المحرر موضوع: مؤكدا ضرورة الثبات ومواجهة التحديات: لقاء حواري للدكتور سمير جعجع في جمعية الثقافة الكلدانية في عن  (زيارة 4875 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل شليمون اوراهم

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1145
    • مشاهدة الملف الشخصي
أكد على ضرورة الثبات ومواجهة التحديات:
لقاء حواري للدكتور سمير جعجع في جمعية الثقافة الكلدانية في عنكاوا

أربيل: شليمون داود أوراهم

 برعاية المكتب المركزي للعلاقات الخارجية للحزب الديمقراطي الكوردستاني، أجرى الدكتور سمير جعجع رئيس الهيئة التنفيذية لحزب القوات اللبنانية عصر السبت 14 كانون الثاني 2012 لقاءا حواريا على قاعة أور لجمعية الثقافة الكلدانية في عنكاوا بأربيل.
وحضر اللقاء أعضاء في برلمان إقليم كردستان بضمنهم عدد من برلمانيي شعبنا والسادة قادة وممثلي أحزاب وتنظيمات شعبنا وممثلي الأحزاب الكوردستانية، والسيد مدير ناحية عنكاوا والسيد مدير البلدية والمدراء العامين والمدراء من أبناء شعبنا في عدد من المؤسسات الحكومية، والسادة رؤساء وممثلي منظمات المجتمع المدني وممثلي مؤسسات شبابية وطلابية، وشخصيات عامة وإعلاميين وعدد من الضيوف ونخبة من الجمهور.

واستهل الدكتور جعجع حديثه بالإعراب عن سروره بزيارة إقليم كوردستان، مشيرا إلى بعض محطات هذه الزيارة ومن ذلك إطلاعه على حقيقة تدمير آلاف القرى في الإقليم من قبل الأنظمة البائدة، ومن ثم إعادة إعمارها من قبل الإقليم، مؤكدا على التوافق الروحي والفكري بين لبنان والإقليم في ضوء عدد من المشتركات وفي مقدمتها المسيرة النضالية من أجل التحرر والديمقراطية. ومشددا على تجربة الإقليم مثالا لمسيرة طويلة من النضال وصولا إلى بداية طريق الحرية والاستقرار كما تمناه المناضلون الأولون ولا سيما الزعيم الراحل ملا مصطفى البارزاني، حيث يشهد أبناء الإقليم اليوم ثمارا لتضحيات على مدى سنوات طوال.

تحدث بعدها الدكتور جعجع عن وضع المسيحيين في الشرق الأوسط، لبنان والعراق نموذجا، مؤكدا على متابعته لأوضاعهم في العراق والاستهدافات التي طالتهم خلال السنوات الماضية واعتزازه ببقائهم أقوياء رغم الظروف القاسية، وضرورة عدم الاستكانة إلى الآلام وعدم الرضوخ للتحديات، إنما رفع الصوت عاليا لا للهتاف والصراخ بل للمطالبة بالحقوق لا سيما بالوسائل السلمية الديمقراطية القانونية التي تناسب شعبنا أكثر من الوسائل الأخرى ومنها العنف، داعيا إياهم للثبات والمحافظة على إيمانهم وصلابتهم في مواجهة التحديات. إذ أن التاريخ شهد العديد من التحديات التي واجهها المسيحيون في المنطقة لكنهم تمكنوا من مواجهتها ومواصلة مسيرتهم من أجل الحرية والكرامة.. وإن الطريق لتحقيق الذات ملكف، ولا بد من الاستعداد للتضحيات.
ودعى الحكومة المركزية في العراق أن تتحمل كامل مسؤوليتها في توفير الأمن والاستقرار لجميع المكونات وبضمنها المكونات الصغيرة.

تطرق بعدها إلى الوضع في لبنان بشكل عام مشيرا إلى أن اتفاق الطائف وثورة الأرز واستشهاد رئيس الوزراء الأسبق رفيق الحريري وتفاعلاته وولادة تيار الرابع عشر من آذار كانت محطات مهمة على طريق السير في طريق الحرية والديمقراطية في لبنان.. لكن النضال لا يزال مستمرا.
وإن ما عُرف بالربيع العربي إنما هو مجرد بداية، وقد يذهب بالاتجاه المطلوب أو يتعثر، وذلك يتوقف على فِعلنا منه، وإن نصيب لبنان من هذا الربيع يتعلق بكون هذا البلد جزء من المنطقة، وأن أية تطورات ديمقراطية في سوريا.. ستزيد من حصة لبنان في الربيع العربي.

