الكلديين وليس الكلدان


المحرر موضوع: الكلديين وليس الكلدان  (زيارة 53224 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل حكمت كاكوز

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 306
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الكلديين وليس الكلدان
« في: 11:27 02/03/2012 »
الكلديين وليس الكلدان
الكلديين، وليس الكلدان وبالعبري "كلسيم"، شعب كان يعيش جنوب العراق قرب شواطي الخليج العربي وجنوب شرق وادي النهرين الى حدود مدينة بابل الحالية، حيث تمكنوا من حكم بلاد بابل. فقد تزامن تاريخ كتابة بعض التوراة مع حكم السلالة الكلدية التي حكمت 73 سنة فقط انتهت بمعركة اوبيس التي سقطت فيها بابل على يد سايروس الاكبر سنة 539 قبل الميلاد, فخلال هذه الفترة اصبحت بلاد بابل بلاد الكلدانيين، ومدينة اور مثلا، "اور الكلدانيين" والتي قُصد بها نار الكلدانيين وذلك ما ذكره العلامة الآب انستاس ماري الكرملي في مجلة المشرق، أيلول 1900 : ان ابراهيم خرج من أور الكلدانيين التي  فهمت من التوراة انها اور المدينة في حين ان المقصود بها نار الكلدانيين. ولكن لو عدنا إلى سفر التكوين الذي كُتب قبل فترة حكم الكلديين لبابل لا نجد أي إشارة فيما بعد إلى أرض الكلدان ، بل أطلق عليها كاتب سفر التكوين أرام النهرين ، تك24: 10: فقام وذهب إلى أرام النهرين إلى مدينة ناحور.
  إن ارتباط بلاد بابل بالسحر والتنجيم يعود الى الكلديين الذين كانوا كهنة يمارسون مهنة السحر والتنجيم واسمهم، اي الكلديين، مأخوذ من مهنتهم، وما الابراج الفلكية الحالية الا اختراع بابلي. ففي دانيال الإصحاح الثاني عندما حلم نبوخذ نصّر ، أمر باحضار المجوس والسحرة والعرافون والكلدانيون، مما يشير الى الكلدية مهنة وليست قومية كما يريد البعض ترقيتها في زمن الديمقراطية الاميريكية. فعندما تم تاسيس كنيسة شرقية الطقوس مرتبطة بالبابوية (اي كاثوليكية) منفصلة عن كنيسة المشرق النسطورية تمت تسميتها من قبل الكنيسة الكاثوليكية، بالكنيسة الكلدانية، وكان ذلك في عام 1445 عندما اطلق بيوس الرابع على النساطرة السريان اسم كلدا، اي كلدانا بلغة البابا حيث قال : لا يجوز من الان فصاعدا أن يعامل هؤلاء النساطرة أو السريان الراجعون من النسطرة كهراقطة ، ويجب أن يسموا بعد اليوم كلدا. ان اسم "الكلدان" لم يُعجب المتحوليين الى البابوية كونه مرتبط بالمنجمين والسحرة. أي بمعنى آخر  انّ الكلدان هم آشوريين كاثوليك، فعندما قرر بعض النساطرة الآشوريين تغيير إتجاه مذهبهم الديني و إتّباع بابا روما ، أطلق عليهم البابا لقب كلدان لتفريقهم عن النساطرة الذين يُعتبرون هراطقة في العقيدة الكاثوليكية، مما انعكس على شخصية هؤلاء المتحوليين الذين تأثروا بالمذهب اكثر من الاصل المشترك لِمَا كان للمذاهب تأثير على الانسان في ذلك الزمان. هذا التأثير كان واضحاً وجلياً بين المذهبين الكاثوليكي والارثودكسي، فعمق الخلافات بين الكنيستين لم تجعل الكنيسة الكاثوليكة ان تحرك ساكناً اثناء استيلاء العثمانيين المسلمين على القسطنطينية (إستنبول) مركز الكنيسة الارثودكسية.
أن كنيسة المشرق انقرضت تماما في السهل الرسوبي (العراق أو بلاد بابل) بين سقوط الدولة العباسية وبداية الحكم العثماني, وانصهرت الشعوب القديمة وبضمنهم الكلديين مع القبائل العربية، لذا لاعلاقة مباشرة بين الكلدان الحاليين والكلديين القدامى , ولا حتى بالبابليين. علاقتنا نحن السورايي (كلدان سريان آشوريون) بالقبائل الاشورية التي تواجدت بحكم الظروف السياسية في جبال آشور العصية، ومصطلح كلدان الجبال مأخوذ ومقتبس من الاتراك الذين اطلقوا على الاكراد اتراك الجبال، حاول ويحاول البعض من الكتاب الشوفينيين، من المنقلبين على مبادئهم السابقة، شيوعية وعروبية، تسويقها الى ابناء شعبنا المتمذهب بالكلدانية، تزويراً للتاريخ، ولايهامهم بأن الكلدان قومية، كان سيادة المطران سرهد جمو قد أكدها في عام 1996 أُنظر الرابط التالي الذي دعانا ان لا نكون بُهلية:
www.youtube.com/watch?v=_V99u3S-WSk


وان لم تصدق سيادة المطران سرهد جمو انظر رابط المرحوم سيادة المطران روفائيل بيداويد الذي يؤكد صراحة ما بعدها صراحة ان الكلدان مذهب وليس قومية انظر الرابط للتذكير فقط :

Assyrian Nation HH Mar Rafeal BitDavid Interview


  كذلك فعل سيادة المطران دلي في اطروحة الماجستير عام 1958 .
أخوتي القراء ان ما يجمعنا في الحقيقة اكثر بكثير مما يفرقنا، فاللغة والارض والعادات والتقاليد وتطابق البنية والمظهر والدين. ان الشيئ الوحيد الذي كان ولا يزال يفرقنا هو المذهب الذي يُستغل كما ذكرت من المنقلبين الشيوعيين والعروبيين لضرب وحدتنا. لذا أجدُ من الضروري جداً ان يَطّلع كل واحد فينا على شجرة عائلته  وعشيرته وقرية ليتعرف على انسيابية اصل عشيرته أو عائلته، عندها سيتأكد من ان الكلدان الذين عاشوا جنوب العراق ووسطه وانصهروا مع العرب واتخذوا الاسم ديناً لهم، شعبٌ ليس لنا علاقة به ولا ننتمي اليه على الاطلاق.
حكمت كاكوز منصور





غير متصل kuchen

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 310
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: الكلديين وليس الكلدان
« رد #1 في: 05:04 27/03/2014 »
الاخ حكمت كاكوز

لايوجد أي فرق مابين الكلمتين المذكورتين ""الكلديين , الكلدان ""



ܒܪܫܝܬ ܐܝܬܘܗܝ ܗܘܐ ܡܠܬܐ ܘܗܘ ܡܠܬܐ ܐܝܬܘܗܝ ܗܘܐ ܠܘܬ ܐܠܗܐ ܘܐܠܗܐ ܐܝܬܘܗܝ ܗܘܐ ܗܘ ܡܠܬܐ

غير متصل حكمت كاكوز

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 306
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: الكلديين وليس الكلدان
« رد #2 في: 09:41 28/03/2014 »
عزيزي  kuchen... صح النوم... تحياتي


غير متصل kuchen

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 310
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: الكلديين وليس الكلدان
« رد #3 في: 00:42 29/03/2014 »
عزيزي حكمت

الحمد لله والشكر أني صاحي من النوم  ;)

كل ما أريده أن أقوله لحضرتك وهو :

ال كلديين نسبة الى النطق الكلداني لهذا الاسم ""كلذايي""

ال كلدان نسبة الى النطق العربي لهذا الاسم  (حيث تجد حرف النون مزيدة في الاخر).

