المحرر موضوع: مؤتمر اللغة السريانية..بين سطرين  (زيارة 6036 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل سيزار هوزايا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 358
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
بين سطرين...


المؤتمر الأول للغة السريانية في نوهدرا..


جميل ان تحاول بعض القوى والمؤسسات تدارك وجود تحديات تواجه لغتنا السريانية في وطننا الام والمهجر.. وجميل ان تحاول تلك المؤسسات اقامة مؤتمرات خاصة باللغة السريانية، كذلك الذي عقد قبل ايام في نوهدرا تحت شعار تطرب له الاذان " لغة قومية واحدة، موحدة..وموحدة ".

المؤتمر جاء منظما بشكل جيد كما يبدو نظرا للتسهيلات المقدمة من حكومة الاقليم التي (شجعت) على مثل هكذا مؤتمرات كما (شجعت) عملية التعليم السرياني في شمال العراق حسبما ورد على لسان نائب محافظ دهوك..و ايضا للجهود التي بذلها اتحاد الاندية الاثورية في السويد في اقامة مثل هذا المؤتمر في شمال الوطن ،والتي وللحق يقال كانت جيدة نوعا.

حث الجميع ، من ممثلي حكومة اقليم كردستان و المطارنة وممثلي الجمعيات والأحزاب في كلماتهم على ضرورة دعم هذه اللغة والحفاظ عليها وتطويرها وحل المشاكل التي تواجهها في الوطن الام ودول المهجر.

الشعار كان براقا جدا يحمل بين طياته اهدافا ودعوة على اعتبار ان اللغة هي العامل المشترك بين فئات شعبنا الكلدواشوري، وهذا ما نجده في كل طروحات احزابنا التي تبين ان وحدتنا تؤكدها عوامل اللغة والتاريخ المشترك. فالقشة التي تتعلق بها جميع الأحزاب في طروحاتها (الوحدوية) هي عامل اللغة على اساس ان شعبنا الكلدواشوري له لغة واحدة بلهجات متعددة.

لم يكن السادة المشرفون على المؤتمر موفقين في تطبيق شعار المؤتمر على ارض الواقع، بل على العكس فانهم قد اثبتوا من خلال المؤتمر ان لغتنا هي الأخرى اسيرة لافكار محدودة واراء محددة. و كأنهم بذلك جمعوا بين الرأيين الرئيسيين المتناقضين في علم اللغة القائل أحدهما بتبعية وتلازم اللغة والفكر ، والثاني القائل بانفصالهما عن بعض.


فأرتباط اللغة والفكر ارتأيناه من خلال وضع اللغة اسيرة للفكر التحزبي لدى منظمي المؤتمر، اي ان لغتنا (الموحدة والموحدة) لم توحد اي شئ لانها كانت ضحية لخلافات وافكار متشنجة لدى البعض من المشرفين على المؤتمر.  بهذا فقد ارتبطت لغة المؤتمر (الفعل) بفكر المؤتمرين ( الميول الحزبية).
لكنها وكنتيجة لذلك فقد عبرت عن مبدأ انفصال اللغة عن الفكر وذلك من خلال التنافر الذي حصل بين لغة المؤتمر (الفعل) وفكر المؤتمر (الوحدة) ، فجوهر المؤتمر وشعاره كان لغة واحدة موحدة وموحدة.. اي ان اللغة السريانية هي التي تجمعنا بغض النظر عن (معارك) التسميات التي تشنها بعض الأحزاب. على اعتبار ان اللغة هي عامل اسمى لوحدتنا نظرا لتماثلها لدى جميع أبناء شعبنا. لكن لغة ادراة المؤتمر، وماهيتها، كانت عكس ذلك اي انها لم تعتمد (التوحيد) المذكور في الشعار.

فمن الغريب(والذي يستدعي الوقوف عنده جيدا) ان نأتمر ونتناقش ونقدم مشاكل وحلول ومقترحات واراء عن موضوع ما، عالمين بان للموضوع كيان ووجود في مكان اخر، دون التقصي والبحث واخذ المشورة والرأي من ذلك الوجود.

فكيف لكم يا اخوتي المؤتمرون ان تتحدثوا عن اللغة السريانية وتحدياتها في الوطن الام وطرق تعليمها وتعلمها ومعوقاتها واسباب فشلها اونجاحها. وانتم تغضون النظر عن اكبر وانجح تجربة للسريانية في العراق في العصر الحديث. 14 عاما من النضال في سبيل إيصال اللغة السريانية لأبنائنا في العراق. مناهج ثابتة، مدرسين اكفاء، كادر تعليمي عاش التجربة ولا يزال، طلاب بالالاف، نقل ومواصلات الطلاب، قواميس، قرطاسية، كتب وترجمات، والاهم من كل هذا مدارس سريانية مستقلة.  كل هذا مر مرور الكرام امام اعين الأساتذة المؤتمرين والمنظمين!!!!! اليس هذا غريبا؟؟؟  أعيدوا النظر في النقاط أعلاه، وفكروا مرتين، بكيفية خلق مثل هذا الكيان التعليمي الهائل، وما جابه من معوقات واعلم بأنكم عالمين بهذه المعوقات جيدا، فأنتم في شمال العراق والمعوقات كانت وليدة تلك المنطقة.

