاصة بالمسيحيين على أجزاء من محافظة نينوى، فضلاً عن تضمين مشروع دستور إقليم كردستان مادة تسمح بحصولهم على حكم ذاتي داخله.
وتقع منطقة سهل نينوى شمال شرق الموصل، وتتألف من ثلاث أقضية هي الحمدانية، والشيخان، وتلكيف، وغالبية سكانها من المسيحيين والكرد والإيزيديين والشبك.

وتشهد الساحة السياسية في العراق، إضافة إلى الأزمات المزمنة بين قائمة العراقية وائتلاف دولة القانون بزعامة نوري المالكي بشأن بعض بنود اتفاقية أربيل ومنها مبدأ الشراكة والتوازن والمساءلة والعدالة مجلس السياسات الإستراتيجية العليا وتسمية الشخصيات التي ستتولى الحقائب الأمنية، أزمة جديدة تتمثل بمطالبات بعض المحافظات بإقامة أقاليم منها إعلان محافظة صلاح الدين إقليماً اقتصادياً وإدارياً منفصلاً احتجاجاً على التهميش وإجراءات الاعتقال والاجتثاث التي طالت العشرات من أبنائها، كما أعلنت القائمة العراقية في مجلس محافظة ديالى، عن تقديم ورقة عمل للحكومة المركزية تتضمن تسعة مطالب لحل كافة المشاكل داخل المحافظة، مؤكدة أن المحافظة ستعلن إقليماً في حال عدم الاستجابة.

وتنص المادة 116 من الدستور العراقي على أنه يحق لكل محافظة أو أكثر تكوين إقليم بناء على طلب بالاستفتاء عليه، يقدم إما بطلب من ثلث الأعضاء في كل مجلس من مجالس المحافظات التي تروم تكوين الإقليم، أو بطلب من عُشر الناخبين في المحافظة.
مع تحيات المكتب الأعلامي للمجلس القومي الكلداني