تحياتي لك

س.أ


ܒܪܫܝܬ ܐܝܬܘܗܝ ܗܘܐ ܡܠܬܐ ܘܗܘ ܡܠܬܐ ܐܝܬܘܗܝ ܗܘܐ ܠܘܬ ܐܠܗܐ ܘܐܠܗܐ ܐܝܬܘܗܝ ܗܘܐ ܗܘ ܡܠܬܐ

غير متصل مايكـل سيـﭘـي

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3417
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: الكلديين وليس الكلدان
« رد #4 في: 00:43 02/04/2014 »
هـذا شأن يـخـص الـكـلـدان في شمال وجـنوب العـراق ، بل وكـل العـراق ، و ليس أناس عـلى قارعة الـطريق


غير متصل حكمت كاكوز

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 306
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: الكلديين وليس الكلدان
« رد #5 في: 11:18 02/04/2014 »
عزيزي kuchen الرد الذي بعد ردك مقصود به اهل الحلة وليس القوش !!!!!!!!


غير متصل soraita

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 707
    • مشاهدة الملف الشخصي
رد: الكلديين وليس الكلدان
« رد #6 في: 14:16 05/04/2014 »
السيد حكمت اوسلو
هذا اقتباس من نفس موضوع انت الذي كتبه قبل تاشور  او قبل زوعا (

مشاركة: 4054

الدولة الكلدانية (البابلية الثانية) من 625 إلى 539 ق.م،

« في: Sep 29, 2010, 05:20 »



 الدولة الكلدانية (البابلية الثانية) من 625 إلى 539 ق.م،
خلف نبوبولاسر على حكم الدولة البابلية الثانية ابنه نبوخذ نصر الثاني (بختنصر) الذي دام حكمه من 605 إلى 562 قبل الميلاد. وقد قام نبوخذ نصر بإجلاء اليهود من فلسطين في السبي الأول سنة 597 ق.م، وفي السبي الثاني الذي قاده بنفسه سنة 586 ق.م. ومن انجازات الملك الشمس نبوخذنصر الجنائن المعلقة التي هي إحدى عجائب الدنيا السبع كما شهد في عصره العمران والبناء وازدهرت بابل العاصمة كما امتدد الامبراطورية الكلدانية من الهند شرقاً وحتى مصر غرباً كما أنها ضمت الحجاز والخليج العربي الذي كان يسمى في ذلك الحين بالبحر الكلداني وبيث قطراي (قطر حالياً) وبحراي (بحرين حالياً) وكانت كل هذه المناطق المقاطعة رقم 23 في الامبراطورية الكلدانية وشمال الامبراطورية كانت تسمى ب كلدانستان والتي تضم نصف تركيا وحتى روسيا وخلف نبوخذ نصر بعد وفاته ملوك ضعفاء إلى أن قضى كورش الإخميني الفارسي على الدولة البابلية الثانية سنة 539 ق.م حينما أحتل مدينة بابل واتخذها عاصمة ملكه، واستمر الفرس يسيطرون على العراق حتى هزمهم الإسكندر الأكبر سنة 321 ق.م.)
والرابط http://www.margaya.com/forum/index.php/topic,16546.0.html

[ياخي والله عيب على الرجال هكذا تخربون ضميركم من اجل جم دولار ويعني هذه هي الشروط الاثوريه الاتهنون انفسكم حتى يقبلوكم فيها .


غير متصل سـامي البـازي

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 121
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: الكلديين وليس الكلدان
« رد #7 في: 03:33 13/04/2014 »
عزيزتي سوريتا كنت ام عربيثا
تحية اشورية
أرجو ان يسمح لي الاستاذ حكمت بهذه المداخلة
لا يوجد إثبات ان نبوخذ نصر قد بنى الجنائن المعلقة، ومؤخراً فان الأبحاث تتجه صوب نينوى لوجود مؤشرات على ان الجنائن المعلقة قد بناها سنحاريب في نينوى. بهذا الخصوص يرجى متابعة الفلم ألذي ذكره السيد جيفارا 16 في هذا الموقع
اما موضوع الدولارات، فأرجو تأكيدها بوثائق حتى نصدقك، وإلا فان ما تقولينه مجرد هراء في هراء وهو مجرد محاولة إسقاط شخصية. فبدون إثباتات ووثائق تكونين انت التي سقطت ...



غير متصل soraita

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 707
    • مشاهدة الملف الشخصي
رد: الكلديين وليس الكلدان
« رد #8 في: 13:37 13/04/2014 »
السيد sami_albazi
بما انك احتسبتنا عربيثا هم مقبوله وانا اعتقد تكون احسن ان اكون اشوريتا
ان صاحبك حكمت المركهي هو كتب هذا الموضوع وهو يمدح بكلدان يمكنك ان تفتح الرابط
http://www.margaya.com/forum/index.php/topic,16546.0.html
اليس هذا تناقض عن ماكتبه في مقالته في موقع عنكاوه وموقع مركايا وبامكانك ان تقرا الفرق
وسوال هل تسال حكمت المركهي انه اخوه ايليا المركهي كان رئيس الاتحاد الكلداني في ملبورن ويفتخر باصله الكلداني واخوه حكمت المركهي يعتبر نفسه اشوري فهل ليس لهم نفس الاب ام انهم اخوه من الام فقط وياريت ان تجبينا يا سام البازي



غير متصل سـامي البـازي

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 121
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: الكلديين وليس الكلدان
« رد #9 في: 14:00 13/04/2014 »
عزيزتي سوريتا اشوريتا
اهلًا بعودتك  لحضن الأجداد العظام  ... وجوابك يدل على انك مقتنعة بان لا وجود للجنائن  المعلقة في بابل ولا  بانيها هو نبوخذ نصر
اما موضوع عائلته ومعتقداتها السياسية فهذا ليس من اختصاصي ولا حتى اعلم من هم اخوته والأسماء التي ذكرتيها لا علم لي ان كانوا اخوته ام لا ... أرجو توجيه هكذا أسئلة مباشرة الى الشخص المعني وليس لي، فهو يسكن في النرويج وانا وكما اكتشف احدهم في الشيخان .... تحياتي



غير متصل soraita

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 707
    • مشاهدة الملف الشخصي
رد: الكلديين وليس الكلدان
« رد #10 في: 11:22 14/04/2014 »
السيد sami_albazi
اولا انا لست اشوريتا مع احترامي للاخوه الاثورين انا ولدته كلدانيه وساموت كلدانيه .
وانا لم اناقشك عن الجنائن المعلقه ولم اقتنع انها ليست بابليه ولم اقراءه اي شئ عنها ومثبته عالميا انها في بابل .
وهذا اقتباس من كلامك (اما موضوع عائلته ومعتقداتها السياسية فهذا ليس من اختصاصي ولا حتى اعلم من هم اخوته والأسماء التي ذكرتيها لا علم لي ان كانوا اخوته ام لا ... أرجو توجيه هكذا أسئلة مباشرة الى الشخص المعني وليس لي، فهو يسكن في النرويج وانا وكما اكتشف احدهم في الشيخان .... تحياتي)
اذا لاتعرف هذا الشخص وانت تدافع عنه لانه كتب مقاله خاطئه عن الكلدان اذا انت تقول عدو عدوي صديقي .ومن هذا منطلق انت تدافع عنه اذا بسيطه ان ايليا كاكوس اخوه من الاب والام وانه رئيس حزب كلداني ومتعصب كلداني ويبدو ان حكمت شخص يضحك عليكم لكي يقاضي على بعض الدولارات وسوف ياتي يوم  هولاء من امثال حكمت سوف يبعون اشوريتهم بفلس .
واذا كان حكمت شجاعا سوف ينشر هذه المقاله على موقع مركايا .