وفي نهاية اللقاء أجاب الدكتور جعجع على أسئلة واستفسارات عدد من السادة الحضور، ومن بينها المتعلقة ببعض حقوق ومطالب شعبنا في الوطن كاستحداث المحافظة في سهل نينوى، مشيرا إلى أن التحديات بهذا الشأن كثيرة، وثمة صعوبات في الأمر، لكن الثبات والبقاء في الوطن والاستمرار في المطالبة بالحقوق مع ما يمكن حدوثه من تطورات خلال السنة أو السنتين القادمتين قد يساهم في تحقيق هذه المطالب أو ما يماثلها، مؤكدا على ما يمكن له أن يقدمه من دعم بهذا الاتجاه من خلال اللقاءات والعلاقات بالسادة المسؤولين ومختلف القوى السياسية في الإقليم والعراق.
وفي ختام اللقاء تقدم الدكتور جعجع بالشكر والامتنان للمسؤولين في الإقليم على حفاوة الاستقبال وحسن الضيافة، شاكرا أيضا السادة الحاضرين في هذا اللقاء، على حضورهم ومداخلاتهم.


                                                                                                                                                                   


غير متصل نوزاد حكيم

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 413
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
بدعوة من مكتب العلاقات الخارجية للحزب الديموقراطي الكوردستاني وبالتعاون مع اللجنة المحلية للحزب في عنكاوا عقدلقاء جماهيري في قاعة جمعية الثقافة الكلدانية مع القيادي اللبناني  المعروف ( سمير جعجع) رئيس الهيئة التنفيذية لحزب القوات اللبنانية اللذي يقوم بزيارة لااقليم كوردستان بدعوة من الحزب الديموقراطي الكوردستاني .
حضر اللقاء رؤساء وممثلي احزاب شعبنا ومنظمات المجتمع المدني وجمع غفير من ابناء شعبنا في عنكاوا وبحضور الوفد المرافق والسيد هيمن هورامي مسؤول العلاقات الخارجية ل(حدك) تحدث في اللقاء السيد جعجع عن الروابط المشتركة والعلاقات المتينة بين لبنان واقليم كوردستان كما تطرق الى الروابط الفكرية والمعنوية بينهما بالاضافة الى ماتعرض له الشعب الكوردي من مظالم على ايدي الحكومات العراقية المتعاقبة وثمن دور ونضال الشعب الكوردي بقيادة الخالد مصطفى البارزاني ، بعدها تحدث عن التجربة اللبنانية والمراحل التي مرت بها وعن حركة 14 اذار واستشهاد الحريري وماتلتها من احداث ، ثم تطرق الى الاوضاع الحالية في منطقة الشرق الاوسط والربيع العربي واصفا بالمنطقة المتوترة دائما كما تحدث عن مفاهيم المواطنة الحقيقية للوصول الى حرية وديموقراطية حقيقية في هذه المنطقة التي تفتقد الى هذه المفاهيم واخيرا شكر سلطات الاقليم التي اتاحت له هذه الزيارة واللقاء بجماهير كوردستان والاطلاع على اوضاع المسيحيين في الاقليم  التي تعيش بسلام وامان .
وفي نهاية اللقاء استمع سمير جعجع الى مداخلات الحضور التي ساهم فيها ممثلي الاحزاب وعدد من مثقفي شعبنا ، بعدها التقى بعددمن ابناء الجالية اللبنانية في اربيل .
والجدير بالذكر ان سيادته قد قام بزيارة مقر الابرشية الكلدانية في عنكاوا واستقبل بحفاوة من قبل سيادة المطران بشار وردة رئيس اساقفة ابريشية اربيل الكلدانية ثم توجها الى مقر قناة عشتار الفضائية.


غير متصل Allen George

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 110
    • مشاهدة الملف الشخصي
الن جورج
التقى مساء امس  في عنكاوا  الدكتور سمير جعجع  رئيس الهيئة التنفيذية لحزب القوات اللبنانية كما شارك في هذا اللقاء  عد من المسؤولين والمدراء العامين واعضاء البرلمان  ومن ضمنهم  السيد خالد جمال البير مدير عام لشؤون المسيحيين في حكومة اقليم كوردستان كما شكر جعجع كل من ساهم  بهذه الدعوة له ، ودار حوار بينه وبين الحاضرين  كما التقى بعدها  بالجالية اللبنانية المقيمة في اربيل