انه لمن المثير للسخرية ان يتحدث جميع المؤتمرون وكذلك المسؤولون الأكراد عن اهمية التعليم السرياني ونجاح التجربة في الاقليم واستمراريتها لمدة 14 سنة، دون وجود اي شخص يمثل الكوادر التي اختصت بهذه العملية،  ووضعت مناهجها، واخذت على عاتقها مسؤولية التعليم السرياني، رغم كل الصعوبات التي واجهتها من احزاب مشاركة في المؤتمر ورجال دين رفضوا في بادئ الأمر مبدأ التعليم بالسريانية في المدارس.

نُظِم المؤتمر، وجلس المؤتمرون ،وتناقشوا، وقدموا اوراق بحوثهم، وهُنِئوا ببرقيات تهنئة ( لا اعلم لما ذكرت في بيانات المؤتمر؟؟!!) ، وخرجوا (بالطبع) بمقررات وتوصيات. لكن الامر ليس بهذه الشكليات يا اخوتي المؤتمرين والمنظمين الأعزاء، لان على المؤتمر علامة استفهام كبيرة أضعها من خلال هذا المقال، تخص غياب كادر تعليم اللغة السريانية، وواضعي المناهج، والأساتذة الأخصائيون في اللغة السريانية الذين هم جزء من هذه العملية التعليمية الناجحة، والذين تعرّف عنهم اعمالهم وافعالهم وتضحياتهم في خدمة هذه اللغة العريقة، والذين سيذكرهم تاريخ السريانية بمجد وعظمة. 

اخوتي الاعزاء..المؤتمرون.. والمنظمون.. رغم بعض النقاط الايجابية التي جاء بها تنظيم المؤتمر  للاسف الشديد فقد كان المؤتمر شبيها بمؤتمرات القمة العربية التي كان العداء (الاخوي) محركها الاساسي.

مع تمنياتنا لكل العاملين بحق لتطوير اللغة السريانية بالتقدم دوما.

وساختم المقال بمقتطف من كلمة الطالب يوبرت يوارش ايو من مواليد 1986
خريج ثانوية نصيبين للعام الدراسي 2003-2004 ألان طالب في جامعة دهوك – كلية الآداب –قسم اللغة الإنكليزية

"لقد مررنا بتجربة نعتبرها عظيمة فقد درسنا بالسريانية بكل المناهج واستطعنا ان نحقق نتائج جيدة والفضل يعود بالتأكيد إلى أساتذتنا الذين ناضلوا حقيقة من اجل ان نصل إلى هذا المستوى الرائع"  "والشيء الرائع انك تقرا السريانية كمنهج علمي وليس كشيء هامش مثلما كان يريد البعض بان تكون هامش كلغة مجردة من العلمية ومن المنهجية في التدريس” 


تاودي
سيزار هوزايا
ملبورن – استراليا






غير متصل Jan Dark of ankawa

  • عضو جديد
  • *
  • مشاركة: 1
    • مشاهدة الملف الشخصي
'السيد سيزار هوزايا  ،، اقولها ولكن همساً أن المؤتمر كان ناجحاً وبكافة المعايير من حيث نوعية الحضور والقيمة الاكاديمية والمستوى العالي للبحوث التي نوقشت ،، واجمع المهتمون بالثقافة السريانية في العراق أنه كان ارقى مؤتمر عقد في الوطن ،،أما اشارتكم الى أن حكومة الأقليم ساندت المؤتمر فهو أمر طبيعي مقارنة بالمساندة التي قدمتها حكومة الاقليم خلال السنوات الخمسة عشر الماضية اثناء احتفالات شعبنا الكلداشوري السرياني في مناسبات عدة كيوم الشهيد والأول من نيسان ولولا مساندة حكومة الاقليم لما استطاع شعبنا الاحتفال في شوارع نوهدرا وعينكاوة ، لذا هذا يبدو طبيعياً ،  ، والمهم ان المؤتمر وضع اللبنة السليمة لتطوير الدراسات السريانية ولم يكن كغيره من اجل مكاسب ضيقة من حزبية او اعلامية لحزب او مطرب تم  استدعاؤه من الخارج ليتغني بحزب معين والترويج لألبوم اغنياته     .وبالعلم نبني امتنا ،،