غير متصل حكمت كاكوز

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 306
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: الكلديين وليس الكلدان
« رد #11 في: 00:37 15/04/2014 »
لا لا لا يا سوريتا خوفتيني هذا الرابط هدية مني اليك يا احلى سوريتا.
تحياتي

http://www.margaya.com/forum/index.php/topic,21587.0.htm
l


غير متصل اكد زادوق

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 335
  • الجنس: ذكر
  • التأريخ يكتبه المنتصرون
    • مشاهدة الملف الشخصي
رد: الكلديين وليس الكلدان
« رد #12 في: 18:28 15/04/2014 »


اكد زادق ججو

غير متصل soraita

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 707
    • مشاهدة الملف الشخصي
رد: الكلديين وليس الكلدان
« رد #13 في: 15:01 16/04/2014 »
الساده حكمت اوسلو واكد زادق
بما انكم من قادة زوعا وهذا هو البرنامج  الانتخابي لزوعا وهو تصغير شان الكلدان وانهم مجموعه من السحره والمنجمين .
ولكن صدقوني سوف يظهر نبوخذنصر ثاني وسوف يحسم الموقف لصالح الكلدان
والكلدان قادمون ياويلكم من الكلدان



غير متصل اكد زادوق

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 335
  • الجنس: ذكر
  • التأريخ يكتبه المنتصرون
    • مشاهدة الملف الشخصي
رد: الكلديين وليس الكلدان
« رد #14 في: 16:38 16/04/2014 »
اخت سوريتا
نحن لا نعتبر الكلدان اعداء بل اخوة واحبة
اما تهديداتكي فاتركيها لانها تحمل في طياتها نبرات الحقد والكراهية وهذا ليس من شيم المسيحيين السورايي يا سوريتا الغالية
اليك هذه الصورة برج بابل الذي بناه اجدادنا البابليين الاشوريين . نحن شعب واحد وحضارتنا واحدة فلا داعي للتهديد.تحياتي






اكد زادق ججو

غير متصل shrara79

  • عضو
  • *
  • مشاركة: 27
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: الكلديين وليس الكلدان
« رد #15 في: 22:46 25/04/2014 »

انه موضوع شيق حقا ولكن ارى ان سوريتا لم تفهم بعد معنى اسمها وهذا دليل على ضعفها في لغة الام ولكن لايهم اما عن الكلدان فليس تحريف عندما نقول انهم كانو منجمين وسحرة فخذ دانيال النبي يقول لقد درس كلدايا وتعلم كلدايوثا في بابل وهو فسر حلم نبوبلاصر فكل الادلة تقول ان نبوخت نصر كان بدوي ارامي هاجرو من الجزيرة العربية واستطاع الحكم في بابل واتفق مع الفرس لضرب الاشورين ولكن لم يدم حكمه وتم تسليم بابل للفرس الذين محو شعب في بابل لم يسلم واحد من حكام الكلدان وجاء الفرس وسكن في بابل.
الم تعلمي ان الكلدانية كانت احدى القبائل الاشورية كما هي بزناي تخومناي جلواي تياراي واخرين وكان المعروفة كلداي بعملها في السحر والتنجيم وللعمك ايضا سقوط بابل بعد خيانة نبي دانيال لملك بابل يوم الاحتفال وكانو سكرا فقد امر نبي دانيال بفتح ابواب المدينة وسلمها لكورش ملك الفرس فدخل الجيش وقتل كل الكلدانين في المدينة ولم يبقى اي كلداني في بابل.... وان تسمية الكنيسة كلدانية الجديد لاعلاق لها بالماضي واذا شاهدت عالم يقول غير هذا لياتي باثبات ذلك, وان تسمية الكنيسة كلدانية الجديد جاء بعد ان ارادت الكنيسة الكاثوليكية في روما ان تحطم كنيسة الرسولية  الكاثوليكية المشرق فقد نجحت في ذلك بمساعدة فرنسا وتركيا وقد ضحكة علينا الكنيسة الكاثوليكية لتفرقة شعبنا بعد الانشقاق من كنيسة الرسولية  الكاثوليكية المشرق.

شرارا 79






غير متصل سـامي البـازي

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 121
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: الكلديين وليس الكلدان
« رد #16 في: 20:13 01/05/2014 »
النقطة المثيرة للجدل في هذا المقال والتي لم يتم التوسع بها او مناقشتها هي ما ذكره العلامة الأب انستاس الكرملين في ان المقصود بأور الكلدانيين هي نار الكلدانيين
من اين جاء بها الأب بهذا التفسير ؟ ولماذا ؟



غير متصل حكمت كاكوز

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 306
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: الكلديين وليس الكلدان
« رد #17 في: 20:00 19/05/2014 »
الاخت سوريتا
اقتباس

ولكن صدقوني سوف يظهر نبوخذنصر ثاني وسوف يحسم الموقف لصالح الكلدان
والكلدان قادمون ياويلكم من الكلدان.


لقد انتظرنا قدوم الكلدان طويلا عسى ان يأتي الحق ويزهق الباطل ولكن هيهات ، يبدو انهم اكلوا .... بوري !
والى القاء في الانتخابات القادمة
باااااااااااااااااااااي



غير متصل شليمون جنو

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 95
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
رد: الكلديين وليس الكلدان
« رد #18 في: 20:52 09/12/2014 »
الاستاذ حكمت كاكوز المحترم
الإخوة  المتحاورون
بعد المعذرة من الاستاذ حكمت، لي ملاحظة بسيطة على  طلب الاستاذ سامي البازي حول التوسع في معرفة من أين جاء الأب انستاس الكرملي بتفسير ان آور الكلدانيين تعني نار الكلدانيين.
كنت للتو اقرأ في كتاب اسمه الطوائف والأديان بالعراق ومؤلفه رشيد الخيون وقد ذكر التفسير الذي ذكره الأب انستاس الكرملي في ان آور الكلدانيين تعني نار الكلدانيين، لكن لم يذكر كيف ومن أين جاء بتفسيره هذا.
اقتراحي ان يقوم الباحثين من أبناء شعبنا وخصوصا المتمكنين من اللغة العبرية من البحث والتقصي عن السبب، لانه باعتقادي ان المسألة تتعلق بطريقة لفظ الكلمة باللغة العبرية.
اعتقد انه موضوع شيق يستحق الدرس
وشكراً


غير متصل عبد الاحد قلــو

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 996
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: الكلديين وليس الكلدان
« رد #19 في: 19:22 11/12/2014 »
الاخت الوقورة سوريتا
هذه الاية من الكتاب المقدس، تعني ما قاله علماء الاثار والتاريخ عن فناء الاشوريين القدامى وعن بكرة ابيها:
ففي هذه الاية الانجيلية للنبي ناحوم مطمئنا الشعب اليهودي من خلاصهم من ظلم الاشوريين القدامى بزحفهم مرارا على مدنهم قائلا
: (يا يهوذا عيّد اعيادك وأوفِ نذورك، فأنه لا يعود من لا خير فيه الى المرور بك..فقد انقرض كله) سفر ناحوم 1:2 .

