لقاء مع الشاعرة الاردنية هناء الطيبه


المحرر موضوع: لقاء مع الشاعرة الاردنية هناء الطيبه  (زيارة 3970 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل عشتار جورنال

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 329
    • مشاهدة الملف الشخصي
لقاء مع الشاعرة هناء الطيبة


اجرى اللقاء – ماجد ايليا – مدير تحرير مجلة عشتار
مجلة عشتار \ هل لك ان تعرفي قراء عشتار بشخصك الكريم؟
اسمي هناء عبدالله الطيبه مواليد عمان من اصل فلسطيني و سكان مدينة الزرقاء احدى محافظات المملكة الأردنيه الهاشميه و اكتب الشعر منذ كنت في الربيع الخامس عشر و اشارك في جميع الصحف المحليه الرسميه بالأردن و اشارك على القنوات التلفزيونيه المحليه و حاصله على شهادة تقدير من احدى المؤسسات الرسميه بالدوله و فزت في درع تكريم عندما القيت قصيده وطنيه في المركز الثقافي الملكي و قمت مؤخراً بتأليف ديوان كامل جمعته في كتاب تحت عنوان " وقفه قصيره في محطات الحياة " و حاصله على هويّه شخصيه تحمل لقب شاعره من وزارة الثقافه الأردنيه و الآن أنا في طريقي لطباعة كتاب جديد و الآن باشرت بكتابة النصوص و الخواطر و انشاء الله تعالى سوف يصدر في القريب العاجل . و اشارك في صحف و مجلات عالميه .مثال صحيفة ( حديث العالم )و (مَجمع الشعراء ) و حصلت قبل 4 ايام على وسام ابداع من ( ساحة الشعراء و الدباء ) . و حصلت قبل 4 ايام على وسام ابداع من ( ساحة الشعراء و الادباءو حاصله على كتب شكر منو حاصله على كتب شكر من ( مكتبة الجامعه الأردنيه ) و من ( بلدية الرصيفه
مجلة عشتار \ متى خطت اناملك الشعر وكيف كانت البداية؟
اول خاطره كتبتها كانت تحت عنوان ( سقوط المطر )و كان عمري 15عاماً و كانت المناسبه وفاة شخص عزيز على قلبي و لكن كانت خاطره محزنه و من ثم كتبت رثاء تحت عنوان ( آخر أشعاري )و لكن كانت بالعنوان فقط آخر أشعاري و ليس على ارض الواقع لأنني كتبت بعدها المئات من الخواطر
مجلة عشتار \ اليوم برايك كيف تجدين الشعر والادب في الشرق الاوسط كشكل عام؟
بصراحه رأي بالشعر العربي و لن أخفيك سراً أنه أصبح كلام مسرود و مسترسل و لا يمت بأي صله بالشعر العربي الأصيل.. يعني مثل ما يقول المثل ( حبر على ورق ) و أجد بعض الكتاب تتناقل نفس الموضوع مع اختلاف الكلمات و الجمل
مجلة عشتار \ وماهو السبب برايك؟
السبب هو إنه كل كاتب صار يبعث عن الكلمه قبل ما يفكر بالمناسبه او الموضوع و يكون يريد ان يكتب أي كلام يا عبد السلام بدون ان يدرك مغزى الفكره و ان القارئ يريد من يدله على خيط الحقيقه و يظل يكتب و يكتب و يكتب دون التفكير بشكل صحيح الى ما كتبه و لكن لا ننسى ان هنالك بعض الكتاب العرب يجيدون الشعر بشكل رائع و ممتاز و لكنهم يكونون قلة قليله تعد على اصابع اليد و السبب الآخر هو ان بعض الكتاب او الشعراء يعتبرون قلمهم هو مصدر رزقهم و قوت اولادهم و انا لا اقدر ان احكم على كل شعراء و كتاب العرب بحكم سلب او ايجابي لأنني لا استطيع ان اتابع كتاباتهم بشكل دوري و انشاء الله يكون الكاتب العربي محط انظار العالم في ابداعه و نشره للشعر العربي لأنه سيكون سفير الكلمه للعالم