غير متصل Ashith eil

  • عضو جديد
  • *
  • مشاركة: 2
    • مشاهدة الملف الشخصي
السيد سيزار هوزايا المحترم
أنا اختلف معك حول مسألة حضور اساتذة الادب واللغة السريانية حيث كان من بين الحضور  اساتذة وادباء معروفين بغزارة انتاجهم ، وهم فرضوا وجودهم على الساحة الثقافية السريانية من خلال التأليف والنشر ، اذكر منهم الأب القس شليمون ايشو والقس المهندس عمانوئيل بيتو والاديب المعروف بولص دنخا والسيدة شميرام برمعنو والسيدة سوزان ملكو القصراني وروبن تيدي وعوديشو بت شموئيل وغيرهم . 

غير متصل AssyrianMedia

  • عضو
  • *
  • مشاركة: 9
    • مشاهدة الملف الشخصي
لقد كان الاستاذ الاديب الاشوري المعروف عوديشو ملكو شمعة انارت المؤتمر بغزارة خبرته في مجال اللغة ويعتبر الاستاذ ملكو احد الدعائم القوية لتراث ولغة هذه الامة العظيمة

كما يجب علينا ان لا ننسى قاموس برعم اللغة الذي الفه الاديب الاشوري ملكو الذي يعتبر كنزا من كنوز اللغة الاشورية الى جانب قاموس زهريرا الذي الفه الاب الفاضل شليمون ايشو

تحية حب واحترام الى الاستاذين عوديشو ملكو والاب الفاضل شليمون ايشو اصحاب احدث ثورة ي عالم اللغة الاشورية

الاعلام الاشوري

غير متصل BIR kore kavana

  • عضو جديد
  • *
  • مشاركة: 1
    • مشاهدة الملف الشخصي
الى asserienmedia  المحترم       حسب علمنا أن قاموس برعم اللغة هو من تأليف السادة بنيامين حداد والرفيق الاستاذ يونان هوزايا وبمساعدة بعض المعنيين اذكر منهم للأنصاف السيدة  سوزان ملكو القصراني التي بذلت جهوداً مشهود لها في عملية اعداد القاموس .

غير متصل يوحنا بيداويد

  • اداري منتديات
  • عضو مميز جدا
  • *
  • مشاركة: 2493
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ سيزار هوزايا
الاخوة منظمي المؤتمر
الاخوة القراء
تحية لكم جميعا

الحقيقة فرحت كثيرا حينما كنت اقرأ اخبار هذا المؤتمر وفي نفس الوقت كنت اشعر بالحزن

فرحت
لان المهم تم عمل شيئا بعد كل هذه السنين الطويلة بخصوص لغتنا الجميلة.
لذا احيي منظمي المؤتمر وكل الذين ساعدوا على اقامته لاسيما الذين قدموا من الخارج وتحملوا مشقة السفر والتضحية بوقتهم.

حزنت
لان مرة اخرى وجدت الاخوة منظمي المؤتمر حصروا الامر بالاشخاص الذين يتفقون معهم في الرؤية.
ولم يتم توجيه الدعوة للمؤسسات المعنية  ولا لكل الكتاب المعروفين في هذا المجال او الاشخاص الذين قضوا عمرا طويلا من اجل حماية هذه الجوهرة الثمينة التي تربطنا بعضنا بالبعض.

فقط اوجه سؤالي للاخوة المؤتمرين
ماذا يحصل لتوصيات مؤتمركم لو اقامت جهة اخرى او مؤسسة اخرى او حزب او كنيسة معينة مؤتمر اخر وتوصلت الى توصيات تناقض ما توصلتم اليه؟.
الا يكون ذلك سبب لفتح جبهة اخرى من التناقضات والاختلافات بين مكونات شعبنا.
لذا اتمنى ان يكون ما حصل بدون قصد
واتمنى لكم الموفقية في انجاح هذا المؤتمر
وشكرا
اخوكم يوحنا بيداوييد

غير متصل سيزار هوزايا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 358
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخوة الاعزاء..شكرا على مداخلاتكم..

جان دارك عنكاوة..تؤكدين مشكورة لنا بأن المؤتمر كان ناجحا وقد "اجمع المهتمون بالثقافة السريانية في العراق انه كان ارقى مؤتمر عقد في الوطن". هل لك ان تشيري لنا بأسماء وبيانات ومصادر هذه (الاجماعات)؟؟. لست ضد وجود تأييد للمؤتمر.فهو كان ناجحا كما قلت بنفسي في بعض الأمور. الا انه فشل في اخرى. ولكني اطالب بذكر المصادر لسببين بسيطين وهو كي نتعلم ان لا نتحدث عن لسان الآخرين اولا ، او نذكر اشياءا لا مصادر لها ثانيا.