 ولذلك الانكليز اسموا اخوتنا النساطرة بالاشورية قبل قرن ونيّف للأستفادة منهم عسكريا وسياسيا والتاريخ خير شاهد على مآسيهم. ولكن هل يستوعب خريجوا محو الامية هذه الحقائق؟!!! ومن حقه كونه مسؤول قاطع فلكة.. وعليه الصافي. تحيتي 



غير متصل oshana47

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 827
    • مشاهدة الملف الشخصي
رد: الكلديين وليس الكلدان
« رد #20 في: 02:47 12/12/2014 »
السيد قلو
اولا :- هل وصلتم الي حد تزوير كتاب المقدس ، هل تدلنا على الاية التي نقلتها لنا من سفر ناحوم الالقشي كما اشرت اليها 2 / 1 ، ونصها  " يا يهوذا عيّد اعيادك وأوفِ نذورك ، فأنه لا يعود من لا خير فيه الى المرور بك .. فقد انقرض كله " . لآ اعرف بالضبط اين وجدت هذه الاية ضمن هذا السفر ، لان بحثت عنها في كتابان من العهد القديم لم اعثر عليها ، هل لكم سفر خاص بكم ، رجاءا اعلمنا به ، لنعرف كل هذه الحقائق لاننا لا نرغب أن نورط انفسنا بتهلكة ايمانية مع اليهود لا ربهم يقتلنا كما قتل 850 الف محارب اشوري في ليلة معتمة واحدة لمحاصرتهم  دويلة اليهوذا ، وفي وقتها هذا النبي اليهود تنبئ بفناء الاشوريين وهو في قلب اشور لربما ربه نجاحه من الابادة ، لان كيف كل الاشوريين يبديهم العملاء والخونة وتعتبرونها حرب ابادة فقط ليبقون على اليهود والكلديين في ارض اشور ، هل هؤلاء الغزات فقط كانت ارادتهم تلقائية لابادة الاشوريين لوحدهم بين كل هذا الجموع من مختلف الشعوب القاطنة في ارضهم ومدنهم . يا للمهزلة التاريخية . هل بهذه الافكار تبنون قوميتكم المنقرضة من ارضها ومن دون دليل اثبات تاريخي لوجودكم تقرون بها في ارض وقوم اشور ، فعلا أنت قوي بالتعبير اللغوي العربوي ولكن خريج محو الامية في العلم والتاريخ .
 ثانيا :- كنت سابقا تكتب صغة جملتك هكذا تقريبا " الانكليز اسموا كلدان النساطرة بالاشوريين " واليوم وملاحظات سابقة قمت بعدم كتابة كلمة الكلدان في هكذا تعبير بل تشطبها واليوم كتب صغة جديدة وهي " الانلكيز اسموا اخوتنا النساطرة بالاشوريين " هل قنعت بان الانكليز لم يسموا هؤلاء الذي كنت تدعهم بالكلدان النساطرة / اشوريين ولكن الاشورية كانت موجودة وامتدادها من الاجداد ، وتعرف كيف كشفوا الانكليز هولاء الاشوريين ، اسمع " عندما قدموا الانكليز الي ديارنا في هكاري ومعهم كل المعلومات عنهم بعد كشف اثارهم ، وجدوا المؤمنيين من بينهم بكنيسة الكاثوليكية والمسمون من قبل بالبابوات فاتيكان بكنيسة بابل على الكلدان ، وبمذهب كلدي ، قد وضعوهم في طنجرة مزنجرة بغطاء محكم ، رفعوا الانكليز عنها الغطاء وظهروا الاشوريين متلبسين بالمذهب الكلداني / الكلدي ، وعندما كان بينهم سؤال وجواب وبعرض الوثائق التاريخية التي حصلوا عليها من تنقيب عن اثارهم ، قنعوا الجميع لقناعتهم الكاملة لكونهم كانوا على علم متواصل بكل تفاصيلها ومنعت الكنيسة الالتزام بها كان هو السبب الرئيسي لهذا الموقف ، هذه الاحداث الكنيسة استمرت معهم على طول خط الحياة ، لان الكنيسة سلبت منهم اسمنا القومي الاشوري  بحجة الوثني منذ التاسيس وسموهم بسورايييه ، وثم خصبتهم فاتيكان واطلق عليهم بالمذهب النسطوري ، وبعد كل انشقاق كنيسة حدث في الكنيسة النسطورية سموا المنشقين بكنيسة بابل على الكلد . بهذه التوضيح من قبل الانلكيز وحقيقة محو اميتنا خرجنا كاشوريين وكشف الحقيقة وتراضى الاطراف ، وهل نحن اليوم بفهمنا لكل هذه الحقائق نكون بنظرك خريجون محو الامية ، يا رجل طور علمك واخدم قومك الاصيل لا تكون كما كانوا من تنتمي اليهم لانه بالفعل ستلحق بهم باردة الرب ولا غيره . 
اوشانا يوخنا


غير متصل عبد الاحد قلــو

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 996
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: الكلديين وليس الكلدان
« رد #21 في: 03:15 12/12/2014 »
سيد اوشانا كتب:
لآ اعرف بالضبط اين وجدت هذه الاية ضمن هذا السفر ، لان بحثت عنها في كتابان من العهد القديم لم اعثر عليها ، هل لكم سفر خاص بكم ، رجاءا اعلمنا به ،

انت تعبان..الله يساعدك..ربما لاتعرف ان تتصفح الكتاب المقدس ومع ذلك ركّز جيدا:
اصحاح 2، الفقرة الاولى من سفر النبي ناحوم
 مع الاسف الحقد والكراهية واضحة في سطورك..لأنك غير واثق من ما تكتبه وكالمعتاد..!!!
ومع ذلك ايامك سعيدة سلفا..هكذا هم االكلدان الاصلاء  طيبة ومسامحة



غير متصل عبد الاحد قلــو

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 996
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: الكلديين وليس الكلدان
« رد #22 في: 03:49 12/12/2014 »
هذه المعلومات تفيد صاحب هذه المقالة لتصحيح معلوماته عن امته الكلدانية..: والمنقولة من طرف محايد أيضا:

تسمياتنا الجميلة...كلداني | كلدانيون | كلديا..ماذا تعني؟
 
  كان الكلدانيون يسكنون "كلديا" في جنوب بابل وكان الكلدانيون هم الجنس الغالب في بابل من 721 إلى 539 ق.م. وكانوا يشغلون كل مناصب السلطة والقيادة فيها. وقد ملأوا كل مناصب الكهنوت في العاصمة بحيث أصبح اسم كلداني مرادفًا لكاهن للإله بيل "مردوخ" كما ذكر ذلك المؤرخ هيرودتس وكان شعب بابل في ذلك الحين يعتقد أن هؤلاء الكهان يملكون ناصية الحكمة ولهم معرفة سحرية ومقدرة فائقة على العرافة والكهانة والتنجيم ومعرفة الغيب (دا 1: 4 و2: 2 و4). وقد استعملت كلمة الكلدانيين مثلًا عند ذكر "اور الكلدانيين" (تك 11: 31 ونحم 9: 7) كما استعملت أيضًا في 2 ملو 24: 2 و25: 4- 26 و2 أخبار 36: 17 واش 13: 19. وكان مردوخ بلادان ونبوخذنصر واويل مردوخ وبلطشاصر من ضمن ملوك الكلدانيين.
وقد كانوا من ضمن الذين هجموا على ممتلكات أيوب البار مثل السبئيون.