مجلة عشتار \ سؤال خارج التغطية؟ متى تبتسم شفاه هناء الطيبة ومتى تهطل دمعتها؟؟
ابتسم عندما اشعر بطعم النجاح في حياتي او اضحك من أعماق صدري عندما يزول همي و احصل على مرادي و احقق امنياتي و تهطل دموعي عندما أتذكر الماضي الأليم بكل ما يحمل من صعاب و معاناة مرت بها هناء الطيبه
مجلة عشتار \ اين الرجل من ريشة اشعارك؟
تقريباً ثلث اشعاري تغنت في الرجل او بمعنى آخر بالحب
مجلة عشتار \ اين فلسطين الام من قلمك الرائع؟
أنا كتبت مؤخراً لجلالة الملكه الأم " فلسطين "
زهرة المدائن
خواطر و قصائد
اتريد ذكر العناوين
فلسطين في القلب
فلسطين ريشة فنان
فلسطين وطن الثوار
و الهويه الفلسطينيه
مجلة عشتار \ بعد كل ما قدمته هناء الشاعرة والام والمحبة من مساهمات ؟ اين ترى وباي منعطف ترى هناء الطيبة نفسها مرتاحة؟
سوف اقول و بكل صراحه و مصداقيه أنا لا أجد نفسي و لا أرتاح و لا أحب في الكتابه شيئ مثلما احب الكتابه في الحب القديم او الذكرى و احب كتابة الرثاء و الأحزان و اجد نفسي مرتاحه جداً عندما اكتب احزاني على صفحات اوراقي و كذلك احب الرثاء لأننا لن نكرم الإنسان في حياته على الأقل نحاول بعض الشيئ تكريمه في مماته
مجلة عشتار \ مطلوب الصراحة من هذا السؤال؟ تلمسنا نبرة حزن والم من خلال اجوبتك الصريحة الى حد ما؟ هل من الممكن نسال لماذا هذا الحزن ان وجد وصدق حدسنا؟
بصراحه لا يوجد دخان بدون نار ... لأنني أعيش بالظلم و الحزن منذ قدم الأزل فهذا شيئ طبيعي ان يتكلم لسان حالي عن احزاني و ظلماتي و آلامي و اسكبها بكل حزن و اسى على دفاتري العتيقه
مجلة عشتار \ كيف رايتي ابواب مجلة عشتار ؟ وبصراحة لطفا ومن كل النواحي؟ براييك؟
سوف اقول رأي بكل صراحه أنني رأيت في مجلتكم الكريمه كل ما هو هام يمس الشارع العراقي بشكل خاص و يهتم بالشارع العربي بشكل عام و اذا حضرتك تسمحلي ان اقول ما هو الشيئ الأكثر الذي لفت نظري في المجلة قبل فتره وجيزه من الزمن و شكرت فيكم حب االخير و مساعدة المظلوم و المنكوب و قرأت أيضاً مواضيع هامه تمس الشارع و المواطن العربي كمثال بسيط الأحداث في سوريا الشقيقه و مصر و قرأت اشياء لا تعد و لا تحصى من الكم الهائل من مواضيعكم الهامه و الرائعه بعض الشيئ و بين فتره و أخرى اراكم تكتبون عن مواضيع و عن اشياء تمس الوجبات العربيه الأصيله و اللذيذه
مجلة عشتار \ مع كل ما قدمتيه للشعر والادب؟ هل انتي راضية اليوم عن هناء الطيبة؟
لا اريد و اطمح و اطمع بالمزيد من النجاح و الإبداع و التفوق حتى تكون هناء الطيبه في المستوى الذي تعود عليه القارئ العربي سوف اكتب و اكتب و اكتب حتى الرمق الأخير سوف اسعد و ابكي و افرح القارئ بما اشعر به و اسرده في حبر قلمي لأبقى قريبه من قلوب الناس
مجلة عشتار \ بمناسبة اللقاء، ماذا تقدمين اليوم قراء عشتار؟
سأقدم خاطره تحمل بعض معاناتي تحت اسم
إحساسي المرهف
رجوع إلى الماضي ........ تأمل في الحاضر ........ و تطلع إلىالمستقبل
بين القسوة و الحنان بين الضعف و الأمان .....