الأخ Ashith eil
عزيزي، انني لم انكر دور ووجود الاساتذة الذين ذكرتهم، فأنا على اطلاع دائم على  نتاجاتهم و(محاولاتهم للحفاظ على السريانية) الا انني قلت:
"غياب كادر تعليم اللغة السريانية، وواضعي المناهج، والأساتذة الأخصائيون في اللغة السريانية الذين هم جزء من هذه العملية التعليمية الناجحة،” اي ان الحديث هنا هو عن كادر عملية التعليم السرياني  التي اعتبرها انجح وسيلة للحفاظ على اللغة" وليس عن الاشخاص الذين ذكرتهم، ولو انني كنت اتمنى ان ينخرطوا (ان كان بأمكانهم) في عملية تعليم وتطوير اللغة السريانية في شمال الوطن، وان يعقدوا المؤتمرات بذلك الخصوص.

الاعلام الاشوري:
تحية..ارجو ان تكونوا على قدر المسؤولية والعاتق الكبير الملقى على ((الاعلام)) الذي نحن بحاجة اليه. على كل حال..فيا عزيزي من جاء بسيرة السيد عوديشو ملكو؟؟ نحن على علم تام بمسألة قاموس برعم اللغة، وكيفية اصداره، ومن عمل على تأليفه. لكنني لن اجر نفسي الى موضوع لم اتطرق اليه في مقالي، كما اتمنى ان تكونوا انتم، خصوصا انكم تحملون اسم الاعلام الاشوري الذي عليه توجب الا تستخدموا اسلوب المراوغة.

الاخوة   BIR kore kavana ويوحنا بيداويد..ما قلتموه هو حقائق يعلم بها البعض، ولم يسمع بها او يتغافلها البعض الاخر. ولكن اعود فأقول "من ثمارهم تعرفونهم"

الأخ داود يوسف..
 اشكرك على ردك، ولكني تمنيت ان لا تعتمد على فكرة التحصيل الحاصل. تقول
 أذا كانت الحركة قاطعت فما بال مديرية التعليم السرياني التي قاطعتها وبشخص مدير التعليم فيها ، لكننا لن نتفاجأ أذا علمنا أن مدير التعليم السرياني هو السيد نزار حنا مسؤول فرع الحركة في أربيل.

اخي العزيز.. انت تتحدث عن اسباب اعتمدت في الوصول اليها على استنتاجات شخصية وتحصيلات حاصلة كما تعتقد. ولم ترد على تساؤلي بل جابهته برد غير صريح. فانت (تعتقد) اذ تقول "(فما بال) المديرية" اي انها  كانت سترفض او انها اصلا رفضت لان مديرها في الحركة، والحركة رفضت..
مرة اخرى اعود فأقول لك عزيزي..هل تلقى المشرفين على المديرية  دعوة لحضور المؤتمر..ورفضوها؟؟؟؟!!!! ام انه مجرد تحصيل حاصل كما قلنا؟؟؟ارجو ان  لا تتهم المديرية بشئ ان لم تكن متاكدا منه. مع هذا يمكنك اجراء الاتصالات مع من اتصلت بهم للاستفسار عن ذلك. وان كان كذلك..فللحديث منحى اخر.
ارجو ان تغيروا من اسلوبكم في الاستنتاجات الشخصية الغير مبنية على اسس ومصادر، فانك مرة اخرى تستنتج فكر وتحركات وحسابات الحركة اذ تقول
"أن كل من يقرأ خارج الذكر الحكيم هو رجس من عمل الشيطان ومن هذا المنطلق حسبت الحركة الديمقراطية ألاشورية حساباتها وطلعت بنتائجها . ولا أظن لا اليوم ولا غدا ولم يكن حتى بالامس أن تتغير الحركة الديمقراطية ألاشورية ( ليس فكر الحركة بل قيادتها) من جلدتها فهم قوم لم يعيروا للنتائج والتجارب يوما أهمية ولن يعيروها حتى في المستقبل،"

كذلك ارجو ان تغيروا من اسلوبكم في محاربة الحركة  بمناسبة او بدونها في كل ردودكم ،لسبب بسيط وهو ان تحاولوا ايجاد اسباب حقيقية، بدلا من اختيار شماعة تعلقون عليها كل الاخطاء..مع تقديري لكم.