(1)   الاسم: كلديا:

تطلق "كلديا"، على المنطقة الواقعة في جنوبي شرقي ما بين النهرين، عند الطرف الشمالي للخليج ، فكان الاشوريون يسمونها بلاد “كالدو” وسماها البابليون “كاشدو” ومنها جاء الاسم العبري “كاسديم” اي “الكلدانيون"، وكان يعيش في نفس المنطقة السومريون والاكاديون، وكان اسم “الكلدانيين” يطلق على جماعة من القبائل السامية التي كانت تعيش فيما كان يطلق عليها “بلاد البحر” المجاورة للطرف الشمالي للخليج .
وبعد أن ابتلع الاشورويون الإمبراطورية البابلية القديمة، استطاع الكلدانيون بقيادة نبوخذ نصر، الإمساك بزمام السلطة وبناء الإمبراطورية البابلية الجديدة التي سادت بلاد الشرق الأوسط على مدى نحو قرن من الزمان وترتبط كلديا بإبراهيم خليل الله، الذي خرج أصلاً من "أور الكلدانيين" (تك 11:28، أع 7:4). وربما سميت هكذا تمييزاً لها عن “اورا” الواقعة في شمالي بلاد بين النهرين.
 
(2) بلاد وشعب الكلدانيين:

كانت “كلديا” حتى نهاية القرن الثامن قبل الميلاد، تطلق على منطقة صغيرة في جنوب ولاية بابل فشملت في ذلك الوقت كل المنطقة من بغداد على نهر الدجلة - إلى الخليج ، وامتدت على نهر الفرات حتى مدينة “حت”. ومع أن “كلديا” كانت عادة محصورة بين نهري الدجلة والفرات، فانها امتدت شرقاً إلى الأرض المنبسطة بين الدجلة وجبال زاجروس، كما شملت بعض الأراضي غربي نهر الفرات، فكانت الصحراء العربية حدها الغربي، ولكن قلما زاد عرضها عن أربعين ميلاً، ومساحتها نحو 000•8 ميل مربع وهي تقع حالياً داخل العراق، ويمس طرفها الجنوبي الغربي دول الكويت.
 
(3) خصوبة أرض الكلدانيين:

كانت كلديا أكثر مناطق الهلال الخصيب إنتاجاً وحيث أن هذا الإنتاج كان يتوقف على توفر قنوات الري كان الكثيرون من الملوك يفتخرون بإنشاء هذه القنوات وصيانتها. وعندما اُهمل هذا الأمر في العصر التركي، تصحرت أرضها وضعف إنتاجها فبالاستخدام السليم للترع وقنوات المياه كانت الحقول تنتج كميات وفيرة من الغلال كالقمح والشعير، ومن الفاكهة كالتين والرمان والتمر وقد امتدح سنحاريب ملك اشور حدائق وبساتين كلديا، كما كانت مرتفعات كلديا تغطيها المراعي الجيدة وبخاصة في فصل الربيع، حيث كانت ترعى قطعان الماشية كما كانت تحيط بالأنهار والبحيرات مساحات من المستنقعات، فكان صيد الأسماك مصدراً هاماً من مصادر الطعام.
 
(4) التجارة في أرض الكلدانيون:

بالإضافة إلى المنتوجات الغذائية، كان “القار” (تك 6:14)، من أهم المواد الخام التي تصدرها كلديا، فكانت كلديا تعتمد إلى حد بعيد على التجارة للحصول على حاجتها من مواد البناء وغيرها من المواد الضرورية فكانت تصدر الغذاء والصوف والقار، وتستورد ألواح الخشب والمعادن والاحجار الكريمة.
وكانت بعض هذه المنتوجات تأتي عن طريق الخليج  أو بالطرق البرية من المشال والشرق، فكانت هناك طرق رئيسية تمتد من الخليج  إلى سورية وفلسطين ومصر، وشرقاً إلى عيلام وفارس وكان النقل داخل بابل نفسها يعتدم على القوارب، فكانت السلع تنقل بين مدينة واخرى عن طريق القنوات والأنهار، فكانت الأرماث المصنوعة من الخشب، والتي تطفو فوق قرب منفوخة تذرع نهر الدجلة جيئة وذهاباً، وكان نهر الفرات الأبطأ جرياناً، يسمح بسير السفن إلى مسافات أبعد مما يسمح به نهر الدجلة، وكثيراً ما يسمى نهر الفرات -في الكتاب المقدس- بـ“النهر الكبير” (تث 1 :7، يش 1:4، رؤ 9:14)، أو بـ"النهر" مجرداً (تلك 31:21). وكان ازدهار "كلديا" يعتمد على ما تجنيه من متاجرها ونظام النقل.
ولعدم توفر الأحجار والأخشاب بها، اضطر أهل بابل لاستخدام الطين من رواسب الطمي، لصنع الطوب فكانت قوالب الطوب هي المادة الرئيسية للبناء، كما كانت تصنع منه الألواح للكتابة عليها بالخط المسماري ، ومتي حُرقت تصبح قادرة علي البقاء قروناً طويلة وعن طريق هذه الألواح الطينية، استطاع الأثريون أن يعرفوا الكثير من أسرار تلك الفترة التاريخية.
 
(5) المدن الكلدانية:

كانت المدن الكلدانية قليلة في البداية عندما كان اعتمادهم الأساسي على الصيد والقنص، ولكن بمرور الزمن، تكاثر عددهم واحتلوا عدداً من المدن الشهيرة التي لا تزال أطلالها قائمة• فمعظم مدن بلاد النهرين بنيت في العهود الحضارية القديمة، فكان بالقرب من الخليج : إريدو، و أور ولارسا ويورك (أرك - تك 10:10)• وكانت نبُور تقع في قلب ولاية بابل. وفي الشمال كانت توجد بورسيبا، وبابل، وكوتا، وكيش. وكان بعض هذه المدن مما خلفته الحضارتان السومرية والأكادية، وكانت هذه المدن مشهورة في الألفين الثالثة و الثانية قبل الميلاد، عندما كانت "كلديا" تُعرف باسم "سومر وأكاد". وكانت "أور وإريدو” قريبتين جداً من شاطئ الخليج. و لكن ما حملته الأنهار من طمي ردم الطرف الشمالي من الخليج .
 
