الكاثوليك والارثوذكس والبروتستانت نظرة خاطفة


المحرر موضوع: الكاثوليك والارثوذكس والبروتستانت نظرة خاطفة  (زيارة 3436 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل Edy Simon

  • اداري منتدى الهجرة واللاجئين
  • عضو مميز متقدم
  • *****
  • مشاركة: 5240
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني



الكاثوليك والارثوذكس والبروتستانت نظرة خاطفة


هذه المقارنة نقلتها من موقع ارثوذكسي

وفيها تحيز لمذهبهم امام المذاهب الاخرى

فمثلا نرى انهم يقولون عن الكاثوليك حول عبادة مريم

ويكادوايعبدونها

ونسوا انهم هم انفسهم يعبدونها

راجع كتاب عبادة مريم للاخ الاستاذ معاذ عليان


المعمودية:


الأرثوذكس:سر يحصل به المعمد على نعمة الميلاد الجديد، وهو باب كل الأسرار، ويتم بالتغطيس للصغاروالكبار، ومادة السر الماء


الكاثوليك:يجوز العماد بالرش أو السكب


البروتستانت:ليس سراًمقدساً بل علامة يجوز ممارستها بالرش أو التغطيس. والمعمودية التي يعترفون بها هي معمودية الروح القدس بدون ماء

الميرون:


الارثوذكس :سر ينال به المعمد نعمة الروح القدس ومادة السر الزيت. ويرش به أعضاء الجسم 36رشة


الكاثوليك:مثل الأرثوذكس إلا أن ممارسته تكون في السن بين 7- 12 سنة


البروتستانت:لا تؤمن به إلا بعض طوائفها ولا يتم بالزيت بل بوضع اليد


الاعتراف:


الأرثوذكس:سر ينال به المعترف الحل من خطاياه إذا تاب عنها واعترف بها


الكاثوليك:كانت هناك صكوك غفران تباع وتشترى عن الخطايا السابقة والحالية في العصور الوسطى. ويتم السر وراء الستار


البروتستانت:لا اعتراف إلا أمام من أخطأ المؤمن له أو أمام الكنيسة كلها أو الله مباشرة

التناول


الأرثوذكس:جسد ودم حقيقيان للسيد المسيح بعد حلول الروح القدس على الخبز والخمر. ولا يجوز استخدام فطير مختمر ولا يجوز إقامة أكثر من قداس على مذبح واحد إلا بعد مرور 9 ساعات. ويشترط الصوم الانقطاعي قبل التناول


الكاثوليك:منذ القرن 11 بدأوا استخدام الفطير ويمنع الشعب من تناول الدم ويمكن عمل أكثر من قداس على مذبح واحد ولا يشترط الصوم قبل السر .


البروتستانت:يكون السرللذكرى فقط وليس هو تحول من الخبز والخمر إلى جسد الرب ودمه


الشفاعة:


الأرثوذكس:تؤمن بشفاعةالسيد المسيح الكفارية عنا لدى الآب. وتؤمن بشفاعة القديسين عنا لدى ربنا يسوع المسيح. نكرمهم من خلال الأيقونات وحفظ أجسادهم وعمل التماجيد لهم


الكاثوليك:مثل الأرثوذكس، إلا أنهم يكرمون القديسين من خلال تماثيل بالإضافة إلى الأيقونات


البروتستانت:يؤمنون بشفاعة السيد المسيح الكفارية فقط، وينكرون شفاعة السيدة العذراءوالقديسين

الروح القدس:


الأرثوذكس:منبثق من الآب، "ومتى جاء المعزي الذي سأرسله أنا إليكم من الآب روح الحق الذي من عند الآب ينبثق فهو يشهد لي" (يوحنا 26: 15)


الكاثوليك: منبثق من الآب والابن


البروتستانت:منبثق من الآب والابن


طبيعة السيدالمسيح:


الأرثوذكس:طبيعة واحدةلله الكلمة المتجسد. "ليكون الجميع واحداً كما أنك أنت أيها الآب في وأنا فيك ليكونوا هم أيضاً واحداً فينا ليؤمن العالم أنك أرسلتني" (إنجيل يوحنا 21: 17)


الكاثوليك: طبيعتين للسيد المسيح


البروتستانت:طبيعتين للسيد المسيح

التقليد


الأرثوذكس:تؤمن بالتقليد "تجنبوا كل أخ يسلك بلا ترتيب وليس حسب التقليد الذي أخذه منا" (تسالونيكيالثانية 6:3)، "ما سمعته مني بشهود كثيرين أودعه أناساً أمناء يكونوا أكفاء أن يعلموا آخرين أيضاً" (رسالة تيموثاوس الثانية 2:2)


الكاثوليك:تؤمن بالتقليد ولكنها تضيف قوانين نسبتها إلى الرسل وآباء الكنيسة الغربية والمجامع المحلية


البروتستانت:لا تؤمن بالتقليد
المجيء الثاني:


الأرثوذكس:مجيء ثاني علني في الدينونة
.
الكاثوليك: مثل الأرثوذكس


البروتستانت:المجيءالثاني على دفعات منها مجيء السيد المسيح ليملك ألف سنة على الأرض ثم الدينونة

الدينونة


الأرثوذكس:أبدية للأبرار في الملكوت، وللأشرار غير التائبين في الجحيم "تأتي ساعة فيها يسمع الذين في القبور صوته فيخرج الذين فعلوا الصالحات إلى قيامة الحياة والذين عملوا السيئات إلى قيامة الدينونة" (يوحنا 28: 5-29)


الكاثوليك:يعترفون بالمطهر يتعذب فيه المؤمن على قدر خطاياه ثم يدخل الملكوت


البروتستانت:مثل الأرثوذكس


العذراءمريم


الأرثوذكس:وارثة لخطية آدم مثل سائر البشر وتحتاج لخلاص المسيح ولكنها ولدته ولها كرامة عظيمة. "تعظم نفسي الرب وتبتهج روحي بالله مخلصي" (إنجيل لوقا 46: 1)


الكاثوليك: مولودة دون أن ترث الخطية الأصلية ولا تحتاج لخلاص السيد المسيح ويكادوايعبدونها


البروتستانت:ينكرون لقب والدة الإله وشفاعة السيدة العذراء وينكرون دوام بتوليتها