 

غير متصل senyorashory

  • عضو
  • *
  • مشاركة: 18
    • مشاهدة الملف الشخصي
الى الأخ سيزار هوزايا المحترم
تحية طيبة
احييك على المقالة القيمة وما فيها من حقائق التي لايريد البعض ان يقبلها فهذا شإنهم وبإختصار
إزيد على الكلمات التي ذكرتها بإن المؤتمر هو من صنيعة العائلة ((الاترنايا))والمقربين والدائرة الضيقة
بهم جدا جدا ولو كان لديهم ذرة جرإة لكان ب الأحرى تسمية انجازهم البطولي والوقتي هذا
ب المؤتمر الأول للغة الأشورية ...
اشوري

غير متصل Ashoraya/Chaldaya/

  • عضو جديد
  • *
  • مشاركة: 1
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاخ سيزار ..
يقول المثل .. اذا كنت لاتدري فتلك مصيبه واذا كنت تدري فالمصيبه اكبر..واعتقد واجزم بانك تدري ان حكومه اقليم كردستان تحملت مصاريف التدريس باللغه السريانيه 100% لمده خمسه عشر عاما للمرحله الابتدائيه اما المراحل الاخرى فالخطاء كان بموافقه الكتله البنفسجيه على صيغه القرار بدون دراسه او استشاره لان هدفها التوقيع من دون الدراسه والتلاعب بعواطف الامه ومن ثم جيوبها...وانت سيد العارفين..

رغم ان الاترانايي لم يقولوا انهم نظموا المؤتمر بل شاركوا ودعموا مع اخوانهم الغيارى في انجاحه فوجه سوالك بعدم مشاركه زوعا لزوعا وليس للاخرين وخذ الاجابه منهم .. رغم ان الاجابه واضحه لان مثل هذه المؤتمرات لاتخدم الزوعا لانه لايمكن جني الاموال بعدهـــا..

وارجوا منك ان تدعم الاعمال الجباره ..مثل هذا المؤتمر..

اخوكم /اشوري كلداني سرياني

غير متصل Nohadraytha

  • عضو
  • *
  • مشاركة: 17
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاخوه المتحاورون ..
الاخ سيزر ـ
سابداء كلماتي هذه بالبيت الشعري
     
    تعظم في عين الصغير الصغائر ــــ وتصغر في عين العظيم العظائم ...

ان هذا المؤتمر جاء انجازا كبيرا ورائعا لانه جاء بمشاركه جميع الخيريين والحريصيين على هذه الامه ومستقبلها ولم نرى ان الحزب الوطنيي الاشوري قد قال انه نظم المؤتمر ... بل المؤتمر جاء من جهات مستقله مهتمه بالشان القومي وان كان هناك اشخاص منتمون الى الحزب الوطني او غيره فهذا لايعني ان الحزب هو المنظم ..
والحزب الوطني الاشوري معروف بكوادره المثقفه وهذا تجده جليا هنا في العراق والمهجر الا انهم يعملون بتواضع تام.. بعكس ما انت فيه اخي سيزر وحزبك ـ وعلى سبيل المثال ...
طبلتم وزمرتم انت وحزبك زوعا لحقوقنا في الدستور المؤقت واتضح بعد ذلك اننا فقره ملحقه و كطائفه وكلنا في العراق يتذكر كيف تحدث ذلك اليوم الاستاذ اسحق اسحق في الفضائيات عن هذا الانجاز والناس يرقصون حوله وبعد ان عاد الناس الى بيوتهم وقراءوا الدستور المؤقت .. عرفوا معنى البيت الشعري // تعظم في عين الصغير الصغائر//الذي انتم المقصودون به.
والشطر الثاني من البيت//وتصغر في عين العظيم العظائم// هو للقائمين على المؤتمر اعلاه والمشاركين والداعمين له.
عاشت امتنـا والخزي لمن ينتفعون باسم هذه الامه

ودامت الاعمال المشتركه والخيره من اجل امتنا الاشوري/نوهدريثا

غير متصل سيزار هوزايا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 358
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخوة الاعزاء

داود يوسف
ارجو في حال وضع الناس موضع اتهام ان تكشف لنا (ما تعرفه) ولن اقول الحقيقة، لان للموضوع طبعا اوجه مختلفة قد تكون غير منظورة لك، لسبب بسيط وهو انك تعادي زوعا، ويا صديقي فهذا مستنتج من كتاباتك وليس من خيالي. اما عن محاولة جر الموضوع الى احزاب سياسية، فيا عزيزي انا لا انتمي لاي حزب .
ولا اعلم لماذا حشرت المركز الثقافي الاشوري في الموضوع؟؟؟ فانا تساءلت عن مديرية التعليم السرياني لانها مختصة  بتعليم السريانية. فارجو منك ان لا تخلط الأمور ببعضها.