(6) تاريخ الكلدانيون:

(أ) جاء أقدم ذكر للكلدانيين في الحوليات الأشورية للملك “أشور ناصر بال” الثاني (عام 825-860 ق•م)، مما جعل بعض العلماء يظنون أن الكلدانيين دخلوا بابل في حوالي 000، 1 ق.م. ولكن الأرجح أنهم أقدم عهداً من ذلك، و يرتبطون عادة بالقبائل الأرامية السامية، التي كانت تزحف في أواخر الألف الثالثة قبل الميلاد، باستمرار من الصحراء الغربية إلي ما بين النهرين• واستقروا أولاً في الطرف الجنوبي من ولاية بابل عند الطرف الشمالي للخليج ، ربما قبل أن تذكرهم الحوليات الأشورية بعدة قرون.
(ب) ويرد في سفر أيوب (1:17) أن ثلاث فرق من الكلدانيين هجمت على جماله وضربوا غلمانه بحد السيف. ولعل ذلك كان بالقرب من أدوم شمالي الجزيرة العربية• ووجودهم في تلك المناطق، لا يعني بالضرورة أنهم كانوا يقيمون بالقرب منها، وستجد المزيد عن هذا الموضوع هنا في موقع الأنبا تكلاهيمانوت في صفحات قاموس وتفاسير الكتاب المقدس الأخرى. حيث أن الجيوش البابلية (شنعار) والعيلامية زحفت حتى فلسطين قبل ذلك بقرون (تك 14: 1و2).
(ب) تحت الحكم الأشوري: حيث أن الكلدانيين كانوا يعيشون في منطقة مستنقعات وبحيرات في أقصى الجنوب، احتفظوا بدرجة كبيرة من الاستقلال حتى عندما امتد النفوذ الأشوري إليهم، إذ كان من العسير علي الجيوش الغازية أن تقوم بمناورات في المستنقعات الكلدانية• وكانت نتيجة ذلك أن أبى الكلدانيون تقديم أي خدمة للحكومة الأشورية.
وفي الألف الثانية قبل الميلاد كان يحكم بابل رؤساء من "بلاد البحر" لفترات قصيرة• ومن حكم "هدد نيراري الثالث" (حوالي عام 810 ق.م.) قدمت القبائل الكلدانية الولاء للغزاة الأشوريين في شمالي بابل. وعندما حاول الأشوريون أن يحدوا من حريتهم، تحول الكلدانيون إلي حرب العصابات وتدبير المكايد السياسية، فكانوا سريعين في نقض المعاهدات أو تغيير التحالفات حسبما تقتضي الظروف. فبينما كان المواطنون في بابل راضخين بوجه عام، تزعم الكلدانيون حركة الاستقلال القومية. وظل الأشوريون - على مدى 250 سنة - يفرضون سلطانهم بالقوة ضد محاولات الكلدانيين المستمرة للاحتفاظ باستقلالهم ونفوذهم.
و أخيراً في عام 127 ق•م دخل "مردوخ -أبلا- إديني"(المعروف في الكتاب المقدس باسم مردوخ بلادان -2مل 20:12، إش 39:1- وهو الذي ارسل سفارة لحزفيا ملك يهوذا) بابل واعتلى عرشها الذي طالما كان ملك أشور هو الذي يعين من يجلس عليه واستطاع بالخداع والدهاء أن يحتفظ به لمدة عشر سنوات قبل أن يضطره سرجون الثاني ملك أشور إلي التراجع إلي منطقته في الجنوب. و عند موت سرجون في عام 705 ق.م. حاول استعادة عرش بابل، ولكنه انهزم أمام سنحاريب ملك أشور الجديد، الذي قام بتدمير بابل لتكون عبرة للكلدانيين وحلفائهم.
ولكن أسرحدون -ابن سنحاريب وخليفته- اتبع سياسة المصالحة مع البابليين، وأعاد بناء عاصمتم، فكانت تلك حركة ذكية، جعلت الكلدانيين يخلدون إلي الهدوء، فبدأت فترة من السلام استمرت ثلاثين سنة. وحدثت آخر ثورة في أيام أشور بانيبال، وكان الذي دفع إليها هو أخوه الذي كان قد عينه أشور بانيبال نائباً له على عرش بابل، فبادر الكلدانيون بالانضمام للثورة التي أخمدها ملك أشور في عام 648 ق.م.
(ج) – الامبراطورية البابلية الجديدة: بعد ذلك بنحو عشرين سنة عند موت آشور بانيبال، انهارت الدولة الأشورية فجأة وبصورة دراماتيكية، فانتهز نبوبولاسار الحاكم الكلداني اللرصة لطرد الاشوريين من بابل، وأصبح ملكاً على بابل في عام 625 ق.م. و استطاع بتحالفه مع الميديين أن يقضي على الامبراطورية الأشورية، وأن يستولى على المدن الرئيسية، فاستولى على أشور في عام 614 ق.م. وعلى نينوي العاصمة في 612 ق.م. و اقتسم الكلدانيون الأراضي التي استولوا عليها مع الميديين، فضموا إليهم المناطق الأشورية، الواقعة غربي وجنوبي نهر الدجلة، وبذلك خلقوا إمبراطورية بابلية جديدة (كانت الامبراطورية البابلية الأولى -التي كان حمورابي أحد ملوكها- قد ازدهرت قبل ذلك بنحو ألف عام). وأصبح اسم كلديا مرادفاً لاسم بابل.
وفي أثناء الحكم الطويل الناجح لنبوخذ نصر الثاني (أو نبوخذ راصر) ابن نبوبولوسار، وصلت الإمبراطورية البابلية إلي أوج مجدها. وعندما كان نبوخذ نصر ولياً للعهد، انتصر انتصاراً حاسماً على الجيش المصري في موقعة كركميش في عام 605 ق.م. (انظر 2أخ35:20) التي وطدت دعائم السيادة البابلية في الشرق الأوسط (انظر 2مل 24:7). و في نفس تلك السنة أصبحت مملكة يهوذا خاضعة لملك بابل، فخضع الملك يهوياقيم لنبوخذ نصر ملك بابل الذي أخذ كنوز الهيكل غنائم ليضعها في هيكله في بابل، كما أخذ قادة الشعب وخيرة الشباب أسرى (2مل24 :1، 2أخ 36: 5-7، دانيال1 :1-4).
وعندما تمردت يهوذا بعد عدة سنوات، بتحريض من مصر، استولى الجيش الكلداني على أورشليم في عام 597 ق.م. وأخذ ملك يهوذا يهوياكين أسيراً مع عدد آخر من قادة الشعب (2م 24 :8-61). ثم حدت تمرد آخر بزعامة الملك صدقيا الذي كان الكلدانيون قد أقاموه ملكاً، مما أدى إلي غزو الكلدنيون لأورشليم للمرة الثالثة وتدميرها في عام 586 ق.م. وسبوا أغلب الشعب (2م 24:20-25:12،2أخ36 :11-21). ومن الغنائم التي أخذها نبوخذ نصر من أورشليم و من غيرها من البلاد التي غزاها، بني بابل وجعل منها مدينة من أروع المدن في العالم القديم، وعمل فيها الحدائق المعلقة التي كانت إحدى عجائب الدنيا السبع، و"بوابة اشتار" وأحاطها بسور طوله سبعة عشر ميلاً للدفاع عن المدينة. و كانت كبرياؤه وافتخاره بالمدينة التي قال إنه بناها بقوة اقتداره ولجلال مجده، سبباً في دينونة الله له (دانيال4:3-33).
خلف نبوخذ نصر ابنه "أميل مردوخ" (و يسمى في الكتاب المقدس "أويل مردوخ" 2مل25:27، إرميا 52 :31- حيث يذكر لإحسانه للملك المسبي يهوياكين). وبعد سنتين قُتل "أويل مردوخ" في ثورة مسلحة بقيادة صهره نرجل شراصر (إرميا39 :3) الذي حاول أن يؤسس أسرة ملكية جديدة. وبعد أربع سنوات خلفه ابنه الذي لم يملك سوى بضعة أشهر، قبل أن يخلعه نبونيدس ويغتصب العرش.
(د) سقوط بابل: كان نبونيدس آخر الملوك الكلدانيين، وقد أيد توليه العرش الكثيرون من رجالات الدولة وبخاصة عندما لاحظوا أن الميديين حلفاءهم، أصبحوا شيئاً فشيئاً مناوئين لهم، ورأى رجال الدولة في “نبونيدس” حاكماً قوياً يستطيع الوقوف في وجه الميديين، ولكن محاولاته لإعادة الديانة البابلية لم تجد قبولاً لدى الشعب، كما لم تنجح محاولاته لتقوية اقتصاد الدولة. وقد جعل هذان العاملان من بابل مكاناً غير آمن لنبونيدس. وفي إحدى مرات غيابه الطويل عن العاصمة، أقام ابنه بيلشاصر نائباً عن على العرش. و هو ما يفسر موقف بيلشاصر، الذي يقول عنه دانيال "ملك الكلدانيين" (دانيال5:30) كما أنه قال لدانيال:"تتسلط ثالثاً في المملكة" (دانيال5:16 و29) لأن بيلشاصر نفسه كان الشخص الثاني في المملكة، بعد أبيه نبونيدس.
و في أثناء قيام بيلشاصر بشئون المملكة، وقعت الحادثة العجيبة المدونة في الأصحاح الخامس من سفر دانيال، حادثة الكتابة على "مكلس حائط قصر الملك" التي كانت إنذاراً بسقوط بابل، وكان العيلاميون يهاجمون الحدود الشرقية من الإمبراطورية. وإذ سمع "نبونيدس: باقتراب جيوش فارس في الشمال، أسرع بالعودة إلي بابل، ولكن كورش الكبير كان قد استطاع أن يستولى على بابل بدون قتال، و وضع نهاية للقوة الكلدانية و الامبراطورية البابلية الجديدة.
 
