المحرر موضوع: تعقيب على مقال الاستاذ عبدالله النوفلي  (زيارة 1235 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل أدور روول

  • عضو
  • *
  • مشاركة: 16
    • مشاهدة الملف الشخصي
      تعقيب على مقال الاستاذ عبدالله النوفلي

رأيته ليس عن كثب بل فقط لمحات بين حين وأخر. سألت زميلي ورفيقي في السفر الاستاذ مدحت البازي أثناء انعقاد مؤتمر عنكاوة في عام 2007 من هو ذلك الشخص الرشيق القامة والذي تلى البيان الختامي للمؤتمر ، عندما قال لي أنه الاستاذ عبدالله النوفلي. حقيقة اقولها لم يطرأ على سمعي اسم العائلة فترددت في الاستفسار اكثرعن هذه الشخصية من زميلي الاخ ابو تارا . راودتني أفكار كثيرة وبالرغم من شجاعتي  الادبية تأملت قليلا فقلت في نفسي حاول يا ابا ثائر أن تجعل الغيوم تنقشع  عن مخيلتك.  ومن أَجل أن تقف على حقيقة ما يدور في مخيلتك ، ومن أجل أن ينجلي لك الامر عليك أن تتوغل اكثر في طبائع شعبك وعاداتهم بعد أن رأيت نفسك وأنت  في وسط ابناء جلدتك شعرت بأن ابناء  شعبك في هذا المجتمع والذي رأيت افراده كيف  يتحلون بنفسية طيبة ، كريم في تعامله وحلو المذاق اثناء الحديث.  قلت في نفسي بعد انقضاء اعمال المؤتمر سوف لن أعود الى عائلتي واولادي من دون أن ازور شعبي الاشوري الكلداني السرياني في مسقط رأسه والوقوف شخصيا على طبائعه ونمط حياته فكان لي ما  رغبت وأود بهذه المناسبة أن اقدم جزيل شكري الى زميل أخر رافقنا ايضا في السفر الا وهو الاخ الياس شمعون.


مرت السنين واذ انا في امسية من أماس ܬܦܩܬܐ ܕܚܘܪܢܐ( ملتقى الاصدقاء ) في نادي بابل في سيدني وانا امام تلك الشخصية الهادئة في حديثها متزنة كل الاتزان في شرح الوقائع والحوادث التأريخية التي مرت في حياته ، لا سيما عندما كان رئيس ديوان اوقاف المسيحيين والديانات الاخرى اثناء اعتداء الهمجي اللانساني على كنيسة سيدة النجاة.  وكذلك شرحه بصورة مسهبة موقف شعبنا امام قضية سهل نينوى وما هي طموحات هذا الشعب من خلال المراحل العديدة الي وجب أن يمر بها من أجل أن تتحقق الاماني.


بعد هذه المقدمة البسيطة عن تلك القامة الرشيقة اود ان  اثني على الافكار التي تحملها وعلى المقالات التي يتحفنا بها الاستاذ عبدالله النوفلي في الجريدة العراقية  الغراء تحت عنوان " المسيحيون العراقيون الواقع واَفاق المستقبل في العراق". يشرح لنا الاستاذ الفاضل عبدالله بكل صراحة وتفكير صادق وتستطيع عند قراءتك  لمقالاته أن تقف على ما تبوح به افكاره وتستطيع أيضا  أن تستنتج بأن هذا  الانسان يكتب ما يعانيه هذا الشعب بصدق وامانة من دون الانحياز. يقول في الحلقة السادسة من الموضوع المشار اليه اعلاه " فعندما نتصرف أو نكتب يجب أن تكون كتاباتنا عقلانية ونابعة عن دراية ولا نلجأ للتخمين والاستنتاجات التي ربما تكون بعيدة عن الواقع الفعلي."  فهذا شأن شعبنا من حيث التضخيم والتأويل من دون الرجوع الى التركيز في القضايا التي تربح كل الفرقاء ووضع على حدة الخلافات أن كانت عرقية او شوفينية حيث لا تبشر بالتفاؤل الواقعي.  "لو أن كل جماعة كشفت ما بها من العيوب للجماعة الاخرى ، لما حصل بين جماعتين نزاع"  بل بالعكس كل واحدة منها ترى نفسها منزهة. وعند مناقشة اي موضوع او الولوج في بواطن المشكلة ترى بأن التعصب صفة " شفرتها في أدمغتنا وبرمجتها في سلوكنا."


وفي مكان أخر تحت نفس الموضوع وفي الحلقة الخامسة يذكر لنا الاستاذ الفاضل " بان احتاروا المسؤولين بنا وحيرناهم على امرنا " ويستمر في سرد رد الفعل لدى المسؤولين حيث لم يعرفوا ماذا نريد. لان كل منهم كانت لها مطاليب تختلف عن غيره ، ويقول لذا اضطروا المسؤولين أن يقولوا لنا بصراحة "أذهبوا ووحدوا مطاليبكم وعودوا الينا." صدقت يا استاذي الفاضل بما تفضلت به وشرحت لنا موقف شعبنا في وطننا وكيف هو مطابق لوضعنا الحالي في ܐܬܪܐ ܕܓܠܘܬܐ (بلد المهجر ). يا أخي احتاروا في امرنا المسؤولين هنا في استراليا أن كانوا في دوائر الهجرة او الدوائر الاخرى التي لها علاقة في امور شعبنا. تصور يا قاريء العزيز بأن السلطات الاسترالية قد عجزت من توحيدنا بتقديم ما تود أن تطرحه من الامور المتعلقة بمصير شعبنا المنتشر في بلدان الغربة ولم تفلح في مسعاها بل أنصاعت الى الواقع الاليم بحيث فضلت أن تجتمع بكل فريق على حدة وبالرغم من أن القضية التي تود بحثها تخص مصير ومعاناة  شعبنا ككل.

اود في الختام ان أعلق على نقطة  جدا حساسة وأود أن لا تكون تكهناتي صحيحة  وأتمنى أن أكون مخطئاً فيها الا وهو أن لا يبتلي شعبنا بالتعصب العرقي بأن يفكر بأن الجماعة التي ينتمي اليها أفضل من باقي الجماعات الاخرى وتنظر بازدراء الى الاخرين.

قال جبران "انّك في الحقّّ غيرُ مَدينٍ لانسان ما ، أنت مَدينً بكلّ ما تَملِكُ للنّاس أجمعين."

في الختام أضم صوتي الى الكاتب الجليل الصريح في افكاره  وسلس في تعابيره  وواضح كل الوضوح في طموحاته  ومؤمن بارائه  وفخر لي أن أكون من قراءه.


تحياتي ودوام الصحة ابو ثائر

اخي ابو نرساي يرجى تصحيح اسم مدحت من ابو تاره الىابو تارا هل هذا صحيح؟