الأخ سنيور اشوري
شكرا على المداخلة، ولكنني افضل التسمية السريانية للغتنا لانها الاصح.مع تقديري

الأخ اشورايا كلدايا
واذا كنت تدري فالمصيبة اكبر. حكومة الاقليم عارضت مبدا التعليم بالسريانية، والكتلة البنفسجية (على حد تعبيرك) هي التي اصرت على هذه العملية، وهي التي تحملت كل الأعباء والمسؤوليات، وان كنت لا تعلم فالمصيبة اكبر، ارجو ان تسال عن عدد المدارس التي قامت ببناءها جمعياتنا الخيرية، وارجو ان تسال عن دورات تخريج المدرسين والقرطاسية ووسائط النقل و..و...الخ.
الكتلة البنفسجية (فرضت) على الحكومة حقها في تعليم اللغة السريانية.
كفانا اتهامات مبطنة بحقد عزيزي..لا تغالط التاريخ والحقائق..واليك هذه المقتطفات من موقع الجمعية الخيرية الاشورية

((ساهمت الجمعية ومنذ البدايات الاولى لتعليم السريانية بتجمل تكاليف طبع المناهج بالتهاون مع جمعيات انسانية اخرى، ولم تشارك وزارة التعليم في المساهمة الا في المراحل الاخيرة من المشروع. تحملت الجمعية تكاليف نقل الطلاب والمدرسين من مناطق مختلفة، وايضا تجملت تكاليف الدورات التدريسية والتعليمية والنشاطات الأخرى.
كما ساهمت في التزويد بالقرطاسية.
حين اجتازت عملية التعليم السرياني مرحلة الابتدائية وتطورت الى المتوسطة والاعدادية تحملت الجمعية الاشورية نقل وتسكين وتغذية الطلاب والمدرسين  القادمين الى مدرسة نصيبين في دهوك على على اعتبار انها كانت الوحيدة في المنطقة. والتزال الجمعية لحد الان توفر الظروف الملائمة حتى لطلاب الجامعات بتوفير مساكن و3 وجبات طعام يوميا ومساعدة في تكاليف الكتب والقرطاسية.
اما في حقل البناء فقد شيدت مدارس وكنائس وبيوت ومشاريع ري بالتعاون مع الامم المتحدة و جمعيات انسانية))   وعشرات المشاريع الأخرى التي لسنا بصدد التطرق اليها الان..لك ان تزور http://www.assyrianaid.org للتطلع اكثر على المشاريع عزيزي.

فارجو ان لا تعطي نسب وارقام غير مبنية على حقائق ووثائق..خيرها بغيرها..

 ثم يا عزيزي لماذا تنظر الى كل الأمور نظرة مظلمة ، هناك الكثير من الأمور  التي قامت بها الحركة اعادت الخير لامتنا وشعبنا، كذلك قد يكون لبقية الأحزاب، و(استياءك) من بعض الناس في الحركة لا يعني انهم جميعا مخطئون في كل تصرفاتهم. وبما انك تحب الأمثال فالمثل يقول (حتى الساعة المتوقفة تكون على حق مرتين في اليوم)

الاخت نوهدرايثا..

كما قلت للاخت جاندراك عنكاوا، ارجو ان لا تتحدثوا بصيغة التعميم، (ان هذا المؤتمر جاء انجازا كبيرا ورائعا لانه جاء بمشاركه جميع الخيريين والحريصيين على هذه الامه ومستقبلها) هذا ليس صحيحيا عزيزتي، فهناك عشرات الالاف ان لم يكونوا مئات الالاف من الخيرين والحريصين على مستقبل هذه الامة، فهل حضر هؤلاء جميعا المؤتمر؟؟؟
لما تحاولين الدفاع عن اعضاء اثرانايا ونعتهم بالمثقفين يا ترى؟؟ من اتهمهم بغير ذلك؟؟
ارجو مرة اخرى ان تعلمي بميولي وانتماءاتي السياسية اولا قبل ان تكوني ضحية لتخيلات وفرضيات، مع هذا فانني اقولها وبملء الفم بانني لا انتمي لاي حزب سياسي (لحد الان) لكنني كنت ساتفاخر بانتمائي لزوعا ان كنت قد فعلت ، لانني على علم تام بتضحياته في سبيل امتنا وبما قدمه ويقدمه رغم كل الويلات التي تاتي على يد الاخرين من (أبناء) امتنا.


