المحرر موضوع: القضاء الاعلى يعلن المصادقة على احكام الاعدام الصادرة بحق المدانين في حادثة كنيسة النجاة  (زيارة 3652 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل عيون اخبارية

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 823
    • مشاهدة الملف الشخصي
القضاء الاعلى يعلن المصادقة على احكام الاعدام الصادرة بحق المدانين في حادثة كنيسة النجاة

قناة الفيحاء
اعلن المتحدث الرسمي باسم مجلس القضاء الاعلى ان محكمة التمييز صادقت على احكام الاعدام الصادرة بحق المدانين في حادثة كنيسة النجاة.

وقال عبد الستار البيرقدار في بيان صحفي تلقت الفيحاء نسخة منه اليوم ان محكمة التمييز صادقت اليوم على احكام الاعدام بحق 12 شخصا متسببين في مجزرة كنيسة النجاة.

وكان العراق قد القى القبض على المجموعة الإرهابية المسؤولة عن عملية احتجاز الرهائن داخل كنيسة سيدة النجاة والتي راح ضحيتها 37 من المكون المسيحي واصيب 56 آخرون كما استشهد ايضا 7 من قوات الأمن في عملية اقتحام الكنيسة لتحرير الرهائن .

لؤي الربيعي 

--------------------------------------------------------------------------------
http://www.alfayhaa.tv/news/iraq/75169.html


غير متصل عيون اخبارية

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 823
    • مشاهدة الملف الشخصي
حكم الإعدام بحق ثلاثة مدانين بالتورط بمجزرة كنيسة سيدة النجاة

اذاعة العراق الحر

صادقت محكمة التمييز الاتحادية العراقية اليوم الخميس على حكم الاعدام بحق ثلاثة مدانين بالتورط بمجزرة كنيسة سيدة النجاة في بغداد التي اسفرت عن مقتل عشرات المصلين عام 2010. وكالة فرانس برس نقلت عن متحدث باسم مجلس القضاء الاعلى قوله ان "الحكم اصبح نهائيا ويحتاج الى إصدار مرسوم جمهورية من رئاسة الجمهورية من اجل ان تنفذه وزارة العدل". وكان مجلس القضاء الاعلى أعلن اوائل آب/اغسطس عام 2011 إصدار أحكام بالاعدام شنقا حتى الموت على ثلاثة مدانين بتفجير كنيسة سيدة النجاة، فيما تم الحكم بالمؤبد على رابع. واقتحم عدد من المسلحين الكنيسة الواقعة في حي الكرادة وسط بغداد، وقتلوا 44 من المصلين بالاضافة الى كاهنين.

http://www.iraqhurr.org/archive/news/20120202/1093/1093.html?id=24471151

غير متصل عيون اخبارية

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 823
    • مشاهدة الملف الشخصي
بغداد: المصادقة على إعدام منفذي مذبحة كنيسة سيدة النجاة

لندن: أعلن في بغداد اليوم عن مصادقة محكمة التمييز العراقية على أحكام الاعدام الصادرة ضد عناصر في تنظيم القاعدة منفذي مذبحة سيدة النجاة في العاصمة العراقية والتي راح ضحيتها حوالي 125 قتيلا وجريحا من مسيحيي البلاد.

وقال الناطق الرسمي بأسم مجلس القضاء الاعلى العراقي عبد الستار بيرقردار في بيان صحافي ان محكمة التمييز صادقت على احكام الاعدام الصادرة بحق المتهمين في حادثة كنيسة النجاة وعددهم ثلاثة من عناصر تنظيم دولة العراق الاسلامية التابع للقاعدة.

وكان 12 من عناصر التنظيم قد نفذوا مذبحة بداخل الكنيسة في تشرين الاول (أكتوبر) عام 2010 مما اسفر عن مقتل 37 شخصا وأصابة 84 اخرين من مصلي الكنيسة اضافة الى مصرع سبعة من عناصر القوات الامنية العراقية ومقتل عدد من المسلحين المهاجمين والبالغ عددهم 12 حيث قتل عدد منهم فيما اعتقل اربعة حكم على ثلاثة منهم بالاعدام وعلى رابع بالسجن المؤبد.

وكانت السلطات العراقية اعلنت امس أعدم العراق 17 شخصا وقالت وزارة العدل العراقية ان المتهمين أدينوا بالارهاب والسطو المسلح والخطف والقتل. وتشير احصاءات الوزارة الى ان العراق اعدم 34 شخصا الشهر الماضي.

وقال وزير العدل حسن الشمري ان وزارته تمضي قدما في عقاب المجرمين الذين يتورطون في إراقة الدم العراقي. وكانت عقوبة الاعدام قد جمدت بعد الاطاحة بنظام الرئيس السابق صدام حسين عام 2003 لكن السلطات العراقية أعادت العمل بها في عام 2004 قائلة انها ضرورية لمكافحة موجة من أعمال العنف الطائفي وهجمات المسلحين.