(7) الكلدانيون وعلم التنجيم:

بعد أن اختلفت الإمبراطورية الكلدانية بزمن طويل، ظل اسم الكلدانيين "طوال العصرين اليوناني و الروماني مرادفاً للسحرة والعرافين والمنجمين. كما نرى ذلك في سفر دانيال حيث يجمع بين الكلدانيين والمجوس والسحرة والعرافين والمنجمين" (دانيال2:2و10،4:7،5:7).
لقد اشتهر البابليون طويلاً بتقدمهم في العلوم الفلكية واعتمادهم على النجوم للتنبؤ بالمستقبل. وهناك نص بابلي يرجع إلي نحو عام 700 ق.م. يصف دائرة البروج، ويذكر أسماء خمس عشرة مجموعة نجمية، وما زال الفلكيون إلي اليوم يستخدمون هذه الأسماء، مثل الثور و الجوزاء والعقرب. وقد أمر نبوخذ نصر أن يتعلم خيرة شباب يهوذا الذين سباهم -بما فيهم دانيال- "كتابة الكلدانيين و لسانهم" (دانيال1:4)، ولا شك في أن العلوم الفلكية كانت بعض ما يتعلمونه. 

المصدر: موقع الانبا تقلا الألكتروني..

هكذا كان الكلدان..أمة عظيمة في شتى المجالات الحياتية، وكانت لهم لغتهم الكلدانية الخاصة بهم..
 وعليه فقد كان غبطة البطريرك المرحوم مار روفائيل بيداويذ محقا بقوله بأن لتسمية الكلدان، قيمة تراثية حضارية  للذين عادوا للمذهب الكاثوليكي في سنة 1553م، مضيفا بأن المجوس انطلقوا من بلاد الكلدان(العراق الحالي) لتقديم الهدايا للمليك الوليد الجديد الطفل يسوع عند مولده. تحيتي للجميع


ملاحظة: لقد ذكرت كلمة الخليج مرارا والمقصود منها البحر المحصور مابين بعض الدول العربية الخليجية وبلاد الفرس(ايران حاليا) والمتنازع على تسميتها فيما بينهم. وللحقيقة فأن اسم هذا الخليج تاريخا كان بمسمى البحر الكلدي عند ازدهار الكلدان في زمن البابلية الاولى من الالفية الثانية. للعلم مع التقدير .



