كيف تسيطري على التهاب المفاصل؟


المحرر موضوع: كيف تسيطري على التهاب المفاصل؟  (زيارة 6170 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل Edy Simon

  • اداري منتدى الهجرة واللاجئين
  • عضو مميز متقدم
  • *****
  • مشاركة: 5240
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني





 
 
كيف تسيطري على التهاب المفاصل؟
بشكل عام، يعتبر الالم طريقة الجسم الخاصة في اخبارنا بأن شيئ ما غير طبيعي. وعندما تصاب بالتهاب المفاصل ، فأن الألم يمكن أن يكون سببه إلتهاب مفاصلك أو ضررِ في أنسجة واربطة المفاصل. يسبب الضرر في أغلب الأحيان شعورا بالإعياء أو الإجهاد أو الكآبة. ويعتمد ردّ فعل جسمك إلى الألمِ على شدَّة إلتهاب المفاصل وحسّاسية نظامك العصبيِ. على أية حال، الآثار الجانبية العاطفية شائعة، بغض النظر عن الشدَّة أو الحسّاسية.
أنواع إلتهابات المفاصل:هناك قائمة مختلفة من أنواعِ إلتهاب المفاصل. يمكنك زيارة مركز مؤسسة إلتهاب المفاصل للمزيد من التفاصيل. وقبل التشخيص الذاتي يفضل زيارة الطبيب واجراء الفحوصات اللازمة.
• إلتهاب المفاصل الضموري: يعتبر الشكل الأكثر شيوعاً لإلتهاب المفاصل ويعرف بإلتهاب مفاصل ضموري osteoarthritis . يحدث عندما يتضرر الغضروف الموجود لحماية المفصل ويسبب فرك العظام ببعضها البعض.
• إلتهاب المفاصل الروماتزمي: إلتهاب المفاصل الروماتزمي يعد الأكثر جديّة من بين انواع إلتهاب المفاصل. وهو مرض ذاتي المناعة يسبب التهاب بطانة المفصل. وهو شائع بين النساء.
• النقرس: احد اكثر اشكال التهاب المفاصل شيوعا وقدرة على العلاج. سببه عيب في كيمياء الجسمِ ويؤثر على المفاصل الأصغرِ عادة. وهو شائع بين الرجال.
• Ankylosing spondylitis:-. حالة إلتهاب مفاصل تؤثر على العمود الفقري. يحدث التهاب المفاصل الإلتحامي عندما تنمو عظام العمود الفقري ملتحمة بسبب الإلتهاب.
• داء الذئبة Systemic lupus erythematosus:- يعرف باسم داء الذئبة، هذا المرض يمتاز بإلتهاب المفاصل والانسجة الرابطة الآخرى في كافة أنحاء الجسمِ.
• Scleroderma:- حالة إلتهاب مفاصل تؤثر على النسيجِ الرابط وتسبب ثخن وصلابة الجلد المحيط.
• Fibromyalgia:- حالة التهاب مفاصل تسبب الضرر للعضلات وملحقات العظمِ. Fibromyalgia منتشر بين النساء أكثر.
• إلتهاب المفاصل عند الاطفال:- البالغون لا يصابون بالتهاب المفاصل فقط، فالاطفال أيضا يمكن أن يصابوا بحالة التهابات المفاصل.
معالجة التهاب المفاصل:-الأدوية: يمكن لبعض الادوية الموصوفة أن تخفف من الالم والالتهاب، والعلاج المكمل مثل التمارين والغذاء أن تحدث فرقا كبيرا للمرضى.
الحمية:- تناول بطريقة متوزانة. الاوميغا-3 والاحماض الدهنية الاساسية هامة جدا في مكافحة الالتهابات، وهي متوفرة في الاسماك، المكسرات، بذور الكتان، زيت الكانولا، زيت الزيتون، بذور اليقطين. بالاضافة يجب تناول أطعمة غنية بمضادات الاكسدة من الخضار والفواكه الطازجة.
المفتاح الآخر للسيطرة على الم التهاب المفاصل هو في تخفيف الوزن الزائد، التخلص من التوتر والضغط.
التمرين:- يقال بأن التمارين تسبب ضررا للانسجة والمفاصل ولكن هذا غير صحيح. التمارين المنتظمة والصحيحة يمكن أن تخفف من الالم وتزيد من مرونة المفاصل. استشر الطبيب قبل القيام بأي تمرين.
ننصحك بالقيام بتمارين التمدد، التحمّلَ والقوّة مثل اليوغا، ركوب الدراجات الهوائية أَو رفع الأوزان. تمارين الماء جيدة لأنها تقلل من الجهد على المفاصل وتساعد في تحريك الوروك وركبة والعمود الفقري.
التعديلات اليومية على اسلوب الحياة:
بعض التعديلات على اسلوب حياتك يمكن أن يخفف من الم المفاصل.
الحركة الدائمة. الجلوس والنوم لن يفيد في تمرين المفاصل. يجب أن تتحركي كل ساعة على الاقل 15 دقيقة. حتى تحافظ العظام على ليونتها.
استعملي اجزاء اخرى من جسمك بدلا من تلك المصابة. بدلا من استعمال رسغك واصابعك المتأثرة بالروماتزم، استعملي كتفك لدفع الباب، وكوعك لإضاءة الضوء.
تجنبي القيام بمهام شاقة. مثلا لا تحملي الاكياس الثقيلة بيديك، لا تجلسي على ركبك اثناء تنظيف الارضيات وبدلا من ذلك استعيني بشخص ينظف أو استعملي مقشات طويلة أو مكانس ذات اذرع طويلة.
اطلبي المساعدة:- الروماتزم مرض يصيب الملايين من الاشخاص سنويا وليس شيئا تخجلين منه. إذا كنت تعانين في صمت فهذه مشكلة، تحدثي مع صديقتك المقربة وحاولي البحث عن طرق مرحة للتخلص من الالم والسيطرة على مرضك بمزاج جيد