سيزار هوزايا / ملبورن


غير متصل Nohadraytha

  • عضو
  • *
  • مشاركة: 17
    • مشاهدة الملف الشخصي
اخي سيزر ..
ان كنت قد قرات لي سابقا فانا ايضا مستقله حزبيا .. ولكني شاركت واشارك في كل نشاط يخدم طموحات امتي وانتقد كل عمل حزبي خاطئ واساند كل عمل صالح..
واخيرا اجيب على كل مقال كما اصحح الاخطاء (من وجهة نظري)..
اما ان تقول لي انك مستقل فهذا غير صحيح لان المستقل يجب ان يكون مع الجميع وينتقد الجميع ..
ان المؤتمر اعلاه جاء وكما نعرف نحن في الوطن جميعا اثباتا اخر على تصرفات الحركه الامسؤله ..
فعدم مشاركتها ومنعها ماتسميه هي جهات تربويه من المشاركه يعني ان التعليم السرياني بشكله القائم هو مسيس والمركز الثقافي الاشوري (اسم على غير مسمى)ماهو الا جهاز لخدمه الزوعا وجل ماقام به هذا المركز هو سرقه جزء من قاموس زهريرا وطبعه تحت اسم (قاموس بهرا من تاليف الشماس اندراوس عضو البرلمان الكردي ممثلا للزوعا والاستاذ يونان هوزايا ) وبماركه الزوعا ..
فلقد سرق هذان الشخصان وبتوجيه من زوعا تعب اخوانهم القس الفاضل شليمون والقس الفاضل عمانويل ولكن بظهور قاموس زهريرا تبين كل شئ وانكشفت لعبه السرقات،
فلا تقل لنا جهات تربويه في السابق قال صدام(كل عراقي بعثي او مخرب ـــ اليوم يقول يونادم كل اشوري زوعا او مخرب) والنهايه معروفه للجميع واتيه لامحاله.
 اخي العزيز انظر بعين واحده ولاتتقوقع في الحزبيه القاتله وارجو ان تزور الوطن لترى ما حل بنا كشعب نتيجه الحزبيه الضيقه بقياده الحركه والعائله المالكه فيها.

نوهدريثا/دهوك

غير متصل سيزار هوزايا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 358
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخت نوهدريثا..

قاموس بهرا تاليف يونان هوزايا واندريوس يوخنا  اصدر سنة 1998
قاموس زهريرا تاليف القس شليمون والقس عمانوئيل اصدر سنة 2000
فاعيدي النظر في اتهاماتك عزيزتي..فالتواريخ هنا لا تخدمك..فانا لم اسمع قبلا عن قديم يسرق من جديد!!..بل العكس هو الصحيح..الا تعتقدي ذلك؟؟

يبدو انك متأثرة بافكار حزب معين في شمال العراق يعادي كل خطوة يخطوها زوعا..فالاسلوب معروف..لا تهتمي وحافظي على اعصابك، فمن ثمارهم تعرفونهم..

بالمناسبة فانا مستقل ((:
تحياتي

غير متصل Nohadraytha

  • عضو
  • *
  • مشاركة: 17
    • مشاهدة الملف الشخصي
اخي سيزار..
بعد التحيه ..
ان مايهمني هو انك اشوري .. لان امتي تاتي فوق الاحزاب..
اما عن قواميس زهريرا و بهرا فالظاهر انك لاتعلم عنهما..وهذه هي الحكايه اخي اعزيز ..
بداء العمل بقاموس زهريرا منذ تشكيل المركز الثقافي الاشوري وكنا شبابا وشابات ناخذ قصاصات الورق ونفرزها ان كان في المركز او بيوتنا (بعد ان يفرزها الابوان الفاضلان القس شليمون والقس عمانويل) ايمانا منا بقيمه العمل ومدى اهميته.ثم يقوم الاخوه في المركز بتخزينها في جهاز الكومبيوتر ..
ولكن بعد فرض قائمه الحركه على المركز كان اول قرار تتخذه الاداره هو طرد المثقفين من المركز ومن ضمنهم العاملين في مجال القاموس ومجله المركز ومنعهم من الدخول بحجه انهم يسيسون المركز؟؟؟؟
وبعد ان علم الشباب بالذي حصل قاطعوا المركز الثقافي لانه اصبح مقرا اخر للزوعا باعضائه وافكاره وفعلا اصبح مركزا غير ثقافي وتوقفت المجله عن الصدور وتوقف كل ماهو ثقافي الى يومنا هذا ((للاسفإإإ))
وبسبب وجود الابواب غير الكامله من ابواب قاموس زهريرا في الكومبيوتر سرقها الاستاذ يونان هوزايا والشماس اندراوس وبدعم معنوي ومادي من زوعا وطبع قاموس بهرا السيء الصيت..
هذه هي الحكايه وقارن بين ابواب القاموسين ستجد ماقلته لك صحيحا وانني قد احرقت قاموس بهرا .. اتعلم لماذا؟ لانه مسروق ولانه عندما واجهت الشماس اندراوس وهو من اقاربي قال بالنص((الفرصه تاتي مره واحده ويجب استغلالها)) فقلت له الا خجلت من نفسك كيف تسرق تعب اساتذتك .. وان رايته اخي سيزار ذكره فهو يعرفني جيدا..
اخي سيزار.. ارجو ان اكون قد وفقت في ايضاح الحقيقه لك وللاخوه القراء وعندما تاتي الى الوطن سارافقك لترى الحقائق بام عينك..وكمستقل وتحب امتك يجب ان تاتي وترى من كل الزوايا ..
مع تحياتي.
اختك نوهدريثا/ من دهوك