http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,744867.0.html




غير متصل oshana47

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 827
    • مشاهدة الملف الشخصي
رد: الكلديين وليس الكلدان
« رد #23 في: 14:20 12/12/2014 »
السيد قلو
أن تعتبرني تعبان هو بسبب سلوككم الغير المتوازن دوما ، أو تصفنا لأ اعرف أن اتصفح كتاب المقدس . فردي لك بأنك مشلول الارادة والفكر بسبب عدم فهمك شيئ عن الذي تنقله وتحوره عن هذه الاية ،  بحثت في بقية الاصحاحات الكتاب وجدتها تحت اصحاح 1 / 15 حسب كتاب المقدس الصادر عن دار الكتاب المقدس في الشرق الاوسط طبعة 2006  ، وليس حسب ما اوصلتها لنا تحت اصحاح 2 :1 حسب الكتاب الذي لربما بين ايدك ، وحتى نصها لم يطابق ما هو مذكور في نصك وحسب مصدر اعلاه هذا هو النص " هوذا على الجبال قدما مبشر بالسلام . عيدي يا يهوذا اعيادك . آوفي نذورك ، فأنه لا يعود يعبر فيك ايضا المهلك . قد انقرض كله " وها نصك " يا يهوذا عيّد اعيادك وأوفِ نذورك، فأنه لا يعود من لا خير فيه الى المرور بك ... فقد انقرض كله "   
  قارن بين النصين لتعرف تحويرك عن الاية الاساسية ، وحتى لو تدعي أنك نقلتها من مصدر اخر بالشكل التي انت اوصلتها لنا ، فاقول لك هذا تحوير من مصدرك نفسه لانك لا تعتمد الأ على هكذا مصادر محورة .
لذلك هذه الاية أن وصفت المهلك تشير الي السلطة لانها هي المهلكة وهي سلطة ملوك الاشوريين ، ونجد كلمة ( قد ) التي ليست جازمة وانما احتمالية أو لربما ، أي لم تجزم بالانقراض وأنما لربما السلطة الامبراطورية الاشورية تنقرض ، وفعلا السلطة لحد اليوم انقرضت تحولت كلمة ( قد ) الي اداة للجزم لاحقا ، ولكن الشعب الامبراطورية  الواسع الانتشار متواجد على ارضه لحد اليوم ، لان نفس هذا النبي ومن نفس السفر ليعلمنا حسب الاية 3 / 18 ونصها " نعست رعاتك يا ملك اشور ، اضطجعت عظماءك ، شتت شعبك على الجبال ولا من تجمع " فعلا حتى لو تعلم جيدا معنى الاية لكن تغض النظر في فهمها لانك لا تفهمها أن فهمتها انتهت مشكلتك معنا وخسرت نفسك قبل غيرك ، ولفهم بين الايتين هي سلطة الامبراطورية الخاصة بملوكها قد انقرضت ، أما شعبها فقد نجح في احتضان جبالها لهم ، وامدت حياتهم بنسلهم لحد اليوم ، وليس لبني الله أن يبعث لنا المسيرة بايتين أو اصحاحيين متناقضين فيما بينهما . 
أذن الايتان تؤكد أن السلطة قد انقرضت ، أما الشعب الاشوري لم ينقرض لان الاية 3 / 18 تؤكد بالجزم هذا الشعب المتشتت بين جباله وحمايته من اعداءه ، وهكذا التاريخ يؤكد مصير هذا الشعب عبر دهوره الزمنية ، مع ذلك نوضح لك لربما تحس في الاخير بالخلل الذي في افكارك وتعود الي صوابك .
السيد قلو :- أنت رديت فقط على الفقرة الاولى من ردي لك ، اما الفقرة الثانية وهي الاهم فلم تفضلت بأية اشارة اليها ، لا اعرف هذا الموقف لك كاستنقاء بين الفكر من اخر ، لما لم تتطرق الي أي جملة من فقراته ، وبالاخص عندما طلبت منك كيفية اثباتية توثيقية تاريخية لوجودكم في ارض وشعب اشور ، هذا السؤال ليس له مجال لترك الجواب عنه ، سيحلاحقكم الي أن نحصل منك هذا الاثبات التوثيقي التاريخي له ، لانك في ردك رقم 22 ارسلت لنا مقالة من طرف محايد وهو باسمك حتى في الرابط المرفق بردك اعلاه ، حيث تقول بكل جرئ وصراحه ما نصه " و اقتسم الكلدانيون الأراضي التي استولوا عليها مع الميديين ، فضموا إليهم المناطق الأشورية ، الواقعة غربي وجنوبي نهر الدجلة ، " فهل بلاد اشور هي حصتكم أما كما هي الحقيقة التاريخية اصبحت تعود ارضها الي الميديين ، الادعاد الباطل اصحابه يكشفوها بانفسهم لان الحقيقة لا تخفيها زيفهم المتقطع في سرده . لا ارغب بالاطالة اكثر من الذي لا يحبه القارئ نفسه ، أن كان لدك رد على الذي ذكرته اوصله لنتقابل لاغراض الكشف عن الزيف بالحقيقة التي بيننا .
عيد ميلاد سعيد للجميع ورأس السنة الجديدة مباركة ايامها ، من خلاله الرب يخرجنا الي البر بسلامة . 
اوشانا يوخنا           


غير متصل سـامي البـازي

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 121
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: الكلديين وليس الكلدان
« رد #24 في: 11:45 22/01/2015 »
كنت قد طرحت في هذه المقالة سؤالا عن ما جاء به العلامة الاب انستاس ماري الكرملي في ان كلمة اور معناها هي نار. اي ان اور الكلدانيين تعني نار الكلدانيين. وقد كان ان الاستاذ اخيقر يوخنا ومن خلال قراءته لكتاب العقاد (ابراهيم ابو الانبياء) جاء بنفس معلومة الاب الكرملي في ان اور الكلدانيين تعني نار الكلدانيين، مما حداني ان اطرح السؤال مجددا على الاستاذ اخيقر يوخنا الذي بادر مشكورا الى التوضيح من خلال الرد ادناه:
رابي سامي البازي
شلاما
شكرا جزيلا لقراءتكم للمقال وردكم المهم
راجعت عدة كتب ومواقع للبحث عن معنى اور
فوجدت ان الكلمة تعنى النار

name Ur is a Biblical . In Biblical the meaning of the name Ur is: Fire, light, a valley.

ونفس المعنى في قاموس عربي
كما وجدت ان تلك المنطقة كانت مشهورة باستخراج مواد تصلح لصنع الخزف
ولذلك كما اعتقد ان المعنى في ان ابراهيم خرج من اور الكلدانيين هو ان ابراهيم خرج من نار مضليقاتهم له لانهم كانوا غير مومنيين بما كان يبشر به
تقبل تحياتي
من ناحية اخرى اود ان اقدم للقراء معلومة كنت قد قرأتها في كتاب بعنوان: النبي ابراهيم والتاريخ المجهول للكاتب سيد القمني والذي يشير الى ان عبارة (اور الكلدانيين) هي ترجمة خاطئة لما هو موجود في النسخة العبرية، ففي النسخة الاصلية.
فالقمني يقول في الصفحة 50 من كتابه: ومن هنا كان شكنا في الترجمة العربية للتوراة العبرية، وعدنا نبحث مشكلة مدى مصداقية هذه الترجمة، وتحول الشك يقينا، عندما تأكد انه ليس في الاصل العبري اية (اور كلدانيين)، وانما (اور كسديم)، وهي ما لا يمكن ترجمتها بحال الى (اور الكلدانيين)، ويجب ان تظل كما هي (اور كسديم)… وللمتشدقين والمتشبثين والمستندين على ان ابراهيم كان كلدانيا الف الف سلام
سامي البازي



غير متصل اوراها دنخا سياوش

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 539
    • مشاهدة الملف الشخصي
رد: الكلديين وليس الكلدان
« رد #25 في: 09:45 05/05/2015 »
الاستاذ سامي البازي
شلاما وخبا وايقارا
بعد ان قرأت تعليقك الاخير اتجهت الى اية الله (كوكل!) للاستفسرار عن حقيقة ما ذكرته ان النبي ابراهيم، المثير للجدل، كان قد خرج من اور (الكلدانيين)، وقمت بزيارة لكتاب السيد القمني: النبي ابراهيم والتاريخ المجهول.
ان من جملة ما ذكره السيد القمني في بحثه عن النبي ابراهيم هو انه نبي مجهول لعدم وجود اي مصدر تاريخي اركيولوجي ملموس يؤكد وجود هكذا انسان، وبالتالي فان فكرة نزوحه من اور هي في الاساس غير موجودة، اي بمعنى ان الاساطير والحكايات القديمة كان اثرها كبيرا على كتّاب التوراة.
اما بالنسبة الى سبب ترجمة اور كسديم الى اور (الكلدانيين!) فهذا لم يذكره الكاتب السيد القمني... كيف تحولت كلمة كسديم الى كلدان اثناء الترجمة ؟ ولماذا ؟ ثم هل من مرشد يرشدنا الى من ترجم التوراة من العبرية الى العربية ؟ كذلك ما الغاية من هذا التحريف ؟ اسئلة ظلت تراودني وانا انهي قراءة كتاب السيد القمني ... فهل من يسلط الضوء وينورنا بمعلوماته ؟
نحن في الانتظار مع شكري وتحياتي 



غير متصل قشو ابراهيم نيروا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3423
    • مشاهدة الملف الشخصي
رد: الكلديين وليس الكلدان
« رد #26 في: 07:11 08/05/2015 »