بين الغدر و الخذلان ..... بين الحب و الكذب
هذا هو إحساسي .......
كلام شفاف و نظرة بريئه ...... و كلمة جر يئه .........
و عودة إلى الحقيقه ....... هذا هو إحساسي ........
طال الليل و غاب القمر ....... وضلّ الليل طر يقه نحو المجهول المتمرد ........
و لم أجد من يؤنسني وحدتي وشيئ ما يخفق في قلبي المتردد .........
هذا هو إحساسي .......أنسى أمسي و أعيش يومي و أحلم بغدي ........
فأغفر لمن ظلمني و أمدّ يد العون للمحتاج ....... هذا هو إحساسي ........
جمال و قبح ، ذكر يات و نسيان .... ذكا ء و غبا ء ........هذا هو إحساسي ........
مجاملة كاذبه و حقيقة صادقه ..........سؤال و جواب ........ هذا هو إحساسي......
وجوه و أقنعه و نظرتي إلى الحقائق ...... هذا هو إحساسي ........
موت ، و حياة ، صحة ، و مرض ،حب ، و كره ،هذا هو إحساسي ......
هجر و وصل ، و قطع ، لقا ء و فراق ، هذا هو إحساسي ......
أفراح قليله و أحزان كثيره ......هذا هو إحساسي .....
فرح ، حزن ، و حب ........... الإهتمام الإشتياق اللامبالاة
و نظرة إلى البعي ......
هذا هو إحساسي ........
أخذ و عطا ء سعادة و شقا ء ....... و تختلط الأشيا ء هذا هو إحساسي ......
أحلام و كوابيس ، ذهاب و إ ياب ، و رحلتي في الحياة ، هذا هو إحساسي .......
حقيقة و خيال أحلام و آمال ، ليل و نهار ، أسود و أبيض ، شيئ و ضد........
و أفكار متشعبه ، هذا هو إحساسي ........
صيف و ربيع ، خريف و شتا ء ، ضحك و بكا ء ، هدو ء و عواصف ، هذا هو إحساسي .....
جوع و شبع ، قسوة و حنين ، قريب و بعيد ، دفء وبرد ، و يقطف من عمرنا الورد
و نتوه في شوارع الخوف و الرعب ، هذا هو إحساسي .......
بين ذكرى ماض قاس أليم و بين حاضر لا أدري ما هو ؟!
و بين مستقبل لا أدري أين يعصف بي مع القدر ، هذا هو إحساسي ....
بين الماضي البعيد و المستقبل القريب ، آلام و آمال
و لاحياة لمن تنادي....هذا هو إحساسي
مجلة عشتار \ اسئلة سريعة جدا ومطلوب الاجابة عنها بصراحة وبكلمتين فقط ؟
الحب؟ غائب عن سكنات قلبي لكن موجود بين سطور احزاني المكتوبه على الأوراق
الثورات العربية؟ شيئ يفوق العقل البشري لأنها مؤامره محاكه لتقسيم الوطن العربي و سلب خيراته و هذه المؤامره مشتركه بين امريكا و اسرائيل و بعض الخونه من العرب و نرى مناظر بشكل يومي لأبناء الوطن العربي العزل تقشعر لها الأبدان و تدمع لها العيون و تحزن عليها القلوب و لا نقول غير حسبنا الله ونعم الوكيل على كل ظالم
الشعر العراقي؟ جيد بعض الشيئ و ليس بشكل كامل
الصداقة بشكل عام؟ انقرضت مع الديناصورات و العنقاء و اصبحت احلام في الخيال لأنها مفقوده في زمن المصالح الشخصيه لأنه هذا زمن أعطيني علشان ابقى احبك
الحزن بعيون هناء الطيبة؟ بريقه لامع دائماً و صعب جداً ان يزول من هذه العيون الحزينه
مجلة عشتار \ كلمة اخيرة لقراء عشتار
اريد ان اقول لهم اننا في عصر العولمه الخادعه و المفبركه و الكاذبه و الخبر اليقين نراه عند عشتار و ليس كما يقول المثل عند جهينه


http://www.ishtarjournal.com/my%20page5.html