غير متصل سيزار هوزايا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 358
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
عزيزتي نوهدريثا.. ستكون هذه المداخلة هي الاخيرة لي لانني ارى انك تكيلين تهما لست على دراية بها..

فهناك نقطتين اريد ان اوضحهما..اولا السيناريو الذي ذكرتيه عن فكرة السرقة، فياعزيزتي هل تعتقدين ان هناك امورا تخفى؟؟ نحن على (علم تام) بسبب اصدار زهريرا، وانا مع كل هذا فانني امتلكه، ولم احرقه، كذلك قاموس برعم اللغة، برغم السيناريو المفبرك في مقدمته من المؤلف عن كيفية تاليفه ، الا انني لا زلت احتفظ به. فانني عزيزتي احب لغتي ولن يجبرني الحقد على ان احرق جهدا عظشما لشخصين تشهد لهما الكتب والمقالات والبحوث اللغوية التي اصدروها..

ايضا السيناريو الاخر عن الطرد من المركز الثقافي و...و....الخ من التهم التي اصبحنا في زمن لا يحاسب المرء علي كلامه وتأويلاته..فيا عزيزتي، انها تنفع نصا مسرحيا او فيلما سينمائيا، فلما لا تبادري الى انتاجها؟؟

بالمناسبة فان قاموس بهرا وزهريرا هما غنيان بالمفردات التي نحتاجها، ولكنني اذكر هنا قولا عن قس لا ينتمي الى اي حزب او جهة سياسية، سوى كنيسته، فقد قال ان بهرا افضل من ناحية المفردات المستعملة وسهولة الاستخدام، لان مؤلفه اللغوي يونان هوزايا معروف في الاوساط بنزاهته ومعرفته اللغوية العميقة..

ارجو ان لا تكوني كمنظمي المؤتمر، وتضعي لغتك فريسة لعداء تكنيه للحركة..

بالمناسبة فانك قد ذكرتيني باولئك الذين حرقوا مكتبة الاسكندرية، لانها ما كانت تتماشى مع افكارهم ..

تحية

غير متصل Nohadraytha

  • عضو
  • *
  • مشاركة: 17
    • مشاهدة الملف الشخصي
اخي العزيز سيزار..
لقد اضحكتني كثيرا بردك الاخير..
فابتعادك عن الفحوى من النقاش وادخال كلمات لا علاقه لها بنقاشنا اساسا مثل السينما والمسرح اثبتت انك لاتملك القدره على المناقشه العلميه ..
واثبتت انك من المصابين بوباء الحزبيه الضيقه ..
فانت لاتعرف مايحدث لابناء امتك نتيجه التصرفات الغير المسؤله من قبل حركتك ..
بارك الله فيك اخي ..
وكما قال المثل ((اذا كنت لاتدري فتلك مصيبه ..واذا كنت تدري فالمصيبه اكبر..))
حسبتك لاتدري في بادئ الامر واردت التوضيح .. الا انك يظهر بانك على درايه كامله ولكن يجب ان تغمض عينك وهذه هي الطامه الكبرى اخـــــي..
في نقاشاتك القادمه مع ابناء امتك .. لاتحاول اللف والدوران وقل صراحه انك مريض بمرض اسمه الزوعا فالجميع سيقدر ذلك ...
هل ستشارك معي في الفلم الذي طلبت مني انتاجه .. فساعطيك دور البطوله لانك ممثل بارع ..
الرب يحفظك اخي ويحفظ اسكندريتـــك .

نوهدريثا / من دهوك

غير متصل Yousip Enwiya

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 115
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
sizar hozaya,,Shlama  first I would like to thank you for a job well done,,your article has all the truth in it which bothers some people who are in love with their kurdish friends,,we all know that ZOWAA is the only political party that did something good for our nation,,we all know that ZOWAA works more and talk less unlike the few others who talk more than they work,,,I undersatnd why the kurds(KDP) is against ZOWAA but what I don't understand is we have some who are members of our nation and are doing the same as the kurds,,shame on those who are against our only hope ZOWAA,

dawood yousef,,,stay with your loser dadesho and his bad tv