يذكر ان المسيحيين العراقيين تعرضوا خلال السنوات الماضية لعمليات قتل واختطاف وتفجير لكمائسهم في مختلف انحاء البلاد الامر الذي ادى الى هروب الالاف منهم الى اقليم كردستان العراق الشمالي والى دول مجاورة مثل الاردن وسوريا اضافة الى حصول المئات منهم على حق اللجوء السياسي الى الولايات المتحدة ودول اوربية أخرى.

وانخفضت أعداد المسيحيين في العراق بعد حرب عام 2003 من 1.5 مليون إلى نصف المليون بسبب هجرة عدد كبير منهم إلى خارج العراق وتعرض العديد من المناطق وخاصة خصوصاً في نينوى وبغداد وكركوك الى عمليات هجوم وقتل للمسيحيين.

وكان المسيحيون يشكلون نسبة 3.1 بالمائة من السكان في العراق وفق إحصاء أجري عام 1947 وبلغ عددهم في الثمانينيات بين مليون ومليوني نسمة وانخفضت هذه النسبة بسبب الهجرة خلال فترة التسعينيات وما أعقبها من حروب وأوضاع اقتصادية وسياسية متردية كما هاجرت أعداد كبيرة من المسيحيين إلى الخارج بعد عام 2003.

ويضم العراق أربعة طوائف مسيحية رئيسية هي الكلدانية أتباع كنيسة المشرق المتحولين إلى الكثلكة، والسريانية الأرثوذكسية والسريانية الكاثوليكية والطائفة اللاتينية الكاثوليكية والآشورية أتباع الكنيسة الشرقية إضافة إلى أعداد قليلة من أتباع كنائس الأرمن والأقباط والبروتستانت
http://www.elaph.com/Web/news/2012/2/713720.html?entry=newsarab

غير متصل عنكاوا دوت كوم

  • مشرف
  • عضو مميز متقدم
  • ***
  • مشاركة: 37773
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
العراق: التصديق على احكام اعدام المتهمين بمهاجمة كتدرائية سيدة النجاة ببغداد


راح ضحية الهجوم 52 شخصا

عنكاوا كوم / بي بي سي


صدق مجلس القضاء الاعلى بالعراق على احكام الاعدام الصادرة بحق 3 متهمين بالمشاركة في الهجوم الذي استهدف كتدرائية سيدة النجاة للسريان الكاثوليك في بغداد عام 2010، وهو اخطر هجوم يتعرض له المسيحيون في العراق منذ الغزو والاحتلال الامريكي للبلاد عام 2003.

وكان مسلحون يقال إنهم مرتبطون "بتنظيم القاعدة" قد اقتحموا الكتدرائية الواقعة في منطقة الكرادة بجانب الرصافة في الحادي والثلاثين من شهر اكتوبر / تشرين الاول 2010 اثناء اقامة قداس يوم الاحد فيها واحتجزوا عددا من الرهائن.

وقد قتل 52 رهينة ورجل امن واصيب 67 بجروح في الهجوم الذي انتهى عندما دهمت قوات الامن العراقية المبنى.

وقد ادعت "دولة العراق الاسلامية" المرتبطة "بتنظيم القاعدة" لاحقا مسؤوليتها عن الهجوم.

وقال عبدالستار البيرقدار، الناطق باسم مجلس القضاء الاعلى، يوم الخميس "هناك ثلاثة متهمين، جميعهم عراقيون وقد ادينوا بموجب قوانين الارهاب. ان الاحكام الصادرة بحقهم اكتسبت الصفة القطعية وستحال الى رئاسة الجمهورية لاستصدار المراسيم الضرورية التي ستنفذها وزارة العدل فيما بعد."

وكانت نافي بيلاي، مفوضة الامم المتحدة الخاصة لحقوق الانسان، قد انتقدت الحكومة العراقية لتنفيذها عددا كبيرا من احكام الاعدام، وشككت في عدالة الاجراءات القضائية التي افضت الى هذه الاحكام.

وكان العراق قد نفذ يوم امس الاربعاء احكام الاعدام بحق 17 مدانا.

وكان الهجوم الذي استهدف كتدرائية سيدة النجاة قد اثار الفزع في اوساط افراد الطائفة المسيحية في العراق، وادى الى هجرة المئات من الاسر المسيحية الى اقليم كردستان او الى خارج العراق.
أي نشر، أو إعادة تحرير لهذه المادة، دون الإشارة الى " عنكاوا كوم " يترتب عليه أجراءات قانونية